أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - الى يعقوب ابراهامي/قابر الماركسية و محيي الاساطير















المزيد.....



الى يعقوب ابراهامي/قابر الماركسية و محيي الاساطير


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4049 - 2013 / 4 / 1 - 19:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




كتب يعقوب ابراهامي موضوع تحت عنوان لينين كقابر للماركسية ونُشر بتاريخ 31/03/2013 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=352237
ورغبنا بترك تعليق عليه لكننا وجدنا ان كل مقطع او فقره منه تحتاج الى تعليق لذلك موضوعنا هذا سيكون بهذا الاتجاه و
وسنضع ما قاله يعقوب بين قوسين نقدم له يقول يعقوب و ننهيه بكلمة انتهى و نقدم لما نريد بكلمة نقول حتى تتوضح الصورة.
وبالمناسبة فان موضوع يعقوب (لينين كقابر للماركسية) هو نسخه متلاعب بها من موضوعه المعنون(اين اخطاء ماركس) الذي نشره بتاريخ23/07/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=316889

يقول يعقوب :("أبناء البشر لن يتحولوا أبداً إلى ملائكة. . . إن المؤرخ يقف مذهولاً عندما يرى كيف يتحول الحلم بالتحرر إلى واقعٍ من العبودية المطلقة وكيف ينقلب الفردوس الموعود إلى جحيم." (يعقوب تالمون في كتابه "عصر العنف") انتهى.
اقول: متى واين قال هذا القول و بخصوص من...انه قول عام من شخص كتب ما يراه هو وهذا القول ينطبق حتى على صناعة السيارة التي اودت بحياة الملايين فأصبحت جحيم لعوائل الضحايا...في أي صفحة من هذا الكتاب قال الكاتب قولته تلك
واليك نص ما كتبته انت في موضوعك اين اخطاء ماركس في 23/07/2012الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=316889
(.(هذا ما يحدث عندما يتحول "الحلم" بمستقبلٍ أفضل إلى "علمٍ" دقيق. "المؤرخ يقف مذهولاً أمام الطريقة التي يتحول فيها الحلم بالانعتاق إلى عبودية مطلقة، والفردوس الموعود ينقلب إلى جحيم" - كتب يعقوب تالمون في كتابه "عصر العنف")
وهو بنفس سياق ما قاله اعلاه مع عدم الدقة في النقل حيث لم يكن بصيغه واحده...وهذا يدل على انه يقتبس من مقتبسين ...أي انه ينقل و يعيد وفقط يبدل بالعناوين


يقول يعقوب: (اللينينية هي مقبرة الماركسية.
لينين قبر الماركسية، أولاً وقبل كل شيء، لأنه حاول أن "يطبقها" على أرض الواقع، أي إنه حاول أن ينزلها من عالم الأفكار والنظريات والفرضيات إلى عالم الواقع الملموس، ومن عالم الأحلام إلى عالم الحياة الحقيقية)انتهى.
وهل كل من حاول تطبيق فكره بأنزالها للواقع يقبرها هل هذا حجر يعقوبي على الخيال او الافكار فقد كان الانترنيت خيال حالم اصبحت حقيقه ومتداوله و تعيش مع الناس في كل مكان.
وهل ينطبق ذلك على هدف الصهيونية العالمية في حلم اقامة دولة اسرائيل.
يقول : (سُئل يشعياهو لايبوفيتس مرة إذا كان يؤمن بمجيء المسيح (الماشيح أو المهدي اليهودي).
البروفسور لايبوفيتس الذي كان إنساناً مؤمنا وذا شعورٍ ديني عميق، إلى جانب كونه رجل علمٍ من الدرجة الأولى (وفي نظري واحداً من أكبر المفكرين في القرن العشرين)أجاب: نعم! أنا أُؤمن بأن المسيح سوف يأتي. لكن التأكيد هو على كلمة "سوف": "سوف" يأتي. كل مسيح أتى حتى الآن، وكل مسيحٍ يأتي في أيامنا نحن، هو مسيح كذّاب)انتهى.
اقول : ما قيمة قول يشعياهو هذا انه يحدد رايه بنزول المسيح في ايامه عندما يقول (في ايامنا نحن)أي ربما هو مقتنع بنزوله في ايام غيرايامنا نحن...وال((نحن))هنا من؟ ثم ما علاقة يشعياهو بقبر الماركسية...هل يشعياهو لا يعرف الماركسية ليقول فيها ثم من اين جمعت بقولك انه انسان مؤمن و ذو شعور ديني عميق الى جانب كونه رجل علم من الدرجة الاولى... هل العلم درجات ؟هل هذا القول ينطبق على القرضاوي او زغلول النجار؟ كيف الدين وكيف العلم هل هو عالم ديني؟...اعتقد انك لا تؤمن بالقول (عالم ديني)كما اتصور لأني لم اقراء لك ذلك.

