أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - مليكة مستظرف حاضرة بروحها ...، ومحمود الريماوي ضيف شرف من الأردن في النسخة الثامنة لمهرجان القصة القصيرة الوطني بمشرع بلقصيري / المغرب














المزيد.....

مليكة مستظرف حاضرة بروحها ...، ومحمود الريماوي ضيف شرف من الأردن في النسخة الثامنة لمهرجان القصة القصيرة الوطني بمشرع بلقصيري / المغرب


ادريس الواغيش
الحوار المتمدن-العدد: 3380 - 2011 / 5 / 29 - 21:15
المحور: الادب والفن
    


مليكة مستظرف حاضرة بروحها ...، ومحمود الريماوي ضيف شرف من الأردن
في النسخة الثامنة لمهرجان القصة القصيرة الوطني بمشرع بلقصيري / المغرب


لم يخطر ببال بلقصيري (الرجل) وهو يحط الرحال على ضفاف نهر سبو ، أن نجما أحمر سيخلد اسمه في مهرجان سنوي يحتفي بقصته ، لتتناسل هذه القصة الجميلة ، وتصبح فيما بعد ألف قصة وقصة ، يرويها حفدته من بعده سنة بعد أخرى ، ويقرأها قصاصون وقصاصات من مختلف أرجاء المغرب ، امتهنوا مهنة الحكي وكتابة القصة. كل قصص الحرب والسلم ، الحقد والحب وما بينهما تسمعها هناك. لا أعرف تحديدا ، لماذا حط بلقصيري هناك ، على مقربة من باناصا (المدينة الرومانية الأثرية) ، وإن كنت أعلم علم اليقين أن الرجل لم تكن نيته ماكرة ، كمن جاء بعده أو قبله من المستعمرين ، وأن لا أطماع له في خيرات سهول الغرب ، كما حال الفرنسيين ومن قبلهم الرومان. كان همه إنسانيا بحتا ، كما حفدته وهم يؤسسون جمعية النجم الأحمر، إذ لم يكن هدفهم التقرب من أحد ، أو الانتفاع من صلة أو قرابة ، بقدر ما كانت أهدافهم نبيلة ، كما جدهم وهو يحط الرحال هناك ، لتسهيل عملية المرور للمسافرين في ذهابهم وإيابهم بين مديني فاس و وزان . أما وقد نسي الناس (باناصا) من بعده (أو كادوا) ، ولم يعودوا يتذكرون غيره ، فلم يعد عجبا وقد ظهر السبب. حفظ الناس قصته مع مرور الوقت ، وبدؤوا يتخلصون من التفاصيل الصغيرة ، حتى أصبحت قصته قصيرة ، يحتفي بها نجمه الأحمر كل سنة.
هو الموسم القصصي الثامن إذن (مع نهاية ماي 2011) للقصة القصيرة بمدينة مشرع بلقصيري ، تحتفي فيه جمعية النجم الأحمر بالمبدعين في القصة إناثا وذكورا ، من الأموات والأحياء على السواء ، بمن يقاسمهم توجهاتهم ، ومن يقف منها على طرف نقيض ، من يعارضهم ومن يؤيدهم ، همهم خدمة القصة القصيرة والولاء لها ، وهدفهم راحة المبدعين وخدمتهم في تواضع قد نظيره. مهرجان لا تستطيع أن تميز فيه بين المشاركين فيه والمشرفين عليه ، لكنك حتما تعرف الساهرين الأمناء على راحة المشاركين من القصاصين والنقاد والإعلاميين بصيغة المذكر والمؤنث. خصص المهرجان هذه السنة دورته الثامنة للقاصة الراحلة مليكة مستظرف ، التي خانتها المؤسسة وأنصفها النجم الأحمر في شخص جمعيته ، قاصة ودعتنا (هي) وافتقدناها (نحن) صغيرة ، وهي محملة بأسئلة إبداعية حارقة.
بدأ اللقاء بفقرات و بروتوكولات رسمية من كلمات ترحيب ، وتكريم بعض الفعاليات من المجتمع المدني حرصت على دعم المهرجان والجمعية في مسعاها النبيل ، وذلك من تقديم الفنان المسرحي الأستاذ الرياحي ، وتنشيط الفنان عازف العود رشيد الشناني ، مع حضور لافت لرئيس الجمعية السابق ذ / بنعيسى الشايب ، وسلفه ذ / عبد العزيز الربعي.
حضر من المبدعين والمبدعات ، كل في مجال اختصاصه ( قصا ونقدا) : أحمد بوزفور- محمود الريماوي (الأردن)- ادريس الصغير- عبد الحميد الغرباوي- حسن البقالي- سعيد منتسب- عبد السلام الجباري- مصطفى الجباري ( عن مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب)- لحسن أيت ياسين (عن نادي الهامش القصصي بزاكورة)- سعيد بوكرامي- زهرة الرميج- مصطفى كليتي- عبدالله المتقي- محمد منير- خليفة بابا هواري- خديجة بوتني - ادريس الواغيش- محمد صولة - نعيمة القضيوي الإدريسي- مليكة بويطة - بوشتى الماعزي- قاسم مرغاطا - سعاد مسكين- محمود محبوب - سعاد كنون- الحبيب الدايم ربي - ليلى الشافعي- محمد كويندي - سعيد جمال- جبران الكرناوي - فاطمة الزهراء الرغيوي - عبد الواحد كفيح - ادريس خالي - محمد أيت حنا - صخر المهيف - عبدالوهاب سمكان - ربيعة عبد الكامل - محمد الغويبي- غسان حاضي.
ومن الإعلاميين : سعيد منتسب (جريدة الاتحاد الاشتراكي)- عبد اللطيف بوجملة ( جريدة المنعطف)- إدريس الواغيش (جريدة صدى فاس)- فاطمة الزهراء المرابط (الصحافة الإلكترونية).
ما ميز هذه الدورة (دورة مليكة مستظرف) كذلك ، ويميز باقي مهرجانات مشرع بلقصيري السابقة عن غيرها من المهرجانات ، هو الورشات التي يستفد منها أطفال المدارس في كتابة القصة ، من أجل تأصيل هذا الفن المعبر الجميل ، تؤطرها نخبة من القصاصين والقاصات لهم تجارب في ممارسة هذا الجنس الأدبي ، أو اللقاءات المفتوحة التي تتم مع تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية ، مع مبدعين لهم باع طويل في كتابة القصة ( أحمد بوزفور- عبدالله المتقي- عبد الهادي الزوهري- المصطفى كليتي- محمد صولة- محمد الشايب).





