أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله خليفة - غيرُ قادرين على التوحيد














المزيد.....

غيرُ قادرين على التوحيد


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 4030 - 2013 / 3 / 13 - 08:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



هو توحيدٌ شكلاني، وكلامٌ محافظٌ مقطوعٌ عن جذور الناس، لكن لا يكتشفُ الطائفيون السياسيون اليمينيون أنهم يتوحدون فقط على تمزيقِ الأمم والشعوب العربية والإسلامية.
جاء في صلح الفتنة الكبرى بعد حرب صفين اتفاق القائدين الكبيرين على رفضِ تناحرِ شيعةِ كلٍ منهما ضد الأخرى وباستخدام هذه اللفظة تحديداً. فعنى اللفظُ أن الشيعة هي الجماعةُ المؤديةُ لقائدٍ ما.
ولهذا فإنه بعد الفتنةِ الكبرى تشكلت الطوائفُ فكانت هي من آثارها. أي جاء زمنٌ هيمنت فيه طبقةٌ صغيرة على مجموع الطبقات. فعبرت الدولُ الطائفية عن تكريس مصالح الخاصة ضد العامة، وجعلتها مهيمنةً على مر التاريخ، حيث لا قدرة للعامة على تغيير واقعها، أو إحداث تبادل للسلطة وتشكيل الديمقراطية.
ممثلو الخلافة الراشدة عَبروا عن قيادة الطبقات الشعبية والغنية في بناء مشترك ولكن الارستقراطية وأسر الأشراف لم تقبل بقيادتها وحكمها وتوحيدها فجرتْ الفتنةُ الكبرى.
في وجود الطوائف خاصةً عملية تحويلها لقوى سياسية تستحيلُ الحريةُ والديمقراطيةُ والعقلانية والبلدانُ الحرة المستقلة.
والعلمانيةُ هي بدايةُ الديمقراطية، وذلك حين تقومُ الثقافةُ والسياسة المنبثقتان عن فلسفتها بإبعاد المذهبية عن الصراع السياسي، فهي تشكلُ بدايةَ التوحيد الحديث، إنها عودةٌ للخلافة الراشدة بشكل جديد متطور، هي ليست إلغاء للتراث بل بداية إحيائه بشكل شعبي ديمقراطي.
إننا نعيشُ زمنَ الفتنة الكبرى، زمن صراع الطوائف، وتغيّب عن الناس جذورُ الصراعات وفهمها وأسبابها، فيتكتلون في صفين جديدة، والسيطرة على الأملاك العامة من قبل الخاصة، وصراع الكتل حسب الطوائف، وسيادة التخلف والاستغلال هي لدى الجميع، هذا هو ميراثُ ما بعد صفين الذي لم يتم تجاوزه وتغييره.
ما يجري ليس ديمقراطية بقدر ما هو فوضى سياسية عربية عامة.
فالسائدون والطالعون في القوى الطائفية هم اليمينيون ويستحيل أن يظهر يساريون بينهم. وهو تعبيرٌ عن كونهم ممثلي القوى السائدة المحافظة لطائفة ما في مجتمع ما، لكنهم في حالات صراعات غير بنائية.
وحين يتصارع الطائفيون يتصارع أهل اليمين المختلفون الذين لم يستطيعوا تكوين طبقة عليا موحّدة تدير مجتمعاً كما يفعل الغربيون والشعوب الأخرى، أو أن يقيموا سياسات خارجية بين المسلمين فيها تعايش سلمي، فقد بدأت الطبقات العليا الغربية بالخروج من الطوائف الدينية فكونت صراع المصالح والبلدان الموحدة والديمقراطية والحداثة والحرية.
ولهذا فإن كل شريحة عليا طائفية (إسلامية) تسحبُ طائفتَها لمكان جغرافي وحكم سياسي خاص بها، وهي لا تستطيع ذلك، لأنه مستحيل.
القوى الشعبية مُلحقة وذيلية لصراعات أهل اليمين، ولم تستطع أن تتحول لوحدة مشتركة وطليعة توحيدية.
اليمينُ الديني بكل أنواعه تشكل في زمن ما بعد الفتنة الكبرى، ولكنه يرفع لافتات الحكم الراشدي الذي لم تكن فيه طوائف وسياسة محافظة لأهل اليمين الاستغلالي، وهذا التناقض هو من فعل القراءات الطائفية الملغية لجذور الصراعات والتطورات الموضوعية، ومن فعل تصادم القوميات الكبرى وقياداتها التي تتواجه الآن بشكل مرضي شوفيني خطير، والتي قفزت على الديمقراطية، وعبرَ اللافتات الخادعة للطوائف تريد أن تمرر شموليات تم تجاوزها في العصر لكنها تسبب كوارث للعرب والمسلمين.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شيعةُ العربِ ليسوا صفويين
- تبايناتُ القوى التقليدية
- العقائدُ المتأخرةُ والثقافةُ
- صراعُ الإقطاعِ والبرجوازية العربي
- ممثلو الصوتِ الواحد كيف يتحاورون؟
- الوعي الديني والإقطاعُ المناطقي
- الرأسمالياتُ الحكوميةُ والربيعُ الدامي
- المسلمون في مفترقِ طرقٍ
- تسلقُ البرجوازية الصغيرةِ الديني
- بلزاك: الرواية والثورة(6-6)
- بلزاك: الروايةُ والثورةُ (5 - 6)
- الحريقُ الطائفي ينتشر
- طفوليةُ الكلمةِ الحارقة
- اليمن والخليج بين المبادرةِ والمغامرةِ
- بين ضفتي الخليج
- الديمقراطيةُ البرجوازيةُ العماليةُ
- الحزبُ الديني ورأسُ المالِ الوطني
- التجربتان العراقية والإيرانية: تبادلُ أدوارٍ
- المَلكيةُ والجمهوريةُ وتناقضاتُ الوضعِ العربي
- بلزاك: الروايةُ والثورةُ (4 -4)


المزيد.....




- -ندعي يجينا صاروخ عشان نرتاح-.. شاهد معاناة سكان رفح وسط هرو ...
- قوة متعددة الجنسيات في غزة.. انفتاح -عربي- على فكرة سبق رفضه ...
- كيف يتحرك سكان القطاع المحاصر بحراً وجواً وأرضاً منذ 15 عاما ...
- هربًا من أزمات نفسية تلاحقة منذ السابع من أكتوبر.. جندي إسرا ...
- خطاب منتظر لبايدن في ذكرى المحرقة يركز على -الحاضر-
- الحرب في غزة تهيمن على جوائز بوليتز الأمريكية مع مكافأة للرو ...
- بلقاسم بوقنة.. سفير الأهازيج والأشعار البدوية التونسية
- أبو عبيدة يعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلا ...
- خبير عسكري: سيطرة الاحتلال على معبر رفح بداية العمليات المحد ...
- ماذا يعني احتلال معبر رفح سياسيا وإنسانيا؟


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله خليفة - غيرُ قادرين على التوحيد