أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق















المزيد.....

من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 4322 - 2013 / 12 / 31 - 03:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق

الزواج في المسيحية هو سر من الأسرار السبعة. و السر كما نفهمه و تعرفه الكنيسة هو "فعل محسوس يؤدئ عمل و يُنتج أثر غير محسوس"، و لذلك فالزواج ليس عقدا ً بين رجل و امرأة لكن هو اتحاد تام بينهما يصبح فيه العقل و القلب و النفس و الجسد واحدا ً. و أبلغ ما يُعبر عن هذا الأمر هو قول السيد "لذلك يترك الرجل أباه و أمه و يلزم إمرأته فيصير الإثنان جسدا ً واحدا ً" (متى فصل 19 آية 5).

و تُعطي المسيحية الزواج بُعدا ً إلهيا ً لا يمكن تجاوزه حيث يكون الله نفسه هو من يجمع الرجل و المرأة و يُبارك اقترانهما و يعطيه صفة القداسة في فعل الاقتران و في الأفعال اللاحقة و في النتائج المُترتبة عن فعل الاقتران و عن الأفعال اللاحقة. فيقول السيد أيضا ً في إنجيل متى الفصل 19 الآية 6 "فليسا بعد اثنين بل واحدا ً و ما جمعه الله لا يفرقه إنسان".

من الآية السابقة نفهم أن عملية الجمع بين الزوجين هي عملية دائمة أبدية لا يمكن فصمها أو فكها، و تعطي الكنيسة هذه العملية قُدسية أكبر حينما تعلمنا أن خادم سر الزواج ليس الكاهن مثل باقي الأسرار لكن الزوجين نفسيهما، مما يدل أن الزوجين و الزوجين وحدهما هما خدام السر و القائمين بالفعل المحسوس الذي سينتج عنه أثر الجمع الإلهي غير المحسوس، و هذه نقطة جوهرية في فهم التقديم المُقبل، و لنُعط ِ هذا الطرح اسم طرح 1.

نلاحظ أيضا ً حينما ندرس النصوص الخاصة بالزواج أن السيد المسيح قد شرع سببا ً واحدا ً تحدث عنه لفصم عُرى الزواج و هو سبب الزنى، فهو يقول "و اقول لكم ان من طلق امراته الا بسبب الزنى و تزوج باخرى يزني و الذي يتزوج بمطلقة يزني" (متى فصل 19 آية 9) و ما يهم هنا هو أن الطلاق ممكن، و أن الرابطة يمكن فصلها على الرغم من أنها إلهية، و لنعط ِ هذا الطرح اسم طرح 2.

يتحدث الرسول بولس عن قدسية الزواج المسيحي فهو يشبهه بأوثق علاقة نعرفها في المسيحية و هي علاقة المسيح في الكنيسة، المسيح العروس بالكنيسه عروسه، و كما أن المسيح لا ينفصل عن الكنيسة فكذلك الرجل لا ينفصل عن زوجته و هي لا تنفصل عنه "أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة و أسلم نفسه من أجلها" (رسالة بولس إلى أهل أفسس الفصل 5 الآية 25)، و نلاحظ من سياق الكلام علاقة قبول متبادل هي إسلام المسيح نفسه من أجل الكنيسة و قبول الكنيسة بالمسيح، و لنعط ِ هذا الطرح اسم طرح 3.

و حتى نفهم روح المسيح التي كان يتحدث بها لسامعيه، فنستطيع أن نُدرك أبعاد كلامه و معاني تعاليمه لا بد لنا من تأمل سيرته نفسها حيث كان ثائرا ً على حرفية الشريعة كما يظهر من موقفه من رجم الزانية و استبداله الجديد من شريعة الصفح بالقديم من شريعة الرجم (يوحنا الفصل 8). طرح 4، و من موقفه من تفسير العمل في السبت حيث قال بوضوح شديد "إني أريد رحمة لا ذبيحة" (متى فصل 12 آية 7). طرح 5.

