أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم سوزه - في قضية مقاهي الكرادة














المزيد.....

في قضية مقاهي الكرادة


سليم سوزه

الحوار المتمدن-العدد: 4159 - 2013 / 7 / 20 - 11:03
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لا يوجد عندنا فقه دولة بل يوجد فقه شخص مسلم وهو فقه ينظّم العلاقة العبادية بين الفرد المسلم وربّه، وهذا الفقه قاصر عن ادارة دولة لان الدولة اكبر من الفرد.

عندما انتصرت الثورة الاسلامية في ايران بقيادة السيد الخميني، كتب السيد محمد باقر الصدر دستوراً لهذه الدولة الفتية واهداها لهم هدية انتصارهم. ابرز ما جاء في هذا الدستور هو ما قاله الصدر حينها من انه في حال وقعت الدولة في منطقة الفراغ النصّي او في منطقة التقاطع بين فقه الشخص وفقه الدولة، يُقدّم فقه الدولة على الشخص على اعتبار المدار مدار مصلحة الامة وليس مصلحة الفرد، اي الامة فوق الفرد دائماً. وهذا ربما يُقرأ من بعض المختصين على انه فقه برغماتي وصولي طالما يعمل وفق مقولة "عند الضرورات تُباح المحظورات"، لكنه اعطى هامشاً من الحرية في دولة دينية راديكالية كايران.

اما نحن في العراق لا يوجد فقه دولة ابداً والاسلاميون يحكمون وفق فقههم الشخصي وهذا ما ضيّق الحريات العامة لانهم فرضوا شكل عبادتهم على الآخرين ناسين ان الدولة اكبر منهم لانها خليط من متدينين وغير متدينين بالنهاية.

اذكر حين كنت مديراً لاعلام مجلس محافظة بغداد، كان احد الاعضاء المتديّنين جداً يذهب لزيارة مراجع النجف كل خميس ويستفتيهم في امور عجيبة غريبة مثل حكم استخدام القلم العائد للدائرة في امور شخصية غير التوقيع على الكتب الرسمية، او حكم اتلاف الورقة التي يخطأ في الكتابة عليها وغيرها من الامور التي لا تبني دولة بل تبني مسجداً بروحية صوفية لا تنتمي الى الارض.
رغم ان الرجل كان من بين المصوّتين على زيادة رواتب اعضاء المجلس من 675 الف دينار عراقي (وهو الراتب الذي حدّدته سلطة الائتلاف الامريكية المؤقتة لاعضاء مجلس مدينة بغداد في عام 2004) الى 3 ملايين دينار (آخر راتب اسمي للاعضاء قبل ان اغادرهم ولا ادري كم يأخذون الان)، رغم ذلك، الاّ انه كان يتجشّم عناء السفر للنجف ليسأل عن حكم المقطاطة والقلم والورقة. فمن وجهة نظره، زيادة الراتب امر شرعي طالما كان تصويتاً جماعياً على المكشوف وفي وضح النهار من اصحاب الشأن، لكن الثانية (القلم والورقة) اشكال شرعي مالم يتأكد من حليّته!!!

هذا نموذج من التشديد في غير محله، كما انه دليل على عدم وجود فقه دولة.

انهم يهدمون الدولة باجهازهم على آخر معقل من معاقل المدنية.
ضيّقوا على ابي نؤاس ودور السينما والمسرح ومظاهر المدنية والفرح في بغداد، واليوم يهاجمون المقاهي في الكرادة.
كنّا نصلي جماعة في مسجد الخلاني نهاراً ونذهب عند المساء انا مع اصدقاء او اقارب الى مقاهي العرصات الجميلة ونسهر حتى ساعات متأخرة. لا توجد سوى "الدومنة والطاولي" والمعشر الحلو مع الضحكة الجميلة. لا توجد سوى لهجة عربية "مكسّرة" للعمال النيباليين الذين يعملون عمال خدمة هناك.
لماذا هذا الاصرار على هدم كل مظاهر الحياة المدنية؟

ان كان لابد من حكمكم فاحكموا بفقه الدولة لا بفقهكم الخاص.
فقه الدولة يقبل الاختلاف والتعدّدية والتعايش مع الآخر، بينما فقهكم لا.
انتم احرار في فقهكم لكنكم لستم كذلك في فقه الدولة، والاّ سيكون مصيركم مصير الاخوان في مصر. فهل من مُدّكر؟



#سليم_سوزه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلطة اللاسلطة
- لماذا احمد وليس محمد؟
- اشكالية الحَسَد بين الخرافة والقرآن
- بين الاخْوَنة والدَعْوَنة
- محمد حنش .. سطر جديد في كتاب الدراما العراقية
- ديمقراطية الطوائف
- في قضية البند السابع
- نصوص التأويل والعنف الرمزي
- الحكيم .. سلالة عقل
- شعراء -القنادر-
- لو كان هنا اويس لعَرَفَ كيف يدعو
- اختلاف ابراهيم الصميدعي ومغايرة سرمد الطائي
- كيف فاز المالكي مرة اخرى
- شندلر لست
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - ا ...
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - 5
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - 4
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - 3
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - 2
- قراءة نقدية في تداعيات الازمة السياسية الراهنة في العراق - 1


المزيد.....




- بيرنز يعود إلى القاهرة وواشنطن تأمل -جسر الفجوة- بين حماس وإ ...
- -الماموث-.. -أكبر مكنسة- لامتصاص الكربون في العالم تدخل حيز ...
- بايدن يصرح لـCNN بنصيحة أوباما له بشأن الانتخابات المقبلة
- مناورة -غير عادية- لمقاتلات روسية قرب أمريكا.. ومصدر يوضح ال ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي دفن فلسطينيين في مقبرة جماعية داخل مجم ...
- الاتحاد الأوروبي يعلن عدم تجديد تفويض بعثة تابعة له لتدريب ا ...
- الرئيس الأمريكي يحذر إسرائيل من تعليق بعض شحنات الأسلحة إلى ...
- 5 دول تتجه للاعتراف قريبا بدولة فلسطين
- بايدن واثق من أن ترمب -لن يقبل- نتيجة الانتخابات الرئاسية
- حماس: إسرائيل غير جادة وتستغل المفاوضات غطاء لاجتياح رفح


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم سوزه - في قضية مقاهي الكرادة