أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - عبد صموئيل فارس - العسكر يسقطون دولة القانون في مصر؟!














المزيد.....

العسكر يسقطون دولة القانون في مصر؟!


عبد صموئيل فارس

الحوار المتمدن-العدد: 3453 - 2011 / 8 / 11 - 20:46
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


الفريق سامي عنان رئيس اركان حرب القوات المسلحه والرجل الاقوي داخل المؤسسه العسكريه وأحد المقربين من الاداره الامريكيه في واشنطن والذي تزامن قيام ثورة يناير مع تواجده في الولايات المتحده الامريكيه قليل الكلام يظهر علي وجهه الجديه وتاثير الحياه العسكريه يظهر بقوه في نمط شخصيته

صمت فتره طوبله لم يقم بأي تصريحات صحفيه او احاديث تليفزيونيه ولعل هذا توجه داخل رجال القوات المسلحه لكن خلال اطلالته علينا في الفتره الاخيره من خلال حديثه مع المثقفين المصريين في المقابله التي جمعتهم داخل وزارة الدفاع كان حديثه وتصريحاته مخيبه للامال فكنا نعتقد ان الرجل الذي هو الان الثاني علي رأس الدوله المصريه
يدرك حجم مكانته وانه رجل دوله الان وليس ضابطا في الجيش فيسقط في براثن تصريح لن يغفر له في انهم يحاولون تكريس الجلسات العرفيه داخل المحافظات من اجل مواجهة الفتنه الطرفيه ولا ادري كيف اطلق رئيس الاركان هذا التصريح وسمح لنفسه ان يقع في هذا الخطأ الجسيم

فبدلا من ان يقدم تطمينات للرأي العام المصري في إرساء دولة القانون التي تأكلت في زمن مبارك يسير علي نفس نهج وخطي نظام مبارك الساقط والمخلوع وهذا ليس غريبا فالعسكر لم يكونوا يوما بعيدا عن الدائره وها هم ينفذون هذا علي ارض الواقع ففي حادثة العنف الطائفي ضد أقباط عزبة فرجالله بالمنيا والتي راح ضحيتها قتيل قبطي تدخل الحاكم العسكري ومارس ضغوطه من اجل ابرام جلسة صلح عرفيه كيف يكون هناك مواطن تم ذبحه بصوره وحشيه ويأتي من ينادي بمبدئ عفي الله والصلح خير

وليس هذا فقط بل تركوا سيناء للحكم العرفي وميلشيات مسلحه من التيارات الراديكاليه المتشدده تفرض نفوذها وسيطرتها علي جنوب وشمال سيناء واطلاق رجالهم المدججين بالسلاح من اجل ان يقوموا بتنفيذ الاحكام والقوانين ولكنهاهذه المره وفق الشريعه الاسلاميه كنموذج في الامكان ان يحتذي به في باقي محافظات مصر

العسكر يحكمون وفق توجه كان يسير عليه النظام السابق يحاولون ارهاب المصريين باصحاب اللحي ويتركون لهم الساحه فبالآمس سمحوا لهم بالتظاهر وارهاب المصريين واشتركوا معهم في خيانة الوطن برفع اعلام اجنبيه ومثيلتها في سيناء سوداء فالرساله واضحه إما أن تقبلوا بهؤلاء وإما نحن حتي نكون قد خرجنا من حفره لنقع في بئر كما يقول المثل الشعبي

هذه سياسة السادات ومن اتوا علي جثته ليحكموا مصر وحتي من اتو بعده لم تفلح ايضا مناورتهم قد تكون كانت سببا في تأجيل سقوط نظامهم لكنهم لم تحميهم من ثورة الشعب ولا اعلم كيف يفكر العسكر أولم يتعظوا ممن سبقوهم اللعب بهذه الورقه هو خطر فقط علي من في الحكم لكن الشعب المصري لن يقبل بهؤلاء تحت اي مسمي
فنماذج حكمهم تركت بصمات كارثيه في كل دول العالم التي استولوا فيها علي الحكم فالوضع في جنوب اليمن والصومال والعراق وأفغانستان والسودان وغزه يظهر الاثار الكارثيه التي خلفوها هؤلاء علي تلك الشعوب

