فرات محسن الفراتي
الحوار المتمدن-العدد: 4241 - 2013 / 10 / 10 - 22:23
المحور:
الادب والفن
السينما عالم مختلف.. يقال ان زيارة السينما قبل عقود كانت كهواية.. فالمطالعة بصفحات بريد القراء بالمجلات العربية الصادرة بخمسينيات القرن الماضي تكشف بأن بعض من يراسل تلك المجلات من قراء يعتبر ارتياده للسينما كهواية، فتجده يكتب اسمي فلان اهوى المطالعة والرياضة وارتياد دور السينما!. بل ان العديد من مؤرخي الثقافة العربية المعاصرة يتعاملون مع ذوقيات المثقف العربي من خلال ارتياده للسينما ونوعية الافلام التي يحبذها.. يذكر الدكتور جلال امين بدراسته لواقع الثقافة والمجتمع بمصر بالنصف الثاني من القرن العشرين بكتابه القيم (ماذا حدث للمصرين؟) اسماء لدور عرض السينما واسماء العديد من الافلام التي عرضت من خلالها.. والغريب بأننا ندخل العقد الثاني من القرن العشرين وواقع السينما بالبلدان العربية بتراجع غريب..
ربما سيقول البعض بأن تطور تداول الفيلم من الاقراص المدمجة الى عالم (Youtube) الفسيح.. وبطبيعة الحال فلهذه الوسائل وسواها دور.. ولكن اليس العالم الغربي الذي لازالت السينما تنتعش فيه يمتلك مثل هذه التقنيات المنزلية بل اكثر كماً ونوعاً؟
ولما نرحل بعيداً بالمقارنة بين واقع السينما العربي والغربي.. لما لا نقترب بالصورة الى السينما التركية.. الاقرب جغرافياً وربما ثقافياً من مجتمعاتنا.
ما نعرفه عن السينما التركية محدود جداً.. يقول الكاتب التركي اورهان باموق الحائز على نوبل للاداب عام 2006 بأن بتركيا وحدها بستينيات القرن الماضي كانت تنتج حوالي 700 فلم سينمائي سنوياً وهذا يجعلها ثاني اكبر منتج للافلام السينمائية عالمياً بعد الهند.
ربما لتطور التكنلوجيا واسباب اخرى اجتماعية وثقافية قل هذا الرقم كثيرا جداً.. ولكن لازالت السينما بتركيا رائجة ودور العرض تملىء المناطق الراقية ومراكز التسوق.. اما ثقافة ارتياد السينما فهي ثقافة اجتماعية طاغية تبدأ من الشباب انتهاءاً بالشخصيات الرسمية التي تحرص على زيارة السينما ومشاهدة جديد العروض.
احيانا يسأل البعض ما سر نجاح الدراما التركية.. وبلا شك فهكذا سؤال لا يجاب بكلمة واحدة.. ولكن اقول ان السينما هي احد اسرار النجاح.. فرواجها يعني رواج معاهد وجامعات التمثيل والاخراج وسواهما.. وكذلك يوفر ارتيادها شعبية اضافية للنجوم الذين يتصاعد دخلهم وجماهيريتهم من خلال السينما ولاحقاً الدراما او العكس او كلاهما معاً.
بأختصار فالسينما تحلق بجوار الدراما.. بكونها ثقافة فنية وتنمية لحاسة التذوق الفني المثقف للأعمال الابداعية.. وبلا سينما ناضجة وثقافة سينما اجتماعية حقيقية لن تكون هنالك دراما مميزة او منافسة.
بلا سينما عربية سيبقى الواقع الثقافي العربي بأزمته المزمنة...
#فرات_محسن_الفراتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