يقول يعقوب : (أنا لا أعرف إذا كان المستقبل الشيوعي الذي تحدث عنه كارل ماركس "سوف" يتحقق في يومٍ من الأيام، بل أكاد أجزم أنه لن يتحقق (لا يهمني طبعاً كثيراً إذا كان "سوف" يتحقق بعد ألف أو ألفي عامٍ من اليوم. أنا استطيع فقط أن أشفق على من سيعيشون آنذاك، لأن المجتمع الشيوعي الذي يصوره أنصار "الماركسية المحنطة" هو مجتمع لاإنساني خالٍ من كل بهجة من بهجات الحياة كما نفهمها نحن ) لكنني أعرف أن كل من حاول تحقيق "الحلم الشيوعي" على أرض الواقع، بصورة "علمية"، في أيامنا نحن، باء بالفشل وحول الحلم بالإنعتاق إلى عبودية.)انتهى
اقول : هل هذا استنتاج يشعيانو ام يعقوب ابراهامي الذي بناه على مجي الماشيخ أو المهدي اليهودي...و ما هو راي يعقوب بظهور المهدي المنتظر هل صرت من المُهيئون الذين يعدون الارض لظهوره ثم لماذ تريد ان تحجر على تفكير البشر حتى بعد الفي عام...ستشفق على من سيعيش تلك الايام هذا انك تؤمن بحتم للمستقبل و هذا يناقض قولك ان الحتم للماضي فقط...هل تريد ان يفهم الناس بعد الفي عام البهجه كما تفهمها انت اليوم...الم تجد في ذلك شيء مرتبك لا نريد ان نقول غيره ...ام انك ترى ما لا يراه الغير.
كارل ماركس لم يكن عالم فيزياء (رغم أن أحد جهابذة "الماركسية المحنطة" يعتقد أن "علم" الماركسية لا يقل دقة عن علم الفيزياء)، والماركسية ليست علماً. الماركسية ليست مجموعة من القوانين العلمية والمعادلات الرياضية بل هي طريقة في التفكير ومجموعة من الآراء والنظريات والفرضيات (المتناقضة أحياناً) والمجازفات الفكرية و. . .الأحلام.
الماركسية هي دعوة لتغيير العالم إلى عالمٍ يكون فيه الإنسان سيد نفسه، وليست صيغة جاهزة لبناء عالمٍ جديد. انتهى
اقول : لما كانت متجدده كما تقول لماذا تعيب على من حاول تجديدها؟...لم توضح لنا مجالات التجديد فيها دون ان تمسسها بشيء من يشعياهو وغيره من المختارين لديك او من قبلك.
يقصد بجهابذة الماركسية هنا الاستاذ حسقيل قوجمان
اليكم ما قاله يعقوب بهذا الخصوص في موضوعه اين اخطاء ماركس المشار اليه اعلاه:
("الخطيئة الأولى" في نظري هي في تحويل "الماركسية" من مجموعة من الأفكار والفرضيات والنظريات والأحلام و"التأملات" الفلسفية إلى "علم" دقيق ("الماركسية لا تقل دقةً عن الفيزياء" – حسقيل قوجمان) وإلى حقيقة مطلقة لا يرقى إليها الشك ("الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة" – فؤاد النمري).انتهى

يقول يعقوب : (ورغم أن كارل ماركس سخر كل حياته من "الإشتراكيين الطوباويين" ومن "الحالمين" فإن "شاعر الديلكتيك" كان واحداً من أكبر "الحالمين" في التاريخ وكان يرى نفسه أحياناً فنّاناً أكثر منه باحثاً اقتصادياً أو مفكراً اجتماعياً.) انتهى
اقول : وهل تأخذ اقوال شاعر و تحارب من يضيف عليها و يقتبس منها و حتى ينتقدها في موضوعك السابق (اين اخطاء ماركس) انتقدت ماركس واليوم تنتقد لينين عندما فسر ماركس كما يظن
يقول يعقوب : ("بخصوص عملي سأقول لك الحقيقة بكل بساطة" – كتب ماركس إلى أنجلس في تموز 1865 – "مهما تكن النواقص في كتاباتي فإن ميزتها هي أنها تؤلف قطعةً فنيّة متكاملة." (جزيل شكري وامتناني للزميل جاسم الزيرجاوي الذي لفت نظري الى مقالٍ هام لفرانسيس وين في الغارديان البريطاني وردت فيه إشارة إلى هذه الرسالة من كارل ماركس إلى صديقه فريدريك أنجلس). انتهى
اقول : قال يعقوب في موضوعه اين اخطاء ماركس التالي:
("أحمق فقط يلقي على عاتق كارل ماركس المسؤولية عن معسكرات "الغولاغ" (معسكرات الأعمال الإجبارية الشاقة في عهد ستالين) " – يقول فرانسيس وين في كتابه "كارل ماركس". "هل علينا أن نتهم الفلاسفة بكل تشويه يلحق بأفكارهم بعد موتهم؟ " – يتساءل وين) انتهى
لم يذكر يعقوب هنا فضل الزميل جاسم الزيرجاوي...و لا اعرف هل ان ما ورد في مقال فرانسيس وين لم يظهر ليعقوب في كتابه المعنون((كارل ماركس)).
ثم ان ماركس حسب قول يعقوب اعلاه يعترف بوجود نواقص او يتوقع وجدودها بعد حين ...
ما الضير في ذلك و ما الضير في ان انتبه لينين لها او اراد التلاعب بها حتى. والرجل أي لينين لم يقل انها ماركيه انما قال انها ماركسية لينينية...ما هي المشكلة هنا.


