أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التشريعات الوثنية في الكتاب المقدس (الأوابين ) - 4















المزيد.....

التشريعات الوثنية في الكتاب المقدس (الأوابين ) - 4


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4308 - 2013 / 12 / 17 - 00:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كلم الرب موسى في خيمة الاجتماع ..وقال له.. قل لبني إسرائيل من أخطا سهوا فعليه بقربان يكفر به عن خطيئته ..فمن أراد أن يكفر عن خطيئته فليقرب لربه ثورا صحيحا من البقر أمام خيمة الاجتماع.. ثم يضع يده على رأسه ثم يذبحه.. ثم يأخذ الكاهن المكلف بمراسيم القداس بعض دمه ثم يدخل به الى خيمة الاجتماع ثم يغمس إصبعه بالدم ثم يقطر على حجاب القدس سبع مرات ..ثم بعدها يدلك قرون المبخرة بإصبعه .. حجاب القدس .. هو حجاز مصنوع من القماش المزركش بالذهب والفضة يفصل بين تابوت الملائكة ومحرق البخور داخل خيمة الاجتماع .. أما بقايا الدم يرشه الكاهن في أسفل المذبح ..أما الشحم والأحشاء والكليتين وزيادات الكبد يوقد عليه في محرقة المذبح ..أما الجلد والكراعين وأحشاء الفرث وبقية اللحم يتلف خارج المذبح مع رماد المحرقة

الكتاب المقدس .. التوراة .. الأوابين ..إصحاح - 4


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=4&bk=3


الكتاب المقدس .. التوراة



وكلم الرب موسى قائلا 2 كلم بني اسرائيل قائلا.اذا اخطات نفس سهوا في شيء من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها وعملت واحدة منها. 3 ان كان الكاهن الممسوح يخطئ لاثم الشعب يقرب عن خطيته التي اخطا ثورا ابن بقر صحيحا للرب ذبيحة خطية. 4 يقدم الثور الى باب خيمة الاجتماع امام الرب ويضع يده على راس الثور ويذبح الثور امام الرب. 5 وياخذ الكاهن الممسوح من دم الثور ويدخل به الى خيمة الاجتماع 6 ويغمس الكاهن اصبعه في الدم وينضح من الدم سبع مرات امام الرب لدى حجاب القدس. 7 ويجعل الكاهن من الدم على قرون مذبح البخور العطر الذي في خيمة الاجتماع امام الرب.وسائر دم الثور يصبه الى اسفل مذبح المحرقة الذي لدى باب خيمة الاجتماع. 8 وجميع شحم ثور الخطية ينزعه عنه.الشحم الذي يغشي الاحشاء وسائر الشحم الذي على الاحشاء 9 والكليتين والشحم الذي عليهما الذي على الخاصرتين وزيادة الكبد مع الكليتين ينزعها 10 كما تنزع من ثور ذبيحة السلامة ويوقدهن الكاهن على مذبح المحرقة. 11 واما جلد الثور وكل لحمه مع راسه واكارعه واحشائه وفرثه 12 فيخرج سائر الثور الى خارج المحلة الى مكان طاهر الى مرمى الرماد ويحرقها على حطب بالنار.على مرمى الرماد تحرق 13




فان أخطا كافة بني إسرائيل سهوا فعليهم بقربان يكفر عن خطيئتهم .. فليقرب شيوخهم نيابة عن قبائلهم أمام خيمة الاجتماع ثور صحيحا من البقر ثم يضعوا أيديهم على رأسه ثم يذبح .. ثم يأخذ الكاهن المكلف بمراسيم القداس بعض دمه ثم يدخل به الى خيمة الاجتماع ثم يغمس إصبعه بالدم ثم يقطر على حجاب القدس سبع مرات ..ثم بعدها يدلك قرون المبخرة بإصبعه..أما الشحم والأحشاء والكليتين وزيادات الكبد يوقد عليه في محرقة المذبح ..أما الجلد والكراعين وأحشاء الفرث وبقية اللحم يتلف خارج المذبح مع رماد المحرقة


