أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - إرجوحة من الإنفعال العاطفي لكولن هنري ولسون.. الأدب العالمي ( المكتبة الإلكترونية )















المزيد.....



إرجوحة من الإنفعال العاطفي لكولن هنري ولسون.. الأدب العالمي ( المكتبة الإلكترونية )


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 4267 - 2013 / 11 / 6 - 01:04
المحور: الادب والفن
    


حينما تكون انفعالاتي مرتبطة بأشياء مادية محسوسة بدلا من أن ترتبط بأفكار، فإن خيالي يبدأ في لعب دور كبير في مشاعري وفيما أحس فيه .. مما يجعل قدرا قليلاً من الانقباض يرسل معنوياتي الى الحضيض وأصبح ضحية إرجوحة من الإنفعال العاطفي .
وهم الأشياء الزائفة واكتشاف ضآلة ما يعرفه الإنسان بالفعل...


قال كولن ولسون في :" اللامنتمي هو الإنسان الذي يدرك ماتنهض عليه الحياة الإنسانية من أساس واهٍ، وهو الذي يشعر بأن الاضطراب والفوضوية أكثر عمقاً وتجذراً من النظام الذي يؤمن بهِ قومه.. إنه ليس مجنوناً ؟، هو فقط أكثر حساسية من الأشخاص المتفائلين صحيحي العقول.. مشكلته في الأساس هي مشكلة الحرية.. هو يريد أن يكون حراً ويرى أن صحيح العقل ليس حراً، ولا نقصد بالطبع الحرية السياسية، وانما الحرية بمعناها الروحي العميق.. إن جوهر الدين هو الحرية ولهذا : فغلبا ما نجد اللامنتمي يلجأ إلى مثل هذا الحل إذا قـُـيَّض لهُ أن يجد حلاً.. ! "


وقال في خفايا الحياة : إن ايشيا برلين قال مرة : أن هناك نوعين من الكتّاب : قنافذ وثعالب. قال أيضا إن الثعلب يعرف كثيراً من الأشياء ، أما القنفذ فيعرف شيئا واحدا لاغير. وهكذا فشكسبير ثعلب تقليدي ، وتولستوي ودوستويفسكي قنفذان تقليديان. أنا أعرف شيئا واحدا فقط وأكرره بلا انقطاع ، وأحاول الوصول اليه من شتى الزوايا كي يبدو مغايرا في كل مرة لكنه يبقى الشيء نفسه.



