أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه















المزيد.....



القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4296 - 2013 / 12 / 5 - 22:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه

الكاتب...


بالمثال على ذلك حين تدعي بأن العملة الورقية التي بحوزتي مزورة عليك أن تأتي بالعملة الورقية الأصلية لتقارن ما بينها وما بين العملة الورقية التي بحوزتي حتى اقتنع أنا أولا بأن النسخة التي معي فعلا مزورة وإلا فإن اختبارك سيسقط من الطرح الأول له ,وهذا ما حدث ويحدث فعلا مع المؤمنين بالأناجيل ومع المؤمنين بالتوراة وبقضية الإنجيل المزور وبالتوراة المزورة فأين النسخة الأصلية أو النسخة غير المزورة؟فهم حتى اليوم لا يقتنع أي أحدٍ منهم بأن الإنجيل الذي بحوزتهم محرف وبأن التوراة محرفة ذلك أن الإسلام منذ أن ادعى ذلك لم يأت على الإطلاق بالنسخة الأصلية من الكتابين التوراة والإنجيل بل اكتفى برمي التهم ومن ثم انسل محمدٌ راجعا إلى بيته دون أن يقدم للجمهور النسخة الأصلية أو النسختان الأصليتان من التوراة ومن الإنجيل وبهذا يكون الاختبار ناقصا وتكون التوراة التي بحوزة اليهود حقيقية والإنجيل حقيقيا طالما لم يأت محمد بالنسخ الأصلية للمقارنة بينها وبين النُسخ المزورة.


تعليق...


كفكره عامه ... صححت الكتب المنزلة بعضها بعض عبر فترات متباعدة ومتسلسلة حيث تم تصحيح كتاب التوراة مرتين ..الأولى.. جاءت على لسان عيسى ابن مريم في فترة نزول الإنجيل .. فكلمة (إني) في قوله ليني إسرائيل ..دليل قاطع على أن الآية إنجيلية.. وان قالها القران .. قال الله .. وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{49}... حرف الدين السياسي التوراتي .. كتاب التوراة حيث سطرت فيه آيات حرمت على بني إسرائيل طيبات ظلما وزورا .. انتبه عزيزي القارئ الى التصحيح الإنجيلي للتوراة ..قال عيسى ابن مريم لبني إسرائيل ... وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ{50} إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{51}... مصدقا لما بين يدي من التوراة تعني سآتي بآيات توراتية حقيقة تبطل مزاعم الذي حرم عليكم ..


الفترة الثانية... فترة نزول القران

لا يوجد أي تداخل ديني بين مشركي العرب وبين أهل الكتاب من ناحية الفكر والتراث.. فجميع الآيات التي تتكلم عن موسى وهارون وال عمران تخص اليهود والنصارى وبني إسرائيل فقط





قال الرب لموسى ..لقد اخترت رجلين من أسباط بني إسرائيل هما بصلئيل بن أوري حور من سبط يهوذا واهولياب بن اخيساماك من سبط دان .. وملأتهما من روح الله وجعلت في قلبيهما الحكمة ليصنعوا لي من الذهب والفضة والنحاس كل ما أمرتك به ..خيمة الاجتماع وآنيتها .. وتابوت الشهادة وغطائه.. والمائدة وآنيتها .. والمنارة الطاهرة .. ومحرق البخور ومذبح الرب وآنيته .. والمرافق الصحية وقاعدتها .. ومنسوجات الخيمة ..وثياب هارون المقدسة ... وثياب الكهانة لبنيه ..والبخور ودهن المسح ..والعطر المقدس .. قال الرب لموسى .. (انتبه عزيزي القارئ إلى التطرف الديني في وصايا اله التوراة )..قل لبني إسرائيل.. السبت علامة بيني وبينهم ليعلموا ((أني أقدسهم )) فليحافظوا عليه وعلى تعاليمه فمن احل شعائره يقتل .. ومن عمل فيه يقتل .. السبت عطلة الرب ومقدسه .. وفيه انتهى من خلق السماوات والأرض وفيه كتب كلامه بإصبعه على ألواح الحجر مع موسى عند جبل سيناء


الكتاب المقدس .. التوراة .. الخروج .. إصحاح ( رقم 31 )


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=31&bk=2


الكتاب المقدس .. التوراة


وكلم الرب موسى قائلا. 2 انظر.قد دعوت بصلئيل بن اوري بن حور من سبط يهوذا باسمه. 3 وملاته من روح الله بالحكمة والفهم والمعرفة وكل صنعة 4 لاختراع مخترعات ليعمل في الذهب والفضة والنحاس 5 ونقش حجارة للترصيع ونجارة الخشب.ليعمل في كل صنعة. 6 وها انا قد جعلت معه اهولياب بن اخيساماك من سبط دان.وفي قلب كل حكيم القلب جعلت حكمة ليصنعوا كل ما امرتك. 7 خيمة الاجتماع وتابوت الشهادة والغطاء الذي عليه وكل انية الخيمة. 8 والمائدة وانيتها والمنارة الطاهرة وكل انيتها ومذبح البخور. 9 ومذبح المحرقة وكل انيته والمرحضة وقاعدتها 10 والثياب المنسوجة والثياب المقدسة لهرون الكاهن وثياب بنيه للكهانة 11 ودهن المسحة والبخور العطر للقدس.حسب كل ما امرتك به يصنعون 12 وكلم الرب موسى قائلا. 13 وانت تكلم بني اسرائيل قائلا سبوتي تحفظونها.لانه علامة بيني وبينكم في اجيالكم لتعلموا اني انا الرب الذي يقدسكم. 14 فتحفظون السبت لانه مقدس لكم.من دنسه يقتل قتلا.ان كل من صنع فيه عملا تقطع تلك النفس من بين شعبها. 15 ستة ايام يصنع عمل.واما اليوم السابع ففيه سبت عطلة مقدس للرب.كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا. 16 فيحفظ بنو اسرائيل السبت ليصنعوا السبت في اجيالهم عهدا ابديا. 17 هو بيني وبين بني اسرائيل علامة الى الابد.لانه في ستة ايام صنع الرب السماء والارض وفي اليوم السابع استراح وتنفس 18 ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين باصبع الله


