أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - لماذا الجمع في (جنات الفردوس)؟














المزيد.....

لماذا الجمع في (جنات الفردوس)؟


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3955 - 2012 / 12 / 28 - 21:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هل سألت نفسك لماذا (جنات الفردوس) اقصد لمذا (الجنات) بالجمع و ليس بالمفرد (الجنة)؟ و لماذا ربط الجنات بالفردوس اذا كانت الجنة بنفس معنى الفردوس؟ هل يعقل استعمال جنات الفردوس كاضافة؟ لا تصدق الناس اذا قلت ان التأثير الايراني على القرآن اكبرمما نتصور رغم وجود استعارات دينية اساسية مثل الدين (من الفارسية القدمة ديانا بمعنى قرار او حكم الهي اي مجموعة من الحكم الالهية التي تفرض كتابتها) و الفردوس من الفارسية.

السبب يكمن في اختلاف الثقافة الايرانية و العربية و عدم وجود مصادر عن الاسلام في اكثر من قرن بعد ظهور الاسلام لان المصادر المتوفرة لا تبدأ قبل القرن الثامن اي ان بدايات الاسلام لا تزال مظلمة لنا. لا اقصد بعبارة الايراني ايران كدولة بل الايرانية كمجموعة لغات مثل الكردية و الفارسية و الافستية.

اسم الجنة بدأت في اليهودية من الافستية pairidaeza بسبب الاتصالات بين اليهودية البابلية و الثقافة الايرانية. تطور الفردوس من حديقة صغيرة او بستان (من الفاسية بو عطر + ستان مكان) في وسط جو صحراوي غير فردوسي الى حديقة كبيرة تحتوي على عدة اقسام او جنات. تحولت الافستية pairidaeza الى فردوس في العربية لان صوت p كان سابقا دائما يتحول الى الفاء لعدم وجو صوت الـ p في العربية. قارن العربية (فنندق) من اليونانية pandaka و فنجان من الفارسية pangan
www.jamshid-ibrahim.net





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,277,239,405
- طول موجات رسائل الانسان
- تطور عملية (الفتح) في العربية
- التسامح ام الاستسلام؟
- للنفاق صفة حميدة
- انا منافق - انت منافق
- قصة شهر العسل
- اخطارلعب الاطفال الصحية
- مسألة ربط الاسلام بالعربية
- انتشارالعربية باستثناء الاسلام
- توسيع دائرة العاصمة العربية
- هل تتكلم الجهنم؟
- العربية و الاستعارات الخفية Calques 2
- العربية و الاستعارات الخفية Calques
- ظاهرة hypercorrection عند المسلمين من غير العرب
- قصة الشخصية Personality Story
- الصوت هو الاول و الاخير
- ضرطة الضاد
- من اين جاءت الدساتير العربية؟
- العربية - من المكان الى الهوية
- علاقة (الضمائر الاكدية) ب (نعم) و (لاء) العربية


المزيد.....




- مصدر لـ-سبوتنيك-: مرفأ ناخودكا الروسي لا يستقبل السفن التي ت ...
- نيوزيلندا: بدء مراسم تشييع رسمي وشعبي لضحايا الهجوم الإرهابي ...
- غضب في الموصل.. وأسئلة كثيرة
- الموصل: عبدالله يبحث عن أطفاله
- الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل البريكست
- نيويورك تايمز: شقيق جاريد كوشنر سبقه بزيارة السعودية
- خامنئي يتعهد بمواصلة تطوير برنامج إيران الصاروخي
- مادورو يعتقل مساعدا لغوايدو.. وأميركا تتوعد
- نتفليكس تريد مزيدا من المشاهدة التفاعلية
- الرئيس اللبناني: العقوبات الأمريكية على حزب الله تضر لبنان ب ...


المزيد.....

- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - لماذا الجمع في (جنات الفردوس)؟