أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أبناء الجنة 1945(مارسيل كارنيه): تشكيل واقعي سينمائي لزمن ماضي يلعب فيه الشعر والأدب دور كبير...















المزيد.....

أبناء الجنة 1945(مارسيل كارنيه): تشكيل واقعي سينمائي لزمن ماضي يلعب فيه الشعر والأدب دور كبير...


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4403 - 2014 / 3 / 24 - 06:25
المحور: الادب والفن
    



جاك بريفير هو اعظم كاتب سيناريو عرفته السينما الفرنسية،تعاون مع المخرج مارسيل كارنيه لعدد طويل من العقود،ولكن هذا التعاون لم يثمر عن شيء أفضل من فيلم أبناء الجنة عام 1945.
الراوئع السينمائية التي كتب بريفير سيناريوهاتها واخرجها مارسيل كارنيه وآخرون تمثل العصر الذهبي للسينما الفرنسية،ولكن هل نؤمن نحن بصحة هذه الجملة...؟!
الموضوع شائك وصعب،لأننا هنا نتحدث عن فيلم هو من اشهر واهم الافلام في تاريخ السينما الفرنسية وليس تلك الفترة وحسب،وهو دائما ما يعد ضمن أفضل الأفلام في تاريخ السينما قاطبة.
فيلم أطفال الجنة يقتيس صبغة سينمائية واضحة،من ديكوراته الفخمة وقصته الخفيفة الغاية في البساطة،أو حتى في حواراته التي تجعلنا نشعر من وقت لآخر بأننا نقرأ أو نتابع شكسبير،وهذا الشيء لم يحاول أن يذكره كارنيه على الاطلاق،فهناك مشاهد في فيلمه هذا عبارة عن عروض مسرحية محضة،وهو يتعمد في النهاية أن يقدم مسرحية عطيل ضمن الرؤية الخاصة والتعريف بأحداث الفيلم...
الجزء الأول من الفيلم هو بوليفار الجريمة...لنقدم هذا الاقتباس من موقع أوكسجين للكاتب أثير محمد علي:
اعتبر بوليفار الجريمة في باريس القرن التاسع عشر برودوي مصغرة لكثرة العروض التي تحتل كل ركن من اركانه والاحتفالات الكرنفالية التي تقام فيه،إلى جانب المسارح العديدة التي كانت تقدم الأعمال،كما كان يعرف ايضا ب(بوليفار الزمن) نسبة لزمن المسرحيات التي كانت تعرض فيه،وكأن ارتياد المسرح اشبه ما يكون بر حلة وهمية في ذلك الوقت.
إذا هناك تصوير للحياة الشعبية...العروض...الأسواق المكتظة...مشترى الأدوات المستعملة...عروض المسرحيات المتجولة،مفضلا كارنيه تصوير كل ذلك من خلال بناء وديكور تام ومتكامل...هذه الواقعية مختلفة عن الواقعية الايطالية التي كانت في اوجها في هذا الزمن...
تلك الواقعية التي سيروج لها لاحقا رواد الموجة الجديدة الذين لم تكن أفلام كارنيه لتعجبهم أبدا،ولا غرابة أن تلاقي هذه القصة نقدا حادا من رواد وأنصار الموجة الجديدة،ولكن هذا لا ينفي أن فيلم أبناء الجنة تحديدا،هو فيلم من زمن الواقعية الشعرية الفرنسية والتي تقريبا أفلت وانتهت مع هذا الفيلم محققة انتصارا كبيرا على الموجة الجديدة،محققا مكانة مرموقة قد لايحتلها غيره من افلام الواقعية الشعرية الفرنسية...
العروض المسرحية لها دوركبير في هذا الفيلم كما ذكرنا،بل أن تسمية الفيلم قادمة من هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يحتلون المقاصير العلوية القريبة من السقف في عمارة المسرح والتي كانت تحتلها الطبقات الشعبية لرخص اسعارها،أما أبناء هذه الجنة...فهناك في العمق يؤدون أدوراهم فوق خشبة المسرح(اقتباس من الموقع السابق بتصرف)...كل شخصيات الفيلم تتقاطع من خلال حبها لجارنس (الممثلة آرلتي)...
فردريك الممثل القادم بحلم عمل شيء عظيم،ولاسنير المجرم الارستقراطي الذي يعتقد بأنه منطقي وليس وحشا،على الرغم من أنه اعلن حربه على البشرية منذ الزمن...
يتحدث عن هذا الشخص عن طفولته....هذا السرد غير المتوقع عن نفسه وعن طفولته البائسة هي بعد ميلودرامي في الفيلم،وعلى العموم فقصة عظمة هذا الفيلم لا تكمن في قصته أبدا..
جارنيس تعامل الجميع بود ومن غير تحفظ،حتى تتعرف على بابتيست ممثل هزلي يعتمد الايماء ويعود بنا إلى زمن السينما الصامتة...هذا التعبير الهزلي الكوميدي الذي يقدمه بابتيست...هذا العالم العبق بالفن...بالمسرح...كل هذه المعطيات تشير الى تشكيل واقعي سينمائي لزمن ماضي يلعب فيه الشعر والأدب دور كبير...
على الرغم من كل هذه التشكيلات الادبية فالقصة تبدو خالية من الهموم الكبرى،بل نراها أحيانا تنزع نحو الفردية .
هي سينما تتسم بالفخامة ...بالتنوع الأدبي...بالشخصيات السلسة والعلاقات غير المعقدة في اداء مبالغ به في احيان كثيرة.
هذه العلاقات التي تميز الفيلم تؤكد ان فيلم ابناء الجنة يحلق احيانا نحو عالم فنتازي وشخصياته احيانا تبدو قريبة من فليني،وهنا تتضح الفكرة،فالفيلم لايناقش ابدا من ناحية واحدة،ولا من ناحية القصة ايضا،فبناء الشخصيات غير منطقي يسير نحو صدف غير معقولة من الممكن التنبأ بها في سهولة تامة...
بعد التشكيل الايمائي الرائع لبابتيست الذي ينقذ جارنيس من اتهام بجريمة سرقة،تبدأ علاقة حب بينهما بينما الظروف تخدم فردريك لينقذ عرضا مسرحيا من الانهيار وبذلك يحصل على الوظيفة وهذا تقلب ميلودرامي واضح.
مقياس جودة الفيلم وشهرته ليس في القصة،ولا في العنصر السردي،ولكن العوالم المتنوعة ذات الأبعاد الأدبية والشعرية التي هي عبارة عن فن ممزوج بالواقع المفترض وليس الحاصل هوالاساس للحكم،فالفيلم يعطي درسا واضحا في جماليات الفيلم،فلايوجد حدث مركزي حقيقي بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ،بل هو يسرد مسارات متعددة قد يكون مقصود كارنيه عدم سردها اصلا مقارنة مع هذا التنوع الهائل في الاشكال الفنية...
مارسيل كارنيه يبدو احيانا يقص خرافة او قصة شعبية...شيء ما يشبه حكايات الف ليلة وليلة أو ديكاميرون أو خيميائي بوبلو كوبلو مع شخصيات متداخلة المصير بعيدة عن شيء اسمه بطولة أو ملحمة،وربما وبلغة ابسط (شخصية مركزية)...
بابتيس مختلف...ممثل ايمائي شاعري ومفلس يحب التجوال في الليل،وهو الشخصية الأبرز حتى الآن في الفيلم من حيث الحضور وليس من حيث زمن الحضور....
ولكن الشخصية الملفتة للنظر هي شخصية لاسنير...يقول:
الفلاسفة دائما يفكرون بالموت،والنساء دائما تذكر بالحب...كلام وكأنه مستقى من الأم والعاهرة
هناك شيء من الانكفاء على الذات في هذا الرجل،ولكن هذا الكلام غير مجدي في هذا الفيلم،ولا يجوز لنا أصلا التعمق بأي فكرة لأن فيلم ابناء الجنة فيلم مشهدي بامتياز،ومجريات القصة سوف تتحول إلى شيء يشبه صراع شكسبيري خالد،والنتيجة ففيلم أبطال الجنة لايؤرخ...هو فيلم يمجد الفن...يمجد الحياة...يمجد الجمال...عن الابداع الفني في القرون الوسطى...
الفيلم بحد ذاته يبدو معضلة لكل من أحب أنتونيوني أو تاركوفسكي أو كيسلوفسكي أو الموجة الجديدة،فنحن نصل
إلى نتيجة أن فيلم أبناء الجنة هو فيلم للمتعة ليس إلا...
كل شخصيات الفيلم تحلق في عالم فني متكامل...هذه الصيغة –ولا نريد التعميم-ابتعد عنها تروفو عندما خلق مايدعى بالبطل الأوحد في ال400 ضربة أو اطلق النار على عازف البيانو...
حقق كارنيه معجزة بكل المقاييس عندما حقق هذا الفيلم في زمن الاحتلال النازي،ويبقى الأفضل في مسيرته الفنية بالرغم من كل شيء..
يقول أحد النقاد الغرب:فيلم ابناء الجنة هو افضل فيلم حققته السينما الفرنسية،الأمر الذي يشبه تماما في السينما الأمريكية هذا عندما نقول أن افضل فيلم في تاريخ السينما الأمريكية هو ذهب مع الريح أو كازابلانكا،ولكن إذا توجهت إلى النقاد فسوف يقولون على الفور بأنه فيلم (المواطن كين).
بلال سمير الصدّر2013/10/24



