أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع (سفر أعمال الرسل ) -25















المزيد.....

الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع (سفر أعمال الرسل ) -25


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4282 - 2013 / 11 / 21 - 00:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع (سفر أعمال الرسل ) -25


قاعدة الاعتقال الإداري في القانون الدولي

طبقا للقانون الدولي، يمكن اعتقال أشخاص ضمن الاعتقال الإداري في حالات شاذة للغاية، كوسيلة أخيرة تهدف إلى منع الخطر الذي لا يمكن إحباطه بوسائل اقل مساس.
قانون حقوق الإنسان الدولي

إن الحق في الحرية يعتبر من اللبنات الأساسية في حقوق الإنسان علما أن الاعتقال التعسفي المستمر يعتبر انتهاكا للقانون العرفي الدولي.

في البند 9 من اتفاقية جنيف بخصوص الحقوق المدنية والسياسية تحدد ما يلي: أ. لكل إنسان الحق في الحرية الشخصية والأمن الشخصي. يمنع اعتقال الإنسان أو سجنه تعسفيا. يمنع مصادرة حق الإنسان بالحرية إلا لسبب وطبقا لإجراءات محددة في القانون. ب. يجب اعلام الشخص المعتقل عند اعتقاله بأسباب اعتقاله دونما تأجيل بخصوص كل تهمة منسوبة له [...] د. يحق للشخص الذي تمت مصادرة حريته بواسطة السجن أو الاعتقال وإتباع الإجراءات في المحكمة، كي تتمكن هذه المحكمة، دونما تأجيل، من اتخاذ قرار بخصوص قانونية اعتقاله والأمر بإطلاق سراحه إذا كان الاعتقال غير قانوني".

طبقا لبند 4 (أ) من الاتفاق، فإن تعليماته ليست مطلقة "وفي حالة الطوارئ العامة التي تهدد حياة الأمة" يحق للدولة المس بمدى محدود بالحقوق المقننة في جزء من البنود، بما في ذلك البند الذي يقنن الحق بالحرية. ومع هذا، فإن الدولة مقيدة ويسمح لها باتباع الوسائل الحيوية فقط وفقط "بالقدر المسموح بصورة دقيقة بسبب خطورة الوضع".

البند 4 (ج) يحدد أن الدولة التي تطلب الانتقاص من التزاماتها طبقا للاتفاق ملزمة بالإبلاغ عن هذا مسبقا للسكرتير العام للأمم المتحدة. وبالفعل، عندما تمت المصادقة على الاتفاقية فقد صرحت إسرائيل منذ يوم إقامتها أنها تعيش حالة طوارئ وأنه بقدر ما تكون وسيلة الاعتقال والسجن التي تتبعها استنادا إلى هذا الوضع "لا تتفق مع البند 9 من الاتفاق، فإن إسرائيل تنتقص من التزاماتها استنادا إلى هذا الأمر". ومن بين ذلك، تستند إسرائيل إلى تصريحها هذا من أجل تبرير استعمالها للاعتقال الإداري.



انتبه عزيزي القارئ الى كلمة فحص في القانون الدولي



لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، التي أقيمت استنادا إلى هذا الاتفاق والمسئولة عن ((فحص)) الطريقة التي تقوم بها الدول بتطبيقها، عبرت عن شكها بخصوص إمكانية التبرير بواسطة هذا الاعلان استعمال الاعتقال الإداري في إطار الاتفاق. في العام 2003، ردا على إعلان إسرائيل بأن وزارة العدل تجري ((فحصا)) شاملا فيما إذا ما يزال هناك مبرر للإعلان عن "حالة طوارئ"، فقد حددت اللجنة انه يتوجب الانتهاء من هذا ((الفحص)) في وقت مبكر قدر الإمكان. بخصوص استعمال الاعتقال الإداري فقد حددت اللجنة ما يلي:"اللجنة قلقة من الاستعمال المتكرر بأشكال متنوعة من الاعتقال الإداري، خاصة الفلسطينيين من الاراضي المحتلة، التي تجر قيودا على التوجه الخاص بالاستشارة القضائية وكشف الأسباب الكاملة للاعتقال. هذه المميزات تقيد نجاعة الرقابة القضائية، ولهذا، ...فهي تنتقص من البند 9 بطريقة أكثر اتساعا من المسموح وفقا لتصور اللجنة وفقا للبند 4".

http://www.btselem.org/arabic/administrative_detention/international_law

تعليق...


توجه الوالي فستوس الى أورشليم بعد ثلاثة أيام من توليه منصب والي قيصريه .. وفي الطريق اعترضه رئيس الكهنة وبعض اليهود الذين رجعوا منها الى أورشليم بعد إدلاء شهادتهم أمام الولي فيلكس..طالبين منه إعادة بولس الى أورشليم لمحاكمته ..ولكن بالحقيقة للطلب هدف هو نصب كمين له في الطريق لقتله..قال فستوس أن بولس تحت الحراسة المشددة وسيتم إطلاق صراحه عاجلا فليرجع معي الذين لديهم شكوى ضده ..

