أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كريم محمد السيد - حي بن يقظان نجمة من سماء التراث الفلسفي الشرقي














المزيد.....

حي بن يقظان نجمة من سماء التراث الفلسفي الشرقي


كريم محمد السيد

الحوار المتمدن-العدد: 4288 - 2013 / 11 / 27 - 22:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كانت الاسطورة منهلا ينهل منها الخيال ضالّته وحيّزه المنبثق من الطقس الجمعي الموّلد لها, اذ يعرّف كل من لابيير ((La Pier وفارنزورث Farnsworth)) الأسطورة على أنها عبارة عن شائعة أصبحت جزءاً من تراث الشعب الشفهي، ومن الناحية اللغوية كثيراً ما نستخدم كلمة شائعة مكان أسطورة والعكس صحيح. ووفقاً لبحث نشرته دار المعارف البريطانية عن الانثروبولوجيا الاجتماعية عرضت للأحاديث المنقولة بأن قالت "أنها تعني حكايات الناس وأساطيرهم التي تنتقل شفاهاً من جيل إلى آخر وتُحفظ من الضياع بقوة ذاكرة الذين يتوارثونها طبقة بعد طبقة وأنه تخدم غرضين أساسيين، فهي من ناحية تحدثنا بتاريخ الشعوب، ومن زاوية أخرى فهي ثقافة تصويرية تحدد مكانة صاحبها في المجتمع الذي يعيش فيه.
ومن بين تلك الاساطير القصة العربية الشهيرة (حي بن يقظان) الّتي تعد من بين أهمّ القصص الفلسفية في التّاريخ الفكريّ الإنساني . كما يذكر أنّها أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى. هذه الاسطورة تعد أهم ارث عربي فلسفي مشتمل على رمزية ما يورد التفسير لعديد التساؤلات البدائية في العقل الفلسفي البدائي المتأمل من فراغ الفكر المشحون بواقعية الانسان ووجوده, فضلا عن تجلياتها في علم الطب والتشريح والفلك والجيولوجيا وغيرها من العلوم التي كانت من أهم الادوات الروائية التي اشتغل عليها مؤلفوها الثلاثة تواليا (ابن سينا, السهروردي, إبن طفيل) اذ عرف الاول بالشيخ الرئيس وهو فيلسوف وطبيب, اما الثاني فعرف فيلسوفا ومتصوفا, أما الثالث (ابن طفيل) فهو الطبيب والفيلسوف الاندلسي الذي يعد أفضل من وظّف اغراض تلك القصة واعاد صياغتها بقالب أدبي فلسفي رمزي فاق ما جاء به سابقيه.
تتناول القصة بحثا فلسفيا توفيقيا بين الفلسفة الاسلامية الاولى وفلسفات الغرب (اليونانيّة) بحياة الإنسان في بحثه عن الحكمة و الوصول إلى حقيقة الوجود, وترمز بالدرجة الاساس لماهية الوجود وكهنة بموضوعات شغلت بال الفلاسفة ومحاولاتهم العصيبة في إثبات وحدة الشريعة والعقل وفطرة الانسان الاولى عن طريق المذهب العقلي والكشفي معا, وامكانية الانسان بالانتقال من المحسوس الى المعقول, ومن المعقول الى الكشف عن طريق الاقحام في واقع الحياة بتجرد بطل القصة (حيّ) أن معنى اسم حي بن يقظان لم يكن وليد صدفة. فـ"حي" يرمز إلى العقل الفعال أو النفس الملكية المفكرة، وهو عقل خالد حي لا يتغير ولا يهرم. و"ابن يقظان" هو القيوم الذي لا ينام له جفن، ويهدي الإنسان إلى الحقائق عن طريق المنطق ويحذره إتباع الحواس والغرائز فقط (1). عاش حي بن يقظان طفلا بجزيرة غير مأهولة بالإنسان متربيا على حليب الضباع قبل هوسه بالبحث عن الحقيقة وتأملاته بما حوله, ليلتقي أخيرا بـ(أبسان) الذي يأتي الجزيرة بالصدفة ليكتشف ذلك المتأمل الضاجّ بالتساؤلات عن الكون والطبيعة والوجود, ليعلمه اللغة والشريعة. في نسق قصصي عبر سيرة ربيب ظبية وكيف تمكن بفطرته الفائقة من الارتقاء بالمعرفة من الحواس والتجربة إلى المعرفة العقلية القائمة على نتائج ومعطيات ما جربه وخبره في عالم الكون والفساد حتى الخلص إلى الحكمة الشرقية.
