أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مجدى زكريا - هل يهتم الله بالمرأة ؟ (2)















المزيد.....

هل يهتم الله بالمرأة ؟ (2)


مجدى زكريا

الحوار المتمدن-العدد: 3921 - 2012 / 11 / 24 - 11:50
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


" من المرأة نشأت الخطيئة وبسببها نموت نحن اجنعون ". - سفر يشوع بن سيراخ
" انت بوابة الشيطان. انت من اجترأ واكل من الشجرة المحرمة. انت اول من كسر الشريعة الالهية . . . انت من دمر الرجل المخلوق على صورة الله ". - فى ملابس النساء لواضعه ترتليانوس.
ان هذين الاقتباسين لا يمتان للكتاب المقدس بأى صلة. وقد استخدما طوال قرون لتبرير التمييز الذى تتعرض له المرأة. وحتى يومنا هذا, لا يزال بعض المتطرفين يستشهدون بكتب دينية لكى يبرروا تسلطهم على المرأة. مدعين انها مسؤولة عن كل بلايا البشر. ولكن هل قصد الله ان تحتقر المرأة وتساء معاملتها ؟ سنستعرض فى ما يلى الاجابة من الكتاب المفدس.
- هل لعن الله المرأة ؟
لم يلعن الله المرأة بل كانت اللعنة على الحية الاولى, اى الشيطان ابليس. (رؤيا 2 عدد 19 : تكوين 3 عدد 14) وعندما قال الله ان ادم سوف يتسلط على زوجته, لم يقصد انه موافق على اذلال المرأة. بل كان ينبئ بالعواقب الوخيمة لخطية الزوجين الاولين.
اذا, ان الظلم الذى تتعرض له المرأة ناجم عن طبيعة البشر الخاطئة. فالله لم يشأ ان تساء معاملتهاز والكتاب المقدس لا يؤيد الفكرة القائلة باذلال المرأة عقابا لها على الخطية الاصلية.
هل خلق الله ادنى من الرجل ؟
كلا, تقول التكوين " خلق الله الانسان على صورته, على صورة الله خلقه, ذكرا وانثى خلقهما ". فمن البداية وهب البشر, ذكورا واناثا, القدرة ان يعكسوا صفات الله. صحيح ان ادم وحواء اختلفا فى تركيبهما العاطفى والجسدى, لكنهما نالا الارشاد نفسه وتمتعا بالحقوق عينها التى اعطاهما اياها خالقهما.
اضافة الى ذلك, قال الله قبل ان يخلق حواء " سأ صنع له (ادم) معينا مكملا ". فهل تظهر هذه الكلمات ان المرأة هى ادنى من الرجل ؟ كلا, فالكلمة العبرانية المترجمة الى مكمل يمكن ان تعنى ايضا نظيرا او معينا مشابها للرجل. للايضاح, تأمل فى دور كل من الطبيب الجراح وطبيب التبنيج. هل يمكن الابقاء على الواحد واستثناء الاخر ؟ طبعا, لا صحيح ان الجراح هو من يجرى العملية. لكن طبيب التبنيج لا يقل اهمية عنه, فكلاهما يكملان واحدهما الاخر.
ما الدليل على اهتمام الله بالمرأة ؟
رأى الله مسبقا كيف سيعامل الرجل الخاطئ المراة. لذلك عقد النية على حمايتها. وهذا ما يظهر جليا فى الشريعة التى اعطاها الله لموسى فى القرن السادس عشر قبل الميلاد. تقول المؤلفة لور اينارد فى احد كتبها" حين يأتى عهد الشريعة على ذكر النساء, غالبا ما يدافع عن حقوقهن ".
على سبيل المثال, اوصت الشريعة باكرام الاب والام على السواء فى الوصايا العشر, كما امرت باظهار الاعتبار للمرأة الحامل, (خروج 12 هدد 22) وهى بذلك تتباين تباينا صارخا مع العديد من القوانين الحديثة التى تحرم المرأة حقوقها الشرعية فى بلدان كثيرة. وهناك اوجها اضافية لهذه الشريعة تعكس اهتمالم الله بالمرأة.
شملت الشريعة التى اعطاها الله لأمة اسرائيل الرجال والنساء على السواء. وقد ساعدتهم كثيرا من النواحى الادبية والجسدية والروحية. فأية حقوق منحت للمرأة فى ظل الشريعة ؟ اليك اربعة منها :
1 - الحرية الفردية, تمتعت المرأة الاسرائيلية بمقدار كبير من الحرية بخلاف الكثير من النساء رفى الامم الاخرى. فمع ان الرجل كان رأس العائلة, تمكنت الزوجة, ان تتأمل حقلا فتحصل عليه, وان تغرس كرما من مكسب يديها. والمرأة التى كانت تجيد الغزل والحياكة استطاعت ان تزاول التجارة هى بنفسها. (امثال اصحاح 31) فالشريعة الموسوية كفلت حقوقها كاملة واعتبرت ان لها كيانا خاصابمعزل عن الرجل.