الكتاب المقدس ..سفر أعمال الرسل - 25

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=25&bk=44

سفر أعمال الرسل

1 فلما قدم فستوس الى الولاية صعد بعد ثلاثة ايام من قيصرية الى اورشليم. 2 فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس والتمسوا منه 3 طالبين عليه منة ان يستحضره الى اورشليم وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق. 4 فاجاب فستوس ان يحرس بولس في قيصرية وانه هو مزمع ان ينطلق عاجلا. 5 وقال فلينزل معي الذين هم بينكم مقتدرون.وان كان في هذا الرجل شيء فليشتكوا عليه



جلس فستوس والي قيصرية على كرسي الولاية بعد عشرة أيام من رجوعه من أورشليم.. مستدعيا بولس أمام خصومه ..ولما حضر وقف اليهود حوله متقدمين بشكاوى كثيرة ضده لا يمكن فرزها .. قال بولس ..لم اخطأ لا الى الناموس ولا الى اليهود ولا الى قيصر .. ولما انصرفوا من أمام الوالي.. قال بولس .. إذا أردت أن تتأكد مما قلته يمكنك الذهاب الى أورشليم لمعرفة أمور كثيرة.. قال بولس.. أنا واقف أمام والي تابع لقيصر المفروض هو من يقضي بيننا ..أنا لم اظلم اليهود فان فعلت شيء يستحق الموت فلا تعف عني .. فان لم تكن هناك دعوه ضدي استحق عليها القتل فلماذا تسلمني لهم ..أنا ارفع دعوتي الى قيصر للبت بها .. فأشار فستوس الى مستشاره فوافقوا على ذلك


سفر أعمال الرسل


6 وبعد ما صرف عندهم اكثر من عشرة ايام انحدر الى قيصرية.وفي الغد جلس على كرسي الولاية وامر ان يؤتى ببولس. 7 فلما حضر وقف حوله اليهود الذين كانوا قد انحدروا من اورشليم وقدموا على بولس دعاوي كثيرة وثقيلة لم يقدروا ان يبرهنوها. 8 اذ كان هو يحتج اني ما اخطات بشيء لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر. 9 ولكن فستوس اذ كان يريد ان يودع اليهود منة اجاب بولس قائلا اتشاء ان تصعد الى اورشليم لتحاكم هناك لدي من جهة هذه الامور. 10 فقال بولس انا واقف لدى كرسي ولاية قيصر حيث ينبغي ان احاكم.انا لم اظلم اليهود بشيء كما تعلم انت ايضا جيدا. 11 لاني ان كنت اثما او صنعت شيئا يستحق الموت فلست استعفي من الموت.ولكن ان لم يكن شيء مما يشتكي علي به هؤلاء فليس احد يستطيع ان يسلمني لهم.الى قيصر انا رافع دعواي. 12 حينئذ تكلم فستوس مع ارباب المشورة فاجاب الى قيصر رفعت دعواك.الى قيصر تذهب



طابق عزيزي القارئ بين طرق الفحص الإداري في القانون الدولي وبين الفحص الإداري في شريعة يسوع



زار الملك اغرايباس وبرونكي الوالي فستوس في محل إقامته في قيصريه بعد أيام من توليه المنصب ..واستمرت الزيارة عدة أيام وخلالها عرض فستوس على الملك قضية بولس .. قائلا ..ترك الحاكم السابق فيلكس رجلا أسيرا عليه اتهامات كثيرة من قبل رؤساء الكهنة اليهود ولما ذهبت لزيارة أورشليم طلبوا مني الحكم عليه .. قال الملك اغرايباس ليس من شيم الرومان تسلم شخص لقتله قبل أن نسمع من خصومه ما ادعوا عليه ومن حق المدعي عليه الاحتجاج على المدعين أو تقديم شكوى ضدهم أو تغير مكان الدعوة .. قال فستوس ... بعد أيام من تسلمي المنصب استدعيت بولس أمام المدعين عليه .. وكنت مرتابا من القضية فقمت بتحويلها الى أورشليم ..ولكن بولس احتج وطلب مني تحويل القضية الى اوغسطس ((لفحصها)).. قال الملك اغريباس لفستوس أريد أن اسمع منه ..قال في الغد ستسمعه