التصحيح القرآني للتوراة .. بما أن بني إسرائيل حرموا على أنفسهم العمل في يوم السبت إلا أنهم أول اعتدى فيه ..قال الله



واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ{163} وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ{164} فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ{165} فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ{166} وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{167}


***********************************************************



وصايا موسى (الناموس) بين التوراة والقران – الخروج


إليكم وصايا الرب لموسى عند الجبل والتي تسمى ( الناموس )

1- لا تجعل مع ربك اله أخر لأنه أخرجك من دار العبودية في مصر إلى ارض السلام
2- لا تجسد ربك في تمثالا منحوتا ولا تشبهه في صورة سماويه أو أرضيه أو مائية لتعبده
3- إلهك غيور عليم بذنوب مبغضيه من الإباء والأبناء إلى الجيل الثالث والرابع
4- اصنع الإحسان لمحبي ومحافظي على وصاياي
5- لا تنطق باسم الرب باطلا كي لا يبرأ منك
6- قدس يوم السبت وجعله للعبادة ولا تعمل فيه عملا لا لنفسك ولا لابنك ولا لابنتك ولا لعبدك ولا لامتك ولا لجيرانك
7- أكرم أباك وأمك يطيل الرب في عمرك
8- لا تقتل ولا تزني ولا تسرق ولا تشهد الزور حتى لو كان لأقرب الناس إليك
9- لا تطمع في ما ليس لك فيه حق كبيت احد أقاربك أو امرأته أو عبده أو أمته أو ثوره أو حماره



الكتاب المقدس.. التوراة .. الخروج .. إصحاح رقم 20


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=20&bk=2



الكتاب المقدس.. التوراة



ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات قائلا. 2 انا الرب الهك الذي اخرجك من ارض مصر من بيت العبودية. 3 لا يكن لك الهة اخرى امامي. 4 لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الارض من تحت وما في الماء من تحت الارض. 5 لا تسجد لهن ولا تعبدهن.لاني انا الرب الهك اله غيور افتقد ذنوب الاباء في الابناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي. 6 واصنع احسانا الى الوف من محبي وحافظي وصاياي. 7 لا تنطق باسم الرب الهك باطلا لان الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا. 8 اذكر يوم السبت لتقدسه. 9 ستة ايام تعمل وتصنع جميع عملك. 10 واما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك.لا تصنع عملا ما انت وابنك وابنتك وعبدك وامتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل ابوابك. 11 لان في ستة ايام صنع الرب السماء والارض والبحر وكل ما فيها.واستراح في اليوم السابع.لذلك بارك الرب يوم السبت وقدسه. 12 اكرم اباك وامك لكي تطول ايامك على الارض التي يعطيك الرب الهك. 13 لا تقتل. 14 لا تزن. 15 لا تسرق. 16 لا تشهد على قريبك شهادة زور. 17 لا تشته بيت قريبك.لا تشته امراة قريبك ولا عبده ولا امته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئا مما لقريبك 18


التصحيح القرآني للتوراة... وصايا الله لموسى عند الجبل



قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ{144} وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ{145} سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ{146} وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{147}


التصحيح القرآني للتوراة ..وصايا الله لبني إسرائيل


وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَـئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ{43} إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ{44} وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ{45}




فيما كان موسى يستمع إلى تعاليم ربه في أعلى الجبل بينما شعب إسرائيل يرتعد في أسفله خوفا.. لما رأوه من رعد وبرق وأدخنة تتصاعد منه .. قالوا لموسى تكلم أنت مع الله ولا تدعه يتكلم معنا حتى لا نموت .. قال موسى لبني إسرائيل ..لا تخافوا الرب وضعكم أمامه ليختبركم لئلا تخطئوا .. قالوا سنقف عن بعد متفرجين إلى ما يجري على الجبل.. بينما موسى داخل الضباب حيث وجود الله .. قال له الرب.. قل لبني إسرائيل .. لقد رأيتم كيف كلمني الله من السماء .. فلا تجعلوا معه اله أخر لا من الفضة ولا من الذهب .. بل اصنعوا له في كل مكان مذبحا من تراب وعنده أريقوا نذوركم من الغنم والبقر.. وقولوا أتينا إليك لتباركنا .. ثم قال .. لا تصنع له مذبحا من الصخور المنحوتة ولا ترقي بها إلى الأعلى فتكشف عورة أحدكم أذا تسلقه