اضافة الى ذلك, نعمت المرأة بعلاقة وثيقة بالله وشعرت بحرية الاقتراب منه. مثلا, يتحدث الكتاب المقدس عن حنة التى صلت الى الله بشأن مسألة شخصية ونذرت له نذرا فى قلبها, وحقق الله لها طلبها. وعين الله نساء مثل دبورة وخلدة ليمثلنه وسط جماعة بنى اسرائيل. والجدير بالملاحظة ان الرجال البارزين والكهنة كانوا يطلبون المشورة منهن. قضاة 4 وملوك وملوك الثانى 22.
2 - الحق فى التعلم, بما ان عهد الشريعة شمل النساء, فقد دعين الى سماع كلمات هذه الشريعة التى اتاحت لهن فرص التعلم عن الله. كما نالت المرأة التدريب للمشاركة فى بعض اوجه العبادة. على سبيل المثال, قامت بعض النساء على الارجح بخدمة منظمة فى المسكن (مكان عبادة). فى حين شاركت اخريات فى جوقات الترنيم. خروج 38 - 1 اخبار 25.
وقد مارست المرأة تعليم اولادها الذكور حتى يبلغوا سن الرشد. فهن لم يكن ابدا جاهلات.
3 - الاكرام, يرد فى احدى الوصايا العشر الحض التالى " اكرم اباك وامك ". كما يحث الملك الحكيم سليمان كل شاب قائلا " اسمع يا ابنى, تأديب ابيك, ولا تتخل عن شريعة امك " - امثال 1 عدد 8.
علاوة على ذلك تضمنت الشريعة فرائض مفصلة حول كيفية التصرف مع شخص من الجنس الاخرغير رفيق الزواج. وقد اظهرت هذه الفرائض الاحترام للاناث. لاويين 18 , وتثنية 22. كما انها اوصت الزوج ان يراعى وضع زوجته الجسدى الذى تمر به فى فترات معينة. لاويين 8 عدد 19.
4 - حماية حقوقها, فى الكتاب المقدس, يصف الله نفسه بأنه ابو اليتامى وقاضى الارامل, اى انه يدافع عن حقوق المحرومين من حماية الاب او الزوج. فقبيل دخول الاسرائيليين ارض الموعد, مات رجل يدعى صلفحاد ولم يكن له بنون. فطلبت بناته الخمس من موسى ان يعطيعن ملكا فى ارض الموعد. لكن الله ذهب ابعد من ذلك وقال لموسى " اعطهن ملك ميراث فى وسط اخوة ابيهن, وانقل ميراث ابيهن اليهن ". وقد شكلت هذه الحادثة سابقة تجيز ان ينتقل ميراث الاب الى بناته فى حال مات وليس له ابن وان ينقلن بدورهن الميراث لاولادهن. - عدد 27 من 1 الى 8.
تمتعت المرأة فى ظل الشريعة الموسوية بمكانة مكرمة, وكانت حقوقها محفوظة. ولكن ابتداء من القرن الرابع قبل الميلاد, اخذت الحضارة اليونانية تتسلل الى الديانة اليهودية. وقد اعتبر الاغريق قديما ان المرأة هى ادنى من الرجل*
على سبيل المثال, نسب الشاعر اليونانى هسيود ( القرن الثامن قبل الميلاد) كل بلايا البشر الى المرأة. وابتداء من القرن الثانى قبل الميلاد اخذت هذه الافكار تتغلغل فى الديانة اليهودية. ولاحقا نبه التلمود الرجال قائلا " حذار من التحدث كثيرا الى النساء, فهذا سيقودك حتما الى العهارة ".
وبمرور الوقت, كان لهذه النظرة تأثير سلبى على دور المرأة فى المجتمع اليهودى. ففى زمن يسوع كانت ساحة النساء المكان الوحيد الذى يمكنها دخوله فى منطقة الهيكل. اضافة الى ذلك, لم يسمح لها بأن تتعلم الدين. فكانت على الارجح تفرز عن الرجال عند دخولها الى المجمع. يقتبس التلمود من احد الربانيين قوله " من يعلم ابنته التوراه يعلمها الفحشاء ". وهكذا, شوه القادة الدينيون اليهود نظرة الله الى المرأة ودفعوا الرجال الى احتقارها.
وعندما كان يسوع على الارض, لاحظ هذه النظرة المتأصلة فى التقاليد اليهودية. متى اسحاح 15 واصحاح 26. فهل تأثر باراء الربانيين المجحفة ؟ ماذا نتعلم من تصرفه مع المرأة ونظرته اليها؟ وهل صانت المسيحية الحقة حقوق المرأة ؟ الى المقالة الاخيرة.
" يتبع "