الكتاب المقدس .. التوراة



وان سها كل جماعة اسرائيل واخفي امر عن اعين المجمع وعملوا واحدة من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها واثموا 14 ثم عرفت الخطية التي اخطاوا بها يقرب المجمع ثورا ابن بقر ذبيحة خطية.ياتون به الى قدام خيمة الاجتماع. 15 ويضع شيوخ الجماعة ايديهم على راس الثور امام الرب ويذبح الثور امام الرب. 16 ويدخل الكاهن الممسوح من دم الثور الى خيمة الاجتماع 17 ويغمس الكاهن اصبعه في الدم وينضح سبع مرات امام الرب لدى الحجاب. 18 ويجعل من الدم على قرون المذبح الذي امام الرب في خيمة الاجتماع وسائر الدم يصبه الى اسفل مذبح المحرقة الذي لدى باب خيمة الاجتماع. 19 وجميع شحمه ينزعه عنه ويوقده على المذبح. 20 ويفعل بالثور كما فعل بثور الخطية.كذلك يفعل به.ويكفر عنهم الكاهن فيصفح عنهم. 21 ثم يخرج الثور الى خارج المحلة ويحرقه كما احرق الثور الاول.انه ذبيحة خطية المجمع 22



وان أخطا الرئيس سهوا فعليه بقربان يكفر به عن خطيئته .. فليقرب لربه أمام خيمة الاجتماع ذكر معزى صحيحا ثم يضع يده على رأسه ثم يذبحه.. ثم يأخذ الكاهن المكلف بمراسيم القداس بعض دمه ثم يدخل به الى خيمة الاجتماع ثم يغمس إصبعه ثم يقطر على حجاب القدس سبع مرات ..ثم بعدها يدلك قرون المبخرة بإصبعه.... أما بقايا الدم يرشه الكاهن أسفل المذبح ..أما الشحم والأحشاء والكليتين وزيادات الكبد يوقد عليه في محرقة المذبح ..فيكفر الكاهن عن خطيئته فيصفح عنه


الكتاب المقدس .. التوراة


اذا اخطا رئيس وعمل بسهو واحدة من جميع مناهي الرب الهه التي لا ينبغي عملها واثم 23 ثم اعلم بخطيته التي اخطا بها ياتي بقربانه تيسا من المعز ذكرا صحيحا. 24 ويضع يده على راس التيس ويذبحه في الموضع الذي يذبح فيه المحرقة امام الرب.انه ذبيحة خطية. 25 وياخذ الكاهن من دم ذبيحة الخطية باصبعه ويجعل على قرون مذبح المحرقة ثم يصب دمه الى اسفل مذبح المحرقة. 26 وجميع شحمه يوقده على المذبح كشحم ذبيحة السلامة ويكفر الكاهن عنه من خطيته فيصفح عنه 27



وان أخطا شخص ما سهوا من عامة أهل الأرض أي بمعني من ديانة أخرى فعليه بقربان يكفر به عن خطيئته .. فليقرب لربه أمام خيمة الاجتماع أنثى المعز أو الضان ثم يضع يده على رأسها ثم يذبحه.. ثم يأخذ الكاهن المكلف بمراسيم القداس بعض دمها ثم يدخل به الى خيمة الاجتماع ثم يغمس إصبعه بالدم ثم يقطر على حجاب القدس سبع مرات ..ثم بعدها يدلك قرون المبخرة بإصبعه.... أما بقايا الدم يرشه الكاهن أسفل المذبح ..أما الشحم والأحشاء والكليتين وزيادات الكبد يوقد عليه في محرقة المذبح .. فيكفر الكاهن عن خطيئته فيصفح عنه


الكتاب المقدس .. التوراة


وان اخطا احد من عامة الارض سهوا بعمله واحدة من مناهي الرب التي لا ينبغي عملها واثم 28 ثم اعلم بخطيته التي اخطا بها ياتي بقربانه عنزا من المعز انثى صحيحة عن خطيته التي اخطا. 29 ويضع يده على راس ذبيحة الخطية ويذبح ذبيحة الخطية في موضع المحرقة. 30 وياخذ الكاهن من دمها باصبعه ويجعل على قرون مذبح المحرقة ويصب سائر دمها الى اسفل المذبح. 31 وجميع شحمها ينزعه كما نزع الشحم عن ذبيحة السلامة ويوقد الكاهن على المذبح رائحة سرور للرب ويكفر عنه الكاهن فيصفح عنه 32 وان اتى بقربانه من الضان ذبيحة خطية ياتي بها انثى صحيحة 33 ويضع يده على راس ذبيحة الخطية ويذبحها ذبيحة خطية في الموضع الذي يذبح فيه المحرقة. 34 وياخذ الكاهن من دم ذبيحة الخطية باصبعه ويجعل على قرون مذبح المحرقة ويصب سائر الدم الى اسفل المذبح. 35 وجميع شحمه ينزعه كما ينزع شحم الضان عن ذبيحة السلامة ويوقده الكاهن على المذبح على وقائد الرب.ويكفر عنه الكاهن من خطيته التي اخطا فيصفح عنه


تعليق ..

لم يتطرق مؤلف كتاب التوراة الى ذكر نوع الخطيئة في الإصحاح أعلاه... فلا نعلم هل هي اعتقاديه شركيه أم هي لا أخلاقيه كالزنا والسرقات أم هي إجرامية كالقتل أو الاغتصاب بمعنى أن المؤلف فسح المجال أمام للتوراتيين بارتكاب كافة الجرائم والخطايا دون رادع تاركاً حق غفرانها لسماحة الكاهن عن طريق بعض الطقوس والشعائر الشركية الوثنية ... البعد السياسي للتشريع أعلاه شمول كافة الشرائح الاجتماعيه بغفران الخطايا ابتدأ من الفرد وزعيم القبيلة ورئيس الدولة موضيفا إليهم أفراد الديانات الأخرى.. ربط الخطيئة بالنذور والقرابين تشريع ديني سياسي أشبه بالتعميد حيث يكفر المخالف عن معاصيه بأشياء مقدسه تقربه الى الله اعتقادا وليس عقيدة


البعد السياسي لتشريع النذور والقرابين


النــذور

و النذور هى شئ آخر غير العشور والبكور. هى تعهد منك أمام الله، في حال عير يقدمه الله لك، أو مساعدة في أمر ما، أو إنقاذ من ضيقة.. ومن أجمل وأشمل ما ورد عن النذور في الكتاب، ما ورد في سفر الجامعة الاصحاح الخامس. حيث يشمل:

الوفاء بالنذر، عدم تأخيره، عدم تغييره..

فقيل: " أوف بما نذرته. أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفى " (جا 5: 4، 5) " إذا نذرت نذراً لله، فلا تتأخر عن الوفاء به " (جا 5: 4). " لا تستعجل فمك، ولا يسرع قلبك إلى نطق كلام قدام الله.. لا تقل قدام الملاك أنه سهو. لماذا يغضب الله على قولك ويفسد عمل يديك " (جا 5:2، 6).

وحينما نتكلم عن النذر، نقصد نذر المال أو نذر الحياة لا تتسرع في أن تنذر شيئاً للرب لا تقدر فيما بعد على تنفيذه. ولا تنذر البتولية مثلاً في حالة انفعال روحى، ثم تدرك أنك غير مستطيع أن تحيا هذه الحياة. فبدلاً من النذر، قدم رغباتك كصلاة.. قل له: يا رب، هذه هى أمنية قلبى. فإن رأيت أن ذلك نافع لى وممكن، حققه لى، وامنحنى القوة على التفيذ. ولتكن مشيئتك في حياتى.