(إفتخار كارل ماركس، في رسالةٍ شهيرة إلى ويدماير في نيويرك، أنه "أثبت"
what I did that was new was to prove
أن الصراع الطبقي يؤدي حتماً إلى دكتاتورية البروليتاريا، ليس له ما يسنده. لم يولد بعد الإنسان، ولم يُصنع بعد الكومبيوتر، الذي يستطيع أن "يثبت" ما قد يحدث في المستقبل. نستطيع أن نفترض ما قد يحدث في المستقبل (القريب) لا أن نثبت "حتمية" وقوعه. لا وجود ل"الحتمية" في كل ما يتعلق بمستقبل التاريخ البشري والمجتمع البشري. "الحتمية" يمكن إطلاقهاعلى ما قد حدث في الماضي فقطً لا على المستقبل. وإذا لم يكن فهمي لنظرية "الكوانتوم" مشوّشاً إلى درجة كبيرة جداً فإن هذا يصدق على عالم "ما تحت الذرة" أيضاً، مع فارقٍ واحد هو أن الكائن "الكوانتي"، على غرار "الكائن الستاليني"، يستطيع أحياناً أن يغير الماضي أيضاً)انتهى
.
اقول : لقد فتح يعقوب قوس و لم يغلقه فهذا يعني انه يتبع بداية المقطع أي ان ما ورد في المقطع هو من اقوال ماركس وهنا اقول هل ماركس تنبئ بالكومبيوتر...هنا اريدك ان تتعلم يا يعقوب اصول الكتابه و ان تميز بين اقوالك وارائك واقوال من تقتبس عنهم.
يقول يعقوب : (لينين قبر الماركسية لا لأنه حاول "تطبيقها" فحسب بل لأنه حاول "تطبيقها" في واحدٍ من أسوأ الأمكنة التي يمكن "تطبيقها" فيه: بلد متأخر أغلب سكانه أميون، تسود فيه علاقات إنتاج شبه اقطاعية يعود بعضها إلى عهد القنانة ويؤلف النقيض التام للمجتمع الصناعي المتقدم (ذا الطبقة العاملة المنظمة) الذي كان نصب عيني كارل ماركس عندما كتب عن : (الثورة الإشتراكية والمجتمع الإشتراكي. ) انتهى
اقول : متى يا يعقوب توصلت الى هذه النتيجه...هل هناك عاقل يأتي بعد قرن من الزمان تقريبا ليلعن و بحقد كبير وعلى شخص اجتهد في فتره من الفترات وحاول بناء او تطبيق شيء...لم يتيسر له ما تيسر لك ولم يشاهد ما شاهدت او تشاهد...وانت في سبيل اسطورة تركت بلدك وهاجرت و تركت الحزب الشيوعي و تحولت اخيرا الى داعية او مخلص ديني...اتمنى ان لا اكون قد انكأة جرح الهجرة واتمنى ان لا تطرحه في سؤال او اشاره لان ذلك سيفتح موضوع ولدينا ما نقوله فيه و يطرح اسئلة انت قلت عنها يوما انك لا تجيب عليها.

يقول يعقوب : (لا يمكننا أن نفهم لينين وأن نقدر دوره التاريخي (ولينين غيّر وجه التاريخ) دون أن نفهم أن لينين كان ثورياً قبل أن يكون ماركسياً (على سبيل المقارنة فقط: ستالين كان سفّاحاً قبل أن يكون ثورياً. ولإزالة الإلتباس أقول: أنا استخدم كلمة "قبل" هنا لا بالمعنى الزمني للكلمة).
عندما سُئل الزعيم المنشفي بافل أكسلرود ، في مؤتمر الأممية الثانية عام 1910، كيف يستطيع إنسانُ واحد أن يخلق كل هذه الإنشقاقات والنزاعات وأن يثير كل هذه الفضائح داخل الحزب، أجاب: لينين لا يفكر إلاّ بالثورة، هو يحلم بها ويفكر بها ليلاً ونهاراً. أنسانٌ كهذا لا يمكن التعامل معه.) انتهى
اقول: كما في كل ما يكتب يعقوب والبعض الاخر لا يضع فواصل بين رأيه ورأي من نقل لنا عنه...فهل العبارة الاخيرة في المقطع((أنسان كهذا لا يمكن التعامل معه))لك يا يعقوب ام للمنشفي بافل أكسلرود
تقول : انا استخدم كلمة قبل هنا لا بالمعنى الزمني للكلمة...اذن ماذا تقصد بها واين تستخدم فكل ((قبل))هي زمان حتى لو جاءت للموقع او المكان
هذا قول لشخص واحد لماذا تعتمد عليه...ثم ماهي مسيرة هذا الشخص فيما تلى قوله هذا
انت تتكلم عن لينين لماذا تشتت القاري وتُدخل ستالين...وكيف تثبت انه كان سفاحا قبل ان يكون ثورياً و لينين كان ثوريا قبل ان يكون ماركسياً...هل قبل مع ستالين ايضا بغير معناها الزماني...اشرح وضح برهن اثبت.