لنره في "كرونولوجياه والغزيرة في كتاباته "
- في عام 1931 ولد كولن هنري ولسون في عائلة فقيرة من الطبقة العاملة في مدينة ليستر (إنجلترا).
- في عام 1947 ترك الدراسة ليعين والده .
- خلال الفترة من 1948 لغاية 1953 ، عمل في وظائف عدة ومختلفة ، وفي فترة الفراغ كان يقرأ .
- كان انطوائياً وانعزالياً، ومتمرد الطباع .
- في العامين 1954- 1955 ، انتمى إلى مجموعة "الشباب الغاضبين"، يشكلون مجموعة من الشباب المثقف المتمرد ، قدموا عدة أعمال مسرحية .
- تهرب من الخدمة العسكرية
- تعاطى المخدرات مرة من أجل أن يخوض التجربة.
- في عام 1956 صدر له كتابه الاول " اللا منتمي " وكان عمره خمسة وعشرين عاما ،تناول فيه عزلة المبدعين من الشعراء والفلاسفة عن مجتمعهم وعن اقرانهم.
- في عام 1957 صدر له كتابه الثاني "الدين والتمرد"
- في عام 1959 وقد تنوعت كتاباته بين الفلسفة، وعلم النفس الإجرامي، والرواية.
في الفلسفة اكمل سلسلة اللامنتمي :
- في عام 1959 صدر له " عصر الهزيمة " .
- في عام 1961 صدر له " قوة الحلم " ..
- في عام 1963 صدر له أصول الدافع الجنسي
- في عام 1965 صدر له سلسلة ما بعد اللامنتمي
في الرواية له عدة مؤلفات منها :
- في عام 1960 كتب رواية " طقوس في الظلام "
- في عام 1961 كتب رواية " ضياع في سوهو "
- في عام 1963 صدر له رواية " رجل بلا ظل"
- في عام 1966 صدر له رواية " القفص الزجاجي"
- في عام 1967 صدر له " طفيليات العقل "
- في عام 1973 درس الكتابة الإبداعية في احدى الكليات بولاية فرجينيا
- في عام 1974 درس منهج عن الكتابة الابداعية عام 1974 باحدى جامعات نيوجرسي (روتجرز)
- صدر له " الإنسان وقواه الخفية"
- صدر له " الاستحواذ"
- صدر له " الجنس والشباب الذكي"
- صدر له " الحالم"
- صدر له " الشعر والصوفية"
- صدر له " المعقول واللامعقول"
- صدر له " اله المتاهة"
- صدر له " رواية الشك "
- صدر له " سقوط الحضارة "
- صدر له " عالم العناكب "
- صدر له " فكرة الزمان عبرالتاريخ "
- صدر له " ما بعد الحياة "
- صدر له " موسوعة الألغاز المستعصية"
- صدر له " الحاسة السادسة "
- في عام 1994 صدر له " راسبوتين وسقوط القياصرة"
- امتازت حياته بعلاقات ليس لها حد في كل عمل يشغله بعد تركه للذي سبقه .
- ما ميز كتاباته افحاله في الكتابة عن الجنس ، والذي اعتبرها نقطة انطلاقه في عالم الكتابة وجعله مبدعا في نظر البعض وخصوصا في عالمنا العربي .
- تزوج من الممرضة دوروثي التي كانت تكبره سناً ، فلم تنجح حياتهم الزوجية لعلاقاته العديدة مع النساء .
- بعد سيرة من المغامراته النسوية ، تزوج بـــ " جوي " وكتب عنها في سيرته الذاتية الثانية ومدى تأثره بها واعتبره زواجا ناجحاً .



"من أقواله "
«الكتابة الإبداعية عملية شاقة كالصعود إلى أعلى التل، حيث يتساقط الضعفاء، بينما يواصل الأقوياء بتؤدة كي يصبحوا كتاباً جيدين».‏
- في الحضارة يسود قانون للعداء. ونعته بقانون الغاب اهانة للغاب.
- كتابة رسالة غاضبة الى شخص ما أسهل بكثير من الذهاب اليه وتكرار مضمونها عليه. فحالما ننظر في وجه هذا الشخص نرى وجهة نظر أخرى.
- الحيا ة منفى بحد ذاتها. العودة الى البيت ليس هو طريق الرجعة.
- الانسان بارع في حل المشاكل لكن حلها يجعله ضحية لصبيانته وكسله. وهو اعتراف بأن هذا الشيء جعل من كل فيلسوف رئيسي في التأريخ متشائما.
- وأيّ كان تصور العلماء بأنهم صادقون يبقون هم تحت تأثير الكثير من الافتراضات غير الواعية والتي تحول دون وصولهم الى الموضوعية الحقيقية.
- الرجل العادي هو توفيقي، ويتقبل الشقاءات والكوارث برواقية بقرة تحت المطر.
- لدى العقل قوة الأيدي نفسها ، وليس فقط لفهم العالم، بل لتغييره.
- السمفونية مسرحية بأجزاء مكتوبة للألات الموسيقية بدل أن تكون للممثلين.
- كل وعي هو كذّاب.
- الحرية هي نوعية الوعي.
- المعقّد يتطور من البسيط.
- المفهوم العظيم لنيتشه في قول (نعم) منحه الفكرة عن الغرض الذي يبدو ايجابيا. بأختصار كان ينتشه باطنيا دينيا.
- تجربة الكائن البشري مجموعة من الحالات الذهنية التي هي ضيقة كما أصابع ثلاثة وسطى في البيانو.
- إن اللامنتمي انسان لا يستطيعُ الحياة في عالم البرجوازيين المريح المنعزل ، أو قبول ما يراهُ ويلمسهُ في الواقع .. ( انه يرى أكثر وأعمق من اللازم ) وان مايراهُ لا يعدو الفوضى .



