أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله صقر - لماذا الليبرالية ؟














المزيد.....

لماذا الليبرالية ؟


عبدالله صقر

الحوار المتمدن-العدد: 3617 - 2012 / 1 / 24 - 14:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الليبرالية هى التى تنادى بالعدالة الآجتماعية , وهى التى تنادى بأصلاح المجتمع من براثن الشر , بهدف صيانة الآنسان وحرياته وكرامته من السلطوية , وهى التى تنادى بخلق بفرص عمل لجميع أفراد المجتمع , والرعاية الصحية , وهى التى تطالب بحرية الفكر وتحرره من الآفكار البالية , وهى التسامح بين أفراد المجتمع , وهى التى تضمن وتصون حقوق الآفراد فى المجتمع , إن كرامة الآنسان هى فوق كل الآعتبارات والشعارات الرنانة التى تتخذها بعض الجماعات الآخرى .

إننا حين نقول أن الآنسان هو المعيار الحقيقى للحياة , فذلك نعنى أنفسنا وصيانة كرامتنا وحرياتنا من الظلمة والمعتدين , للأن المجتمعات الليبرالية هى التى تقدر قيمة الآنسان فى الحياة , وهى التى تعطيه حرية الآعتقاد وحرية التعبير , وتعطيه حقوقه كاملة فى المساواة بين أفراد المجتمع , وأمام القانون نجد أن الجميع سواسية أمام القضاء .

إن الليبرالية ليس معناها التفسخ والخروج عن تقاليد وعادات المجتمع , إنها إلتزام الشخص بقوانين بلده , لكن الفرد دائما ينادى بمساحة من الحرية , فالفرد يجب أن يتحرر من العقول الجامدة والتى أحتلت أفكارنا عقودا طويلة سيطرت على مفاهيم المجتمع ووضعته فى بوتقة التخلف الفكرى , حتى أصبحت العقلية العربية فى غيابات وغياهب الجب .

الليبرالية هى الديمقراطية التى تطالب بها الشعوب المقهورة , وهى التحرر من الفساد , وهى حماية الآفراد والآقليات من القهر والظلم الآنسانى , هى صيانة الفرد من الحكام السلطويين , أن الليبرالية حين تتحرك فهى تتحرك وفق ظروف المجتمع حتى تكون حركتها ملائمة لمجريات المجتمع , وحتى لا تخرج عن النهج والنظام المجتمعى حتى تحافظ غلى كيان الآفراد , ودائما اللبراليين يطالبون بتحرر المجتمع من القيود سواء فى السياسة أو الآقتصاد أو الثقافة , وهذا ليس معناه التشرزم أو التمرد عن حراك المجتمع , لكنها دائما تتحرك وفق أخلاق المجتمع الذى تتواجد فيه .

ولا يمكن لليبرالية أن تنفصل عن العمل النيابى, فهى تطالب بالدستور , لآن الدستور هو الذى سوف يحمى أفكار وحريات المجتمع , ودائما تطالب الليبرالية بأحترام حقوق وحريات أفراد المجتمع , وتناشد أفراد المجتمع على التسامح , والمطالبة بالحريات الآيجابية .

إن الليبرالية لم تخرج عن النهج العام للمجتمع الآنسانى لآنها دوما تطالب بحق الآفراد فى حرية التعبير وحرية الآعتقاد والمشاركة الفاعلة فى إدارة شؤون البلاد وتطالب بسياد ة الشعب وفرض إرادة الشعب وأحترام مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية , وتطالب بأن تكون هذه السلطات خاضعة لسلطة القانون , وهذا من منطلق حماية الحريات الفردية .

والمثل الشعبى يقول أنت حر ما لم تضر , والحرية المطلوبة لآفراد المجتمع تكفل له صيانة حقوقه من خفافيش الليل المظلم ولصوص الوطن , إن اليبرالية هى الشكل المطلوب والوجه السائد للديمقراطية المنشودة للمجتمعات التى تنشد حياة كريمة يسودها الوفاق والؤام بين أفراد المجتمع .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,322,914,315
- هل أكون ضحية الآنتظار ياحبيبى !!
- لماذا تمرض أجسامنا ؟
- التفير الآستنتاجى لدى الطفل
- نعم أنا العارية
- إمرأة عارية
- أه لو تعرف بحبك أد أيه
- من أكون ؟
- عقاب الآبناء
- صدقتك ويا ليتنى ما صدقتك
- قراءة فى الفكر الارهابى
- أعتذار
- أصل الحكاية
- لحظة ضعف
- همس الذات
- تحية الى الحوار المتمدن
- البلطجة بين الآسباب والعلاج
- فرعون يحاكم على أثامه
- يقولون عنى
- عادات وسلوكيات صحية خاطئة
- فالنكن أكثر ثقة بالنفس


المزيد.....




- المصريون يصوتون في استفتاء قد يسمح للسيسي بالحكم حتى 2030
- رسالة من المبعوث الأممي إلى ليبيا بعد أنباء عن محاولة اغتيال ...
- سوريا والسعودية وتركيا وإيران والعراق تصدر بيانا مشتركا بعد ...
- النقاش: غربلة أم نحت للحقائق؟
- الطفل الأمريكي الذي يتابعه الملايين في الصين بسبب تعابير وجه ...
- النقاش: غربلة أم نحت للحقائق؟
- أبين.. مقتل قيادي بارز بتنظيم القاعدة في عملية نوعية للأجهزة ...
- تعز.. معارك ضارية في ماوية وتقدم كبير للقوات الحكومية
- بغداد تحتضن مؤتمرا برلمانيا لدول الجوار العراقي
- عيوب خلقية وسرطانات.. تحرك أميركي متأخر لتكفير فظاعات حرب في ...


المزيد.....

- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الخامس / ماهر جايان
- عمليات الانفال ،،، كما عرفتها / سربست مصطفى رشيد اميدي
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الرابع / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الثاني / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الأول / ماهر جايان
- الحق في الاختلاف و ثقافة الاختلاف : مدخل إلى العدالة الثقافي ... / رشيد اوبجا
- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله صقر - لماذا الليبرالية ؟