* كتابات قديمة تحط من قدر المرأة
ابتداء من القرن الاول الميلادى, راح بعض الكتاب امثال فيلون الاسكندرى يستعينون بالفلسفة اليونانية ليفسروا رواية التكوين على طريقتهم الخاصة. ففى رأى فيلون ارتكبت حواء الخطيئة حين اغوت ادم ليمارس الجنس معها. وهكذا, حكم عليها ان تجرد من حريتها وان تخضع لهيمنة الرجل. وقد تركت افكاره هذه بصمات واضحة فى الديانة اليهودية وكتابات اباء الكنيسة.
وفى المدراش العظيم, مؤلفات يهودية تعود الى القرن الثانى, اوضح احد الربانيين ان على المرأة ان تغطى رأسها لأنها اشبه بشخص مذنب يخجل من فعلته. اما اللاهوتى ترتليانوس, الذى كان لكتاباته ابلغ الاثر فى القرن الثانى بعد الميلاد, فقد علم ان على المرأة ان تمشى بين الناس نائحة وندمانة لأنها خاطئة تماما كحواء. وهذه التعاليم التى ظن كثيرون انها مستقاة من الكتاب المقدس, ساهمت كثيرا فى تبرير الظلم الذى تعرضت له المرأة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,467,721,596
- المرأة فى المجتمع الذكورى (1)
- كون صورة شاملة عن المسألة
- يمكن ان تكون المظاهر خداعة
- ميانمار - الارض الذهبية
- ساعات الخليقة الخفية
- هل الزواج السبيل الوحيد الى السعادة ؟
- هل الايمان شكل من اشكال خداع الذات ؟
- لماذا الكذب سهل جدا ؟
- الرجل رأس المرأة - ماذا يعنى ذلك ؟
- فى الزواج - حين لا تتحقق التوقعات
- عندما نتعرض للاساءة
- هل ينبغى ان يختار الاولاد دينهم الخاص ؟
- قسطنطين الكبير - هل كان نصيرا للمسيحية ؟
- لاتكونوا تحت نير غير متكافئ
- التكيف بفرح فى عالم محموم (3)
- ثمن محاولة انجاز الكثير (2)
- نمط حياة هذا العالم المحموم (1)
- اكتشافات مذهلة - عند خط الاستواء
- هل افلت زمام السيطرة على الشر ؟
- خرطوم الفيل


المزيد.....




- -سمسارات-.. كيف يصطاد إيبستين القاصرات لممارسة الجنس؟
- الكويت.. ضبط امرأة أساءت للدين الإسلامي
- امرأة كازاخستانية تضع طفلين بفارق شهرين عن بعضهما البعض
- تناول الدودة الشريطية وحذاء الدمية.. أغرب وسائل التجميل النس ...
- المرأة وخطر التمييز..!!
- فيديو: النساء الكوبيات يعتنقن الإسلام يوما بعد يوم
- شاهد: المكسيكيات يتظاهرن احتجاجا على اغتصاب عناصر من الشرطة ...
- شاهد: المكسيكيات يتظاهرن احتجاجا على اغتصاب عناصر من الشرطة ...
- آلاف النساء يتظاهرن في المكسيك احتجاجا على اغتصاب الشرطة
- فيديو: النساء الكوبيات يعتنقن الإسلام يوما بعد يوم


المزيد.....

- -تمكين النساء-، الإمبرياليّة، وقاعدة كمّ الأفواه العالمية / أريان شاهفيسي
- تحدي الإنتاج المعرفي، مرتين: بحث العمل التشاركي النسوي وفعال ... / تاله حسن
- تدريس الجندر والعرق والجنسانية: تأملات في البيداغوجيا النسوي ... / أكانكشا ميهتا
- وثيقة:في تنظير قمع المرأة: العمل المنزلي واضطهاد النساء / شارون سميث
- رحله المرأة من التقديس الى التبخيس / هشام حتاته
- النسوية الدستورية: مؤسّسات الحركة النسائية في إيران – مر ... / عباس علي موسى
- المقاربة النسوية لدراسة الرجولة حالة نوال السعداوي / عزة شرارة بيضون
- كيف أصبحت النسوية تخدم الرأسمالية وكيف نستعيدها / نانسي فريجر
- الجزءالأول (محطات من تاريخ الحركة النسائية في العراق ودور را ... / خانم زهدي
- حول مسألة النسوية الراديكالية والنساء ك-طبقة- مسحوقة / سارة سالم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مجدى زكريا - هل يهتم الله بالمرأة ؟ (2)