"قراءات "
قد ذاع صيت كولن ولسون في العالم العربي ، بينما في العديد من الدول الأوربية فهو غير معروف فيها.ولم يُعترف به ككاتب له شأن ، ووصفوه بالكاتب الدجال .
إتجه بعد كتاباته الفلسفية والأدبية، إلى الكتابة عن التصوف وعالم الجن والسحر وعالم ما بعد الموت.
- عمد أن يصف مدى تأثير حياته اليومية على كتاباته .
- أسس لنفسه مذهباً فلسفياً يخصه هو: " مذهب الفلسفة الروائية" ، وكان لهذا المذهب دورا بارزا في في روايته "طقوس في الظلام"
- حقق كتابه " اللامنتمي " نجاحا باهرا وأصداء نقدية قوية ، جعلت منه نجما .لكن أثارت حفيظة نجوميته قراءات النقاد اللاذعة وأخبار الصحف الصفراء، فرد عليهم بالمثل ، مما حدى بهم أن يبادلوه الموقف ذاته وينعتون كتابات على أنها مليئة بالكذب والنفاق والدجل .
- ساهم بشكل فعال في نشر " الفلسفة الوجودية " في عموم بريطانيا، رغم كل ما نُعت به .
- هوجم أيضا كتابه الثاني " الدين والتمرد " من النقاد ووسموه بــ " التزييف والكذب " فلم يعبأ لأحد ، وواصل الكتابة دون الإهتمام لهجماتهم الشرسة لكتاباته .
- في كتابه " رحلة نحو البداية" الذي كان سيرة ذاتية عنه ، يخبرنا من خلاله عن كيفية تطور ونمو أفكاره ، فأصبحت عقليته بهذا الشكل . علما بأنه عاش حياة متنوعة قبل أن يكتشف نفسه كإنموذج للــ " فيلسوف المتمرد ذو الفكر الممزوج بالواقع "
- في كتابه "أصول الدوافع الجنسية " ، يدعوك للتخلي عن المفاهيم الفرويدية ، والاستعانة بمفاهيم العلم النفس الوجودي .
- دائما ما كان ينادي في كتاباته، على ضرورة إخضاع العالم للوعي وتحرير الإنسان من سيطرة اللاوعي.
- صدر له أكثر من 110 مطبوع ، تناولت مجالات عديدة وومنها الرواية .
- بعد مرور نصف قرن على صدور " اللامنتمي " فكر بنشر سيرته الذاتية بغية جذب الاهتمام الى كتاباته مرة ثانية بعد أن مل منه حتى القراء ..
- في خلال عشر سنوات من حياته كتب اثنين وعشرين كتاباً كما يقول.

قال كولن ولسون: إنني أخطط للعيش 300 سنة، فكيف ستكون كتاباته في ذاك العمر !..



"كُتب عنه "
الدكتور سليم عكيش الشمّري:
تناول فكر ولسون الوجودي وتمعّن بأفكاره التي تعتني بتطوير الوعي الإنساني. وفلسفة المعنى والحياة عنده، بدراسة شاملة معدة في كتابه "الوجودية الجديدة " ، الصادر عن شبكة المعارف.
والمتكون من ثلاثة فصول سبقها تمهيد ومقدمة عن حياة ولسون ومؤلفاته واهتماماته الفلسفية ، وفصوله الثلاث ، انصبت في اتجاهين الأول : شمل اللامنتمي في الحضارة الغربية، والثاني: عرض الأسس الجديدة في الفلسفة الوجودية عند كولن ولسون.