الكتاب المقدس.. التوراة



وكان جميع الشعب يرون الرعود والبروق وصوت البوق والجبل يدخن.ولما راى الشعب ارتعدوا ووقفوا من بعيد. 19 وقالوا لموسى تكلم انت معنا فنسمع.ولا يتكلم معنا الله لئلا نموت. 20 فقال موسى للشعب لا تخافوا.لان الله انما جاء لكي يمتحنكم ولكي تكون مخافته امام وجوهكم حتى لا تخطئوا. 21 فوقف الشعب من بعيد واما موسى فاقترب الى الضباب حيث كان الله 22 فقال الرب لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل.انتم رايتم انني من السماء تكلمت معكم. 23 لا تصنعوا معي الهة فضة ولا تصنعوا لكم الهة ذهب. 24 مذبحا من تراب تصنع لي وتذبح عليه محرقاتك وذبائح سلامتك غنمك وبقرك.في كل الاماكن التي فيها اصنع لاسمي ذكرا اتي اليك واباركك. 25 وان صنعت لي مذبحا من حجارة فلا تبنه منها منحوتة.اذا رفعت عليها ازميلك تدنسها. 26 ولا تصعد بدرج الى مذبحي لكيلا تنكشف عورتك عليه



التصحيح القرآني للتوراة .. ذهب موسى بمفرده لميقات ربه ولم يكن معه بني إسرائيل




وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ{142} وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ{143}


*********************************************************************************



التصحيح القرآني للإنجيل


سيق يسوع إلى مكان صلبه أمام حشد كبير من الناس وكلف سمعان القيرواني بحمل الصليب ..ولما ساروا به إلى موضع جمجمة أي مكان الصلب تعالت أصوات النساء بالويل والثبور... قال يسوع لهن ..يا بنات أورشليم لا تبكنَّ علي بل أبكنَّ على أنفسكن وأولادكن .. لان في هذه الأيام طوبى للعواقر والبطون التي لم تلد والثدي التي لم ترضع ..حينئذ سيقولون للجبال اسقطي علينا وللآكام غطينا.. جزاءا لهم .. لأني دعوتهم بكل لين وشفقه فلم يستجيبوا لي فكيف سيكون مصيرهم في يوم أكون فيه كالعود اليابس .. وفي موضع جمجمة علُّق يسوع على الصليب وعلُّق على جانبيه رجلان احدهما عن يمينه والأخر عن شماله .. قال يسوع ...أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون .. ثم تقاسموا ثيابه بعد صلبه



الكتاب المقدس .. الإنجيل ..لوقا .. إصحاح رقم 23 نظرا لطوله جزئناه إلى جزئيين -2


http://www.enjeel.com/bible.php?ch=23&bk=42


الكتاب المقدس .. الإنجيل




26 ولما مضوا به امسكوا سمعان رجلا قيروانيا كان اتيا من الحقل ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع. 27 وتبعه جمهور كثير من الشعب والنساء اللواتي كن يلطمن ايضا وينحن عليه. 28 فالتفت اليهن يسوع وقال.يا بنات اورشليم لا تبكين علي بل ابكين على انفسكن وعلى اولادكن. 29 لانه هوذا ايام تاتي يقولون فيها طوبى للعواقر والبطون التي لم تلد والثدي التي لم ترضع. 30 حينئذ يبتدئون يقولون للجبال اسقطي علينا وللاكام غطينا. 31 لانه ان كانوا بالعود الرطب يفعلون هذا فماذا يكون باليابس.32 وجاءوا ايضا باثنين اخرين مذنبين ليقتلا معه 33 ولما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه والاخر عن يساره. 34 فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون.واذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها


نصب الصليب وكتب في أعلاه عبارة(هذا ملك اليهود ) باللغة اليونانية والرومانية والعبرانية ثم علُّق عليه يسوع... بينما هو معلق سخر منه رؤساء الكهنة اليهود .. قائلين له ....يا مخلص.. خلص نفسك من على الصليب.. وآخرين ..قالوا.. أن كنت أنت مسيح الله المختار فخلص نفسك من على الصليب .. أما الجند فكانوا يقطرون بفمه خلا ..ويقولون له خلص نفسك يا ملك اليهود .... قال الذي صلب عن يمينه مستهزئا به خلص نفسك وخلصنا أن كنت ابن الله .. فأجابه.. الذي عن شماله ...قائلا... إلا تخاف الله ونحن في هذا الموقف العصيب .. انأ وأنت مستحقان القتل والتنكيل ولكن يسوع لم يفعل شيء كي يصلب .. قال له يسوع .. الحق أقول لك أنت معي في الفردوس ... قال يسوع ..يا رب اذكرني عند مجيء ملكوتك ..


تعليق...