كما كان دأبه الدائم هو خدمة الإنسان و جعل كرامته البشرية فوق كل اعتبار، فهو الذي كان يقول "السبت إنما جُعل لأجل الإنسان، لا الإنسان لأجل السبت" (مرقس الفصل 2 الآية 27) فكانت بشارته تضع الإنسان كمحور تدور حوله كل الأفعال الخلاصية و هو الذي كان يردد "لا يحتاج الأصحاء إلى طبيب بل المرضى، لم آتي لأدعو أبرارا ً بل خطأة ً إلى التوبة" (مرقس الفصل 2 الآية 17). طرح 6.

و نعلم أيضا ً أن السيد لم يضع تشريعا ً مسيحيا ً لكن ترك للمسيحين تشريع أمور حياتهم بأيديهم، و تركزت رسالته على خلاص النفوس و بناء العلاقة مركزيا ً و أفقيا ً و عاموديا ً، فالمركزية هي مصالحة الإنسان مع نفسه و مشاعره و أحاسيسه و كيانه الخاص، و الأفقية هي ببناء العلاقة بين الإنسان و البشر الآخرين، و العاموديه هي بناء العلاقة بين الإنسان و الله، في شمولية خلاصية تامة. و قد أعطى السيد للكنيسة الرسولية سُلطان سياسة أمور المؤمنين بحسب حاجاتهم حين قال "وأنا أقول لك أيضا: أنت بطرس، وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها وأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات، فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطا في السماوات. وكل ما تحله على الأرض يكون محلولا في السماوات" (متى فصل 16 الآيات 18 و 19) طرح 7.

بالنظر إلى الواقع الحالي للعائلات المسيحية في قرننا الواحد و العشرين لا بد و أن نعترف بتنامي التحديات التي تواجهها، فمن تعقد أنماط المعيشة و اضطرار الأزواج للعمل لساعات طويلة تؤدي إلى إهمالهم لبعضهم، مصحوبة ً بتصاعدات الأزمات الاقتصادية و عدم قدرة البعض على تحمل أنماط شاقة من الحياة، بالإضافة إلى سهولة الاتصال البشري بين الناس بواسطة برامج الموبايلات مثل الواتس آب و الفيبر و التانغو و بالتالي ظهور أشكال جديدة من العلاقات و ارتفاع نسب الخيانات بشكل قياسي، لا بد و أن نعترف بالحاجة الملحة لمراجعة قوانين الزواج و الطلاق.

لا ينفع بأي شكل من الأشكال أن نلتصق بالقوانين العتيقة و الإرث الرسولي بتحريم الطلاق، و تجريمه و الحديث عنه مصحوبا ً بالنبرة الكارهة المُشمئزة الواصمة له و للزوجين بالنجاسة و الدونية و النفي من دائرة القبول الديني و الاجتماعي، و علينا أن نعترف بشجاعة باستحقاقات قرن ٍ تكنولوجي ٍ مُخيف ٍ في ماديته و استهلاكيته و ضريبته الحياتية و التي تستتبع بالضرورة قرارات شجاعة تنسجم مع حاجات المؤمنين و تعالجها و تُشبعها بدلا ً من تفرض قيودا ً لا معنى لها و لا تخدم سوى تشنجات قرون ماضية ليس هنا زمانها أو وقتها.

أنظر بعين القلق إلى عائلات كثيرة منها من أعرفه شخصيا ً تتحطم على صخرة الجمود العقائدي و العناد الكنسي غير المبرر، في الوقت الذي يمكنها أن تنفصل بكرامة تحفظ للزوجين ماء وجهيهما و تسمح لهما بمتابعة حياتيهما مع شركاء مسيحين جدد و تنظم شكل العلاقة مع الأولاد لتضمن نموا ً نفسيا ً و روحيا ً سويا ً لهم، في حضن الكنيسة الغني بالأمل و الرجاء و السلام المسيحي الذي نعرف.