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبلات مسروقة 1968(فرانسوا تروفو):أحداث مركبة لخدمة كوميديا م ...
- مخمل أزرق 1986(ديفيد لينش):عندما يقسم لينش الواقع الى مستويا ...
- الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين ...
- طعم الكرز 1997(عباس كيارومستاني):عن عباس كيارومستاني والانتح ...
- فهرنهايت451/فرانسوا تروفو1966: بل هو شيء اراد أن يقوله تروفو ...
- جولي وجيم (1962) / فرانسوا تروفو -:فيلم يقف عملاقا في الموجة ...
- ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه وا ...
- اطلق النار على عازف البيانو1960(فرانسوا تروفو): درس في اخرج ...
- استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشك ...
- عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو ...
- إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
- Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار ...
- Dream 2008كيم كي دك:جنوج الى الفلسفة في عالم من السريالية وا ...
- الساحرات 1967:عن حضور واداء الممثلة Silvana Mangano
- أمبرتودي1952:افضل فيلم انتجته نظريات الواقعية الجديدة
- Breath 2007(كيم كي دك):عن حالة بشرية ترغب في انهاء الانفاس
- Time(الزمن)كيم كي دك:العلاقة بين الرجل والمرأة وفقا للمقياس ...
- امرأتان 1961(فيتوريو دي سيكا):عن الجوع وعن قسوة الحياة وعن ا ...
- 3-Iron(ثلاثة اقنعة) للمخرج الكوري كيم كي دك:فيلم عن مقدار ال ...
- Samaitan girl2004 للمخرج الكوري كيم كي دك:حبكة غير مقنعة وفي ...


المزيد.....




- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - أبناء الجنة 1945(مارسيل كارنيه): تشكيل واقعي سينمائي لزمن ماضي يلعب فيه الشعر والأدب دور كبير...