اشتملت القصة موارد عديدة بمحاكاة لعدة موضوعات, منها تضمين البحث الفلسفي بأسلوب أدبي قصصي مشوق للقارئ من العامة والمهتمين بالفلسفة من المتخصصين, وتوظيف الرمزية والخيال لأغراض المعرفة. أما ثانيها فاشتغال المؤلفين على المنهج العقلي الكشفي المتناغم مع الفلسفة اليونانية وقتئذ بالعزلة عن العالم والتأمل بالمحسوس والماورائي للوصول الى الحكمة. أما ثالثها فيقضي بأن الفكر مستقل عن اللغة وهذا الامر بذاته كان محل اختلاف فلاسفة الشرق والغرب, اذ اثبتت القصة انتاج الفكر بدون لغة وهو مالم يكن لحيّ بطلها. الرابع, اثبات القوة العقلية للإنسان على ضعفه وعريّه وقلّة بطشه بغلب الوحوش الكاسرة بالقدرات العقلية التي يملكها الانسان. أما الخامس تناول القصة لمراحل اكتشاف حاجة الانسان في حياته البدائية من الغذاء والنار وتصنيفات الانسان الحيوان والجماد. وآخرها تناولها للروحانيّة وإضاءة أنوار المعرفة والإيمان بمصادر الوحي والإلهام.. (2).
ان قصة حي بن يقضان تعد اليوم من اهم المناهل الفلسفية المهمة التي اخذت حيزها من فلسفات القرون الوسطى والحديثة من مختلف المداري الفلسفية المعاصرة ولعل ابرزها كانت لـ(غوتيه) الذي يشار بأنه كان أول من بحث علاقة قصة حي بن يقظان بقصة روبنسون كروزو المنشورة عام 1719 تحت عنوان The life and strange surprising adventure of Robinson Crosoe of Daniel de Foe. لدانييل دو فو، ووقف غوتيه عند حد افتراض اطلاع (دو فو) على قصة ابن طفيل والتأثر بها., ولذلك كانت القصة من أهم نتاجات التراث الشرقي العربي ونتاج فترة الحراك الفلسفي المتأثر بالمدرسة اليونانية.

(1) عن دراسة لأنور أبو بندورة بعنوان (الابعاد الفلسفية لقصّة حي بن يقظان).
(2) من قراءة في كتاب حي بن يقضان...تحقيق وتعليق أحمد أمين. دار المدى للثقافة والنشر الطبعة الاولى (2005).



#كريم_محمد_السيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبودية الفكر
- الناقد الفكري قامعا
- اضطهاد الثقافة
- تصحيح ما بعد التغيير
- السياسة والنشأة الافلاطونية
- عن صراع العلم والايمان
- الكاريزما الثقافيه
- الادلجه الفكرية للمثقف
- صراع المعتقد في دائرة الاقناع البشري
- القاصد والقصيده الاعلاميه
- اين المفكر؟
- رفقا ببغداد
- التطاول على المقدس ظاهره مُدانه
- التفاؤل يدحض الخوف من الاتي
- في عيد المرأه
- المثقف قائدا
- ثقافة السب واللفظ المعيب
- الانظمه الجوفاء , حل ام مشكلة؟
- امير الفقراء فاسد
- هل يمكن ان يكون الاختلاف افيون الانسانيه؟


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كريم محمد السيد - حي بن يقظان نجمة من سماء التراث الفلسفي الشرقي