أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - كلنا بنات و اولاد اجيالنا و حاراتنا (خلفية فلسفة هيغل)














المزيد.....

كلنا بنات و اولاد اجيالنا و حاراتنا (خلفية فلسفة هيغل)


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3989 - 2013 / 1 / 31 - 20:48
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كلنا بنات و اولاد اجيالنا و حاراتنا (خلفية فلسفة هيغل)
يختلف استعمالي لعبارة (اولاد حارتنا) عن استعمال نجيب محفوظ في روايته (اولاد حارتنا) لانني لا اقصد منطقة معينة فكل شخص عاش او يعيش في منطقة او مناطق خاصة به و تقول الالمانية Kinder ihre Zeit (نحن بنات و اولاد زماننا) اي ان عقليتنا هي عقلية ثقافة زمان و مكان معين . و لكن كيف نفهم الفيلسوف الالماني الكبير هيغل؟ لماذا هيغل بالذات؟
اولا لانه ترك تاثيره على افكار مختلفة بعده كالوجودية و الماركسية و حتى على جزء من الفلسفة التحليلية
ثانيا لانه صعب الفهم لحد اليأس من اسلوب لغته الالمانية المعقدة حتى سمي ببهلوان التعبيرات اللغوية من قبل خصومه. لذا نجد كتب كثيرة في المكتبات الالمانية
تحاول تقريب افكاره.
ثالثا ربما بسبب صعوبة ترجمة افكار هيغل الى اللغات الاخرى لان المترجم لا يستطيع ان يترجم افكارهيغل بشكل صحيح دون الالمام بالفلسفة.
رابعا بالتأكيد لا ترجع صعوبة فهم هيغل الى لغته فقط بل ايضا الى عدم الفهم و الالمام بالزمن و المكان الذي عاش فيه اي الجهل بتأريخ و جغرافية حياة هيغل.

لربما افضل طريق لفهم اللغات و هيغل و جميع الفلاسفة و المفكرين و العلماء و الانبياء و الدكتاتوريين هو قراءتهم كابناء عهدم و زمانهم او بعبارة اخرى تإريخيا. لكل شيء تأريخ فعندما كان هيغل يناهز 19 من العمر هاجم الثوار الفرنسيون باستيل و كأي شاب الماني حلم هيغل بالحرية و لكن حلمه تحطم عندما تحولت الثورة الفرنسية الى ارهاب و اخيرا انتهت بالحرب. كانت المانيا عندها مقسمة الى اكثر من 300 دويلة لم تتفرق بفضل سيادة الامبراطورية الرومانية المقدسة بقيادة النمسا الى ان تحطمت تحت ضغط نابليون. انتصر نابليون عام 1806 على الجيش البروسي و بذا اصبح يحكم اوربا باكملها. عاشت اوربا تحت نابليون فترة اصلاحات ليبرالية و الغاء الاقطاع و تحديث مناهج التعليم و لكن و بعد انهزام نابليون تبددت جميع الامال الديموقراطية و قام الملك البروسي بقمع جميع محاولات الاصلاح و بدأت مسيرة الاستعادة Restauration. انبثقت فلسفة هيغل من هذه الخلفية المتميزة بالصراعات.

كان الوضع العام في المانيا على عتبة التحولات لمجابهة اختصار الانسان الى آلة فمثلا طالب من ناحية الرومانتيكي Johann Gottfried Herder عدم تقسيم الانسان الى الروح و الجسد لان الانسان وحدة متكاملة غير قابلة للتقسيم و يعيش في توافق مع نفسه و الطبيعة و من ناحية اخرى كانت هناك تيارات تدعو الى الحرية الاخلاقية مستندا على اخلاقيات الفيلسوف الالماني (كانت). استطاع الانسان بفضل عقله و فهمه التحكم في نزعاته الطبيعية و التصرف وفق طريق يختاره بنفسه. فنحن لسنا آلة كما اعتقد البعض بل كائنات عاقلة يستطيع ان يقرر و يضبط نفسه بنفسه. و لكن كان لهذا النوع من ضبط النفس المستند على العقل سعر غال فحريتنا العقلية لا تتفق مع ميولنا و غرائزنا الطبيعية لذا بدا النزاع بين العقل و النزعة الطبيعية و بين الفاعل و المفعول بدون حل. كان هذا ما اراد هيغل التغلب عليه و حله اي الغاء الثنائيات و التقسيم.

نقطة انطلاق فكر هيغل هي فلسفة (كانت) في انتقاد الفكر فوفق (كانت) لا تتكون انطباعات الانسان عن حياته من الخارج (الطبيعة) سلبيا اي دون مشاركته بل ان عقله هو الذي يكون و يبني خبرته اوبعبارة اخرى لا تظهر الطبيعة لنا كما هي عليها بل كما يمليه دماغنا. عالمنا على شكل نفق من صنع الدماغ في مكان و زمان حياتنا نقوم بتنظيمها بمفرداتنا اللغوية ايضا بمساعدة الدماغ او بعبارة اخرى ان هذه الاشكال و التعبيرات ليست الا صورة في الدماغ. باختصارعقلنا يبني حقيقتنا.
يتبع
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ليس سن الرشد (البلوغ) 18 سنة
- فلسفة المسح Delete
- انترنيت الانسان الالي RoboEarth
- الدماغ بين الثرثرة و الاخلاق
- لماذا موت الناتو ليس ببعيد؟
- الرجل اوسخ من المرأة 2
- الرجل اوسخ من المرأة
- العالم المتقطع Fragmented World
- الفرق بين (القلب) و (الفؤاد)
- ثقافة السب و الشتم
- النفس العربية و naepesh العبرية
- القرآن بين القلب و الفؤاد
- في ذكاء الاديان و غباء العلم 5
- في ذكاء الاديان و غباء العلم 4
- في ذكاء الاديان و غباء العلم 3
- في ذكاء الاديان و غباء العلم 2
- في ذكاء الاديان و غباء العلم 1
- مناضلات حزب العمال الكردي PKK
- المعنى الحربي الاصلي ل (سوّم)
- لاتتوكل على الله


المزيد.....




- هل تفكر بشراء ساعتك الفاخرة الأولى؟ إليك ما قد تحتاج لمعرفته ...
- إجلاء آلاف الأشخاص من خاركيف وهجوم على بيلغورود الروسية
- الجيش الروسي يحرر 4 بلدات جديدة في خاركوف ويقضي على 1500 عسك ...
- الخارجية الروسية: منفذو اعتداء بيلغورود سيعاقبون على جريمتهم ...
- وزيرة أوروبية تعرب عن صدمتها بعد رؤية معبر رفح مغلقا وتطالب ...
- تمديد حبس سائق حافلة بطرسبورغ الغارقة حتى الـ9 من يوليو على ...
- سلسلة من حوادث الغرق في 6 ولايات جزائرية راح ضحيتها 10 قتلى ...
- مسؤولون إسرائيليون يوجهون اتهامات إلى مصر بانتهاك -التفاهمات ...
- العراق يطلب إنهاء مهمة بعثة أممية لانتفاء الظروف التي تأسست ...
- كتالونيا تنتخب -إقليميا- بتطلعات طي الانفصال عن إسبانيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمشيد ابراهيم - كلنا بنات و اولاد اجيالنا و حاراتنا (خلفية فلسفة هيغل)