أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عزيز باكوش - 24 حاسوبا محمولا و SB ومآت الكتب جوائز حفل التميز لاختتام السنة الدراسية بنيابة مولاي يعقوب















المزيد.....


24 حاسوبا محمولا و SB ومآت الكتب جوائز حفل التميز لاختتام السنة الدراسية بنيابة مولاي يعقوب


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3428 - 2011 / 7 / 16 - 21:29
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح" نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب حفلا لفائدة التلاميذ المتفوقين والمتميزين برسم السنة الدراسية 2010-2011 مساء يوم الجمعة 15 يوليوز بمقر النيابة. الحفل ترأسه عامل الإقليم بحضور تمثيلية أكاديمية تربوية مدنية وعسكرية وهيئات منتخبة ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الأقسام بالعمالة، ونائبي الوزارة بفاس وبولمان، وبجميع الفاعلين والهيئات الإدارية والتربوية والشركاء الاجتماعيين وبأعضاء فدرالية آباء وأولياء التلاميذ وممثلي جمعيات المجتمع المدني وبعض المنابر الإعلامية. حفل يتزامن واستعدادات الشعب المغربي للاحتفال بالذكرى الثانية عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.
وبقدر ما شكل هذا الاحتفال السنوي مناسبة لتتويج التميز في صفوف المتفوقين من تلامذة الإقليم ، فهو بالنسبة لنيابة مولا ي يعقوب مناسبة للتنويه بالأطر التعليمية وهيئات التأطير والإدارة التربوية على المجهودات التي يبذلونها من أجل تحسين مردودية منظومة التربية والتكوين بهذا الإقليم .
من جهة ثانية اعتبر نائب الوزارة اللقاء السنوي محطة سانحة لاستعراض حصيلة عمل النيابة خلال موسم دراسي بكامله في طريق تنفيذ المشاريع الإصلاحية المسطرة بمعية مختلف الفاعلين والشركاء . مبرزا أن الارتقاء بأوضاع المؤسسة التربوية هو شأن الجميع، وأوضح لدى افتتاحه حفل التميز أن التركيز على مفهوم التخطيط على المدى المتوسط، وتغليب ثقافة المشروع والاحتكام إلى إلزامية النتائج، وإعمال آليات الحكامة الجيدة وتبني نهج الإشراك وتحفيز دينامية التواصل والانفتاح. مكنت نيابة إقليم مولاي يعقوب خلال هذا الموسم من تحقيق نتائج مشرفة، إن على المستوى الكمي أو على المستوى النوعي، نتائج ساهمت إلى حد كبير حسب السيد محمد مجعيط في تنمية وتطوير منظومة التربية والتكوين بالإقليم، بدءا بتوسيع العرض التربوي وتأهيل الفضاءات التعليمية، ثم تطوير خدمات الدعم الاجتماعي، وتحسين جودة الحياة المدرسية، وتعميم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتأهيل الموارد البشرية .
النائب أكد كذلك أن الأشغال جارية ونفس الوتيرة لتوفير الكهرباء بـ 104 وحدة مدرسية، بحيث ستصل التغطية إلى نسبة تفوق 90 % بعد أن كانت هذه النسبة لا تتجاوز 32 % قبل سنتين . لكن الحديث اليوم عن هذه الإنجازات، لم يثن محمد مجعيط أن يحجب حجم التحديات التي تواجه النيابة في المستقبل من أجل الإيفاء بالغايات والأهداف والمقاصد التي يسعى إليها هذا الإقليم القروي بامتياز ، ودعا إلى تعبئة كل الطاقات والفعاليات للتطبيق الصحيح والشامل لمقتضيات إصلاح المدرسة الوطنية كمؤسسة للتنشئة الجماعية وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية مبشرا باعتماد نوع جديد من المؤسسات التربوية يتمثل في إحداث مدارس جماعاتية ستساهم في تحسين مرد ودية العرض التربوي على واجهتين؛ واجهة مرتبطة بجودة الخدمات من خلال تعزيز أدوار التأطير التربوي، وواجهة أخرى لها صلة بترشيد الموارد البشرية .