عبارة ملك اليهود التي كتبت فوق الصليب باللغات الأوربية الثلاثة اليونانية والرومانية والعبرانية دليل واضح على أن مؤلف الدين السياسي المسيحي أصاغ القصة من هناك وشبهها واقعيا على ارض فلسطين



التصحيح القرآني للإنجيل .. التشبيه اليسوعي


{وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً }النساء157



الكتاب المقدس .. الإنجيل


35 وكان الشعب واقفين ينظرون.والرؤساء ايضا معهم يسخرون به قائلين خلص اخرين فليخلص نفسه ان كان هو المسيح مختار الله. 36 والجند ايضا استهزاوا به وهم ياتون ويقدمون له خلا 37 قائلين ان كنت انت ملك اليهود فخلص نفسك. 38 وكان عنوان مكتوب فوقه باحرف يونانية ورومانية وعبرانية هذا هو ملك اليهود. 39 وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه قائلا ان كنت انت المسيح فخلص نفسك وايانا. 40 فاجاب الاخر وانتهره قائلا اولا انت تخاف الله اذ انت تحت هذا الحكم بعينه. 41 اما نحن فبعدل لاننا ننال استحقاق ما فعلنا.واما هذا فلم يفعل شيئا ليس في محله. 42 ثم قال ليسوع اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك. 43 فقال له يسوع الحق اقول لك انك اليوم تكون معي في الفردوس


**********************************************************



قبل أن يُسلم يسوع روحه لأباه كسفت الشمس وانشق جدار الهيكل وساد الأرض ظلام دامس من الساعة السادسة حتى التاسعة صباحا..بعدها صرخ بصوت عظيم ..قائلا .. يا أبتاه إني استودعك روحي .. ولما سمع قائد العسكري ما قاله يسوع عند إعدامه ..يا أبتاه إني استودعك روحي ..قال لجنوده ..الحق أقول لكم انه إنسان بار .. ثم رجعت الحشود بعد إعدامه تقرع على صدورها وتلطم على وجوهها .. أما النساء اللواتي اتبعنه بيقين ينظرن إليه وهو معلق على الصليب


الكتاب المقدس .. الإنجيل


44 وكان نحو الساعة السادسة.فكانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة. 45 واظلمت الشمس وانشق حجاب الهيكل من وسطه. 46 ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا ابتاه في يديك استودع روحي.ولما قال هذا اسلم الروح. 47 فلما راى قائد المئة ما كان مجد الله قائلا بالحقيقة كان هذا الانسان بارا. 48 وكل الجموع الذين كانوا مجتمعين لهذا المنظر لما ابصروا ما كان رجعوا وهم يقرعون صدورهم. 49 وكان جميع معارفه ونساء كن قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلك


تقدم رجلا يهوديا بارا من أهل الرامة اسمه يوسف بطلب إلى الحاكم اليهودي بيلاطيس ألبنطي يروم فيه السماح له بتكفين يسوع ومن ثم دفنه وافق على ذلك... فانزله من على الصليب وكفنه أما النساء فقد اعددن له الطيب ومواد التحنيط .. ثم نحت له قبرا في صخرة ودفنه فيها


الكتاب المقدس .. الإنجيل



50 واذا رجل اسمه يوسف وكان مشيرا ورجلا صالحا بارا. 51 هذا لم يكن موافقا لرايهم وعملهم.وهو من الرامة مدينة لليهود.وكان هو ايضا ينتظر ملكوت الله. 52 هذا تقدم الى بيلاطس وطلب جسد يسوع. 53 وانزله ولفه بكتان ووضعه في قبر منحوت حيث لم يكن احد وضع قط. 54 وكان يوم الاستعداد والسبت يلوح. 55 وتبعته نساء كن قد اتين معه من الجليل ونظرن القبر وكيف وضع جسده. 56 فرجعن واعددن حنوطا واطيابا.وفي السبت استرحن حسب الوصية




أيها الإخوة الإسرائيليون اعلم أن فيكم متقون لله من ذرية إبراهيم يؤمنون بكلمة الخلاص التي أرسلت إليهم .. غير أن أسلافكم الساكنين في أورشليم لم يعيروا لها اهتماما علما أن الكلمة كانت تقرءا على مسامعهم في كل سبت.. كما لم أجد ذريعة في إعدام يسوع .. ورغم كل ما سمعوه عنه ..لكنهم طلبوا من الحاكم بيلاطيس بإعدامه ..ثم انزلوه من على الصليب ووضعوه في القبر فأقامه الله من بين الأموات .. وبقي يتجول بين الناس في أورشليم والجليل حتى صعد إلى السماء ولقد شهدنا على ذلك .. نحن الآن نبشركم بوعد إبائنا ليتقدس به الأبناء وان الله قد بعث يسوع لنا مخلصا كما هو مكتوب في المزمور الثاني الذي يقول أنت ابني اليوم ولدتك بعد قيامك من الأموات لأعطيكم مراحم داود الصادقة ... وقال في مزمور آخر.. لن ادع قدوسك يرى فسادا ..لان داوود عندما خدم عند مشيئة الرب رأى فسادا بين الإباء... أما يسوع فلم يرى.. لذا فهو يناديكم ليغفر لكم خطيئتكم .. فمن أراد الإيمان فليؤمن .. قبل أن يصيبكم ما قيل في الأنبياء من قبل


التصحيح القرآني للإنجيل .. رد الله على مزاعم ابنه الكذاب

{قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }يونس68

{وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً }الكهف4

{لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً لَّاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }الزمر4