يقول يعقوب : (لينين اختزل كل الماركسية بالثورة العنيفة، بالإستيلاء المسلح على السلطة وبالمحافظة على الحكم عن طريق إرهاب الدولة المنظم. وفي كل منعطفٍ تاريخي أصطدم فيه مشروع لينين الثوري بالنظرية الماركسية لم يتردد لينين لحظة واحدة في "تطوير" النظرية الماركسية بحيث تلائم مشروعه الثوري)انتهى.
اقول : هل هناك نص اريد تطبيقه لم يتأثر او لم يجري عليه التعديل ...انت هنا ترفض الاجتهاد و محاولات اخذ النتائج من التطبيق العملي... هل ما قاله غير ماركس لم يجري عليه اضافة عند تطبيقه...هل سيارة اليوم نفس سيارة الانتاج الاول ام ان مصانع اليوم تدار بنفس طرق الامس
لتعلم و تتعلم يا يعقوب ان كل فكرة على الورق عندما تنزل للتطبيق على الارض و بالذات التي تخص الانسان لن يقبلها الواقع و لن تكون او كانت سهلة التطبيق...لأن الواقع اقوى و يفرض ما يريد ليترك بصماته عليها وهذا يشمل حتى ما تؤمن به من احكام دينية وغيرها...العيب ليس في من يحاول التطبيق وانما العيب في من يريد تطبيق الجامدات على الورق بنفس صيغها على الحياة المتحركة...انك باتهامك للينين تنفي كل ما تقوله انت والاخرين القريبين من ضرورة التجديد والتطبيق المرن وعدم الجمود...انت مسكين يا يعقوب علمت التلاميذ على الترديد فقط ليقعوا في المطبات انت مثل (المُله )في الكتاتيب كان يعلم الطلاب كما قلت لك سابقاً(الف لام زبر ال حين ميم زبر حم دال باشدو الحمد) وهم يرددون خلفه.