وفي أفق ترسيخ نهج اللامركزية واللاتمركز كخيار استراتيجي للرفع من وتيرة الإصلاح وبلوغ غاياته، قال نائب الوزارة إن مشاريع القرب التي أوكل البرنامج الاستعجالي مهام إعدادها وتنفيذها للمؤسسات التعليمية، سيكون لها، الأثر المباشر والإيجابي باعتبار المؤسسة نقطة ارتكاز أساسية في صيرورة الإصلاح من خلال الصلاحيات التي أنيطت بـ جمعية دعم مدرسة النجاح التي تم إحداثها على مستوى جميع المؤسسات التعليمية . كما أن إرساء مدرسة الألفية الثالثة، مدرسة النجاح ومدرسة المستقبل، رهين بوضع المتعلم في قلب المنظومة التربوية وفي صدارة انشغالاتها، وهو ما يجسده البرنامج الاستعجالي في سياق اهتمامه بهـذا المكون الأساس، من خلال مواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية التي غالبا ما تحول دون تحقيق الأهداف والإصلاحات المتوخاة، وخاصة بالوسط القروي .
وتماشيا مع هذه الأهداف، عرفت نسبة استفادة تلاميذ التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي من المبادرة الملكية مليون محفظة زيادة تقدر بـحوالي 11% مقارنة مع الموسم الماضي. كما شهدت خدمات الإطعام المدرسي والدا خليات تطورا تقدر نسبته بـ 10 %. كما شكل برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة الذي استهدف هذا الموسم حوالي 97 % من تلاميذ التعليم الابتدائي بالإقليم، إحدى الدعامات التي عززت مجال الدعم الاجتماعي وساهمت إلى حد كبير في تحسين مؤشرات التمدرس والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي.
و تجدر الإشارة في هذا السياق إلى المساهمة الإيجابية التي أصبح يوفرها النقل المدرسي في مجال الدعم الاجتماعي للتمدرس، إذ استفاد ما مجموعه 490 تلميذا وتلميذة من الدراجات الهوائية خلال هذا الموسم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 250 دراجة . وذلك بفضل النهج التشاركي للنيابة مع عدة أطراف، والدعم المقدم من بعض الجماعات، فقد تم توفير8 حافلات للنقل المدرسي بعدة مؤسسات تعليمية، مما كان له عظيم الأثر على مؤشرات التمدرس .
فقد انصب الاهتمام هذه السنة على المواكبة الميدانية لتنزيل بيداغوجيا الإدماج كمنهجية جديدة في التدريس بالتعليم الابتدائي، كما تم التركيز على مشاريع المؤسسات التعليمية كآلية حديثة في التدبير بدعم من مشروع إتقان الذي ترعاه USAID. إلى جانب مساهمة النيابة في تأسيس مكتب فدرالي على المستوى الإقليمي مما سيعزز جسور التواصل والتعاون بين المؤسسات التعليمية وأسر التلاميذ.
بعد ذلك ، استعرض نائب الوزارة أهم النتائج التي تم تحقيقها على مستوى مختلـف الامتحانات الإشهادية :
