أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - الكتابة تحت الطلب














المزيد.....

الكتابة تحت الطلب


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 3848 - 2012 / 9 / 12 - 12:28
المحور: الادب والفن
    


ينظربعضهم إلى الكاتب المبدع، على أنه قادرعلى الكتابة وفق ماقد يملى عليه، من قبل الوسط الذي يحيط به، من قبيل" الكتابة تحت الطلب" كما قد يقال، وهوإجحاف-في الحقيقة-بحق هذا الكاتب، لأن عملية الكتابة بالرغم من أنها تبدوبسيطة، لأول وهلة، إلا أنها ليست كذلك، فهي تتم عبر تراكمات وجملة عمليات معقدة في ذات الكاتب، وأولها أنها تنتج عن رؤيته الخاصة، هذه الرؤية التي هي نتاج التجربة، والثقافة، بل والقناعات الذاتية التي لايمكن تجاهلهالبتة، أثناء أية كتابة إبداعية أصيلة.

إن العالم الذاتي للكاتب هوالذي يعكس ما يكتبه، في أي حقل إبداعي، ولايمكنه تجاوزهذه الصوى والضوابط التي تمارس هيمنتها على روحه ورؤاه، بل إن طبيعة اللحظة التي يمربها، تترك هي الأخرى أثرها النفسي في شخصه، وفي كتابته هذه، وإنه- وبشيء من التبسيط- يمكن الإشارة إلى ثنائيات متناقضة يعرفها الإنسان العادي، من خلال خبرته اليومية، مثل: الجوع والشبع، الظمأ والرّي، الخوف والطمأنينة، الحزن والألم، وغيرها من مفردات هذا المعجم المثير، الذي يشكل أحد طرفي الثنائية نقيضاً واضحاً للآخر، بل إن لا إن كلاً منهما يبين" خصائص ضده" حسب رؤية أبي الطيب المتنبي لثنائية الجمال والقبح.

والكاتب الذي يعيش لحظة حزن مطبق، فإن من شأن مثل هذا الحزن أن يشرنقه في عالمه، من دون أن يفسح له المجال بالخروج من حدود تأثيره، حيث أن شبح حزنه- والحزن نفسه درجات- يظل يهيمن عليه، أنى حل، فيبدو أن لافكاك له من فخاخ آلة الحزن، لاسيما في ما إذا كان مرهف الحسِّ، ورقيق الشعور، وغيرذلك من الصفات التي ترافق الفنان والمبدع، يتعامل عبرها مع العالم الذي يعيش بين ظهرانيه، وإن كان هنا-للإرادة العالية- دورها في تخفيف وطأة الحزن، وفتح نوافذ الفرح، والحياة، في ما كانت دواعي الحزن من النوع غيرالمثبِّط، مقابل آخرين، غيرقادرين على نسيان ماهم فيه، من حالات حزن قصوى أوحتى عادية، بالسهولة المطلوبة، حيث أن الكاتب الذي يعيش تحت وطأة حالة حزن، فإن المفردة التي يلفظها، أو يكتبها،لابد أن تتشح بنبرة من ألم، وهالة من شجى، من دون أن تتمكن من نزع أشواك الألم، وخلع ألهبة الأسى الكاوية للروح، إلا بعد مرورما يكفي من الزمان الذي يعده بعض الحكماء الكفيل الأوحد، بإعادة المياه إلى مجاريها، أنى أخلت بوصلة هذا الحزن في توجيه روح هذا الإنسان إلى فضاءت واخزة، جارحة، أليمة....!.

إن مثل هذا الكاتب الذي تجتاح روحه أعاصير الحزن، فإن هذه الرُّوح، ليس في وسعها إلا أن تنضح سوى ماهو عاكس للواقع الذي يمرّبه، وهوما يذكر-تماماً-بحالة من يعيش حالة سعادة جامحة، فإنه لابد أن يكون سفيراً لحالته هذه، ينظرإلى العالم كله، من خلالها، بل إن أية كتابة-من قبله- عن الحزن-مثلاً، ستكون ناقصة، لأنه غيرقادرعلى تقمص حالة لايعيشها..!.

ولابدَّ من التذكير-أخيراً-بأمرفي غاية الأهمية، وهوأن الكاتب الذي يستطيع الكتابة عكس رؤيته، وحالته، إنما تفقد كتابته ركناً مهماً من أركان الكتابة، مادامت كتابته ليست صدى عن عالمه الحقيقي، وإنما هي مجرد عن كتابة حرفية، تفتقد نبض الإبداع، بل إنها تفقد-في الوقت ذاته- ألق المصداقية الذي يشكل العمود الفقري لأي إبداع..!.


elyousef@gmail.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,472,499,347
- النص الفيسبوكي وإشكال التجنيس:*
- تجليات الوعي بالموت: محاولة إعادة كتابة المصطلح
- بدلاً عن محمد غانم-
- طائر الباتروس-1-
- الأكاديمية العليا للجريمة..!.
- إعلام الثورة ثورة الإعلام -قراءة نقدية
- مابعدالأسطورة:
- الجيلان الإبداعي القديم والجديد:من التنابذ إلى المواءمة
- إعادة تشكيل العقل
- الكسل الإبداعي بين الواقع والضرورة
- أطوارالرئيس الزائف
- ثلاثة انشقاقات:
- -الطاغية يتوضأبالدم..!-
- عيد ناقص
- إعزازيات.....!?
- الكرد والثورة: مالهم وماعليهم
- صدمة الثورة وسقوط المثقف
- لطفل كاتباً
- مالايقوله الإعلام السوري؟!:
- رسالة بالبريد العاجل إلى رفيق شيوعي قديم..!


المزيد.....




- بالفيديو.. مفاجأة أمل عرفة لجمهورها بعد قرار اعتزالها!
- عرض مسرحي عن -الهولوكوست- يثير جدلا في مصر
- بعد 20 عاما من أول أفلامه.. ماتريكس يعود بجزء رابع
- -عندما يغني لوبستر المستنقعات الأحمر- تتصدر نيويورك تايمز
- من هو الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ؟
- كيف يواجه الآباء استخدام الأطفال المفرط للشاشات؟
- مستشرق روسي يحوز جائزة أدبية صينية
- سيرة شعرية مليونية.. ماذا بقي من تغريبة بني هلال؟
- -دخل للمعسكر وسحبه بعيدا-.. دب يقتل فنان فرنسي
- موسيقى في العالم الافتراضي


المزيد.....

- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين
- سيكولوجيا فنون الأداء / كلين ولسون
- المسرح في بريطانيا / رياض عصمت
- الدادائية والسريالية - مقدمة قصيرة جدًا / ديفيد هوبكنز
- هواجس عادية عن يناير غير عادى سمير عبد الباقى / سمير عبد الباقى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - الكتابة تحت الطلب