جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4145 - 2013 / 7 / 6 - 13:01
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
تلازم الانسان صفة الملكية (ما عنده) To Have بعد وجوده (الكينونة) To Be مباشرة اي ان الملكية هي الصفة الثانية secondary بعد الكينونة و لكن الملكية تتقرب الى الكينونة عندما يتجسد الانسان incorporated اي يصبح عنده جسد كالشركات corporations. لقد تجسد المسيح و حتى القرآن يتكلم عن التجسد على غرار المسيحية (الم نجعل له عينين و لسانا و شفتين و هديناه النجدين) اي تتقرب الملكية من الكينونة في اقصى حدودها لتندمج معها كالزوجة و الزوج و تصبحان كيانا واحدا (الاطفال) لذا يمكن اعتبار الملكية جزء لا يتجزء من الكينونة. ليس هناك انسان بدون جسد و بما ان وجود جسد الانسان يرتبط بالزمن وفق كينونة Sein und Zeit للفيلسوف الكبير Heidegger فان الملكية تخضع للزمن ايضا نظرا لان الانسان يستطيع ان يملك فقط لحد الممات. هذا يعني نحن بحاجة الى نظرية جديدة للكينونة Ontology تضم الكينونة و الملكية معا.
رغم ان الملكية هي الصفة الثانية للانسان لانه ليس هناك تملك بدون وجود و لكنها في الحقيقة تبدأ بالسيطرة على الوجود و تحوله الى عبدا خاضعا لها. يقضي الانسان معظم حياته في جمع المال و ينسى حتى وجوده لذا فانه يشعر بالزمن و بانه موجود اكثر عندما يكون اما عاطلا عن العمل او عندما يقع في الملل. للملكية ايضا مكانة مرموقة في المجتمعات اي الناس لا تقيس وجودك و بما انت عليه اذا تريد ان تتزوج على سبيل المثال بل بما لديك رغم ذلك فقد اهمل الفلاسفة هذه الصفة الملازمة للوجود البشري لفترة طويلة.
لا تستخدم للعربية افعال الكينونة To Be في الحاضر و الملكية To Have بل تعبر عنها بادواة خاصة مثل حروف الجر (بـ) و (في) و (عند) و (لـ) و (مع) ظروف المكان مثل (هنا) و (هناك) الخ و احيانا عن طريق الافعال مثل (يوجد) و (يملك) يمكن اعتبارها صفة حميدة بسبب المشاكل مع To Be و To Have لان الكينونة بطبيعتها تجعل من التصريحات حقائق قطعية و الملكية تدل على حب المال و الجشع و الطمع و لكن طبعا لا يعني هذا ان العرب اليوم ليست طماعة و لا تعمم التصريحات كحقائق. لاحظ ايضا ان الفعل (يوجد) رغم معناه الوجودي فانه يعبر ايضا عن التملك عندما تقول (يوجد عندي) اي يخلط بين الوجود و التملك لان الوجود نفسه جزء من الملك. فاذا كانت الكينونة هي الاولى primary في الحياة فكيف يمكن ان نفهم ان الانسان يقضي معظم حياته يبحث عن الثانية secondray الملكية ان لم تكن الاثنتين وجهان لعملة واحدة.
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