- فعلى مستوى امتحانات البكالوريا، أسفرت نتائج الدورة العادية، في انتظار إجراء الدورة الاستدراكية، على نتائج جد مشجعة كما ونوعا، حيث بلغت نسبة النجاح إجمالا 31,46 %، شكلت نسبة الحاصلين على ميزة 30,35%، في حين بلغت نسبة المترشحين لاجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية 61,23 %، علما بأن هذه النسبة لم تكن تتجاوز 14% منذ سنتين .
- وعلى مستوى نتائج الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي، فقد بلغت النسبة الإجمالية للناجحين61,51 % بزيادة 13 نقطة مقارنة مع السنة الماضية .
وعلى غرار السنة الماضية، تم الحرص على الرفع من معدلات النجاح، وعيا منا بأن امتلاك الناجحين للكفايات الأساسية هو العنصر الضامن لمواصلة مسارهم الدراسي دون تعثر، وتيسير اندماجهم الاجتماعي والمهني في المستقبل.
- أما بالنسبة لمستوى السنة السادسة ابتدائي، فقد بلغت نسبة الناجحين في الامتحان الإقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية 90% بزيادة نقطتين مقارنة مع السنة الماضية .
وقد تم تحقيق هذه النتائج التي نعتز بمصداقيتها وترسيخها لقيم الاستحقاق ومبدإ تكافؤ الفرص، في جو من الجدية والتنظيم المحكم والتتبع الميداني، فضلا عن روح التعبئة والانخراط التي طبعت أشغال جميع المتدخلين في مختلف مراحل هذه الاستحقاقات التربوية .
وما كان لها أن تتحقق لولا تضافر جهود كل المتدخلين في العملية التربوية من إداريين وأساتذة وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ، ومختلف الفاعلين والشركاء .
وعلى الرغم من كون النتائج المحصل عليها لا تستجيب لطموحات أطر تربوية و إدارية، فإن الجميع يقول النائب الإقليمي على و عي تام بضرورة تحسينها و الارتقاء بها، لأن الاستثمار في ميدان التربية و التكوين جار على قدم وساق و يتطلب النفس الطويل و نتائجه تمتد في الزمن ولا يمكن إدراكها و تلمسها إلا على المدى المتوسط و البعيد.
وثمن محمد مجعيط الدينامية الإصلاحية التي يشهدها قطاع التعليم بالإقليم والإصلاحات التربوية العميقة والنوعية التي تعرفها المنظومة، مبرزا أهمية الدعم المستمر للسيد العامل لهذا القطاع ولقضاياه بالإقليم، وكذا للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على الدعم الذي يقدمه للنيابة ، الأمر الذي مكنها من فتح العديد من الأوراش، وللسادة نواب الوزارة بالجهة، للسادة رؤساء الجماعات المحلية على دعمهم لحفل التميز وكذا للسلطات المحلية ولجميع الفعاليات المدنية والعسكرية ولجمعيات المجتمع المدني بالإقليم على حسن التعاون والتنسيق في إنجاز مختلف الأعمال والمشاريع، وإلى كل شركائنا الاجتماعيين وممثلي الهيئات النقابية الذين انخرطوا في كل القضايا التربوية بالجدية والمسؤولية المعهودة فيهم .
وهنأ كافة التلاميذ –ات المتميزين والمتفوقين على النتائج الطيبة التي حققوها، منوها بالمجهودات التي بذلها السادة أطر التفتيش والمراقبة التربوية والسادة رؤساء المصالح والمديرون وأطر الإدارة التربوية والسيدات والسادة الأساتذة طيلة السنة الدراسية .
جوائز التلاميذ المتفوقين خلال السنة الدراسية 2010/2011
بإقليم مولاي يعقوب

