أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف التحرش الجنسي ضد المرأة في الدول العربية - بمناسبة 8 آذار/ مارت 2013 عيد المرأة العالمي - عمر بن منير بن عمر بلخشين - المرأة ضحيّة التحرّش الجنسيّ















المزيد.....

المرأة ضحيّة التحرّش الجنسيّ


عمر بن منير بن عمر بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 4013 - 2013 / 2 / 24 - 21:51
المحور: ملف التحرش الجنسي ضد المرأة في الدول العربية - بمناسبة 8 آذار/ مارت 2013 عيد المرأة العالمي
    


إنّ المرأة في مجتمعنا العربيّ خاصّة طالما اغتصبت فكرا،جنسا ووجودا وطالما كانت مقصيّة من الحراك المجتمعي،دورها تحقيق رغبة مغتصبها ذلك المجتمع ألذكوري الذي ألزمها على البقاء في المنزل لتربية الأبناء وتلبية الحاجات الحيوانيّة للرجل
مع أواخر القرن التاسع عشر بدأت حركة تحرير المرأة في مجتمعنا العربي تبزغ و تظهر خاصة بعد كتاب المرأة في الشرق، تأليف مرقص فهمي المحامي دعا فيه أساسا إلى كسر حاجز النقاب وتقليد المرأة الغربيّة هذا ما أثار انتقادات الكثير واتّهموه بأنّه يريد تشويه المرأة المسلمة وهناك حتى من أبحا دمه.في سنة 1899 نشر قاسم أمين كتابه تحرير المرأة بدعم من محمد عبده وسعد زغلول وأحمد لطفي السيّد قال فيه أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام، وقال إن الدعوة إلى إزالته ليست خروجاً على الدين.
ولأنّ الخروج على السائد ومحاولة تغييره إلى الأفضل لا يروق دعاة الخطاب الديني المتعصّب والمتحجّر فقد شنّ هؤلاء حملات عدوانيّة ضدّ كلّ نفس حرّ يريد تحرير المرأة والخروج بها من وحل الاستعباد والعبوديّة.
في تونس سنة 1930 أيضا كفّرت الجهات الرجعية والأصولية الطاهر حداد ردا على نشر كتابه **امرأتنا في الشّريعة والمجتمع** و اتّهموه بالزندقة جرّدوه من شهادته العلميّ كما طالبوا بمنعه من حقّه في الزّواج بمسلمة وقد منع من العمل.
كما قامت الزيتونة بنشر كتاب يعارضه بعنوان الحداد على امرأة الحدّاد رغم كلّ هذا إلا أنّ الحداد قد واصل نضاله في سبيل تحرير المرأة ودافع على مواقفه بكلّ شراسة كلّ هذا يدفعنا إلى مواصلة النضال من أجل تحرير المرأة على درب الذين مثّلوها ودافعوا عنها على اعتبارها خصوبة وزهرة المجتمع ولأنّ مسألة تحرير المرأة مسألة تتطلّب دراسة معمّقة إلا أنّنا سنلتزم بطلب المتمدّن لنسلّط الأضواء على مشكل التحرّش الجنسي على المرأة في الدول العربيّة أسبابه؟ و الحلول الممكنة .
دعونا قبل أن نشرع في كشف أسباب التحرش الجنسي على المرأة أن نعرّف ما معنى التحرّش الجنسيّ.
تحرّش وراود أفعال تنسب عادة إلى الجنس وهي أفعال حركيّة ولفظيّة تنتهك المرأة أساسا قد تتضمن التلفظ بتلميحات جنسية أو إباحية، وصولا إلى النشاطات الجنسية وهذا السلوك هو سلوك تطفّلي ومرضيّ يجعل المرأة مهدّدة في أمنها وسلامتها بدنيا ونفسيا.

أوّلا:أسباب التحرّش الجنسي على المرأة في الدول العربيّ

لعل أبرز هذه الأسباب يعود إلى مشكل التربية والتعليم في بلداننا فالذات العربية من الحضانة إلى الوصول إلى الجامعة عاشت اغترابا فكريا وثقافيا وعلميا وروحانيا و تربويا.
إن طريقة تعامل المعلّمين والأساتذة مع التلاميذ هي طريقة لا حضاريّة ولا أخلاقيّة وليست عادلة بالمرّة ثمّ يتساءلون عن سبب رداءة المستوى وعن تفشي الظواهر الاجتماعية كظاهرة التحرّش الجنسي على المرأة وظواهر عديدة أخرى.
إن الوسط العائلي بدوره قد أردى الكثير مريضا ومهووسا جنسيا ففي أوساطنا العائليّة المسألة الجنسية:"البلوغ الجنسي" من المحرّم الحديث عنها أو التحاور في شأنها
إن المسألة الجنسيّة هي أهمّ المشاكل التي يتعرّض لها الطفل في سنّ البلوغ إن لم يجد موجها وناصحا قد يدخل في متاهات لن يخرج منها إلا مريضا نفسيا وبدنيا.
إن أكبر قوة في الإنسان هي القوة الجنسيّة"اللوبيدو"**فرويد*،استغلّتها الشعوب المتقدمة في التنمية البشريّة وخلق ذوات نموذجيةّ ساهمت في تطوّر المجتمع أما نحن فهذه الطّاقة لم تستغلّ لأنها لم توجّه ولأنّنا استهلكنا الإعلام الموجه وشربنا كلّ الأفلام الإباحية في عضلات ذهنيّة قد شربت هواء باردا وصورا مططت واستهلكت كلّ الذاكرة ما جعل من الكثير مهووسا جنسيا و مدمنا جنسيا.
هذا ومع لومنا على الذكور فان المرأة نفسها قد ساهمت في هذا الشرخ النفسي إما بانصياعها للمعاكسات والتحرّشات وإما بمراودتها الرّجل لنكتشف هنا أنّ المرأة نفسها تعيش مشكل الاضطراب النفسي وهيجان الجنس أو القوة النفسية الغير مستغلّة هذا ما سيفتح لنا بابا آخر سنتحدّث فيه وندرسه في مقال آخر.
*نظرتنا للمرأة
إن النظرة اللاهوتية للمرأة على أنها بجسدها و صوتها تابوا محرما وعورة جعل المجتمع يكبتها ويكبت نفسه أو لنقل يحرمها ويحرم نفسه من ذلك التلاقح الإلهي والطبيعيّ الذي يطوّر المجتمع ويضمن استمراريّة تقدّمه بشريا،ثقافيا،علميا فتحد المرأة من حراكها الاجتماعي ويختصر دورها على جسد تفرغ فيه كلّ الحاجات الحيوانيّة إن المرأة تحمل رسالة الإنسانية السامية بدورها الإنجابي والتربوي والتعليميّ.
*********************************
الأسباب كثيرة وتحليلها يطول لذلك سأرجئ النظر فيها إلى عمل آخر أدق وأوسع.
في هذا المقال سنحاول إيجاد مدخلا بطرح بعض أسباب هذه المعضلة الاجتماعية وبعض الحلول

