أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 242















المزيد.....

فاس والكل في فاس 242


عزيز باكوش
الحوار المتمدن-العدد: 3555 - 2011 / 11 / 23 - 23:38
المحور: المجتمع المدني
    


ساكنة حي - لابيطا – الشعبي تطرد أنصار الميزان

طرد سكان الحي الشعبي – لابيطا- وهو من أكبر الأحياء الآهلة بفاس الشمالية أنصار حزب الاستقلال أثناء شروعهم في حملتهم الانتخابية بالحي في سابقة انتخابية خطيرة قد تكون لها تداعيات مؤلمة بالنسبة لحزب الميزان في منطقة المرينيين التابعة لنفوذ فاس الشمالية حيث شباط وكيل اللائحة الاستقلالية . العملية تمت على خلفية ترديد أنصار حزب الاستقلال لأسطوانة الإصلاح التي اعتبرها السكان مشروخة وتنتمي إلى جنس التغرير . بعض الشباب رددوا شعارات مفادها "أن شباط يرشح عائلته و حي لابيطا طرداتوا "

شباط دخول العائلة السياسة من أوسع أبوابها

سبق لجريدة أصداء في أحد أعدادها الماضية أن توقعت دخول عائلة شباط إلى عالم الانتخابات بشكل جماعي وقرأت توقعات أصداء لحظتها التحركات المخدومة لعائلة شباط بأنها كانت عبارة عن استعدادات وتسخينات للتحضير للمرحلة لكن بلبوس انتخابي ، لذلك ، فإن تحقق ذلك على أرض الواقع لا يدعو إلى الاستغراب أو الدهشة ، فكل شيء كان مرتبا بعناية ، ودهاء كبير في خدمة مسار التشعب السياسي لهذه العائلة وترسيخ نفوذها القوي في احتكار السلطة بدء من حملات الختان المجاني إلى مواسم الزفاف الجماعي وما تلاهما من استنفار إمكانيات الجماعة واستنزاف ميزانياتها مع تسخير كل الأملاك العمومية من سيارات الدولة ووقودها في هذا الاتجاه ، إلى أن حانت لحظة القطاف ، العملية للتذكير، ساهمت فيه بعض اليوميات المغربية المستقلة بغير قليل فطنة ، وأذكته بعناوين ملهبة خلال الشهور الثلاث التي سبقت اقتراع 25 نونبر القادم .
مقعد شباط مضمون وحرمه في الشك ونوفل تحسب له المشاركة

في وقت يقود عمدة فاس لائحة حزب الاستقلال في منطقة زواغة بنسودة بفاس، تحتل زوجته فاطمة طارق الرتبة الخامسة باللائحة الوطنية لنساء حزب الاستقلال بعدما تمكنت من إزاحة رمز نسائي من أقوى المنافسات،وهو إسم له تاريخه العريق بحزب الميزان، يتعلق الأمر بلطيفة بناني سميرس . شباط لم ينس جذوره الشرقية حيث أوفد ابنه نوفل إلى مدينة تازة ليحتل المرتبة الثانية في لا ئحة حزب الإستقلال بعد محمد البورقادي. يشار ألى أن اسم نوفل شباط قد أثير أكثر من مرة في قاعات المحكمة بفاس من قبل متهمين بالانتماء إلى شبكة لترويج المخدرات الصلبة، فيما اعتبر عمدة فاس، في رده على معظم هذه الاتهامات، بأنها من صنع خصومه السياسيين ، فيما لم تقل العدالة بعد كلمتها في القضية بشكل نهائي .
شباط دشن حملته الانتخابية بلقاء عقده الجمعة الماضي بمركب ثقافي وسط المدينة، وردد لازمته في انتقاد بعض رموز الأصالة والمعاصرة كإلياس العماري وحكيم بنشماس في عدد من الأحياء الشعبية -لابيطا- و- المرجة - الشيشان كريان الحجوي - وغيرها من الأحياء التي ساهم في إنشائها التغاضي المدروس سياسيا إبان الفترات التي تسبق عادة معظم الانتخابات الجماعية بالمدينة. الكثافة السكانية لهذه الأحياء تسيل لعاب ما يقرب من 16 لائحة انتخابية، أبرزها لوائح كل من حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاتحاد الدستوري.
وفي وقت تعتبر فيه الأوساط السياسية ظفر فاطمة طارق، المستشارة الجماعية بجانب أغلبية زوجها العمدة في مجلس المدينة، ونائبة رئيس مقاطعة زواغة بمقعد في مجلس النواب القادم، إلى جانب زوجها العمدة، رهان لا يحمل تفاؤلا كبيرا ، ترى نفس الأوساط أن العمدة لن يجد صعوبة، حسب بعض المراقبين، في الظفر بمقعده والعودة إلى قبة البرلمان لولاية رابعة.