جوائز التميز والتفوق الدراسي
السلك الثانوي التأهيلي :
• ثانية بكالوريا مسلك علوم الحياة والأرض :

ر.ت اسم التلميذ(ة) ا الثانوية التاهيلية المعدل نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 حسناء بكار عباس العمراني 14.89 حاسوب محمول من نوع Compaq
02 رجاء لمطهوري 14.61 حاسوب محمول من نوع Compaq
03 حميد شكري 14.60 حاسوب محمول من نوع Compaq
• ثانية بكالوريا مسلك العلوم الإنسانية :

ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 محمد البعيوي أحمد زكي العلوي 13.44 حاسوب محمول
02 بشرى حلحول أحمد زكي العلوي 13.28 حاسوب محمول
03 محمد الطمار عباس العمراني 12.6 حاسوب محمول





• أولى بكالوريا شعبة علوم تجريبية :

ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 محمد الشركي علال بن عبد الله 16.16 حاسوب محمول صغير
02 زكرياء بلمقدم أحمد زكي العلوي 16.07 حاسوب محمول صغير
03 زهير بودواية علال بن عبد الله 15.75 حاسوب محمول صغير
04 عبد الصمد الصويط أحمد زكي العلوي 15.03 حاسوب محمول صغير
05 فدوى الشاهد أحمد زكي العلوي 15.02 حاسوب محمول صغير
06 سمية العنينة عباس العمراني 14.73 حاسوب محمول صغير
07 اسماعيل لكريني علال بن عبد الله 14.62 حاسوب محمول صغير
08 رضوان الصرصاري عباس العمراني 14.08 حاسوب محمول صغير
09 عماد الخوالدي عباس العمراني 13.54 حاسوب محمول صغير

• أولى بكالوريا شعبة الآداب والعلوم الإنسانية :
ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 أميمة القشثاشي علال بن عبد الله 14.77 حاسوب محمول صغير
02 يوسف الحسني أحمد زكي العلوي 14.26 حاسوب محمول صغير
03 عبد الجبار ناصري أحمد زكي العلوي 14.07 حاسوب محمول صغير
04 عواطف كحلي أحمد زكي العلوي 13.95 حاسوب محمول صغير
05 عبد افتاح فريدي عباس العمراني 13.15 حاسوب محمول صغير
06 سلمى الزاير علال بن عبد الله 12.78 حاسوب محمول صغير
07 حفصة الأمين علال بن عبد الله 12.72 حاسوب محمول صغير
08 زينب الفرخي عباس العمراني 12.43 حاسوب محمول صغير
09 فاطمة الزهراء بنجمعة عباس العمراني 12.28 حاسوب محمول صغير





• جدع مشترك شعبة العلوم :


ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 سكينة لعوينة أحمد زكي العلوي 18.41 كتب مدرسية
02 ابتسام لبروزي أحمد زكي العلوي 17.85 كتب مدرسية
03 فاطمة الزهراء طويلي أحمد زكي العلوي 16.77 كتب مدرسية
04 عبد الفتاح مسكيني علال بن عبد الله 16.23 كتب مدرسية
05 محسن دردوري عباس العمراني 15.75 كتب مدرسية
06 محمد العشي علال بن عبد الله 15.74 كتب مدرسية
07 زكية المرابط عباس العمراني 15.73 كتب مدرسية
08 سليمان لمسعدي عباس العمراني 15.60 كتب مدرسية
09 أمينة المبروكي علال بن عبد الله 15.49 كتب مدرسية



• جدع مشترك شعبة االآداب :
ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 شفيق رزقي عباس العمراني 14.19 كتب مدرسية
02 لبنى صابر علال بن عبد الله 14.11 كتب مدرسية
03 محمد ادريسي ملياني أحمد زكي العلوي 13.94 كتب مدرسية
04 خديجة الفيلالي علال بن عبد الله 13.78 كتب مدرسية
05 أسماء مجاهد علال بن عبد الله 13.6 كتب مدرسية
06 محمد ادريسي ملياني بن أحمد علال بن عبد الله 13.59 كتب مدرسية
07 مراد الكوشي أحمد زكي العلوي 13.52 كتب مدرسية
08 حياة بنت لطيفة الطيار عباس العمراني 13.01 كتب مدرسية
09 مراد شامو عباس العمراني 11.92 كتب مدرسية




• السنة الثالثة إعدادي :