سفر أعمال الرسل


13 وبعدما مضت ايام اقبل اغريباس الملك وبرنيكي الى قيصرية ليسلما على فستوس. 14 ولما كانا يصرفان هناك اياما كثيرة عرض فستوس على الملك امر بولس قائلا يوجد رجل تركه فيلكس اسيرا 15 وعرض لي عنه رؤساء الكهنة ومشايخ اليهود لما كنت في اورشليم طالبين حكما عليه. 16 فاجبتهم ان ليس للرومانيين عادة ان يسلموا احدا للموت قبل ان‏ يكون المشكو عليه مواجهة مع المشتكين فيحصل على فرصة للاحتجاج عن الشكوى. 17 فلما اجتمعوا الى هنا جلست من دون امهال في الغد على كرسي الولاية وامرت ان يؤتى بالرجل. 18 فلما وقف المشتكون حوله لم ياتوا بعلة واحدة مما كنت اظن. 19 لكن كان لهم عليه مسائل من جهة ديانتهم وعن واحد اسمه يسوع قد مات وكان بولس يقول انه حي. 20 واذ كنت مرتابا في المسئلة عن هذا قلت العله يشاء ان يذهب الى اورشليم ويحاكم هناك من جهة هذه الامور. 21 ولكن لما رفع بولس دعواه لكي يحفظ ((لفحص)) اوغسطس امرت بحفظه الى ان ارسله الى قيصر. 22 فقال اغريباس لفستوس كنت اريد انا ايضا ان اسمع الرجل.فقال غدا تسمعه



طابق عزيزي القارئ بين طرق الفحص الإداري في القانون الدولي وبين الفحص الإداري في شريعة يسوع



وفي الغد استدعي بولس كل من الملك اغريباس وبرنيكي ووجهاء المدينة وبعض القادة العسكريين الى دار الاستماع..فتقدم.. قائلا.. سيادة الملك السادة الحضور ..قد تعلمون أن اليهود طلبوا مني تسليم بولس لقتله .. ولما استمعت لكلا الطرفين وجدت انه لا يستحق القتل ثم طلب مني رفع دعوته الى اوغسطس أي الى قيصر .. وقد عزمت على إرساله.. ولكن عند ((الفحص )) لم أجد شيء اكتبه في دعوته .. واني استدعيتكم لأسمع منكم لعلي أجد شيء ما اكتبه .. واني أرى من الحماقة أن أرسله بدون مدونة تحتوي على أسباب اعتقاله ...


سفر أعمال الرسل


23 ففي الغد لما جاء اغريباس وبرنيكي في احتفال عظيم ودخلا الى دار الاستماع مع الامراء ورجال المدينة المقدمين امر فستوس فاتي ببولس. 24 فقال فستوس ايها الملك اغريباس والرجال الحاضرون معنا اجمعون انتم تنظرون هذا الذي توسل الي من جهته كل جمهور اليهود في اورشليم وهنا صارخين انه لا ينبغي ان يعيش بعد. 25 واما انا فلما وجدت انه لم يفعل شيئا يستحق الموت وهو قد رفع دعواه الى اوغسطس عزمت ان ارسله. 26 وليس لي شيء يقين من جهته لاكتب الى السيد.لذلك اتيت به لديكم ولا سيما لديك ايها الملك اغريباس حتى اذا صار ((الفحص)) يكون لي شيء لاكتب. 27 لاني ارى حماقة ان ارسل اسيرا ولا اشير الى الدعاوي التي عليه



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هزائم مشركي العرب وأهل الكتاب – رد على مقالة كامل النجار
- الكذب والمراوغة السياسية في شريعة يسوع (سفر اعمل الرسل ) - 2 ...
- العلماء المسلمين الذين قيل أنَّهم برعوا في العلوم الدنيوية - ...
- دور الكنيسة المارونية في دعم الأحزاب القمعية (حزب البعث في ا ...
- اله المسيحية يستعين ببولس لدعمه طائفيا في رومية (سفر أعمال ا ...
- صراعات الأديان السياسية في أوربا واسيا (العثمانيون )
- رد على مقالة إبراهيم جركس ..قضيه ضد وجود الله
- انتحال الشخصيات الدينية لأهداف سياسيه (المسيحية أنموذج ) سفر ...
- المؤلفة قلوبهم – رد على مقالة سامي لبيب
- لو يعلم بولس أن يسوع إلها حقيقيا لما نقض عهده أمام اليهود ( ...
- محاكم التفتيش اليسوعية في الأندلس ( ثمار الله محبه )
- يسوع يعفور المسيحيين
- مدى التخلف في عقائد اليسوعين
- نظريات الإله الأحمق
- التقية والكذب المباح في المسيحية ..رد على مقالة سامي لبيب
- التخريف العلمي في التوراة
- كروية الأرض في الكتاب المحرف التوراة
- كذبة علامات الساعة الصغرى والكبرى
- أوربا بين !! زيوس ويسوع
- هل ؟ الإرهاب خطوه أولى للوصول الى الديمقراطية


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع (سفر أعمال الرسل ) -25