{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ }الأنبياء26


الكتاب المقدس .. سفر أعمال الرسل


26 ايها الرجال الاخوة بني جنس ابراهيم والذين بينكم يتقون الله اليكم ارسلت كلمة هذا الخلاص. 27 لان الساكنين في اورشليم ورؤساءهم لم يعرفوا هذا.واقوال الانبياء التي تقرا كل سبت تمموها اذ حكموا عليه. 28 ومع انهم لم يجدوا علة واحدة للموت طلبوا من بيلاطس ان يقتل. 29 ولما تمموا كل ما كتب عنه انزلوه عن الخشبة ووضعوه في قبر. 30 ولكن الله اقامه من الاموات. 31 وظهر اياما كثيرة للذين صعدوا معه من الجليل الى اورشليم الذين هم شهوده عند الشعب. 32 ونحن نبشركم بالموعد الذي صار لابائنا 33 ان الله قد اكمل هذا لنا نحن اولادهم اذ اقام يسوع كما هو مكتوب ايضا في المزمور الثاني انت ابني انا اليوم ولدتك. 34 انه اقامه من الاموات غير عتيد ان يعود ايضا الى فساد فهكذا قال اني ساعطيكم مراحم داود الصادقة. 35 ولذلك قال ايضا في مزمور اخر لن تدع قدوسك يرى فسادا. 36 لان داود بعدما خدم جيله بمشورة الله رقد وانضم الى ابائه وراى فسادا. 37 واما الذي اقامه الله فلم ير فسادا. 38 فليكن معلوما عندكم ايها الرجال الاخوة انه بهذا ينادى لكم بغفران الخطايا. 39 بهذا يتبرر كل من يؤمن من كل ما لم تقدروا ان تتبرروا منه بناموس موسى. 40 فانظروا لئلا ياتي عليكم ما قيل في الانبياء 41 انظروا ايها المتهاونون وتعجبوا واهلكوا لانني عملا اعمل في ايامكم.عملا لا تصدقون ان اخبركم احد به





أسس الرب هذا السر قديمًا والاعتراف Confession له شروطه بان الإنسان يعترف في قرارة نفسه بالخطأ ويعترف أمام الله وأمام من أخطأ في حقه وان يعترف أمام الآب الكاهن الذي اخذ سلطان الحل والربط من الرب كما ورد في إنجيل متى 16: 19 وفي نفس الوقت يقطع كل روابط الخطية ومسبباتها كي لا يرجع إليها معتمدًا علي نعمة الرب الإله!



تعليق......


ادخل مؤلف كتاب الإنجيل عدد من الشركاء في سر التوبة حيت لا تتم إلا بموافقة عدد من الأطراف منهم .. أولا.. الله ..ثانيا ..من أخطئت بحقه... ثالثا ..الأب الكاهن.. فالتوبة في هذه الحالة سوف تمر على بعض المستفيدين منها سياسيا أو ماديا .0..ربما يحضا المخالف بالمسامحة ممن أخطئت بحقه ..ولكن عندما تصل المسألة إلى رجل الدين الفاسد.. سواء إن كان كاهن أو أبو عمامة أو أبو صليب فلن تفلت بسهوله ..فان كانت المعصية ماديه ..سوف يشاركك بالخمس أو بالنسبة المئوية المحددة التي تجعل الأموال المحرمة حلالا.... وان كانت المعصية معنوية أو عقائديه أجاز لك بها سياسيا.. فسر التوبة اليسوعي مرتبط بالمتشددين اليسوعيين الذين تختارهم المؤسسات الدينية بتزكية من مركز الفاتكان العالمي فلا يجوز الإفتاء إلا عن طريقهم .. انتبه عزيزي القاري إلى هذه العبارة (أمام الآب الكاهن الذي اخذ سلطان الحل والربط من الرب )


التصحيح القرآني ... التوبة لا تجوز إلا لله


{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء17

{ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }النحل119





توبة الإسرائيليين: (قض10: 15و16) "فقال بنو إسرائيل للرب أخطأنا فافعل بنا كل ما يحسن في عينيك إنما أنقذنا هذا اليوم وأزالوا الآلهة الغريبة من وسطهم وعبدوا الرب فضاقت نفسه بسبب مشقة إسرائيل" وأيضًا "وانفصل نسل إسرائيل من جميع بني الغرباء ووقفوا واعترفوا بخطاياهم وذنوب آبائهم" (نح9: 2).


تعليق...

التصحيح القرآني .. توبة بني إسرائيل بعد عبادة العجل

{وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }الأعراف155


تعليق...


