أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد حسين يونس - لن أقول لخطيب أمي يا عمي














المزيد.....

لن أقول لخطيب أمي يا عمي


محمد حسين يونس

الحوار المتمدن-العدد: 4407 - 2014 / 3 / 28 - 10:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



علاقتي بجميع أنواع السلطة علاقة غير ودودة.. ،فلقد كنت دائما في معسكر المعارضة وعدم الانسجام الذى قد يصل في بعض الاحيان للضيق وتمني زوالها ..او عدم الثقة الذى قد يتحول الي كره للشخص الممارس لها ومعاداته
الشيء الغريب أنني دائما ما أجد لنفسي مبررات منطقية تجعلني أتمرد و أعاند واسفه من اوامره و تصرفاته وفي بعض الاحيان أسبه و العنه و انفعل دون سبب واضح الا أن من أتحدث عنه يمثل بالنسبة لي سلطة ما
علاقتي بوالدتي كانت المحبة و القبول و الانسجام و تبرير اسباب الاختلاف .. في حين كانت علاقتي بوالدى التربص به و اسعد عندما أتغلب علية في العاب الطاولة او الشطرنج .. و أجادله بعنف خصوصا لو كان الحديث امام امي .. بل في بعض الاحيان أستعين بالمراجع و الكتب و الجرائد او المجلات لاثبت خطأه .
لقد كنت اقبل أن أطلب من والدتي نقودا وأقص عليها همومي ومشاكلي لكنني لا أذكر انني طلبت من الوالد أى عون مادى او فكرى او حتي عاطفي .. لقد كنا ديكان متحفزان دائما للصراع .. ورغم أنه كان صبورا معي و يتقبل الاختلاف حتي في اكثر اموره قداسة و يعترف بالهزيمة دون خجل ((فقد كان يقول لا أحب أن يكون هناك من هو أفضل مني الا إبني )).. الا ان هذا لم يخفف ابدا من حدة التنافر و الصراع حتي بعد إستقلالي عن العائلة و البعد عن دوائر سلطته
علاقتي بالمدرسين كانت لها نفس الطابع رغم إختلافها من حيث حدة الصراع فقد كان تفوقي يحميني ويصحبة درجة متفاوتة من التدليل الذى أغدقه علي بعض الاساتذة كذلك كان الحال مع بعض رؤسائي الذين عانوا من نفورى و معارضتي و في بعض الاحيان تهكمي ولكنهم كانوا جميعا بدون استثناء صبورين متفهمين ومتعاطفين او معلمين .
لقد كنت كثير الجدل و المناقشه حتي مع الاجانب من الاساتذة و الرؤساء لسبب بسيط انهم كانوا من في يدهم سلطة تقيم جهدى .
وهكذارغم حبي لعبد الناصرفي صدر شبابي الا أنني لم استثيغ أبدا(فيما بعد هزيمة 67 ) أن يكون حاكما لنا هو ومن تلاه علي كرسي الرئاسة وكنت ابحث دائما عن خطاياهم قبل ايجابيتهم .. و لم أثق في اى منهم وأرى انهم كانوا يستخدمون ادواتهم الجهنمية بشكل دائم لعمل غسيل مخ لي
كل رؤساء مصر ورؤساء وزاراتها كان لدى إعتراضات عليهم و علي اسلوب عملهم و علي نتائج سياستهم ( عاطف صدقي و عاطف عبيد نالا النصيب الاكبر ).. و في بعض الاحيان كنت اتقزز عندما ارى صورة احدهم في الجرائد او اسمعه يتكلم .. خصوصا الرئيسين المسجونين الان في إنتظار المحاكمة.
إختيار الرؤساء في بلدنا كان دائما امرا عشوائيا ..وخاضعا للصدف .. وفي بعض الاحيان يكون مضحكا مثل إختيار (الاستبن ) بعد أن تعذر إختيار المنشود ..ومع ذلك بعد مرور فترة محدودة نجد حثالة البشر من المطبلين و المصفقين يلتفون حوله و يجعلون منه إلاها صغيرا ..او كبيرا حسب تصوره عن نفسه وينتهي به الحال أن يؤمن بانه .. عطية السماء لبلده لينقذها من ازمتها .. ثم يطلب من هذا الشعب الا يكون ناكرا للجميل و يقدم فروض الولاء و الطاعة ومنها ((تقبيل القدم علي اللحم )) كما كان يفعل مع سلاطين المماليك من يرجون عفوهم و رضاهم .
لقد كنت في خمسينيات و اوائل الستينيات من القرن الماضي أعتبر أن عبد الناصر والدى .. وكنت فخورا أنه قد تزوج من أمي مصر .. ورغم أنه كان السبب المباشر في هزيمتها وذلها (امام اللي يسوى و اللي م يسواش ) إلا أنني لم اتخلي عن هذا التصور .. حتي حملته الملايين الي قبره .. ومنذ ذلك الزمن اصبحت يتيما .. وكان علي امي أن تتزوج المتاح .. لقد أصبحوا جميعا في مقام (جوز الام ) .. ولم اعترف بأى منهم كوالد شرعي .. حتي صاحب اخلاق القرية و العيب و كبير العائلة .
اعتقد انني أعاني من عقدة اوديب ..اى انني احب امي و اغار عليها من زوجها و اصارعه من اجل ابتسامة علي شفتيها
وهكذا كلما تزوجت امي (مصر) باى شخص احاول التخلص منه حتي لو كان ذلك في خيالي فلا أعترف به رئيسا و لا اقول له يا عمى .
ارى حولي من يحتفلون بخطيبها الجديد و البعض يشبهونه بالوالد (الله يرحمه) و لكنني رغم كل مظاهر الترحيب اراه بطيخة مغلقة لن تعرف إذا ما كانت حمرة او قرعة الا عندما تفتحها .. وهكذا كان نصيب امي دائما .. تدخل الي المطبخ و تعود بطبق بطيخ وردى او ابيض و تضحك قائله (( والنبي حلو .. بس مد إيدك ودوق )) فنذوق إكراما لها .. ولكن أعيننا علي البطيخ الشيلين الاحمر المرمل اللي عند الجيران
بصراحة لن اقول لجوز امي يا عمي .. حتي لو إعتبرتوني مريضا يحتاج لعلاج نفسي .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,520,595,574
- هل سقطوا علينا هؤلاء المجرمون من السماء
- من الذى يحكم او (يتحكم ) في مصر
- هؤلاء حرام فيهم العلم
- العام الرابع عشر من الالفية الثالثة
- كم بنينا من ثراها اربعا .. وانثنينا فمحونا الاربعا .
- احاديث عن الغولة ..وتكنولوجيا المعلومات
- اى معول تحمل و اىصرح تهدم
- الحياة مع الابرار المخلدون .
- تبدلت الوجوه والبؤس واحد
- الاسلام دين لا يقبل عليه المعاصرون
- الحكومة بتهزر ام متواطئة معهم!!
- قضاء العيد مع ضيوف غير مرغوب فيهم .
- ما قبل انقلاب يوليو كانت ثورة
- قراءة الفنجان في صعود وسقوط الاخوان.
- ابتهج فلقد صنعت المعجزة.. ولكن!!
- شكرا لم يعد لدى ما اقوله
- بكائية يونيو وأحزان العجز.
- العين تسمع والأذن ترى
- زواج زهرة (الجزء الثاني )
- زواج زهرة (الجزء الاول)