*الحلول التي نتصوّرها
أوّلا :الاهتمام الجاد من قبل المنظمات النسائية بإقامة حملات توعية بموضوع التحرش الجنسي للنساء والرجال ،يجب على الإعلام أن يساهم في ذلك وكلّ المجتمع المدني ولا بدّ أيضا من تشجيع النساء بالإبلاغ عن واقعة التحرش وعدم الخوف.. ليكون العمل في حيز قانوني عادل يضمن الحماية للمرأة أطالب بتشريع قانوني يجرم التحرش الجنسي في تونس وكلّ الدّول العربيّة و أنا بصدد كتابة المطلب صحبة جمعيّة مناهضة التحرّش الجنسي ليوقّع عليه الكلّ رجالا ونساء.
هذا من ناحية من ناحية أخرى يجب النهوض بتعليمنا وإرساء منظومة تعليميّة وتربويّ وطنيّة منضبطة تراهن على الإنسان وتحترمه لأنّه مستقبل الوطن والأمّة وهو الحضارة والتاريخ.
التوعيّة الجنسية بالنسبة للبالغين لا بدّ من دخولنا هذه التجربة وكسر حاجز المقدّس والحرام الذي سيطر على أذهاننا لمدّة قرون"لا حرج في الدين"
لا بدّ من العائلة أن تقوم بدورها بمراقبة أبنائها و الخوف عليهم من الثقافات الرجعية والواهية التي اخترقت مجتمعاتنا كالأفلام الرديئة و أفلام الإيحاءات الجنسية"بونوغرافي".

المراهنة على طاقات الشباب في الرّياضة و العلم والفنّ وخلق مناخ للحرّية لكي يبدع التلميذ والطالب، يبدع في الخيال العلمي والسلوك الأخلاقي لا في الخيال السلبي و التحرّش الجنسي.ّ

معا من أجل مرأة حرّة فاعلة في مجتمعها.

عُمرْ بلخشين،24 فيري 2013،بنزرت





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,323,192,405
- حول مقولة الثورة
- الذكرى 41 لحركة 5 فيفري
- بوْح (1)
- صَفَحَاتٌ تُرابيّةٌ منْ مَاءٍ ونارْ (1)
- ملخّص وجيز لما حصل في تونس منذ 17 ديسمبر2010
- رُؤَى الإنْسَانْ (1)
- ذَاكِرَةُ مُسْتَقْبلِ الَبشَرْ
- ثورة شيطان والنّاسُ جياع
- كُنْ
- أاِنْتهتِ الرُّؤْيَا ؟
- تونس من انقلاب إلى انقلاب!
- تَكْوينٌ بَحْريّ
- اِرْفَعْ ممحاتك عَنّي
- قَطْرةُ دَمٍ في خَارِطتي!


المزيد.....




- الجزائر: استدعاء رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى في تحقيق حو ...
- أكثر من 12 أسرة من المليارديرات الأوروبية تربطها علاقات بالن ...
- التمديد للسيسي.. ليس أخطر ما في التعديلات
- ميناء طرطوس السوري بيد الروس لمدة 49 عاما
- حكومة الوفاق تضيق الخناق على قوات حفتر في محيط مطار طرابلس
- بعد حديثه عن الأسلحة النووية... كوريا الشمالية: تصريحات بولت ...
- محكمة جزائرية تستدعي رئيس الوزراء السابق ووزير المالية الحال ...
- -أنصار الله- تعلن وفاة وزير داخليتها في لبنان
- اليمن... -أنصار الله- تقصف تجمعات لجنود سعوديين في جيزان
- إدانة سعودية لحدث إرهابي مزدوج


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف التحرش الجنسي ضد المرأة في الدول العربية - بمناسبة 8 آذار/ مارت 2013 عيد المرأة العالمي - عمر بن منير بن عمر بلخشين - المرأة ضحيّة التحرّش الجنسيّ