نبذة عن:

من شذرات " خفايا الحياة" :
- ككائن بشري لدي القدرة على التأرجح بين وجهة نظر وأخرى كما القردة على الشجر حيث تملك قدرا أكبر من الحرية كي تطور سلوكها. وهذه الحرية تجعلها خطرة.
- لايدرك الناس الى أي درجة يعيقهم الشعور بالهزيمة عن القيام بأعمال لكانت ممارسة بصورة جيدة للغاية. ذروة التجربة تحث على الاعتراف بأن قوى الإسان هي أكبر بكثير مما يتصور.
- أنا على اعتقاد بأن الفلاسفة أمثال عمانوئيل كانت أثروا بأسوء الإمكانيات على الفلسفة الغربية ، كما أني لا أملك الكثير من الوقت للوضعيين المنطقيين ، ولأنهم بالأساس ماديون.
- لقد كرهت الميسكالين . فهو قد فتح أمامي الكثير ، ومنحني الشعور بالتلاحم مع الكون ، لكن في الوقت نفسه جعلني أشعر بالعجز التام أنا في أحسن حالة حين أركز بقوة على مسألة أن عقلي يضيق الى حدود الليزر ، وهذا يحدث حين أمتلك تجاربا غيبية بالفعل في حين يبعثرني الميسكالين على المكان كله.
- آمنت على الدوام بأن على الكاتب أن يبقى لامنتميا ، و لو قدّر منحي شيئا شبيها بجائزة نوبل في الأدب لوجدت نفسي في حالة نزاع صعب ، ولأني بالأساس لا أميل الى قبول هذه الجائزة.
- من المهم أن تفهم أن الضجر هو إحدى العواقب غير المرغوب بها والأكثر شيوعا في بلدان مجلس نيابي واحد ، ( أي بدون مجلس شيوخ ) . الضجر هو الشعور بأنك ( ميت داخليا ) أي فقدان الصلة بغرائزنا ومشاعرنا.
- الأميركان هم أكثر انفتاحا على أفكاري. وفي الحقيقة بإمكاني كسب الرزق في أميركا ملقيا المحاضرات. وكان المستمعون اليّ والطارئون ، نزلاء سجن في فيلادليفيا ، ألمع من الطلاب في الجامعة.
- استكشاف النفس هو ، عادة ، اسكتشاف واسع أيضا للكتّا ب الآخرين ، وعملية مقارنة للنفس بالنفوس الأخرى ، أنه اكتشاف للصلات الأسرية ، واضاءة تدرجية للقدرات الذاتية .
- رسم سيزان هو فن تصويري صارم ، وقيمته هائلة ، لكن رسم فان غوغ يملك خصيصة اللامنتمي. إنه رفض مختبري قام به إنسان جعل حياته الخاصة كتجربة حياة وتسجيل أمين للأمزجة وتطورات الرؤية على طريقة الرواية السايكو ـ أخلاقية .
- لدى برنارد شو ، وكما عند غوردييف ونيتشه ، ملاحظة الجهد الكبير للإرادة والذي يكون ضروريا للتعبير ولو عن القليل من الحرية مما يجعلهم في مصاف باسكال والقديس أوغسطين كمفكرين دينيين. لقد ابتعدت وجهات نظرهم عن التشاؤمية بفضل اعترافها الباطني بأمكانيات الإرادة النقية التي تخلصت من تشابكات الأوماتيكية.




"الجنس والشباب الذكي"
يحاول الكاتب كولن ولسون أن يحث الشباب على أن يفكروا بالجنس بأسلوب ذكي ولا يسقطوا بالسطحية أو الغباء أو الأكاذيب التي يقول أنها لم تُحاط بموضوع مثل ما أحيطت بموضوع الجنس .
ملخصاً تاريخ سلوك الإنسان الجنسي كــ " الإنسان البدائي ليس لديه وقت ليفكر في أي شيء سوى الطعام والمأوى ـ الإسكيمو ـ ثم جاء الإنسان المتحضر ومعه وقت الفراغ فاستخدم قوته الإضافية لشن الحروب على جيرانه ـ الروماني ـ ثم جاء الإنسان الذي تتعطش روحه إلى عمل أكثر من الحرب وحرث الأرض فوضع أمام هدفا أن يترك وراءه طبيعته الحيوانية ويسمو إلى الروحانية ـ الديني المسيحي ـ ثم جاء الإنسان في عصر العلم وهو العصر الحاضر وحطم عناصر الخرافة والتعنت التي تريد ألا يكون الإنسان إنسانا ـ الثورة الجنسية في القرن العشرين ـ وهذا التغيير كان هائلا حتى أن الإنسان مازال يتعافى من الصدمة .
و أن الذكر الذي يملأ حياته بالنساء سيضجر منهن في النهاية ويضرب مثالا على ذلك بكازانوفا ـ وهو شخصية حقيقية ـ الذي أغرى العديد من النساء وعند ولسون لم يكن يفعل ذلك إلا كي يثبت لذاته أنه شخص عظيم ويعوض عن فشله في تحقيق حلمه بأن يكون أديبا كبيرا مثل فولتير الذي كان معاصرا له.