يقول يعقوب : ("إعطونا منظمة من ثوريين محترفين وسنقلب روسيا رأساً على عقب" - كتب لينين في مطلع القرن العشرين في كتابه "ما العمل؟" – وبهذا قلب رأساً على عقب الفكرة الماركسية التي ترى أن تحرير الطبقة العاملة هو من فعل الطبقة العاملة نفسها:
the emancipation of the workers must be the act of the working class itself)انتهى
اقول : من منع الطبقة العاملة من تحرير نفسها ...وهل العمال المكونين لها احجار او مقطوعين من شجره لا عوائل لهم و لا اولاد اصبحوا مهندسين وادباء و اطباء و ضباط يساندونهم...هل يُراد ان تتقوقع الطبقة العاملة على نفسها و لا تتفاعل معها الطبقات والشرائح الاخرى او حتى عوائلهم أي منطق جامد هذا الذي تدعيه يا يعقوب و تحاول به لي الامور باتجاه هدفك المنصب هذه المرة على لينين بعد ان كتبت نفس الشيء في موضوعك(اين اخطاء ماركس) وغدا ربما عندما تكتب عن شخصية اخرى ستستعير نفس العبارات ولنفس الاشخاص
يقول يعقوب : (مقابل الفكرة الماركسية القائلة ان الثورة الإشتراكية ستنشب في الدولة الصناعية الأكثر تقدماً، إخترع لينين نظرية "ماركسية" جديدة (طوّر الماركسية). هذه النظرية الماركسية-اللينينية الجديدة تقول أن الثورة الإشتراكية في عهد الإمبريالية (التي سماها لينين اعتباطاً ودون أي أساس اقتصادي ماركسي: أعلى مراحل الرأسمالية) تنشب في "الحلقة" الأكثر ضعفاً من النظام الإمبريالي العالمي.) انتهى
و لماذا لا يحاول لينين ان يخترع؟ ...اليس ذلك ما تسمية اليوم تجديد او محاولة تجديد ولماذا سمح ماركس او لم يعترض على انجلز عندما اجتهد؟
اليس الافكار الحالمة تعطي المجال للتفكير و الاستنتاج ...لينين رجل (عله كد حاله) لماذا لم تقدم انت شيء عندما كنت في عمر لينين او حتى اليوم غير التهجم والحقد على الاخرين لأسباب ضيقه سوى لأنه اختلف مع مارتوف او اختلف معه مارتوف(لا تخبرني انه يهودي اعرف ذلك وولد في اسطنبول وغيرها)
ثم ان لينين كما ورد فيما كتبت انه قال الحلقة الاكثر ضعفا من النظام الامبريالي العالمي...
يقول يعقوب : (مارتوف الذي كان في بداية نشاطه الثوري صديق لينين الحميم ("كان لينين أنذاك في سن الخامسة والعشرين أو السادسة والعشرين . . . ولم تكن قد ظهرت عليه بعد علائم الازدراء وعدم الثقة بالجماهير التي جعلت منه زعيماً من نوعٍ خاص" – يكتب مارتوف فيما بعد في ذكرياته التي ينشرها في برلين) ثم أختلف مع لينين على طول الخط، هو مثال الماركسي المثالي الذي لم يفقد إيمانه بالثورة رغم كل الإحباطات والهزائم، وظلّ يحلم باشتراكية ذات طابعٍ إنساني.
يُقال أن آخر كلماتٍ نطق بها لينين قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة كانت كلمات شوقٍ وحنين إلى صديقه القديم مارتوف الذي كان هو الآخر ملقى على فراش الموت في إحدى المستشفيات في منفاه في برلين.
هذا أيضاً هو لينين)انتهى
اقول : هل قرات مذكرات مارتوف وباي لغة وهل تؤخذ مذكرات شخص كحُكم على شخص اخر هل هناك اخرين من الكثير ممن اختلف معهم لينين او اختلفوا معه او انشقوا عليه كتب مثل ذلك...هل يأتي بعد عشرات السنين من يأخذ راي يعقوب ابراهامي بشخص الاستاذ الفاضل حسقيل قوجمان مثلاً
ثم تقول التالي(يقال ان اخر كلمات نطق بها لينين قبل ان يلفظ انفاسه....الى اخر الفقرة)
اقول من قال ذلك ...لا اقول هذا من باب المحاججه بل لأنك ختمت العبارة بقولك هذا هو لينين...كيف تبني حكم على قيل و قال وانت المغرم بالمصادر و الدقة والتدقيق واحترام الكلمة والحروف و وضح واشرح و اثبت
يقول يعقوب : (في الأيام الأولى من عام 1917 ألقى لينين محاضرة في زيوريخ بمناسبة الذكرى العشرين لثورة عام 1905.
في هذه المحاضرة صرح لينين أنه لا يرى ثورة في الأفق، واختتم محاضرته بالقولً: نحن الشيوخ سوف لا نعيش لنرى المعارك الحاسمة للثورة المقبلة.
بعد أقل من أربعة أشهرٍ فقط وقف لينين على سطح سيارة مصفحة في محطة فنلندا في بتروغراد ، ووسط نظرات الاستغراب من كل رفاقه المقربين (الذين ظنوا أنه فقد صوابه وأن سنوات الابتعاد الطويلة عن روسيا قد أخلّت بتوازنه العقلي وأفقدته الصلة بالواقع)، وعلى العكس من كل ما تشير إليه النظرية الماركسية، دعا إلى اسقاط الحكومة الموقتة التي جاءت عقب ثورة فبراير الديمقراطية (التي كانت ثورة شعبية حقاً ولم يكن للبلاشفة دورً فيها) والشروع بالثورة الإشتراكية البروليتارية) انتهى
اقول : انقل لكم نص ما كتبه في موضوعه اين اخطاء ماركس بتاريخ23/07/2012 الرابط اعلاه