ووسطية المصريين تجعلهم يرفضون هذه النوعيه من فراخ الغربان العسكر يسيرون علي خطي ومنطق نظام مبارك وانا في اعتقادي لااستبعد من يخططون ويديرون الدفه الان رجال الامن الوطني الذي كان بالامس مباحث امن الدوله فالعسكر ليست لديهم هذه الخبره في التعامل بهذه الطرق من يحرك اللعبه الان له خبره كبيره في إدارة قواعدها ونظامها ولكن هل ستفلح هذه المره ام انها ستأتي بنتائج عكسيه علي رأس العسكر ومن يقف وراءهم هذا ما ستظهره الايام القادمه





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,277,219,714
- بعض الاقباط عن غير قصد يدشنون حالة الانعزال ؟!
- ماذا لو حشدت الكنيسه الاقباط لمدنية الدوله؟!
- في رمضان صراع بين الدوله الدينيه والمدنيه!
- في جمعة وحدة الصف الريال سيطر علي الميدان؟!
- مشاهد داخل مجمع محاكم زنانيري؟!
- الثوره المصريه بين موقعتي التحرير والعباسيه ؟!
- ثلاثة مشاهد في التحرير؟!
- الآن يتم تطبيق سيناريو البلطجه للانقضاض علي الحكم؟!
- العسكر من تحية الشهداء الي الوعيد بأصبع السبابه؟!
- قريبا مبارك الرئيس الراحل ؟!
- الحلقه الاخيره في نظام مبارك
- إنقذوا نقابة المهندسين المصريه؟!
- صمت الغزوات للانقضاض علي أم الحضارات؟!
- قاصرات في الميدان؟!
- إعادة ترميم الكنيسه إستعدادا لحرقها؟!
- من قنا الي العياط السقوط مستمر؟!
- شباب الآخوان المرتد ؟!
- مصر في جمعة الغضب الثانيه؟!
- 100 يوم من عمر الثوره المصريه
- يا أوباما يا أوباما كلنا أسامه؟!


المزيد.....




- بعد مجزرة نيوزيلندا.. إلى أين يتجه اليمين المتطرف في الغرب؟ ...
- آلاف المتظاهرين يطالبون بتنحي البشير والتحام مواكب بالخرطوم ...
- بيان حزب الإرادة الشعبية: حان الوقت لرحيل الولايات المتحدة ع ...
- اعتصام أمام السفارة الأميركية في عوكر احتجاجاً على زيارة بوم ...
- المجر: حزب الشعب الأوروبي يعلق عضوية حزب رئيس الوزراء فيكتور ...
- تخوف إسرائيلي من -يوم الأرض-
- الحراك الشعبي الليبي: ترشح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا ...
- قيادي في -نداء تونس- يكشف عن توقيت تعديل الدستور وتقليص سلطا ...
- مقتل وإصابة 15 عاملًا في انفجار مصنع للفوسفات تابع للجيش بمن ...
- ماركس بالصيني


المزيد.....

- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف
- ما هي مساهمات كوريا الشمالية في قضية الاستقلالية ضد الإمبريا ... / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الشعب الفيتنامي في حربه الثورية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الثورة الكوبية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية البلدان العربية في فترة حرب اكتوبر ... / الصوت الشيوعي
- عبدالخالق محجوب - ندوة جامعة الخرطوم / يسرا أحمد بن إدريس
- مشروع تحالف - وحدة اليسار العراقي إلى أين؟ حوار مفتوح مع الر ... / رزكار عقراوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - عبد صموئيل فارس - العسكر يسقطون دولة القانون في مصر؟!