"الحاسة السادسة"
في كتابه هذا يرى "كولن ولسون" : " أن قوى الإنسان على توجيه (شعاع الإثارة) لديه إلى واقع بعيد له تطبيقات مدهشة حقاً فهي تضفي على حياته نوعاً آخر من القوة. وأن هذه القوى لم تتطور كثيراً لدى الإنسان وقد أسماها (الملكة العقلية) وهي تمثل مستوى جديداً من القوى على نفسه، فهي ستعتق طاقاته الميتافيزيقية حيث يستطيع الإنسان مرة أخرى أن يطور راداره الميتافيزيقي، أو حاسته السادسة، وهذا هو السبب وراء إيمانه بأن ما يسمى بقوى الإنسان الخارقة ستزداد أيضاً بنمو ملكة" .



" اللامنتمي "
إن اللامنتمي إنسان استيقظ على الفوضى ولم يجد سبباً يدفعه إلى الاعتقاد بأن الفوضى غير إيجابية بالنسبة للحياة .. بأنها جرثومة الحياة . ولإن عبارة ( توهو بوهو) التي تعني ( الفوضى ) في القبالة اليهودية هي بكل بساطة حالة يكمن فيها النظام ، فالبيضه هي فوضى الطائر ، الا أن الحقيقة برغم ذلك يجب ان تُقال .. والفوضى يجب أن تُواجه .. "
مشهد من الفصل الأخير من ( قلعة آكسيل ) .. أوردهُ ولسن في كتابه :
" تقف سارة والكونت الشاب آكسيل في قبو القلعة ، يحتضن أحدهما الآخر ، وكانت سارة قد أطلقت على آكسيل رصاصتين من على بعد خمس ياردات الا انها أخطأته في المرتين ، وتغني سارة أغنية عن العالم الذي يمتلكانه الآن بأيديهما : أسواق بغداد وثلوج التبت وخلجان النرويج ( والأحلام التي قد نحققها ) ، الا أن آكسيل العابس يسألها : ( ولماذا نحققها ؟ ألكي نعيش ؟ .. كلا .. ان وجودنا كامل .. أللمستقبل ؟ صدقيني يا سارة اذا قلتُ لك أننا استنفدنا المستقبل . ماذا ستكون كل الحقائق غدا بمقارنتها بالسراب الذي عشناهُ حتى الآن ؟ ..ان ميزة رجائنا لا تفسح لنا مجالا للبقاء في الأرض أكثر مما بقينا / ومالذي يمكن أن نطلبهُ من هذا الكوكب الشقي الذي تتسكع فيه سوداويتنا وكآبتنا عدا الأفكار الشاحبه التي قد تساورنا عن هذه اللحظة ؟ .. الا ترين أن الأرض نفسها قد صارت وهماً ؟ .. فأقري يا سارة بأننا دمرنا حب الحياة في قلوبنا الغريبة ... أما أن نرضى بالحياة بعد هذا فان ذلك يعتبر خرقاً لحرمة نفسينا . أنعيش ؟ .. ان خدمنا سيفعلون ذلك لنــا .. آه ، العالم الخارجي ؟ .. لا تدعي ذلك العبد العتيد يخدعنا بالأوهام .. ذلك الذي يعدنا بمفاتيح قصرٍ سحري ، في حين تنطبق يدهُ التي يخفيها وراءهُ على حفنةٍ من التراب !) .. "



"رواية الاستحواذ"
رواية بوليسية ، تدور حول فتاة مزدوجة الشخصية.. ومن هذا المنطلق يعالج "ولسون" حالة غريبة من الشذوذ النفسي سجلها الأطباء منذ أوائل القرن التاسع عشر وعرفت بـ"الشخصية المتعددة".
وإن أغلب حالات "الشخصية المتعددة" تبدأ بصدمة عنيفة، فتستحوذ شخصية غازية متغلبة على الشخصية الأصلية..."



" المعقول واللامعقول في الأدب الحديث"
تناول التيارات الأدبية المعاصرة والاتجاهات الروائية الحديثة مع كتابها وروائييها أمثال فوكنر وسارتر وويلز وبيكيت وغوغول ولورنس وكازانتزاكي وسواهم.
مبينا في دراسات مقارنة ، تأثر كل منهم بسابقيه من الأدباء ، وباحثاً عن النزعات الأدبية الواقعية والتشاؤمية والقصص العلمية والجنسية .



"أصول الدافع الجنسي"
تناول فيه كل الملابسات في دراسة شاملة عن الكازانوفية والسادية وعشق رؤية الجثث وجرائم القتل الجنسية وشذوذه والكصير من الأمثلة البشعة والمخيفة حد الرعب .



" الإنسان وقواه الخفية "
- تقدير المراة لموقف محدد او لشخص بعينه اقرب الى ان يكون اكثر دقة ورهافة من تقدير الرجل .. ولكنه يفتقر الى الرؤية البعيدة المدى
- إن الحياة لا تنفصل عن فكرة الهدف
- ان المصادفات العارضة لا تحدث الا على اساس خلفية عامة من الاستهداف نحو غرض معين وينطبق نفس الشيء على التطور
- الانسان يكون في افضل حالاته عندما يكون لديه احساس قوي بالهدف
- الاحساس بالجمال هو احساس بالتعقد والتركيب والسيطرة
- الضجر هو نوع من تثبط الهمة او انتزاع الشجاعة واضمحلال الارادة
- قدرات الانسان النفسية تكون عن اقصى امكانياتها عندما تستثار ارادته ثم تخبو بشكل جذري عندما تضمحل
- قليل من الضجر سيؤدي الى تفكك معنوي كامل
- قد يشعر الانسان بالانفصال عن باقي الكون .. ولكنه ليس كذلك
- ان التركيز الجسدي من اجل النجاح في تحقيق قدر معين هائل من السيطرة على الجسد في وضع وحركة معينين .. والتركيز العلقي من اجل تحقيق اعمق فهم ممكن لعمل فني عظيم مثلا .. هما ما يؤديان الى تحقيق هذا الاحساس بالحرية .. بالوجود خارج اطار الزمن .. دون اي اعتبار لمحاولة تجزئة " معنى " الزمن ذاته.



"فن الرواية"
تناول تاريخ الرواية العالمية منذ بداية ظهورها بشكل موسع وتحدث عن روائي كل فترة والى حد معاصريه .
يقول كولن ولسون :" إن هدف الرواية يشبه هدف التجارب الفكرية للفيلسوف حينما تعلمنا شيئا ما عن العالم الواقع .
فالرواية واحدة من أكبر التعويضات الممتعة التي استطاع الإنسان أن يبتكرها لحد الآن.
فهي معادلة للتجربة الفكرية وبمقاييس وعي الحضارة ، وإن هدفها من الناحية المثالية, ليس فقط تقديم الوعي المتسع الزاوية ، للوعي اليومي الضيق والمحدود وحسب، بل وإدراك التعقيد الهائل و المثير للعالم.
فإن الرواية الحديثة سببت الاحساس بالزيف واللاجدوى، ولمعظمنا شهية لتجربة ذات مدى، تستطيع حياتنا تقديمه لنا. والرواية بالإمكان أن تقدم إلى حدما كل أشكال التجربة التي من شانها أن تكون مستحيلة في الواقع.
إن الروايات الفاشلة هي تجارب فكرية أخفقت في الظهور بشكل صحيح مثل عملية حسابية لم تأت بنتيجة صحيحة.
وإن الهدف من جميع هذه التجارب الفكرية هو استغوار الحرية البشرية.