المزيد.....




- -سامسونغ- تطلق هاتفين متطورين بسعر منافس
- موسكو: التصرفات الأمريكية لن تجلب الاستقرار للشرق الأوسط
- الحوثيون يتهمون التحالف العربي بتصعيد خطير يهدد اتفاق السويد ...
- شاهد: الجفاف يتسبب بنفوق عشرات الآلاف من الأسماك في بحيرة با ...
- "بذخ ترامب وذهبه".. في عشاء على شرف رئيس الوزراء ا ...
- التحالف بقيادة السعودية يعترض ويدمر زورقا مفخخا وألغاما بحري ...
- عائشة السعيد: ملف المفقودين بيد سلطات عٌليا معنية به
- الحوثيون يتهمون التحالف العربي بتصعيد خطير يهدد اتفاق السويد ...
- شاهد: الجفاف يتسبب بنفوق عشرات الآلاف من الأسماك في بحيرة با ...
- الهند تحظر السجائر الإلكترونية.. وأميركا على الطريق مع خمسة ...


المزيد.....

- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا
- حول دور البروليتاريا المنحدرة من الريف في ثقافة المدن. -3- ا ... / فلاح علوان
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الرابعة: القطاع ... / غازي الصوراني
- إيران والخليج ..تحديات وعقبات / سامح عسكر
- رواية " المعتزِل الرهباني " / السعيد عبدالغني
- الردة في الإسلام / حسن خليل غريب
- انواع الشخصيات السردية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الغاء الهوية المحلية في الرواية / د. جعفر جمعة زبون علي
- الابعاد الفلسفية في قصة حي بن يقظان / د. جعفر جمعة زبون علي
- مصطفى الهود/اعلام على ضفاف ديالى الجزء الأول / مصطفى الهود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد حسين يونس - لن أقول لخطيب أمي يا عمي