ر.ت اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 جيهان فتواكي 11 يناير 17.41 كتب مدرسية- USB 8G
02 خديجة بنونة الحسن الأول 17.21 كتب مدرسية- USB 8G
03 مريم الهادف محمد الزرقطوني 16.51 كتب مدرسية USB 8G
04 أميمة بوصوف محمد الزرقطوني 16.41 كتب مدرسية USB 8G
05 فاطمة الزهراء المنصوري محمد الزرقطوني 16.09 كتب مدرسية USB 8G
06 خولة القشقاشي علال بن عبد الله 16.07 كتب مدرسية USB 8G
07 هدى الفرخ 11 يناير 15.91 15.91 كتب مدرسية USB 8G
08 مريم الحميدي الحسن الأول 15.86 كتب مدرسية USB 8G
09 منى الربيعي علال بن عبد الله 15.8 كتب مدرسية USB 8G
10 مريم مجاهد علال بن عبد الله 15.7 كتب مدرسية USB 8G
11 ياسين الراوي حمان الفطواكي 15.44 كتب مدرسية USB 8G
12 عبد الرفيع مرزوق عين الله 15.3 كتب مدرسية USB 8G
13 ابتسام بوشيبة الحسن الأول 14.98 كتب مدرسية USB 8G
14 عمر مجاهد 11 يناير 14.89 كتب مدرسية USB 8G
15 أميمة سويدة عين الله 14.46 كتب مدرسية USB 8G
16 حسن عجور حمان الفطواكي 14.41 كتب مدرسية USB 8G
17 جميلة لطفي حمان الفطواكي 14.28 كتب مدرسية USB 8G
18 نسيمة الرفاعي علال لوديي 14.24 كتب مدرسية USB 8G
19 نبيل البحري علال لوديي 13.87 كتب مدرسية USB 8G
20 مريم الورداني علال لوديي 13.4 كتب مدرسية USB 8G
21 نبيل العمشي عين الله 12.84 كتب مدرسية USB 8G
22 زينب بكري أنوال 12.65 كتب مدرسية USB 8G
23 عتيق الحبيب أنوال 11.15 كتب مدرسية USB 8G
24 أيوب زناتي أنوال 11.14 كتب مدرسية USB 8G



• السنة السادسة ابتدائي :

ر.ت الجماعة اسم التلميذ(ة) المؤسسة المعدل نوع لجائزة يقدم الجائزة
01 بلدية مولاي يعقوب هشام لزعر ملحقة البرارشة 8.51 كتب مدرسية
02 سبع رواضي نهيلة شحم م.م تعاونية السلام 8.73 كتب مدرسية
03 مكس ليلى ملاك م.م مكس 8.15 كتب مدرسية
04 عين الشقف أشرف الزين م راس الماء 8.63 كتب مدرسية
05 سيدي داوود عبد الحي بوجلال م.م زناتة 8.12 كتب مدرسية
06 أولاد ميمون إبراهيم الحيبق م.م أولاد بوزيان 7.77 كتب مدرسية
07 الوادين عبد الحي بلاش م. ابن خلدون 8.64 كتب مدرسية
08 عين بوعلي أمال خيبر م.م كبكب 8.55 كتب مدرسية
09 سبت لوداية عماد عنبي م.م بياضة 8.01 كتب مدرسية
دنيا الزياني م.م تمرة 8.01 كتب مدرسية
10 العجاجرة خديجة القرطاف م.م الزياينة 8.49 كتب مدرسية
11 عين قنصرة نادية فارس م.م عبد الكريم الخطابي 8.59 كتب مدرسية




• أولمبياد الرياضيات

المستوى الثالثة إعدادي

ر.ت الاسم والنسب الثانوية الإعدادية نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 خديجة بنونة الحسن الأول مجموعة كتب + آلة حاسبة
02 زهير حساق علال لوديي مجموعة كتب + آلة حاسبة
03 أيوب لخليفي علال لوديي مجموعة كتب + آلة حاسبة

المستوى : الجدع مشترك

ر.ت الاسم والنسب الثانوية الإعدادية نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 سكينة لعوينة أحمد زكي العلوي مجموعة كتب + آلة حاسبة
02 كوثر كرياني أحمد زكي العلوي مجموعة كتب + آلة حاسبة
03 فدوى مروان عباس العمراني مجموعة كتب + آلة حاسبة



• مسابقة الإبداع التشكيلي :

ر.ت الاسم والنسب المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 محمد ادريسي عايدي عين الله مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
02 محمد كريمي مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
03 مريم بن الشيخ مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
04 سهام مفيد مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
05 عبد الطيف البزاري علال بن عبد الله مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
06 منى الربيعي مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
07 الباتول الأمين مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
08 خولة الفارسي مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
09 سعيد أمدجار 11 يناير مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
10 مراد المطهوري مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب
11 رضوان تركازي مجموعة لوازم الرسم+ مجموعة كتب