" القفص الذهبي "
تتحدث الرواية عن سفاح نهر التايمز المغرم بشعر بليك والذي يقتل ضحاياه التسعة بتقطيعهم ، فيرفق بعض الأبيات من أشعاره التي تحاكي مشهد العنف إلى جانب أوصالهم ..
ولكي يتمكنوا من الإمساك بالسفاح ،أُرسل رئيس المفتشين للبحث عمن يعشق أشعار بليك وصوره الشعرية العنيفة .
فالتقى بأكبر المهتمين بشعره ألا وهو " دامون ريد" فتواصل معه في حوار تحليلي لكل الجرائم وطلب الرسائل التي تصله ليدقق فيها ، على ان يعود له مرة اخرى .. لكن "دامون" لم يمكث في المنزل فسافر الى بيت صديقه القديم " أوريين لويس " بائع الكتب وايضا كان هو الآخر مهتما بشعر بليك، والتي تعيش معه ابنة أخيه سارة ذات 16 ربيعا ، فكلمته عن محاولات عمها وعن رغبتها فيه رغم الفارق العمري الكبير بينهما.
وبعد الحوار الذي دار بين لويس وريد قرر ريد أن يبحث هو عن السفاح بعد أن تسلح ببعض المعلومات حول الخطابين اللذان قد وصلاه ،إن كانا من القاتل ، فأشار إليه الساحر بأن أحدهما منه . عليكم بقرائتها ففيها الكثير من التشويق .



" طقوس في الظلام "
"في هذه الروية يصور ما تعج به الحياة من آراء ومواقف تصطرع فيما بينهما،فتارة يصور حياة الشواذ الذين يركزون على أنفسهم،ويبين كيف أنهم يمعنون في أنانيتهم حتى أنهم يفتقرون إلى الاندفاع العقلي والقابلية على أن ينغمسوا في المسائل العقلية الصرفة،ويركز في الرواية على ما يشعر به المهمشون الذين يدفعهم الضجر إلى ارتكاب الجرائم والحماقات"



"راسبوتين وسقوط القياصرة"
محاولة من كولن ولسون لإعادة تقييم شخصية راسبوتين



"طفيليات العقل"
"رواية وثائقية تستند إلى مجموعة من المستنسخات والمخطوطات والمذكرات والتسجيلات الصوتية"



"موسوعة الألغاز المستعصية"
يضم الكتاب مجموعة كبيرة من الألغاز التي تحتل موسوعة علمية وفكرية شاملة .



"إله المتاهة"
رواية جاءت على شكل مذكرات اعترافية .



"للقراءة والتحميل "


كولن ولسون - البرج عالم العناكب.pdf
http://www.4shared.com/document/20EUsKla/__-___.html

كولن ولسون - الدلتا عالم العناكب.pdf
http://www.4shared.com/document/wWOASQMM/__-___.html


كولن ولسون - ما بعد اللامنتمي فلسفة المستقبل.pdf
http://www.4shared.com/document/4N5fXEXN/__-_____.html


عالم العناكب ..كولن ولسن1.
http://www.4shared.com/file/21421591/4c4bb19b/___1.html


طقوس فى الظلام _ كولن ولسون.
http://www.4shared.com/file/28081717/2acc55ac/_______.html?-dir-PwdVerified=9635ac8b


الحاسة السادسة كولن ويلسون.
http://www.4shared.com/file/31075521/bf0632ff/___.html


كولن ولسون..راسبوتين وسقوط القياصرة.
http://www.4shared.com/file/40855259/c1f2e92f/___.html


كولن ولسون..موسوعة الالغاز المستعصية.p
http://www.4shared.com/file/35293326/633bf4b/___.html


كولن ولسون..اللامنتمى.
http://www.4shared.com/file/35274917/7569df10/__online.html


كولن ولسون..مابعد الحياة.
http://www.4shared.com/file/35877071/76af6aa4/___online.html


كولن ولسون..فكرةالزمان عبرالتاريخ.
http://www.4shared.com/file/35285231/988507f2/___online.html


كولن ولسون..سقوط الحضارة.
http://www.4shared.com/file/35280417/70834cc5/___online.html


كولن ولسون..رواية الشك
http://www.4shared.com/file/35279239/5ed8a7a9/___online.html


