أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - أبو الحسن سلام - حوار المواطنة















المزيد.....

حوار المواطنة


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 3480 - 2011 / 9 / 8 - 01:03
المحور: المجتمع المدني
    



حوار المواطنة


حذف الموضوع |رد على الموضوع
إظهار المنشورات الـ 2‏ بالكامل.

محمد الغلبات:
شالوم
هاى
أبو الحسن:
بالعبري؟

ايوه محمد:
لو حضرتك مضايق انا قولت هاى
لو ما ينفعوش الاتنين السلام عليكم

مرحبا بالعربي *
خذلتنى #

ولا بهمك *

إذن فعمت مساء #
جزيت

دا تحية ما قبل الاسلام *

ولكنهم أهل اللغة #

ونعم الناس *

حضرتك شاعر؟#

احل على البروفايل*

اجل دى؟#

*ادخل
طوف وشوف

ها#
بالفعل قد دخلت
حضرتك استاذ علوم مسرح
وعلمانى
ومسلم

هو فيه فرق بين المسلم والعلماني ( لست عليهم بمسيطر) يعني كل منا ليبرالي متحرر*

ها مش العلمانية فصل الدين عن الدولة#
؟
هيا مش العلمانية فصل الدين عن الدولة

*نعم بمعني أن الدين صلة خاصة بين الواحد وربه الله هو اللي يحاسب ولا يجب أن ينوب واحد مهما كان متدين حقيقي عن الله
لا تحكم الدنيا بالدين الدنيا تحكم بقوانين متغيرة لأن الحياة متغيرة والسياسة متغيرة لكن الدين ثابت فكيف تحكم المتغير بثابت

بس الرسول والصديق وعمر وعثمان وعلى وخلفاء الدوله العباسية والامويه كانوا ينوبا عن الله#

لا غير صحيح .. لست عليهم بمسيطر فهمت الآية *

بصراحه انا مش مقتنع بالفكر ده #
الدين الاسلامى
كان فى عهد تمكنه لا يفصل الدين عن الدوله
لوا ده فكر جديد
ولا ده فكر جديد
؟
عشان اتغيرت الظروف
؟

*مش صحيح دا بدأ مع خلافة معاوية الذي قال بعد أن حرض الرباب زوجة الحسن بن على حفيد الرسول على وضع السم للحسن في العسل مع وعد زواجه بها فلما فعلت قال لها " لله جنود من عسل" ورفض زواجها
وقال في كل فعل يقوم به ضد مسلم ما فعلت يدي بل يد الله هي الفاعلة. لأن الأمويين بدءً به كانوا يؤمنون بالجبر ليس لبشر فعل ولا إرادة وإنما هي إرادة الله الخير والشر من الله
ثم أنت تعترف الآن بأن الظروف تتغير ومعني كلامك أن لكل ظرف قرار وقانون فكيف تسير قوانين ألف عام ونصف ألف العام حياة الناس في عصر الفضاءات المفتوحة هل نركب الجمال هل لو ركبت جمل ومشيت في شارع رئيسي وكسرت الإشارة تحاسب بقانون المرور ؟ وهل .. وهل .. وهل.... مئات من الأسئلة لا تجد لها جوابا عن تشريعات ألف و500 سنة مضت
• حذف المنشور

أبو الحسن سلام
بقبة المحاورة مع مواطن

ولا يهمك*
# ماذا ستخلق شيئاُ لا تحتاجه, ولا تحتاج لتسبيحه او صلواته او زكاته او حجه ؟ اتفق معك ان الله خلقنا كإختبار, السؤال هنا : مالفائدة المنطقية التي ستعود على الله من ذلك الإختبار وما هو السبب الذي جعل الله يفكر في خلق الإنسان ؟ هل شعر بالوحدة والملل مثلاً ؟ هل أراد ان يستعرض قوته ؟ …
أقدارنا كتبت قبل أن نولد بملايين السنين, أي ان الموضوع أشبه بسيناريو فيلم, الله يعلم اني لن أكون مؤمناً قبل ان أرى الحياة, لماذا سيخلقني اذاً وبعد ذلك يعذبني في نار جهنم بشتى انواع التعذيب السادية بسبب قرار قد اتخذه هو منذ ملايين السنين ؟ وقد علم الله ان محمد سيدخل الجنة قبل ان يولد بملايين السنين, لماذا سيخلق محمد ويدخله الجنة ؟ مالذي يميزني عن محمد ؟ فيوماً ما لم نكن موجودين على وجه الحياة ولكن الله طلب من القلم ان يسجل ان محمد الغلبان سيدخل ال… مشاهدة الكل

* الخلق مقررة أسبابه في آية من سورة الذاريات " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " فأي اختبار تقصد هل الله عزت قدرته في معمل وهل نحن فئران تجارب ؟ ما هذا الكلام ؟