( القصة التالية: في أوائل يناير عام 1917 ألقى لينين محاضرة في "بيت الشعب" في زيوريخ، سويسرا، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشر لثورة 1905
في هذه المحاضرة تنبأ لينين: "نحن الكبار قد لا نعيش لنرى المعارك الحاسمة للثورة القادمة".
هذا لم يمنعه، بعد أقل من أربعة أشهر فقط ، أن يقف على سطح السيارة المصفحة في محطة القطار "فنلندة" في بتروغراد ويهتف: "عاشت الثورة لاشتراكية البروليتارية في روسيا!" وسط أنظار رفاقه الذين ظنوا أنه قد فقد صوابه).
لكنك هنا لم (تغلط في الذكرى...اي كنت حاسبها عدل)
يقول يعقوب : ("الطبقة العاملة في نظر لينين" - كتب أنذاك مكسيم غوركي في صحيفته (قبل أن يغلقها لينين بعد أن استولى على الحكم) - "هي كالمادة الخام في نظر الحداد. هل من الممكن، في الظروف الحالية، أنشاء دولة اشتراكية من هذه المادة الخام؟ هذا غير ممكن طبعاً. لكن لماذا لا نجرب؟ ماذا سيخسر لينين إذا فشلت التجربة؟") انتهى
اقول: يفهم من كلام غوركي انه لم يمانع من التجربة...وهل هناك خلاف على طرح لينين هذا هل هناك اليوم او في أي عصر سابق طبقة عاملة (غير خام.)..ان دعوة غوركي هي تشجيع للينين بالتجربة و ليس اعتراض على لينين
يقول يعقوب : (والتجربة فشلت. وجواب لينين على الفشل كان المزيد من العنف والإرهاب والدكتاتورية.
بضعة اسابيع فقط بعد انتفاضة اكتوبر واستيلاء البلاشفة على السلطة أقام لينين جهاز شرطة سرية فاقت في وحشيتها، قساوتها وضراوتها كل شرطة سرية عرفتها روسيا القيصرية.
دكتاتورية البروليتاريا (من الأصح القول: الدكتاتورية على البروليتاريا) التي أقامها لينين (وأوصلها ستالين ألى ذروتها أو حضيضها المنطقي)، هي تشويه كامل لدكتاتورية البروليتاريا التي تكلم عنها كارل ماركس وفردريك أنجلس.)انتهى
اقول : اليكم نص ما كتبه يعقوب في موضوعه اين اخطاء ماركس (، من الجهة الثانية، ليس هناك وثيقة تاريخية واحدة تشهد أن كارل ماركس احتج، أو عارض، حينما قام شريكه في العمل والحياة، فريدريك أنجلز، بإنزال أول ضربة قاضية بالماركسية عندما حول أفكار كارل ماركس عن المجتمع والتاريخ البشري الى نظرية "علمية" غريبة عن الماركسية، حول الكون والطبيعة والإنسان، أطلق عليها اسم "المادية الديالكتيكية"، وحاول أن يفسر عن طريقها كل شيء: من مسار النجوم في الفضاء الخارجي إلى تطور المجتمع البشري. نحن نعرف أيضاً أن أنجلز كتب "أنتي دهرنغ" بتعاون وثيق مع كارل ماركس وليس هناك ما يشير إلى خلاف في الرأي بينهما.
ألا يتحمل كارل ماركس جزءً من المسؤولية عن هذا الإنتهاك الفظيع لأفكاره الذي مهد السبيل فيما بعد لخريج معهد اللاهوت في جورجيا أن يمسخ الماركسية من سلاح فكري ثوري لفهم المجتمع وتغييره إلى جثة محنطة، وأن يحول الديالكتيك من طريقة للتحليل والتفكير إلى عقيدة دينية وإلى سلاحٍ لقتل الخصوم السياسيين؟)انتهى
هذا يعني ان ماركس يسمح بالاجتهاد و لا يعترض عليه و فتح الباب فيه وهذه من الجيدات لأنه يدرك ان ما وضعه كلمات على ورق لم يصقلها الواقع.
يقول يعقوب: (في المقدمة التي كتبها أنجلس لكتاب كارل ماركس عن "الحرب الأهلية في فرنسا"، بعد أن يمتدح أنجلس قيام كومونة باريس بملء كل الوظائف التشريعية والتنفيذية عن طريق انتخاباتٍ عامة حرة مفتوحة للجميع، يقول: هل تريدون أن تعرفوا، أيها السادة، ما هي دكتاتورية البروليتاريا؟ إنظروا إلى كومونة باريس. تلكم هي دكتاتورية البروليتاريا.
أما لينين فأمر قوات شرطته "الماركسية" بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين الذين طالبوا بعقد اجتماع الجمعية التأسيسية المنتخبة التي رفض لينين دعوتها للإنعقاد لأن البلاشفة لم يحوزوا فيها على الأكثرية.
هل تريدون أن تعرفوا ما هي دكتاتورية البروليتاريا اللينينية؟هذه هي دكتاتورية البروليتاريا اللينينية: أطلاق النار على من يطالبون بحقهم في التمثيل الديمقراطي.
"هل يفهم هؤلاء السادة الجالسون في مجلس قوميساري الشعب ما هم فاعلون؟" – صرخ مكسيم غوركي بعد المذبحة التي وقع فيها عشرون قتيلاً - "هل هم يفهمون أنهم بهذا يخنقون الديمقراطية الروسية برمتها ويهدمون كل أنجازات الثورة؟") انتهى
اقول : اين قال غوركي قولته الصرخه هل كتبها في صحيفته وهل ضرب المتظاهرين في فلسطين ضد الاحتلال أي تأيداً لحقهم في و طنهم او ضد الجدار العازل تعامله نفس المعاملة وهل موقفك مع الوطني حسني مبارك في ضربه للمتظاهرين يأتي بنفس السياق.

