|
فن كتابة القصة أعدتها:غلاء الروح
محمود فنون
الحوار المتمدن-العدد: 3751 - 2012 / 6 / 7 - 17:19
المحور:
الادب والفن
من اعداد :غلاء الروح انتقيها لنشرها لأنها تشرح تطور ظهور فن القصة
فن كتابة"القصة "
1- معرفة العرب بالقصة قديما : كانت هناك بذور للقصة في الادب العربي القديم :
أ - في العصر الجاهلي :
عرفت القصة في الامثال ، وما روي عن أيام العرب وحروبهم ، وفي الخرافات والاساطير التي رويت عن ذلك العصر .
ب - في العصر العباسي :
ظهرت بذور للقصة بعد ترجمة (ابن المقفع) لحكاية ( كليلة ودمنة) وبعد ظهور ( الف ليلة وليلة ) وثم في (المقامات) على يد ( بديع الزمان) و(الحريري) .
2 -القصة في العصر الحديث : تطورت القصة تطوراً واضحاً للأسباب التالية :
*الاتصال بالأدب الغربي وترجمة الكثير من آثاره الأدبية . *التطور الذي طرأ على المجتمع في النواحي : الاقتصادية والثقافية والاجتماعية . *رغبة الكتاب في التجديد والتعبير عن نفوسهم بوسائل حديثة تناسب المجتمع وتطوره .
3. مراحل تطور القصة المعاصرة :
المرحلة الاولى : مرحلة الترجمة :
( النقل من الاداب الاجنبية الى الاداب العربية بدون تغيير ) *بدأها ( رفاعة الطهطاوي) الذي ترجم عن الفرنسية ( مغامرات تليماك ) . *و ( محمد عثمان حلال ) الذي ترجم (بول وفرجيني ) . وكانت الترجمة بأسلوب هابط غير سليم لم يحسن أصحابها اختيار القصص .
المرحلة الثانية : مرحلة الترجمة والتعريب :
( إعطاء شخصيات القصص وأماكنها أسماء عربية ، والتصرف في بعض أحداثها لتلائم البيئة العربية ) *بدأها ( حافظ اابراهيم ) في ( البؤساء ) عن الفرنسية .
المرحلة الثالثة : مرحلة التأليف :
*بدأت بتأليف قصص على طريقة المقامات ، مثل ( ليالي سطيح ) لحافظ ابرهيم . *القصة التاريخية : ظهرت على يد ( سليم البستاني ) في ( زنوبيا ) . *القصة الاجتماعية : بداها الدكتور ( محمد حسين هيكل ) سنة 1910 في قصة ( زينب) . *القصة الوطنية القومية كما في ( عودة الروح ) لتوفيق الحكيم . *القصة النفسية ، مثل ( سارة ) للعقاد .
عناصر العمل القصصي
1 - الحادثة :
وهي مجموعة الوقائع الجزئية التي يربطها ويؤلف بينها في نظام خاص حتى تحقق الاطار القصصي (الحبكة القصصية) .
2 - الشخوص :
*الشخوص من حيث دورها نوعان :
أ - أساسيون : وهم محور لكل ما يقع في القصة من الاحداث .
ب - ثانويون : وظيفتهم إكمال الاطار القصصي ، وربط الاجزاء ببعض ومساعدة البطل في المواقف المخلتلفة.
*الشخوص من حيث تكوينها نوعان :
أ - الشخصية المسطحة الثابتة : تظهر في كل مواقف القصة بصورة واحدة لا تتغير في سلوكها وانفعالاتها . ب - الشخصية النامية المتطورة : وهي التي تتكشف جوانبها تدريجيا ، وبنهاية القصة تكتمل صورتها . وهذا هو الطراز المفضل في القصة .
3 - البناء : ويتضمن العقدة والحل .
العقدة : هي النقطة التي تتشابك فيها الاحداث ، بحيث تتطلع النفس الى حلها . الحل : هو الذي يعطي القارئ أو السامع الراحة النفسية بعد تعقد الاحداث .
4 -البيئة ( الزمانية والمكانية ) حتى نتفهم الاحداث ومواقف الشخوص
5 - الاسلوب ويشتمل ( السرد والحوار والوصف )
أ - السرد : وهو نقل الاحداث من صورتها الواقعية الى صورتها اللغوية ، يتمثلها القارئ وكأنه يراها رأي العين.
طرق السرد :
1 - السرد المباشر : يروي المؤلف الاحداث للاخرين دون تدخل منه . 2 - السرد الذاتي : وفيه تروى الاحداث على لسان البطل ويبدو المؤلف كأنه البطل . 3 - طريق الوثائق : وفيها يعتمد المؤلف على الخطابات والمذكرات في سرد الاحداث .
ب - الحوار : وهو الحديث بين الشخصيات ، وهدفة تقريب الموقف من القارئ وإكساب المشهد حيوية خاصة .
ج - الوصف : يمثل الجو النفسي ، ويمهد للاحداث .
6 - الفكرة : هي الهدف الذي يريد الكاتب ابرازه من خلال قصتة .
أنواع القصة
اولا : من حيث الحجم :
*الرواية : اضخم الانواع حجما . *القصة :وهي اقل من الرواية حجما ولكنها اكثر منها انتشارا .
* القصة القصيرة : وهي تمثل حدثا مفردا أو شخصية مفردة . *الاقصوصة : أقل من القصة القصيرة حجما
ثانيا : من حيث الاتجاه :
( القصة الرومانسية ، الواقعية ، التاريخية ،الاجتماعية ، ......)
دمتم بخير اعزائي
تحياتي غلا الروح
#محمود_فنون (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هزيمة خمسة حزيران 1967
-
جدلية العلاقة بين الحب والغيرة
-
الخامس من حزيران 2012
-
تصريح باراك حول الانسحاب من جانب واحد
-
كلمة الحركة الوطنية الفلسطينية
-
الشهداء يعودون
-
حوسان تستقبل حالما
-
محمود الغرباوي شهيدا
-
الاخوان للرئاسة في مصر
-
سوريا الآن في البؤرة
-
الاتفاق الاخير هل هو الاخير؟
-
لماذا لم ننتصر
-
على ابواب لقاء جديد بين عباس ومشعل..هل نحن امام تكريس الانقس
...
-
الخامس عشر من أيار يأتي ثانية
-
نجاح اضراب المعتقلين الفلسطينيين, للنصر آباء متعددون
-
انا مع المعتقلين
-
زنزانة البوسطة
-
رحلة الى الجسر
-
البوسطة****1
-
الخلفية التاريخية للاحتفال بيوم العمال العالمي
المزيد.....
-
نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم
...
-
هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية
...
-
بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن
...
-
العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
-
-من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
-
فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
-
باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح
...
-
مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل
...
-
لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش
...
-
مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|