انتبه عزيزي إلى التوبة الوثنية التي شرعها الدين السياسي اليسوعي حيث لا تتم الا بالنحر على النصب

توبة منسي الملك: (2مل23: 12و13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: سر التوبة والاعتراف، كاهن قبطي و رجل يعترف بخطاياه، رسم تاسوني سوسن

في الشريعة أمر الرب بالاعتراف بالخطية وكيفيه تقديم ذبيحة لغفران الخطايا "فان كان يذنب في شيء من هذه يقر بما قد أخطأ به ويأتي إلى الرب بذبيحة لاثمه عن خطيته التي أخطأ بها أنثى من الأغنام نعجة أو عنزا من المعز ذبيحة خطية فيكفر عنه الكاهن من خطيته" (لا5:5-6) وأيضًا "إذا أخطأ أحد وعمل واحدة من جميع مناهي الرب التي لا ينبغي عملها ولم يعلم كان مذنبا وحمل ذنبه فيأتي بكبش صحيح من الغنم بتقويمك ذبيحة إثم إلى الكاهن فيكفر عنه الكاهن من سهوه الذي سها وهو لا يعلم فيصفح عنه انه ذبيحة إثم قد إثم إثما إلى الرب" (عد5:17). وأيضًا "ويضع هرون يديه على رأس التيس الحي ويقر عليه بكل ذنوب بني إسرائيل وكل سيئاتهم مع كل خطاياهم ويجعلها على رأس التيس ويرسله بيد من يلاقيه إلى البرية ليحمل التيس عليه كل ذنوبهم إلى ارض مقفرة فيطلق التيس في البرية ثم يدخل هرون إلى خيمة الاجتماع ويخلع ثياب الكتان التي لبسها عند دخوله إلى القدس ويضعها هناك ويرحض جسده بماء في مكان مقدس ثم يلبس ثيابه ويخرج ويعمل محرقته ومحرقة الشعب ويكفر عن نفسه وعن الشعب" (لا 16: 21). هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.


دلائل التوبة في العهد القديم


اعترف عاخان بن كرمه بخطيئته "فقال يشوع لعخان يا ابني أعط الآن مجدًا للرب اله إسرائيل واعترف له واخبرني الآن ماذا عملت لا تخف عني فأجاب عخان يشوع وقال حقا إني قد اخطأت إلى الرب اله إسرائيل وصنعت كذا وكذا".

اعتراف شاول الملك لصموئيل النبي قائلًا "أخطأت لأني تعديت قول الرب وكلامك لأني خفت من الشعب وسمعت لصوتهم والآن فاغفر خطيتي وارجع معي فاسجد للرب.... قد أخطأت والآن فأكرمني أمام شيوخ شعبي وأمام إسرائيل وارجع معي فاسجد للرب إلهك فرجع صموئيل وراء شاول وسجد شاول للرب" (1صم15: 24-31) وكان لصموئيل سلطان الحل من الخطايا.

اعتراف داود النبي والملك لناثان النبي وأعطى داود الحل من الخطية "فقال داود لناثان قد أخطأت إلى الرب فقال ناثان لداود الرب أيضا قد نقل عنك خطيتك لا تموت" (2صم12: 13و15) فمنذ العهد القديم نجد أن الكاهن هو الشخص الوحيد الذي سلطان مغفرة الخطايا "لان شفتي الكاهن تحفظان معرفة ومن فمه يطلبون الشريعة لأنه رسول رب الجنود" (ملا2: 7).

في الصلوات كانوا الأنبياء يعترفوا للرب بخطيتهم فداود اعترف قائلًا "اعترف لك بخطيتي ولا اكتم إثمي قلت اعترف للرب بذنبي وأنت رفعت آثام خطيتي" (مز32: 5) وفي المزمور (51) قال "ارحمني يا الله حسب رحمتك حسب كثرة رأفتك امح معاصي اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيتي طهرني لأني عارف بمعاصي وخطيتي أمامي دائمًا إليك وحدك أخطأت والشر قدام عينيك صنعت لكي تتبرر في أقوالك وتغلب في قضائك هاأنذا بالإثم صورت وبالخطية حبلت بي أمي... استر وجهك عن خطاياي وامح كل آثامي" ودانيال في صلواته "وبينما أنا أتكلم واصلي واعترف بخطيتي وخطية شعبي إسرائيل واطرح تضرعي أمام الرب الهي عن جبل قدس الهي" (دانيال بالتتمة 9: 20) وأيضًا "وصليت إلى الرب الهي واعترفت وقلت أيها الرب الإله العظيم المهوب حافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه أخطأنا وإثمنا وعملنا الشر وتمردنا وحدنا عن وصاياك وعن أحكامك" (دا 9:4).

صلاه عزرا: "فلما صلى عزرا واعترف وهو باك وساقط أمام بيت الله اجتمع إليه من إسرائيل جماعة كثيرة جدًا من الرجال والنساء والأولاد لان الشعب بكى بكاءْ عظيمًا... فاعترفوا الآن للرب اله آبائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوب الأرض وعن النساء الغريبة" (عز10: 1-11).





التصحيح القرآني .. النحر على النصب شريعة وثنيه

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3



تسليم سلطان الحل والمغفرة للتلاميذ والرسل جلي وواضح في العهد الجديد وقال الرب لبطرس الرسول "أنت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها وأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الأرض يكون مربوطا في السماوات وكل ما تحله على الأرض يكون محلولا في السماوات" (مت 16: 19).

وكرر الرب هذا الوعد للتلاميذ "الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطا في السماء وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولا في السماء" (مت 18: 18).

وكرر الرب الوعد أيضًا بعد قيامته "ولما قال هذا نفخ وقال لهم اقبلوا الروح القدس من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم خطاياه أمسكت" (يو20: 21-23).