يقول يعقوب(وهذه كانت البداية فقط.
بعد ذلك أُعيد حكم الإعدام الذي كان قد أُلغي بعد الثورة مباشرةً (مع تفسير "ماركسي" لينيني نموذجي: "لا ثورة أو حرب أهلية بدون إعدامات. لذلك فالثوري الحقيقي لا يمكنه أن يعارض عقوبة الإعدام إن كان لا يريد أن يكون منافقاً") انتهى
من هذا القول يظهر لنا ان هناك من يدفع الى حرب اهلية...والثورة كانت في بداياتها...فهل تريدها كما حال العراق اليوم
يقول يعقوب : (وفي 11 أغسطس من عام 1918 أصدر الوثيقة التالية (مقتبسة عن أستاذ التاريخ في جامعة ولاية فلوريدا، روبيرت غاليتيلي، في كتابه: "لينين، ستالين وهتلر"):

"أن إنتفاضة المناطق الكولاكية الخمسة يجب أن تُسحق بلا رحمة.
أن مصالح الثورة كلها تتوقف على ذلك، فقد دقت ساعة "المعركة الحاسمة الأخيرة" مع الكولاك في كل مكان. ويجب أن نلقنهم درساً قاسياً.
1. إعدموا (إعدموا بدون تردد لكي يرى الناس ويعوا) ما لا يقل عن مائة شخصٍ معروفين من الكولاك، الأغنياء ومصاصي الدماء
2. أنشروا اسماءهم على الملأ
3. خذوا منهم كل الحبوب
4. خذوا رهائن
أفعلوا ذلك بحيث أن الناس في محيطٍ يبعد مئات الكيلومترات يرون، يرتجفون، يفهمون ويصرخون: أنهم يخنقون، ولسوف يخنقون حتى الموت، الكولاك مصاصي الدماء"
وروبيرت غاليتلي يعقب على ذلك قائلاً إن النقطة الرابعة ("خذوا منهم كل الحبوب") معناها الحكم بالموت جوعاً على من تبقى من أفراد العائلة الذين لم يُعدموا.)
اقول : يعقوب يبحث بحث الحاقد عن قصاصات هنا وهناك ولا يعامل الامور بسياقها وعندنا مثل يعرفه يعقوب يقول(منو شاهك...ابو الحصين)
انا شخصيا و لفقر معرفي لا اعرف روبيرت غاليتيلي ولم يؤشر لنا يعقوب اين نجده لنطلع على ما قال و نشر وان عنوان الكتاب يعكس راي الكاتب والسؤال هنا الى يعقوب
هل انت من اقتبس هذا النص مباشرة من كتاب روبيرت غاليتيلي ام انك اقتبسته من مُقْتَبِس أخر...نتمنى ان تعطينا الصفحة التي حملت هذا المقطع.
يقول يعقوب : (هذه ليست وثيقة ماركسية. هذه الوثيقة هي شهادة دفنٍ للماركسية. هكذا لا يبنون اشتراكية. هكذا يقبرون كل أملٍ في بناء الإشتراكية. هكذا لا يقيمون دولة العدالة الإجتماعية. هكذا يقيمون دولة الرعب والمشانق، أو كما عبر عن ذلك لينين نفسه: دكتاتورية البروليتاريا هي إرهاب الدولة المنظم.)انتهى
اقول :يعقوب و وفق هذه الوثيقة اصدر احكامه نقول هذا لان يعقوب لا يعزل رايه عن راي من ينقل منه او عنه وهذا ديدن يعقوب لأنه يتعمد عدم الوضوح
ثم اين ورد تعبير لينين هذا((دكتاتورية البروليتاريا هي إرهاب الدول المنظم))
يقول يعقوب : (ماذا بقى اليوم من اللينينية (والبولشفية) بعد مرور أكثر من قرنٍ على ولادتها؟
ليس بالكثير: تماثيل محطمة، جثة محنطة وماركسية ميتة) انتهى
اقول و بقي يعقوب بغيضه يتمنى ان ينال من التجربة و من ساهم فيها بنفس حاقد فاشل متربص ...لا يقدم و لا يؤخر فهو قفز من السفينة وحاربها ومعه امثاله لأغراض جانبية بعيده عن الفلسفة والحرص عليها
* * *
يقول يعقوب : ("وأحببتم الغريب"
من كل وصايا "الرب" إلى بني إسرائيل ألأحب والأقرب إلى قلبي هي تلك التي يأمرهم فيها بحب الغريب:
"وأحببتم الغريب لأنكم غرباء كنتم في أرض مصر" ("ואהבתם את הגר כי גרים הייתם בארץ מצרים")

هل هناك في كل الأدب العالمي صرخة ضد العنصرية تعادل هذه "الوصية" الإلهية؟
ومما يثير الدهشة والإعجاب معاً أن "الرب" يقرن وصية حب الغريب بسنوات العبودية (الحقيقية أو الإسطورية) التي عاشها بني اسرئيل تحت ظل الفراعنة في مصر. لا الحقد على المصريين بل حب الغريب هو الدرس الذي يأمر "الرب" بني اسرائيل استخلاصه من هذه السنوات العجاف.) انتهى
يقفز يعقوب من لينين و ستالين وغيرهم الى هذا المقطع الغريب...وصايا الرب الذي قال للشعب انت شعب...وتثير دهشته عباره الرب الذي يأمر بحب الغريب
كان الله او الرب في عون المسلمين الذي تتكدس في كتابهم اقوال الرب حول الحب و التسامح والبنيان و من قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا وغيرها الكثير.
يقف يعقوب مرعوبا امام قول ربه الاوحد الاحد عن حب الغريب...لا اعرف موقع هذا المقطع من عنوان الموضوع او ما ورد فيه...الا اذا كان رب يعقوب ماركسي
اقول : يفضح يعقوب نفسه ويتحول الى رجل دين مثل يشعياهو وهو ينشر مواعظه الدينية ليمجد الرب
وهو يعلم ان كل الاديان فيها من امثال هذا القول العشرات...انها صفعه بوجه كل من يرفض الاديان من علمانيين وليبراليين ان انتبهوا و لكنهم مغيبين...اين انتم افركوا فروة الراس قبل ان تقمل مبادئكم...لكني اعذركم لأني اعرف انكم لا تقرؤون وانما تصفقون فقط...ومن اتخذ رجل الدين معلما فهو متدين وهؤلاء اليوم يقولون انهم على دين يعقوب وهذا حقهم وانا اشجعهم على ذلك ليتعزز الايمان بالله

