أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نصر الرقعي - 8عوامل أساسية ساهمت في إطلاق الحملة الجوية ضد قوات القذافي














المزيد.....

8عوامل أساسية ساهمت في إطلاق الحملة الجوية ضد قوات القذافي


سليم نصر الرقعي
الحوار المتمدن-العدد: 3322 - 2011 / 3 / 31 - 17:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


- حتى نفهم طبيعة التدخل الغربي/العربي/الدولي في ليبيا -

جاء هذا التدخل الدولي فيما يجري بليبيا من خلال توفير الغطاء القانوني لتوجيه ضربات جوية لقوات القذافي في الوقت المناسب – ولله الحمد – وإلا لكانت قوات القذافي إرتكبت الفظائع في المدن الليبية المحررة إذا تمكنت من دخولها والسيطرة عليها .. جاء هذا التدخل الدولي بفعل تعاطف عربي ودولي مع الشعب الليبي الأعزل الذي يواجهه الطاغية الديكتاتور بأسلحة الحرب الثقيلة المرعبة التي زوده بها الغربيون أنفسهم!!. ونحن لسنا سذجا ً ونعرف أن الحكومات الغربية لم تتدخل بهذا الشكل العسكري الجوي فقط لوجه الله ولا لوجه حقوق الإنسان وبدوافع إنسانية بل إن مصالحها الإستراتيجية (الإقتصادية والأمنية) ومجموعة من العوامل المتشابكة الأخرى هي ما قد حفزها لهذا التدخل.. وأهم هذه العوامل ما يلي :

(1) العامل الأول: ليبيا بلد نفطي مطل على أوروبا فالإضطراب فيه يعني إرتفاع أسعار النفط وزيادة معدل الهجرة غير الشرعية لأوروبا .

(2) العامل الثاني: تعاطف الرأي العام الشعبي الغربي مع الشعب الليبي ضد الطاغية القذافي فالعالم اليوم أصبح متداخل جدا ً فأزمة لعمال مناجم في منجم بقرية نائية في أمريكا اللاتينية يتعاطف معها ملايين البشر.. فبسبب الإعلام الفضائي والإلكتروني أصبح العالم قرية صغيرة فما يحدث في مكان يراه كل العالم .. وقد لمست بنفسي بوصفي أعيش في الغرب تعاطفا كبيرا ً من الناس العاديين ومن القوى السياسية الواعية هنا مع ثورات الشارع العربي عموما ومع ثورة الشارع الليبي خصوصا بسبب القمع الوحشي الدموي الذي مارسه الطاغية القذافي ضد شعبه وكيف أخذ يدك المدن الليبية المتحررة بالطائرات الحربية والأسلحة الثقيلة التي زوده بها الغرب نفسه!.. لذلك شكل تعاطف الرأي العام الغربي مع محنة الليبيين ضغطا ً على الحكومات القيادية في الغرب (أمريكا وبريطانيا وفرنسا) .

(3) العامل الثالث: خوف الغربيين وخصوصا الدول الأوروبية أن تتحول ليبيا إذا طالت مدة القتال فيها إلى قبلة للمقاتلين العرب وبؤرة لأنصار القاعدة والحركات الجهادية وتتجه ليبيا للصوملة وهذا سيشكل تهديدا ً مباشرا ً للغرب وخصوصا أوروبا فكان هذا التدخل لإنهاء هذا الصراع .

(4) العامل الرابع: القذافي على الرغم من كل ما قدمه من إنبطاحات وصفقات وخدمات قذره لأسياده في الغرب إلا أن الغربيين ظلوا لا يثقوا فيه فهو شخصية متقلبة غريبة الأطوار قد يقدم في لحظة جنون إلى تدمير أبار النفط أو إستعمال أسلحة غير تقليدية لذلك جاءت الفرصة بثورة الشارع الليبي للتخلص منه.

(5) العامل الخامس: دور فرنسا وقطر ففرنسا ساركوزي تعرضت لإنتقادات شديدة من قبل شعبها ومن قبل المعارضة الفرنسية بسبب دورها الهامشي والسلبي في ثورة الشارع التونسي والمصري لذلك أراد (ساركوزي/فرنسا) تعويض ذلك الخلل بلعب دور أساسي في ليبيا وهذا جاء أيضا لصالح مسألة التغيير في ليبيا.. أما دور قطر فلاشك أن للتعاطف الشعبي العربي مع الشعب الليبي دوره في تشجيع القيادة القطرية للتعاطف مع الشعب الليبي كما تعاطفت من قبل مع ثورة تونس ومصر فضلا ً عن أن القيادة القطرية لها طموحات قيادية في العالم العربي وهذا من حقها مادام ذلك يحدث بالطرق المشروعة وشكرا ً لقطر وفرنسا .

(6) العامل السادس: تنافس الدول الغربية على كسب ود الشعب الليبي - أيهم أقرب؟ - لتتمكن مستقبلا ً بعد سقوط القذافي أن تحصل على الأولوية في إعمار ليبيا وتحويلها إلى دولة مثل الإمارات من الناحية العمرانية على أقل تقدير حيث ستكون ليبيا بلد المشروعات العمرانية الضخمة المغرية!.