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- قصة قصيرة جدا : تواضع
- النقابة الوطنية للتعليم (فدش) تنظم : دورة تكوينية لفائدة أس ...
- قصة قصيرة : دوامة
- قصص ق جدا :
- الملتقى الوطني الأول للقصة القصيرة جدا بخنيفرة / المغرب
- شعر : يسكنني همسك
- سمية البوغافرية في إصدار روائي جديد
- لعنة (بو سليم ) تطارد القذافي في - باب العزيزية -
- شكرا لعناد حسني مبارك
- خوض إضراب احتجاجي لمدة 48 ساعة بقطاعي التعليم المدرسي وموظفي ...
- قصة ق. جدا : اعتراض
- عودة الروح إلى متعة القراءة في - رقص على الجمر- لسمية البوغا ...
- الشاعر محمد بودويك... في حوار مع : إدريس الواغيش / المغرب - ...
- الفيدرالية الديمقراطية للشغل تصنع الحدث بفاس : كرنفال... للم ...
- قصة : جسد واحد ....، أمكنة متعددة
- تخليدا لليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال(12يونيو) ، تنظم ا ...
- شعر : طقطوقة
- مشرع بلقصيري ، مملكة القصة..في ملتقاها السابع ، تحتفي بالأست ...
- بين أن تجلس الممرضة بين أقدامك في اليابان ..…وفوق رأسك في ال ...
- قصة : خيانة


المزيد.....




- نائب موغابي السابق يؤدي اليمين الدستوري رئيساً لزيمبابوي
- تيلور سويفت تخطف أعلى المبيعات في عالم الغناء 
- -القاهرة السينمائي- ينطلق بصوت أصالة...وارتباك في حفل الافتت ...
- اجتماع وزاري بأمر ملكي لتدارس الإطار المنظم للعمليات الإحسان ...
- بلاغ عن اعمال الفعالية الفكرية المركزية الثامنة للحزب الشيوع ...
- الابداع العراقي .. حضور بجهود فردية في المحافل العربية!
- فنان مصري شهير ينقذ مغردا سعوديا من ثلاث دول
- التشكيلي وائل المرعب: إستخدامي الألوان الحارّة يشير لحرائق ب ...
- -الجبل بيننا- في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
- بالفيديو...هاريسون فورد يثبت أنه ليس مجرد بطلا على شاشة السي ...


المزيد.....

- يوم كان الأمر له كان عظيما... / محمد الحنفي
- التكوين المغترب الفاشل ) أنياب الله إلهكم ) / فري دوم ايزابل Freedom Ezabel
- عندما كان المهدي شعلة... / محمد الحنفي
- تسيالزم / طارق سعيد أحمد
- وجبة العيش الأخيرة / ماهر رزوق
- abdelaziz_alhaider_2010_ / عبد العزيز الحيدر
- أنثى... ضوء وزاد / عصام سحمراني
- اسئلة طويلة مقلقة مجموعة شعرية / عبد العزيز الحيدر
- قراءة في ديوان جواد الحطاب: قبرها ام ربيئة وادي السلام / ياسين النصير
- زوجان واثنتا عشرة قصيدة / ماجد الحيدر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - مليكة مستظرف حاضرة بروحها ...، ومحمود الريماوي ضيف شرف من الأردن في النسخة الثامنة لمهرجان القصة القصيرة الوطني بمشرع بلقصيري / المغرب