# هذا هوه سؤالي وانتظر منك الاجابة
هل الله عزت قدرته في معمل وهل نحن فئران تجارب ؟

* من أين لك أن تعرف ذلك ؟ وما هذا الانشاء الذي تردده ؟ لسنا فئران ولسنا في معمل لأن التجربة المعملية قد تخرج في نهايتها بنتيجة لم يكن العالم المجرب يقصد الوصول إليها الفياجرا مثلا كانت تجربة تستهدف الحصول على علاج للقلب ، فإذا بها علاج للضعف الجنسي . ومعنى القول بأن الله كان يجري إختبارا عند خلقنا معناه واستغفر الله - لم يكن يعرف ما هو هدفه من الخلق والآية السابق ذكرها لك تكشف عن هدف محدد … مشاهدة الكل

انا اريد ان اعرف ما هذا الهدف .... .#
العبادة
وهو الذي يقول لو اجتمعت الانس والجن على اتقى قلب رجل فيكم ما زاد ذلك فى ملكى شيء فلماذا العبادة اذن وهو لن يستفيد منها
ولا تقول لى اننا من سوف نستفيد
لان منا من سوف يخلد فى نار جهنم

صدق الإمام على عندما قال : " القرآن حمّال أوجه " *

ارجو التوضيح#

* ومعنى كلامه أنه قابل للتأويل والمشكلة الحادثة الآن سببها الوهابية التي تأخذ بظاهر القول القرآني " يد الله فوق أيديكم " معناه عندهم أن لله يد تبطش وبذلك تمكن معاوية كما سبق وأن قلت لك من نسبة ما يفعله من بطش بعباد الله إلى الله ، وليس هو من فعل بهم ما فعل
… مشاهدة الكل

لماذ خلقنا الله؟#
لماذ خلقنا الله؟
لماذ خلقنا الله؟
لماذ خلقنا الله؟
لماذ خلقنا الله؟
لماذ خلقنا الله؟
لماذ خلقنا الله؟

* للعباده حسب الآية " وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون " أليس المعنى واضح وصريح والعبادة اتصال روحاني بالخالق اعترافا بفضله وجوده وهذا لا يحتاج إلى تعقيدات المفسرين والمؤولين " استفت قلبك " ( حديث نبوي) )

هل استفتيت قلبك انت #
؟
9:37pm
*نعم .. نعم .. بكل تأكيد إيماني لا يتزعزع مهما حاول المفسرون والمؤولون إسمي أبو الحسن نسبة إلى الشاذلي ومارست الصلاة والصوم منذ سن السابعة طفلا وكنت أصلي الفجر مع والدي الشيخ الصوفي الطريقة الشاذلية - رحمه الله

# وانا كنت مثلك وكنت اسهر طوال الليل ابكى واتعذب لكى يرحمنى الله من حهنم ويدلخنى الجنه

* هاهاها قلقان من الآن وأنت لسه شاب أمال صاحب ال70 حولا ماذا يفعل .. لا تقنط من رحمة الله ولا تجعل ابن أنثى يقودك لك عقلك استفته فما القلب سوى مضخة لضخ الدماء إلى أنحاء الجسد
وفكر فكر وتحقق دقق وتحقق فالتحقق يوصلك إلى الحقيقة



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحقيقة ضالة الباحث
- عرس الدم من لوركا إلى ميدان التحرير
- تحليل دور ( الجارة في مسرحية : الزفاف الدامي ) للوركا
- تحليل دور مسرحي (أنتيجوني)
- مفاهيمية بيكاسو ودراما التشكيل المسرحي بالكلمات
- حيرة الكاتب المسرحي
- عروض مسرحية عربية - قراءة نقدية -
- إشكالية الأداء في المسرح الشعري بين التمثيل والغناء
- حسن عبد السلام مخرجا مسرحيا
- الرفيق الخيالي ومسرح الطفل في عصر العولمة
- على هامش ثورة التحرير
- هوامش التحرير - دردشة سياسية -
- سينوجرافيا المسرح (1) بين التمحل والتأصيل المنهجي
- وماذا بعد
- دردشة سياسية على الطريقة المصرية
- ما قبل الإسكندر
- دردشة را/قدت ..مدينة الإسكندر
- نقاب فرويد
- المثقف والموقف
- الممثل وجماليات التعبير بالجسد


المزيد.....




- مسؤول في برنامج الأغذية: شمال غزة يتجه نحو المجاعة
- بعد حملة اعتقالات.. مظاهرات جامعة تكساس المؤيدة لفلسطين تستم ...
- طلاب يتظاهرون أمام جامعة السوربون بباريس ضد الحرب على غزة
- تعرف على أبرز مصادر تمويل الأونروا ومجالات إنفاقها في 2023
- مدون فرنسي: الغرب يسعى للحصول على رخصة لـ-تصدير المهاجرين-
- نادي الأسير الفلسطيني: الإفراج المحدود عن مجموعة من المعتقلي ...
- أمريكا.. اعتقال أستاذتين جامعيتين في احتجاجات مؤيدة للفلسطين ...
- التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن الأ ...
- العفو الدولية تطالب بتحقيقات دولية مستقلة حول المقابر الجما ...
- قصف موقع في غزة أثناء زيارة فريق من الأمم المتحدة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - أبو الحسن سلام - حوار المواطنة