على الكنيسة أن تتخذ قرارا ً شجاعا ً بالسماح بالطلاق بين الأزواج بناء ً على الطروحات السابقة و التي قدمتها بالأرقام من 1 إلى 7، لأن خادمي السر في الطرح الأول و هما الزوجان هما من يُنشئ و يسمح بالجمع الإلهي بينهما كما في طرح 2، هذا الجمع الذي يمكن تفريقه لأنه اختياري في نشأته و بالتالي سيكون بضرورة المنطق اختياريا ً في تفريقه أيضا ً بنفس الطرح 2.

و على الكنيسة أن تعترف أيضا ً أن القداسة الزوجية هي قداسة قائمة على الاختبار لا على الإجبار، اختيار المسيح كما في طرح رقم 3 بحسب روح سماحة و مرونة تضع مصلحة الإنسان فوق كل شئ كما في طروحات 4 و 5 و 6.

كما و على الكنيسة أن لا تهاب من النص الإنجيلي و ألا تنظر إليه كمُعيق، لأن المسيح نفسه لم يرى في نص التوراة مُعيقا ً، و لم يتردد لحظة ً واحدة في تغيره و تعديله و رفع مستواه حينما فشل ذلك الأخير في بناء الإنسان و تلبيه احتياجاته، و ها هو السيد نفسه يعطيهم العذر و الحجة و القدرة و السلطة و الحق في التغير و أي سلطة ٍ أكثر مما شاهدناه في طرح رقم 7.

أثبتت الكنيسة عبر العصور مُرونة ً في الاستجابة لحاجات المؤمنين و ها إن الحاجة لتشريع الطلاق تبرز في هذا العصر و تُطل بقوة لا يمكننا تجاهلها أو التعامي عنها أو التعامل معها بأساليب الماضي و إرثه الذي صلُح لعصر ٍ و عصور و لا يصلح لنا أو للعصور القادمة، و على الكنيسة أن تمضي دون تردد في احتضان معاناة أبنائها و بناتها و الاستجابة العلاجية لها لا بالمُثل و التنظير و اللاهوتيات لكن بالعمل الواقعي و التشريعي الذي يعترف بحجمها و تأثيرها و يتفاعل معها إنسانيا ً دون تشنج عقائدي لا مبرر له و لا يمكن قبوله.

أتمنى من الإخوة و الأخوات التفاعل مع دعوتي هذه و دراستها و تدبرها لمصلحتنا جميعا ً.



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل المسلمون طيبون؟ هل المسيحيون أطيب؟
- عن الله و الشيطان – وصف ُالمشهد
- من سفر التطور – أين ذهب الشعر؟
- من سفر الله - في مشكلة التسليم – إن شاء الله و ألف ألف مبروك
- الفصح الميلادي – تأمل
- عشتار – 1- الله و الشيطان، مُلحق إغنائي
- انخماد الوهج – مسيحيو الشرق بين عدم اكتراث الأكثرية المعتدلة ...
- أبون دبشمايو ، نثقدش شماخ – إلى قلب الله
- عن يوسف النجار – في زمن الميلاد
- اليونسيف، الميلاد و العطاء – أنت أيضا ً تستطيع!
- أشعياء النبي - في التحضير النفسي للميلاد – صبي ٌّ صغير ٌ يسو ...
- تسعة أيام قبل الميلاد – المسيحيون، ما زلنا هنا!
- مُصالَحة ُ الإيمان مع العقل – الممكن الضروري.
- قيمة الإنجيل الحقيقية – لماذا المسيحية كخيار؟
- حوار مع الله – محاولة للفهم
- من سفر الإنسان – سيد السبت
- قراءة في التجديد الديني – حتميته من بواعثه.
- عن نلسون مانديلا – من سجن جزيرة روبين
- عشتار – 3 - القَيُّومة
- متى يذوب ذاك الثلج في بركاني


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق