أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية والانشائية بجزئيه














المزيد.....

سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية والانشائية بجزئيه


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4376 - 2014 / 2 / 25 - 11:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية والانشائية بجزئيه
السلام عليكم ورحمة الله:
حتى تكون مصيب ياسامي الذيب لوكنت حقا لبيب وصاحب فكر نجيب ولاتسعي فيما تكتب للتخريب وللخلط والتغريب
لكان عنوان مقالك هو الاخطاء أللغوية وألانشائية لمن تكفل بتدوين ألايات ألقرآنية
لانك تعلم كونك متعلم وحاصل على شهادات عليا ومدير لمراكز حقوقية ,وأسلامية أن آيات ألقرآن لم تنزل من الله مدونة أي ان القرآن لم ينزل بقرطاس بل نزلت آياته مشافهة وتعلم ان من تعهد بتدوينها الانسان وعليه تعود الاخطاء ألاملائية واللغوية والقواعدية وألانشائية كما تعتقد انت لمن دونها ولايتحمل من تلاها اي جريرة عن تلك الاخطاء
سوف تقول اذا لماذا لم يتدخل الله سبحانه وتعالى في تصحيح تلك الاخطاء التي ارتكبها من دون ألقرآن؟
نقول لم يتدخل لان الغرض هو وصول المعنى والهدف والغاية من نزول القرآن وبما أن القوم الذين دون ألقرآن بلغتهم ادركوا وفهموا الغاية والهدف من تلك ألايات عندها لاتشكل تلك الاخطاء أللغوية اي عائق فلا جدوى ولاضرورة للبحث فيها
عندما تتصل بشخص هاتفيا وياتيك الرد
حمام
فتفهم ان من تهاتفه الان هو في الحمام ولايستطيع التواصل معك
ولو اتاك الرد
عذرا ان من تطلبه الان في الحمام ولايستطيع الرد عليك
هل اختلف عندك الفهم في الحالتين
ثانيا ان علوم النحو ماظهرت الا بعد القرن الاول الهجري اي بعد نزول آيات القرآن باكثر من مئة عام
وعليه ألقرآن يعتبر نص نزل قبل تحديد علوم اللغة من قواعد وأنشاء وأملاء ومن دونه لم يكن قد تعلم تلك القواعد
وعليه لاتسري قواعد النحو على من دون ألقرآن رغم علمك وعلمنا أن علوم النحو اعتمدت واستنبطت من اسلوب من دون ألقرآن
فكل النصوص القديمة التي دونت قبل ظهور علوم اللغة أي لغة (قواعد,انشاء,أملاء) لاتخضع للمعاير أللغوية وعلينا القبول بها دون الفحص والتمحيص
بل من يجب ان يخضع للفحص والتدقيق هو كل نص ادبي كتب بعد ظهور علوم اللغه وبعد ان اصبح من كتبها ملم بتلك العلوم
لان النصوص التي كتبت , كتبت قبل ظهور علوم اللغة لذلك تصبح نصوص وكتابات سالفة
لقوله تعالى في اكثر من حكم ألا ماقد سلف بمعنى ادق ان الله تعالى لايشمل ماسلف باي حكم صدر بعد نزول ألقرآن الكريم
ولقوله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم:
(وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ) والآية الثانية (وَان تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ)؟
فوفق هذه القاعدة لايخضع لقوانين علوم النحو اي نص كتب قبل ظهور علوم النحو
طبعا اذا اتفقنا معك ان ماتذكره هي اخطاء لغوية أو انشائية في تدوين آيات ألقرآن الكريم
الا يقولون عفى الله عما سلف
فعليك ان تعفي عن النصوص التي كتبت قبل ظهور علوم اللغة من نحو وانشاء وأملاء ,لان من كتبها لم يكن ملما بتلك العلوم
والمهم في اي نص هو ان يصل للفهم حتى لو كانت فيه اخطاء لغوية فأن كانت الاخطاء أللغوية من قواعد وأنشاء وأملاء لاتعيق الفهم للنص فلا تشكل أي عائق الا لمن يريد ان يتحاذق أو لمن يريد المماحكة والمعاندة والجدال البيزنطي ولااعتقد واتمنى ان لاتكون منهم ولك التحية
ناتي الان لنرى هل يختلف المعنى والفهم لما اوردته من نصوص قرآنية تعتقد ان فيها اخطاء لغوية وأنشائية
الخطأ 1
----------
قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (سورة يوسف 12 : 72)
خطأ: انتقال من جمع المتكلم إلى مفرد المتكلم. والصحيح: قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ ونحن بِهِ زعماء
هل مافهم القارئ في النص الاول ان صواع الملك مفقود
فالغاية من النص الاول هو ان يفهم القارئ له ان صواع الملك مفقود باي طريقة لغوية كتب هل النص الاول اشكل عليك فهمه
----------
الخطأ 2
----------
فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (سورة التكوير 81 : 26)
والصحيح: فإلى أين تذهبون
----
اذا قلنا اين تذهبون او الى اين تذهبون أين المشكلة سيد سامي هل اختلف الفهم بين النص الاول وبين وبين تصحيحك له فألى أين التي وردت في النص الاول تشير الى المكان الذي يذهبون اليه بمعنى انه مفردة اختصت بالمكان
وألى التي ادخلتها على النص الاول هي حرف جر تدل على المكان فانت ماذا فعلت وضعت عبارتين تدل على المكان معا وهذا لاحاجة له لان الغاية وصلت بأستخام مفردة واحدة للدلالة على المكان فما الحاجة اذا لااقحام حرف الجر ألى
--------------

الخطأ 3
----------
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (سورة عبس 80 : 20)
والصحيح: ثُمَّ للسَّبِيل يَسَّرَهُ
هل اختلف المعنى وهل كان النص الاول عسير على الفهم يحتاج يصبح القارئ حتى يفهم النص بحاجة الى تصحيح
والامر يسير على كل ما اعتقدت ان فيه اخطاء لغوية فالاصل في النص ان يفهمه القارئ ويفهم مايرشد اليه
فعندما يسألني شخص الى أين انت ذاهب
واجيبه فقط بعبارة,عمل,او مدرسه أو بيت

سيفهم اني ذاهب الى المدرسة او الى العمل او الى البيت بدون ان ان اتكفل عناء صياغة جملة مفيدة وسيفهم بدون أن اقول له
اني ذاهبٌ الى ألبيت أو الى المدرسة أو الى العمل
وهذا الاسلوب يسمى اسلوب التواصل الاجتماعي الحديث الذي لايعتمد بالرد وفق قواعد اللغة لاي لغة كانت كما الشعر الحر الذي تخلص من ضوابط الشعر القديم(القافية والوزن الى اخره من ضوابط الشعر التقليدي)
والان يستخدم هذا الاسلوب في تعليم اللغة الانكليزية في اغلب بلدننا العربية (تعليم اللغة الانكليزية بالاسلوب المستخدم في أمريكا) وليس كما في اسلوب التدريس البريطاني
The language of modern communication
يعني الاسلوب اللغوي الحديث للتواصل الاجتماعي
فعزيزي سامي الذيب لاتحصمصها ولك التحية




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,857,655,882
- من يمتلك ضمان ,كَرنتي,من مصوكر عُمْرهُ لبكره ,حتى يتعشم بالم ...
- الغزو هل يحتاج الى قدرة عسكرية عالية؟
- سناء البدري,حتى تتوضح لك ولغيرك الامور وحتى لانبقي نلف وندور
- على هامش مقال الجنه والنار,نريد بدائل مولانا؟
- ما معنى التخلف وما معنى الحضاره؟
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- اذاكان اساب تخلف العرب الاسلام,فما هي اساب تخلف هؤلاء وهم لي ...
- بعيدا عن الجنه والنار,تعقيب على مقال السيد القبانجي
- وهل انفرد المسلمون عن سواهم بالهدم؟
- الاسلام لم يحرم علوم العمارة,دلائل
- هل منع الاسلام اتباعه من طرح الاسئلة والاستفسار عما يجهلونه ...
- رد على مقال الكاتب سامي لبيب(الاديان بشرية الهوى والهويه17)
- رد على تسائل الكاتب جهاد علاونه2
- ردا على تسائل الكاتب جهاد علاونه
- سامي الذيب شوف الفرق بين اسلوبك في الدعوة الى فكرك وبين اسلو ...
- سامي لبيب اثبت لنا انه لاوجود لخالق لهذا الكون
- لماذا لم يتدخل الله في شؤوننا ست سناء نعيم
- هي موفالتو ولاخان جغان ولاحارة كل مين ادو ألو ولا بانزين خان ...
- محاضرة في الحرية
- عزيزي سامي الذيب شتان بين فهمك للحريه وبين مفهومها الاصلي


المزيد.....




- المغرب: إعادة فتح المساجد تدريجيا لأداء الصلوات الخمس ابتداء ...
- تونس..حزب النهضة يدعو لتجريم التحريض السياسي ردا على محاولات ...
- إسرائيل: حزب الله سبب شقاء لبنان والإسلام بريء منه
- شيخ الأزهر ورئيس أساقفة كنيسة كانتربري: «كورونا» أظهر حاجة ا ...
- -رعاة كنائس-: الضم سيؤدي لتداعيات مأساوية على فلسطين والمجتم ...
- محكمة إسرائيلية تسمح بتجريف المقبرة الإسلامية في يافا
- الحزب الدستوري الحر: راشد الغنوشي عرقل تصنيف -الإخوان- جماعة ...
- رسالة عاجلة من النواب الروس إلى زملاءهم الأتراك بشأن الكاتدر ...
- الناشطة الإيطالية عائشة: تعلمت النقاط المشتركة بين المسيحية ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى


المزيد.....

- ندوة طرطوس حول العلمانية / شاهر أحمد نصر
- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم
- تراثنا ... وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء ال ... / مسعد عربيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب.حتى تكون مصيب,رد على مقال اخطاء ألقرآن اللغوية والانشائية بجزئيه