• أحسن فضاء :
المؤسسات الابتدائية :
المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
مدرسة مولاي يعقوب جامور
م.م أولاد امحمد جامور
م.م تمرة جامور
المؤسسات الثانوية الإعدادية
المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
علال بن عبد الله جامور
عين الله جامور






• أحسن مجلة مطبوعة :
المؤسسات الابتدائية :
المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
م.م الطلاحة سبورة حائطية

المؤسسات الثانوية الإعدادية
المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
الثانوية الإعدادية علال بن عبدالله سبورة حائطية
11 يناير سبورة حائطية
الحسن الأول سبورة حائطية


• جائزة برنامج - إعداديات وثانويات بدون تدخين - :
ر.ت المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 عباس العمراني شاشة كريستال سائل32 LCD + القرص الرقمي متعدد الاستعمالات
02 علال بن عبد الله شاشة كريستال سائل32 LCD + القرص الرقمي متعدد الاستعمالات

• جائزة المسرح :
ر.ت المؤسسة نوع الجائزة يقدم الجائزة
01 علال بن عبد الله نظام صوتي مصغر



متمنياتنا بمزيد من التفوق والنجاح





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,553,575,337
- نيابة صفرو تحتفي بالتميز
- التربية غير النظامية بجهة فاس بولمان وضرورة إيلاء أهمية كبرى ...
- التربية غير النظامية لا تعني الفوضى
- الأعمى وجرائد الصباح
- باكالوريا دورة يونيو 2011 ، أكاديمية فاس بولمان تحقق 56،62 ب ...
- تجليات..الوطن في الورشة الفنية بإعدادية المسيرة
- اللغات في المدرسة المغربية : عرض وتقديم عزيز باكوش
- فاس...والكل في فاس 232
- انخفاض قياسي لمستوى الغش في اختبارات الدورة العادية لامتحان ...
- فاس...والكل في فاس 231
- سؤال التربية والتعليم للدكتور محمدبودويك
- كتاب أنثربولوجيا الأدب:دراسة أنثربولوجية للسرد العربي للدكتو ...
- الأطفال يحتجون ويرددون في شوارع فاس لا لا لتشغيل الأطفال
- المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس 15 يونيو 2011 التزام و ...
- المثقف .. وسيكولوجيا التزييف
- فاس والكل في فاس 230
- فاس والكل في فاس 229
- الاخفاق الاجتماعي بين الجنس،الدين والجريمة - إصدار جديد للبا ...
- مشروع تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم في أجندة أكاديمية فاس ...
- من أجل تحقيق : مساواة في التمدرس - مكافحة العنف المبني على ا ...


المزيد.....




- تذكرة عودة إلى قصبة الجزائر
- -سانا-: مسيرات احتفالية في الحسكة السورية بإعلان تحرك الجيش ...
- الأكراد يتفقون مع دمشق على انتشار الجيش السوري على الحدود مع ...
- من الحياة الأكاديمية إلى دهاليز السياسة ومتاهاتها .. من هو ق ...
- شاهد: مظاهرات هونغ كونغ تتحول إلى أعمال شغب
- مؤشرات أولية على تقدم ساحق لقيس سعيد في انتخابات الرئاسة الت ...
- الأكراد يتفقون مع دمشق على انتشار الجيش السوري على الحدود مع ...
- من الحياة الأكاديمية إلى دهاليز السياسة ومتاهاتها .. من هو ق ...
- دور رئيسي للأسرة.. تعرف على أسباب وأعراض مرض الشلل الدماغي ل ...
- مع تصعيد العملية التركية.. ترامب يأمر بسحب مئات الجنود الأمي ...


المزيد.....

- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة
- التعليم والسلام -الدور الأساسي للنظام التربوي في احلال السلا ... / أمين اسكندر
- استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوق ... / ثناء محمد أحمد بن ياسين
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين
- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - عزيز باكوش - 24 حاسوبا محمولا و SB ومآت الكتب جوائز حفل التميز لاختتام السنة الدراسية بنيابة مولاي يعقوب