النسيج الحزبي بكل من فاس الشمالية والجنوبية

حسمت أحزاب الكتلة والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة في وكلاء لوائحها بالدائرتين الانتخابيتين الشمالية والجنوبية. بالنسبة للاتحاد الاشتراكي يقود أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتكنولوجيات الحديثة لائحة الحزب بدائرة فاس الجنوبية ومحمد عامر، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، على رأس لائحة الاتحاد بدائرة فاس الشمالية. ويتصدر لائحة حزب الاستقلال عمدة فاس حميد شباط بدائرة فاس الشمالية وجواد حمدون بدائرة فاس الجنوبية. واختار حزب التجمع الوطني للأحرار حسن الشهبي الملقب ببوسنة وكيلا لحزب الحمامة بدائرة فاس الجنوبية أما بدائرة فاس الشمالية فزكى الحزب حميد لعرايشي. وبالنسبة للتقدم والاشتراكية فوقع الاختيار على الشاب محمد البقالي، وكيلا للائحة الحزب بدائرة فاس الشمالية. أما بدائرة فاس الجنوبية، فقد تمت تزكية البرلماني عبد السلام البقالي. ورشح حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة فاس الجنوبية رشيد الفايق، رئيس الجماعة القروية أولاد الطيب، وعلى رأس لائحته بدائرة فاس الشمالية، فقد تم تزكية محمد لقماني نائب الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بفاس. ومن جهة أخرى اختير عمر الفاسي الفهري وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية بدائرة فاس الشمالية وعبد الله العبدلاوي النائب البرلماني وكيلا للائحته بدائرة فاس الجنوبية. فيما زكى حزب النهضة والفضيلة ادريس مزيوي على راس اللائحة .
يشار إلى أن مدينة فاس مقسمة إلى دائرتين انتخابيتين، بها ثمانية مقاعد، أربعة عن كل دائرة، فدائرة فاس الجنوبية تشمل تحت نفوذها الانتخابي مقطعات: أكدال وسايس وجنان الورد باستثناء الملحقة الإدارية لباب الخوخة، وكذا الجماعات القروية الثلاث: أولاد الطيب وسيدي احرازم وعين البيضا وتشمل دائرة فاس الشمالية مقاطعات: زواغة والمرينيين وفاس المدينة وبلدية المشور فاس الجديد والملحقة الإدارية لباب الخوخة التابعة لمقاطعة جنان الورد. والنيابة العامة جاهزة للتصدي لكل فعل يخل بمصداقية الانتخابات التشريعية.
تازة حلبة لتنافس 22 لائحة على خمس مقاعد

تتنافس 22 لائحة على 5 مقاعد برلمانية بإقليم تازة. ويحتل 4 برلمانيين رأس أربعة لوائح تعود لأحزاب: “الميزان”،”الفرس”، “الحمامة”، “الزيتون” فيما تولى 8 رؤساء جماعات مقدمة لوائح أحزابهم، ترأس 4 مستشارين جماعيين لوائح الأحزاب التي زكتهم.وجاء فؤاد لغريب على رأس لائحة حزب الأصالة والمعاصرة متبوعا بعبد لهلالي ورشيدة عوام، وحصل المحامي عبد الكريم زروال على رأس لائحة حزب العهد الديمقراطي متبوعا بالمحامي يوسف وهبي طنطان، وتصدر البرلماني عبد الله البورقادي متبوعا بنوفل شباط نجل حميد شباط عمدة فاس لائحة حزب الاستقلال ، فيما تولى عبد الخالق القروطي زعامة لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي متبوعا بسعيد الزالغي ومحمد امزيوقا،ومنح حزب العدالة والتنمية التزكية للمهندس المتقاعد جمال المسعودي الذي أصبح وكيلا للائحة المصباح خلال انتخابات 25 نونبر المقبل، متبوعا بكل من محمد المسعودي، ابتسام الشرتي، محمد أبو الغازي و أحمد اليندوزي. ويلاحظ أن أربعة وجوه من أصل خمسة تشكل الأغلبية في المجلس البلدي بتازة الذي أسال مداد الصحافة المغربية، والمجلس الجهوي للحسابات. ويقود البرلماني عبد الهادي أوراغ لائحة الحمامة بإقليم تازة، يليه ترتيبا طبيب الأسنان توفيق أدركان عضو المجلس البلدي بتازة، عبد العزيز الحرشي، الحسن نبيه رئيس جماعة اجبارنة. وانتدب كل من: كمال لغمام وكيلا للائحة الحزب الاشتراكي، عزوز الهرماك عن الاتحاد الدستوري، خليل الصديقي حزب السنبلة قادما إليه من التقدم والاشتراكية، علي المزازي عن الحزب العمالي قادما إليه من الأصالة والمعاصرة، عبد الرزاق منصور عن التقدم والاشتراكية،ويرى بعض المتتبعين للشأن الانتخابي بتازة أن جل وجوه وكلاء اللوائح ونوابهم هي وجوه قديمة بأسماء جديدة، وأخرى جديدة تربطها بالقديمة علاقات أسرية أو مصالح شخصية، فيما يرى آخرون أن بعض الأحزاب اتبعت إستراتيجية مدروسة، وطلبت من منخرطيها بالانتشار عبر إطارات سياسية مختلفة للبحث (بعد نتائج 25 نونبر) عن مقاعد يمكن اعتمادها في إطار تحالفات لتشكيل أغلبية برلمانية تقود الحكومة المقبلة.

