أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - فليحة حسن - لماذا ( اللأيمو ) في العراق؟!














المزيد.....

لماذا ( اللأيمو ) في العراق؟!


فليحة حسن

الحوار المتمدن-العدد: 3664 - 2012 / 3 / 11 - 15:36
المحور: حقوق الانسان
    



انتشرت في الآونة الأخيرة في العراق وبين شريحة المراهقين تحديداً ظاهرة غربية تسمى
( الأيمو) يعود تاريخ ظهورها في العالم الى عام 1985 حين ظهرتْ لأول مرة في أمريكا في (واشنطن) تحديداً،
وقد اختلفتْ فيهم التعريفات ، فمنهم من ينسبهم الى (عبادة الشيطان) أو (جماعة الموسيقى والموضة ) استناداً لطقوس خاصة يمارسونها يعتمدون فيها على موسيقى (الهارد روك ) التي ظهرت وبنطاق واسع في أمريكا الشمالية في الثمانينات ،
ومن الناس من يرى فيهم (جماعة متسكعة يلفها الحزن والضيق) نتيجة لما يرتديه هؤلاء المراهقون من أزياء يطغي عليها اللون الأسود ليس إلا ،
وهناك من يكنيهم بجماعة (المسكنة و الضعف والانتحار) كنتيجة لما قامتْ به إحدى المنتسبات الى هذه الجماعة عندما ناقشتْ هذه الفتاة مع أهلها وعن طريق الانترنيت انتشائها حين إيذاء نفسها قبل أن تُقدم على الانتحار ،
أما علماء الاجتماع فيعدونهم جزء من جماعة شبه منقرضة تسمى (البانكس)،
لكنني أرى في ظاهرة (الأيمو العراقية) رأياً آخراً قد يفترق عما هو مطروح ،
أرى فيها نوعاً من التنفيس عن كبت داخلي يعيشه المراهق العراقي ،
فهذا المراهق حين يرى طغيان التشدد الديني الذي يمارس ضده ، واضطهاده اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وفكرياً يحاول أن يثور بطريقته هو،
يثور على نفسه وذاته فيلجأ الى الحزن حتى يغدو ذلك الحزن مظهراً يتسم به ،
ويرتدي السواد تعبيراً عن إحساس يعيشه يرى فيه إن كلّ حياته تصطبغ بهذا اللون ،
وهو حين يلجأ الى ممارسة طقوس خاصة تقوم على موسيقى معينة فهذا نابع من شعور تربى عليه في المجتمع العراقي المتشدد دينياً والذي يرى إن كلّ ما يمت للموسيقى حرام ، فيقوم بتلك الممارسات اعتقاداً منه إنه يوجه رفضاً لهذا الحرام ،
كما إنني أعتقد إن ذلك المراهق المسحوق طبقياً -كما هو حال الشعب العراقي بكافته – إذا ما توجه بعبادته للشيطان فهذا نابع من إحساسه بأنه لم يجد في (رجال الله على الأرض ) وأعني الساسة والحكام المتنفذين والمتحكمين بمصيره لم يجد فيهم أداة لإنقاذه، وتوفير أسباب الرفاهية له وتحقيق سعادته ، بل على العكس من ذلك وجد فيهم أداة للقمع والإسكات والموت ،
لم يجد الله بوجه الجميل الذي تدعو إليه الدينات بكتبها ، بل وجد فيه (إلهاً) يدير ظهره الى خلقه دونما اكتراث بمصائرهم
(إلهاً) سلّم زمام عبيده الى من نكّل بهم وشردهم وفرق شتاتهم وقتّلهم ، فماذا يفعل هذا المراهق وهو لا يجد إلا الخوف والتهديد بكلمة (حرام) تلاحقه كجزاء على إي فعل بسيط قد يفعله ؟!
فما كان منه سوى النزوع الى صورة الشيطان السوداء التي زرعها فيه (أصلاً) المجتمع بوعي أو دون وعي فتلبسها كمناقض لما هو مألوف وسائد ،
من هنا يتوجب علينا أن نفهم إن هذه الظاهرة من الممكن معالجتها إذا ما ثاب حكامنا الى رشدهم وتبينوا بأنفسهم ما ستؤول إليه الأمور الى سوء كبير إذا ما تُرك العراق يرزح تحت نير الظلم والظلام ولم تتحقق له مستلزماته الحياتية في الأقل !
فبدلاً من أن نقتل هؤلاء (المراهقين) -وأصر على هذه الكلمة- لأن كلّ هؤلاء هم في عمر السابعة عشرة ، العمر الذي يجد فيه الإنسان نفسه في منطقة حرجة،
منطقة لا يفهم بها الى أي مرحلة ينتمي هو الآن، هل الى الشباب أم الى الطفولة ؟
مرحلة يسميها علماء النفس (مرحلة الاقتراب من النضج وليس النضج نفسه )،المرحلة التي تحتل فيها مشاكل جمة أنفسنا ،
إذن لنعتبرها مشكلة ولكّل مشكلة حل والحل يكمن فينا، كحكام وكمجتمع وكمؤسسات وكأسرة وكأفراد ،
والحل لا يكون بالقتل أبدأ !
نعم بدلاً من أن نقتل هؤلاء المراهقين لننقذهم مما هم فيه،
فنوفر لهم العيش الرغيد ، ونحاول تأمين مستقبلهم بتوفير فرص العمل لهم ومساعدتهم الى الوصول الى مرحلة الشباب بوعي ومساندتهم في تكوينهم لأسر يحلمون بها ،
نحاول أن نقترب منهم لا أن نعاملهم كفئة شاذة يتوجب القضاء عليها بالقتل لأنهم ببساطة أولادنا أولاً وهم الجيل الذي يقوم عليه المستقبل ،



#فليحة_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موزونتان
- الشعر النثري
- النجف
- طابوقة
- مسرحية من فصل واحد!
- لقب شاعر!
- المعنى السلوكي للثقافة !
- الأدب النسوي ثانية
- مشهد من رواية نمش ماي أمرأة........ !
- المسكوت عنه في المشهد الشعري العراقي !
- (نداء الأوباش!)
- العراق العظيم بين (حسن العلوي) و(عمو ناصر) !
- مسرحية للأطفال
- نحنُ قصائدنا، قصصنا، مقالاتنا ،هي أرواحنا ونحنُ جلدها فقط!
- مرثية ( لمرزاب الذهب )*
- إينانا ويستمر الاحتراق!
- نقص في الزبالة
- الى مدينتي في العيد
- يوه ....... ماذا يحدث؟!
- نوال السعداوي 2011


المزيد.....




- إيران: أمريكا لا تملك صلاحية الدخول في مجال حقوق الإنسان
- التوتر سيد الموقف في جامعات أمريكية: فض اعتصامات واعتقالات
- غواتيمالا.. مداهمة مكاتب منظمة خيرية بدعوى انتهاكها حقوق الأ ...
- شاهد.. لحظة اعتقال الشرطة رئيسة قسم الفلسفة بجامعة إيموري ال ...
- الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة الغربية
- الرئيس الايراني: ادعياء حقوق الانسان يقمعون المدافعين عن مظل ...
- -التعاون الإسلامي- تدعو جميع الدول لدعم تقرير بشأن -الأونروا ...
- نادي الأسير الفلسطيني: عمليات الإفراج محدودة مقابل استمرار ح ...
- 8 شهداء بقصف فلسطينيين غرب غزة، واعتقال معلمة بمخيم الجلزون ...
- مسؤول في برنامج الأغذية: شمال غزة يتجه نحو المجاعة


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - فليحة حسن - لماذا ( اللأيمو ) في العراق؟!