كولن ولسون..اله المتاهة.
http://www.4shared.com/file/35277891/47a435f4/___online.html


كولن ولسون..الشعر والصوفية.
http://www.4shared.com/file/35273853/8a7d8c83/___online.html


كولن ولسون..الحالم.
http://www.4shared.com/file/35272634/f061f4c9/__online.html

كولن ولسون - المعقول واللامعقول.p
http://www.4shared.com/office/ZRi0B58s/__-__.html

كولن ولسون عالم العناكب-2 الدلتا .pd
http://www.4shared.com/office/I5_Rs3QW/___-2____.html


كولن ولسون عالم العناكب- البرج .pdf
http://www.4shared.com/office/hJrISFi3/___-__.html

كولن ولسون - ما بعد اللامنتمي فلسفة المستقبل -
http://www.4shared.com/office/S76A9LwB/__-_____.html


كولن ولسون - اصول الدافع الجنسي.pdf
http://www.4shared.com/document/rLbuBdSY/__-___.html


رواية الاستحواذ
http://www.4shared.com/file/30055613/a4d4e69d/-__.html


كولن ولسون..الاستحواذ.
http://www.4shared.com/file/35269020/fbd392/__online.html


كولن ولسون..الإنسان وقواه الخفية.
http://www.4shared.com/file/35270977/ac51efc1/___.html


_________
المصادر
philosophy Colin Wilson
http://colinwilsononline.com/philosophy-4/


Colin Wilson World
http://www.colinwilsonworld.co.uk/Pages/default.aspx


Colin Wilson
http://philosophynow.org/issues/49/Colin_Wilson



Philosopher of Optimism Endures Negative Deluge
http://www.nytimes.com/2005/08/17/books/17wils.html?pagewanted=all&_r=0



Colin Wilson’s The Philosopher’s Stone
http://skullsinthestars.com/2013/04/05/colin-wilsons-the-philosophers-stone/



Interview with Colin Wilson
http://www.gurdjieff-internet.com/article_details.php?ID=294&W=29


" اللامنتمي " ترجمة شريف بقنه الشهراني

رحلة نحو البداية .. النيل والفرات

" خفايا الحياة" : ترجمة عدنان المبارك

"الجنس والشباب الذكي" ترجمة أحمد عمر شاهين ، " بتصرف "

"فن الرواية"ترجمة محمد درويش " بتصرف "

" طقوس في الظلام " - دار الآداب



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 8. هل تدري ؟
- 1. ساعة الصفر
- 7. أنتَ يا أنا
- 2. -عاد ..ولم يعد -
- مسد من لوعة
- غموض يعقبه اختبار
- 5. همسني
- عنفوان
- 4. قصاصات
- 3. طقوس
- 2. شهقة
- لا سفن هناك تُجليك عن نفسك للشاعر اليوناني قُنسطنطين بيير كا ...
- نبوءة على شفاه عرافة من المجموعة الشعرية - ترانيم تقترف الول ...
- حدود ذاكرتي
- سفر الوجد
- فراديس
- صناعة الأدب وشعراء الكيس.. حوار مع الأديب والناقد الأكاديمي ...
- صناعة الأدب وشعراء الكيس.. حوار مع الأديب والناقد الأكاديمي ...
- صناعة الأدب وشعراء الكيس.. حوار مع الأديب والناقد الأكاديمي ...
- صناعة الأدب وشعراء الكيس.. حوار مع الأديب والناقد الأكاديمي ...


المزيد.....




- متحف -للنساء فقط- يتحول إلى مرحاض لـ-إبعاد الرجال-
- إيران تقيم مهرجان -أسبوع اللغة الروسية-
- مِنَ الخَاصِرَة -
- ماذا قالت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز بشهادتها ضد ترامب؟ ...
- فيلم وندوة عن القضية الفلسطينية
- شجرة زيتون المهراس المعمر.. سفير جديد للأردن بانتظار الانضما ...
- -نبض الريشة-.. -رواق عالية للفنون- بسلطنة عمان يستضيف معرضا ...
- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - إرجوحة من الإنفعال العاطفي لكولن هنري ولسون.. الأدب العالمي ( المكتبة الإلكترونية )