كان كل الذين يؤمنون بالكلمة كانوا يعترفون بخطاياهم للرسل وليوحنا المعمدان "واعتمدوا منه في الأردن معترفين بخطاياهم" (مت3: 6) وأيضًا "وكان كثيرون من الذين امنوا يأتون مقرين ومخبرين بأفعالهم، وكان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب ويحرقونها أمام الجميع وحسبوا أثمانها فوجدوها خمسين إلفًا من الفضة هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة" (اع 19:18).

وصيه يعقوب الرسول بالاعتراف بالزلات وقال "اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات وصلوا بعضكم لأجل بعض لكي تشفوا طلبة البار تقتدر كثيرًا في فعلها" (يع5: 16) ويوحنا الإنجيلي قال "أن اعترفنا بخطايانا فهو آمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم" (يوحنا الأولى 1: 9).

تسليم السر ليس فقط للحل بل أيضًا للربط في الخطية إلى الأبد وهكذا ربط القديس بطرس الرسول سيمون الساحر وأيضًا حله من خطيته عندما اعترف بذنبه إليه "فقال له بطرس لتكن فضتك معك للهلاك لأنك ظننت أن تقتني موهبة الله بدراهم ليس لك نصيب ولا قرعة في هذا الأمر لأن قلبك ليس مستقيما أمام الله فتب من شرك هذا واطلب إلى الله عسى أن يغفر لك فكر قلبك لأني أراك في مرارة المر ورباط الظلم فأجاب سيمون وقال اطلبا أنتما إلى الرب من أجلي لكي لا يأتي علي شيء مما ذكرتما" (أع 8:21-23).

ربط القديس بولس الرسول الزاني الذي في مدينة كورنثوس وعند إحساسه بالحسرة والأسى غفر له خطيته حتى لا يفقد الأمل في التوبة ودعا الأخوة أن يقبلوه معهم في شركتهم مرة أخرى وقد ذكر الرسول بولس ذلك في رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس (2: 5) "لكن أن كان أحد قد احزن فإنه لم يحزني بل أحزن جميعكم بعض الحزن لكي لا أثقل مثل هذا يكفيه هذا القصاص الذي من الأكثرين حتى تكونوا بالعكس تسامحونه بالحري وتعزونه لئلا يبتلع مثل هذا من الحزن المفرط لذلك أطلب أن تمكنوا له المحبة لأني لهذا كتبت لكي اعرف تزكيتكم هل انتم طائعون في كل شيء والذي تسامحونه بشيء فانا أيضًا لأني أنا ما سامحت به أن كنت قد سامحت بشيء فمن أجلكم بحضرة المسيح لئلا يطمع فينا الشيطان لأننا لا نجهل أفكاره" لذا فان هذا السر قد أعطاه الرب إلى الكهنة وهذا السر الدائم يظل لمغفرة الخطايا "وأما هذا فمن اجل انه يبقى إلى الأبد له كهنوت لا يزول فمن ثم يقدر أن يخلص أيضًا إلى التمام الذين يتقدمون به إلى الله إذ هو حي في كل حين ليشفع فيهم" (عب7:25) فلا نخف إذا عندما نسقط في خطيه ما فالرب هو الذي يكمل ضعفنا ويعيننا إلي إن نصل إلي الكمال والقداسة به "يا أولادي اكتب إليكم هذا لكي لا تخطئوا وان أخطأ احد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار وهو كفارة لخطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضًا" (1يو2:1). هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.



تعليق...



من الملاحظ في المقطع أعلاه هنالك تدخل شامل بالمعصية من قبل الرسل... فلا شيء محرم بشكل صريح وواضح يمكننا أن نستند عليه عقائديا مجرد لف دوران حولها بعبارة وأحداث دينيه سياسيه تعكس التسامح والعفو جاءت على لسان أشخاص يدعون الرسالة ويسمون أنفسهم بالرسل .. فتحريم السرقة أو الزنا أو الشرك يجب أن يحسم بنصوص عقائديه ضمن كتاب منزل ...


التوبة والتعميد اليسوعي

التعميد .. هو معتقد وثني شركي شيطاني[منسوب إلى لله] أقرته الديانات الشركية للتكفير عن الخطايا سنويا أو موسميا بعض الأشياء المقدسة مثل الماء أو الزيت أو بعض الأطعمة....شرُّع التعميد لإبعاد سياسيه دينيه منها مزاولة المعصية في ظل الدين السياسي دون قيد أو شرط.. حيث يلجا أليه (أي التعميد )أصحاب النفوس الضعيفة لتلبية رغباتهم الازدواجية التي تجمع بين الدين والدنيا على اعتقاد أن الشريك مع الله سيحمل الخطيئة عن أتباعه أو يزيلها بالأشياء مقدسة من صنع لله ..مثل الماء أو الزيت


أصل التعميد .. مقتبس من الحدث الديني الذي وقع على ادم وزوجه في الجنة .. بعدما تقربا إلى الله ببعض أوراق الجنة لإزالة الخطيئة عنهما . فأخذا يطفقان عليهما من ورق الجنة... أي يضعان أوراقا مقدسه على جسديهما لعلها تحط عنهما خطيئتهما ... رفض الله أسلوب التعميد... وجعل التوبة عن المعاصي هي الأفضل ..فالتوبة لا تتم لا بإقلاع عن المعصية


فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ{22} قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23}


التصحيح القرآني .. انتبه عزيزي القارئ على صيغة التحريم القرآني ....