يقول يعقوب : (في هذه الأيام يحتفل يهود العالم بعيد الفصح: عيد الخلاص من العبودية، عيد الربيع وعيد حب الغريب.
قبل أربعة آلاف سنة – تقول الأسطورة – وقف موسى أمام فرعون وأطلق الصرخة الشهيرة: أطلق سراح شعبي! (שלח את עמי! Let my people go)
وفي صحراء سيناء، بعد أن فروا من مصر وتحرروا من العبودية، وقبل أن يستأنفوا الرحيل إلى أرض اسرائيل، في رحلة تقول الأسطورة أنها دامت أربعين عاماً، ظهر "الرب" أمام بني اسرائيل وقال لهم: اليوم أصبحتم شعباً! (مما يدل أن النقاش حول ما إذا كان اليهود شعباً أم لا عمره عمر الشعب اليهودي نفسه)) انتهى
اقول : يعقوب الماركسي المتدين اليوم يكشف عن انه يؤمن بالأساطير وانه يعتمدها لتشكيل الشعوب هذه الفهم التام والمتجدد للنظرية وهذا التطبيق الامثل لها و للعلم
وهذه الاسطورة تحمل ضعفها في ان موسى و اتباعه عبروا سيناء خلال اربعين عام...حتى ظهر الرب امام بني اسرائيل ليقول لهم انكم شعب...هل هناك اكثر من هكذا استخفاف بتاريخ شعب او مصيره....فهنيئا ًلشعب قام على اسطورة وهنيئاً لمن يخرج غدا ليكتب اسطورة مضادة لها وعلينا ان نصدقها واولنا يعقوب.


يقول يعقوب : (حبي وشكري وامتناني لكل الأصدقاء (الزميل شامل! أنا أتقبل وأفهم عذرك مسبقاً: فيسبوك) والخصوم الفكريين الذين هنئوني بهذا العيد
ولأفراد الشلة المجيدة، لكل قراء "الحوار المتمدن"، لكل الأصدقاء والخصوم الفكريين: كل عام وأنتم بخير!) انتهى
اقول : لقد قرات كل ما كتب يعقوب فلم اجد تهنئه بعيد ديني لأحد سوى تهانيه بالسنة اليهودية وراس السنه الميلادية بل اقول جازما انه لم يهنئ المسلمين المتدينين من امثاله بالسنة الهجرية...على كل حال تهنئه لمن يحتفل باي يوم يقرر

* * *
يقول يعقوب (من أنتِ (أو: من أنتَ) "زرقاء العراق"؟
أثارت التعليقات التي نشرتها (أو ربما نشرها) "زرقاء العراق" في "الحوار المتمدن" في الأيام الأخيرة دهشة وإعجاب الكثيرين.
من هو هذا النجم الذي بزغ فجأةً في سماء "الحوار"؟ من أين أتى؟ وهل هو زرقاءٌ أم أزرق؟
وقد تضاربت التكهنات: من عميلة شقراء (وإن كانت زرقاء) للموساد إلى عضوٍ متخفٍ من الشلة.
نداؤنا إذن واحدٌ هو: من أنتِ (أو من أنتَ) يا "زرقاء العراق"؟)انتهى
اقول : اسال مجرب و لا تسال عقيم (وليس حكيم)
و لا نريد ان نطيل...فالزرقاء مأخوذة من زرقاء اليمامة أي اسطورة ايضا وهي التي ترى حتى مسافة 2000عام هذا بالزمان اما المكان فهي تراقب عن بعد...ولما كنت تؤمن بالأساطير و تخشع لها لذلك عليك ان تعرفه وتعرف تلاميذ المعلمين و بعض حركاتهم الجميلة المبهجة
اكرر التهنئة لمن يحتفل باي مناسبه في أي يوم يختار بأسطورة او غيرها ...المهم يحتفل بفرح



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من حجايات كَبل/عيد الحزب
- تهنئه بالنوروز
- النقل والدكتور عبد الخالق حسين والعقل
- الى الناخب العراقي
- رد الى الصديق و الزميل و الرفيق لينين
- من حجايات كَبل/الى الاستاذ حسين علوان حسين
- المرأة في عيدها
- صور اخرى من العراق/2 بغداد
- صور اخرى من العراق/1 مدينة الثورة
- التحرش الجنسي
- الحوار المتمدن في العراق/الخاتمة
- الحوار المتمدن في العراق/4
- الحوار المتمدن في العراق/3
- الحوار المتمدن في العراق/2
- الحوار المتمدن في العراق/1
- صور جميلة من البلد التالف/5
- صور جميلة من البلد التالف/4
- صور جميلة من البلد التالف/3
- صور جميله من العراق التالف/2
- صور جميلة من العراق التالف/1


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - الى يعقوب ابراهامي/قابر الماركسية و محيي الاساطير