نقطة أخرى في شركة الرب في أموالك وهى القرابين:

القــــرابين

القرابين التي تتقرب بها إلى الله

و الكنيسة تذكر كل تلك العطايا في " أوشية القرابين ".. الذين يقدمون للكنيسة: الخمر والزيت والبخور والستور، وكتب القراءة وأوانى المذبح. وتطلب أن يعوضهم الرب الفانيات بالباقيات، والأرضيات بالسماويات. أصحاب الكثير وأصحاب القليل. بل تصلى أيضاً من أجل " الذين يريدون أن يقدموا وليس لهم، أى نية العطاء

فهل لك نصيب في أوشية القرابين؟

البعض مثلاً يحب أن يقدن دقيقاً نقياً لخبز (الحمل). والبعض يسأل عن احتياج الكنيسة ليقدمة، بدلاً من أن يقدم الناس عشرات الستور، بينما تحتاج الكنيسة إلى أشياء أخرى ضرورية. أو يقدم البعض أيقونات عديدة، الكنيسة ليست في حاجة إليها، ولا يوجد بينها توافق في الفن.

يقدم لنا الكتاب أمثلة أخرى من العناية بالفقراء.

فيقول مثلاً " وعندما تحصدون حصيد أرضكم، لا تكمل زوايا حقلك في حصادك. ولقاط حصيدك لا تلتقط. للمسكين والغريب تتركه " (لا 23: 22). ويقول أيضاً " ست سنين تزرع أرضك وتجمع غلتها. وأما في السابعة فتريحها. وتتركها ليأكل فقراء شعبك وفضلتهم تأكلها حيوانات الأرض. وكذلك تفعل بكرمك وزيتونك " (خر 23: 10، 11). كيف نطبق هذا المبدأ الروحى، في الحياة غير الزراعية..؟

على كل من أجل كلمات الكتاب عن العطاء، قول الرب " ولا يظهروا أمامى فارغين " (خر 23: 15) (خر 34: 20).


http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118201


التصحيح القرآني.... رد الله على مزاعم الوثنيين

وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُم مِّنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{27} فَلَوْلَا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ قُرْبَاناً آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ{28}

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ{17} قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ وَآبَاءهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْماً بُوراً{18} فَقَدْ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاً وَلَا نَصْراً وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً{19}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التحريم الوثني في التوراة (الأوابين )- 3
- السرقات والمحاصصة الدينية باسم اله التوراة (الأوابين ) – 2
- أمريكا تبحث عن أسلامين معتدلين في سوريا والسعودية تعلن الاعت ...
- العقلية الرعوية الصحراوية للإله التوراة أبو لحم الشوي (الأوا ...
- رد على مقالة فؤادة العراقية – الدافع الرئيسي من تعدد الزوجات
- التفنيد اليهودي لعقيدة الرب يسوع المسيح (سفر أعمال الرسل ) - ...
- القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه
- التطرف المسيحي في انغولا
- بولس واله المسيحية في فلم تايتنك (سفر أعمال الرسل ) -27
- نظرة تحليلية للاتفاقيات المنعقدة لأجل احتلال الشرق الأوسط وت ...
- الجرائم السياسية في شريعة يسوع ( سفر أعمال الرسل ) – 26
- الكنيسة المارونية من مساندة الأحزاب القمعية الى الديمقراطية ...
- الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع ( ...
- هزائم مشركي العرب وأهل الكتاب – رد على مقالة كامل النجار
- الكذب والمراوغة السياسية في شريعة يسوع (سفر اعمل الرسل ) - 2 ...
- العلماء المسلمين الذين قيل أنَّهم برعوا في العلوم الدنيوية - ...
- دور الكنيسة المارونية في دعم الأحزاب القمعية (حزب البعث في ا ...
- اله المسيحية يستعين ببولس لدعمه طائفيا في رومية (سفر أعمال ا ...
- صراعات الأديان السياسية في أوربا واسيا (العثمانيون )
- رد على مقالة إبراهيم جركس ..قضيه ضد وجود الله


المزيد.....




- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التشريعات الوثنية في الكتاب المقدس (الأوابين ) - 4