{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151


الغلام يطلق على الصبي قبل بلوغ سن التكليف,أي من الممكن أن يكون عمره خمس سنوات, مما يعني أنه جرى قتله قبل أن يرتكب أي ذنب, خشية أن يرهق أبواه بالكفر, وهذا منافي للعدل والرحمة وحكم مسبق على جرم لم يرتكب بعد, لو افترضنا أن الكفر جرم !.و إذا كان الله يعلم مسبقاً بمستقبل طغياني لطفل ,فلماذا أخرجه الى الدنيا لوالديه ولم يخرج الصالح بدايةً ولم يعرضهما للمعاناة الثقيلة والأحزان العظيمة بموت طفلهما بطريقة شنيعة قتلاً؟
بناءاً لما تقدم نجد أن القصة التلمودية أكثر إنسانية من القصة القرآنية, فبدل قتل الطفل نجد موت بقرة, و هي أكثر عبرة و هدفها أوضح .و القصة القرآنية لا تليق بنسبها لخالق مفترض لهذا الكون يوصف بالعدل والرحمة والحكمة المطلقة



تعليق...


المعنى الإجمالي للقصة هو الإيمان بالعوارض الآنية الضارة ربما يتعرض احدنا لضرر اناني ولكن قد تكون فيه منفعة مستقبليه لا نعلمها ... فالعبد الصالح هو تمثيل للضرر .. لذا نجد أن المستفيد من الضرر هو المتضرر... اضر بالسفينة ولكن المستفيد أصحابها ... لان ورائهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا .. القتل والموت هو عارض ولكن المستفيد هو المتضرر .. الأبوين رغم موت ابنيهما... ولكن قد يرهقهما طغيانا وكفرا .. جدار أهل للسقوط قضه وأقامه من جديد المستفيد هما الغلامين اليتيمين .. فالعبد الصالح انطلق من خلال علمه وخبرته في الحياة ..ففي القصة مفاهيم اكبر من وعينا وإدراكنا للحدث أو العارض الآني ....



وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً{60} فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً{61} فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً{62} قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً{63} قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً{64} فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً{65} قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66} قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67} وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68} قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً{69} قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً{70} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً{71} قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{72} قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً{73} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً{74} قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً{75} قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً{76} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً{77} قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{78} أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً{79} وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً{80} فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً{81} وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{82}





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,422,150,451
- التطرف المسيحي في انغولا
- بولس واله المسيحية في فلم تايتنك (سفر أعمال الرسل ) -27
- نظرة تحليلية للاتفاقيات المنعقدة لأجل احتلال الشرق الأوسط وت ...
- الجرائم السياسية في شريعة يسوع ( سفر أعمال الرسل ) – 26
- الكنيسة المارونية من مساندة الأحزاب القمعية الى الديمقراطية ...
- الأمم المتحدة تستنبط قوانين الاعتقال الإداري من شريعة يسوع ( ...
- هزائم مشركي العرب وأهل الكتاب – رد على مقالة كامل النجار
- الكذب والمراوغة السياسية في شريعة يسوع (سفر اعمل الرسل ) - 2 ...
- العلماء المسلمين الذين قيل أنَّهم برعوا في العلوم الدنيوية - ...
- دور الكنيسة المارونية في دعم الأحزاب القمعية (حزب البعث في ا ...
- اله المسيحية يستعين ببولس لدعمه طائفيا في رومية (سفر أعمال ا ...
- صراعات الأديان السياسية في أوربا واسيا (العثمانيون )
- رد على مقالة إبراهيم جركس ..قضيه ضد وجود الله
- انتحال الشخصيات الدينية لأهداف سياسيه (المسيحية أنموذج ) سفر ...
- المؤلفة قلوبهم – رد على مقالة سامي لبيب
- لو يعلم بولس أن يسوع إلها حقيقيا لما نقض عهده أمام اليهود ( ...
- محاكم التفتيش اليسوعية في الأندلس ( ثمار الله محبه )
- يسوع يعفور المسيحيين
- مدى التخلف في عقائد اليسوعين
- نظريات الإله الأحمق


المزيد.....




- شاهد: الشرطة الألمانية تداهم منازل "إسلاميين متشددين&qu ...
- شاهد: الشرطة الألمانية تداهم منازل "إسلاميين متشددين&qu ...
- -وحدات التشفير في المساجد-.. إيرانيون يلجأون إلى بيتكوين
- ثلاث محاور او جبهات او كوارث احاطت بالعراق وغرزت سمومها
- الأردن.. حريق يلتهم المسجد الحسيني التاريخي وسط عمان (صور + ...
- -ديلي ميل- البريطانية ترصد تسلل إيهود بارك لمنزل تاجر جنس أ ...
- خاص بالحرة.. القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في ال ...
- وزراء خارجية الدول الإسلامية يعربون عن قلقهم إزاء نقل بعثات ...
- ارتفاع مستويات القيود الدينية حول العالم خلال عقد بحسب دراسة ...
- ارتفاع مستويات القيود الدينية حول العالم خلال عقد بحسب دراسة ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - القران جامع للتوراة والإنجيل .. رد على مقالة جهاد علاونه