دعوى قضائية ضد عمدة فاس

سبق لبعض الصحف اليومية ومواقع الكترونية عديدة نشر تفاصيل خلاف طرأ بين الصديقين/ الخصمين ، عبد النبي الشراط و حميد شباط . ووصفت بعض هذه المقالات الشراط ،بأنه العقل المدبر لعمدة فاس ،واصفة إياه بكونه من يصيغ الخطب والكلمات التي كان يلقيها شباط في مناسبات مختلفة ،بالإضافة إلى تكفل الشراط بالرد على ما كان ينشر ضد عمدة فاس في الصحف الوطنية ،إذ كان شباط يلجا إليه كلما نشرت صحيفة خبرا أو موضوع عن العمدة الذي اشتهر بخرجاته الإعلامية والسياسية ،وكان عبد النبي الشراط يقف وراء الكثير منها . وفي سياق متصل تقدم دفاع عبد النبي الشراط اليوم 15/11/2011 بمقال افتتاحي أمام المحكمة الابتدائية بفاس ضد حميد شباط بصفته مدير نشر “جريدة غربال القرويين “التي كان الشراط يديرها بالتفويض نيابة عن شباط .وطالب الأستاذ عزيز سويطط المحامي بهيئة فاس في مقاله ضد حميد شباط بأداء تعويضات لفائدة موكله عبد النبي الشراط والتي قدرها في:33.3538,24 درهم .وهي مبالغ حسب ذات المقال الافتتاحي تشمل فصل موكله عن العمل وعن عدم الإخطار بالتوقف عن العمل بالإضافة إلى مستحقات العطل والضمان الاجتماعي الخ ….يذكر أن خلافا كان قد دب في علاقات شباط /الشراط منذ منتصف هذا العام ، وقال الشراط في وقت سابق – عبر بيانات وتوضيحات صحفية – أن أصل الخلاف يتعلق فقط بعدم انتظام الاعتمادات المخصصة للصحيفة ،لكن مدير نشر غربال القرويين أصدر قرارا تلفونيا بتوقيف الجريدة عن الصدور دون أن يحصل مدير الجريدة بالتفويض على مستحقاته المادية..ومن غير المستبعد أن يكون لهذه القضية تداعيات على مستوى إيقاع الحملة الانتخابية التي يخوضها شباط .








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,047,926,147
- فاس والكل في فاس 241
- برنامج الاتحاد الاشتراكي من اجل مغرب المواطنة
- جمارك مدينة تازة - المغرب - تحجز كتبا علمية وأكاديمية لباحث ...
- البرنامج الوطني لتعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل بالمؤسسات ...
- فاس والكل في فاس 240
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها
- عبد الرحيم بنبراهيم يتعهد بعدم ترك أي تلميذ بلغ سن التمدرس خ ...
- فاس والكل في فاس 239
- غياب الاستثمار في قطاع التربية والتكوين بإقليم مولاي يعقوب ي ...
- فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام يصدر تقرير ...
- فاس والكل في فاس 238
- أكاديمية فاس بولمان تعيد الثقة إلى المدرسة العمومية
- الاستحقاقات المقبلة على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة بالم ...
- تازة من خلال مواقعها الالكترونية 1
- فاس والكل في فاس 237
- تيكنولوجيا الإعلام والاتصال في المدرسة المغربية
- ادريس الواغيش يصدر ظلالا حارقة محملة بآثار مكر الطفولة وبراء ...
- فاس والكل في فاس 236
- مجلة الأسرة المغربية تحاور الإعلامي عزيز باكوش في موضوع الإع ...
- فاس والكل في فاس 235


المزيد.....




- الأمين العام للأمم المتحدة يعلق بشأن إعادة العراق لممتلكات ك ...
- الصدر: السبعة مليارات ما هي الا نقطة في بحر الفساد ويجب اعتق ...
- السعودية تدعو الأمم المتحدة لإلزام إسرائيل بمرجعيات السلام و ...
- هيومن رايتس: لا تبرّئوا السعودية من مقتل خاشقجي
- انتهاكات السعودية الحقوقية قيد التدقيق
- ماتيس: إرسال جنود إلى الحدود لمواجهة قافلة المهاجرين -ضروري- ...
- أولى طلائع المهاجرين تصل الحدود المكسيكية الأمريكية
- السودان: الناشطون المُبعَدون يظهرون في السجون
- وصول مئات المهاجرين إلى الحدود الأمريكية المكسيكية
- أولى طلائع المهاجرين تصل الحدود المكسيكية الأمريكية


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 242