(7) العامل السابع: إدراك الدول الغربية أن ريح التغيير قد هبت على العالم العربي لذلك تريد أن تتخذ موقف إيجابي وتنخرط في هذه العملية وتدعم هذا التغيير بدل أن تأخذ دور "المتفرج".. وأيضا ً من أجل محاولة توجيه هذه التغيرات بما يحفظ مصالحها في المنطقة!.

(8) العامل الثامن: الطلب الواضح الذي وجهه المجلس الوطني الليبي الإنتقالي وكذلك الجامعة العربية للمجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ أرواح المدنيين من وحشية قوات القذافي الثقيلة وهذا ساهم في إصدار قرار مجلس الأمن بشكل مباشر القاضي بحماية المدنيين بكل السبل الضرورية ومنها السبل العسكرية لكبح جماح قوات القذافي فهذا الطلب بلا شك كان له دور مهم في فتح المجال للقوى الدولية للقيام بهذه الحملة الجوية ضد قوات القذافي لتدميرها وتخليص الليبيين من شرها!.

فهذه العوامل مجتمعة ساهمت في تكوين هذا التحالف الدولي العربي لإطلاق حملة جوية عسكرية بغطاء طلب عربي وقرار دولي لتحطيم آليات القذافي الحربية المرعبة التي يقمع بها شعبه .. فالحمد لله الجليل الذي سخر للشعب الليبي الأعزل كل هذه "الطير الأبابيل" التي ترمي قوات القذافي بحجارة من سجيل فتجعلها كعصف مأكول !!.. فإعانة الله لعباده وإنقاذهم قد يأتي بصور مختلفة وأسباب متعددة وهو سبحانه وتعالى يفعل ما يريد ويدفع بقوة جبارة ضد قوة جبارة أخرى أضعف منها لإنقاذ المستضعفين قال تعالى : (لولا دفع الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) صدق الله العظيم.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,820,138,108
- سر الفتحتين الموجودتين في قميص القذافي!!؟
- القذافي يخطط لإحتلال بنغازي عن طريق حصان طروادة!؟
- هل القذافي مجنون بالفعل؟
- جرائم أخرى يعد لها الآن القذافي لخداع العالم!
- التدخل العسكري الأجنبي البري في ليبيا مرفوض ومُخجل!؟
- كلما شعر القذافي وأولاده بتهاوي نظامهم إزدادوا عنفا ً!؟
- سر تصاعد التدخلات الغربية في أحداث ليبيا!؟
- التوصيف العلمي الموضوعي لحكم معمر القذافي!؟
- التوصيف الموضوعي العلمي لما يجري في ليبيا؟
- القذافي يدفع العرب المقيمين في ليبيا نحو تونس لغرض سياسي!؟
- حكام السعودية يشعرون بالذعر بسبب ما يحصل في ليبيا!؟
- يوتيوب لبعض مرتزقة القذافي الذين أرسلهم لقتل الليبيين!
- مجزرة حقيقية تحدث الآن في بنغازي بليبيا!؟
- بيان عاجل..إلى من يهمه الأمر !؟
- أمثلة لغباء الأجهزة الأمنية العربية!؟
- أهم مواصفات شباب الثورة المصرية!؟
- ماهو سر إصرار مبارك على عدم التنحي!؟
- الكفرُ هو الحل!؟
- سكولوجيا الثورة!؟
- تنازلات نظام مبارك.. حقيقية أم إنحناء للعاصفة!؟


المزيد.....




- شاهد.. 1400 طائرة -درون- تلون السماء في الصين
- الانتخابات التركية: أحزاب المعارضة توحد صفوفها لضمان شفافية ...
- ألبانيا... محطة جديدة في رحلة عبور السوريين نحو أوروبا
- المحكمة الاتحادية العراقية توافق على إعادة فرز أصوات الانتخا ...
- الجيش السوري يوسع سيطرته في البادية ويتقدم في ريف درعا
- كشف أسرار أقدم مومياء في أوروبا
- مقتل مغنية تركية على يد مسلحين في ملهى ليلي
- قوات حفتر تفقد السيطرة على راس لانوف النفطي
- السيارة الأغلى في التاريخ تباع في مزاد علني
- دراسة تكشف فوائد صحية جديدة للزواج


المزيد.....

- العوامل المؤثرة في الرأي العام / جاسم محمد دايش
- ليون تروتسكي حول المشاكل التنظيمية / فريد زيلر
- اليسار والتغيير الاجتماعي / مصطفى مجدي الجمال
- شروط الثورة الديمقراطية بين ماركس وبن خلدون / رابح لونيسي
- القضية الكردية في الخطاب العربي / بير رستم
- النزاعات في الوطن العربي..بين الجذور الهيكلية والعجز المؤسسي / مجدى عبد الهادى
- مجلة الحرية المغربية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- مفهوم مقاطعة الإنتخابات وأبعادها / رياض السندي
- نظرية ماركس للأزمات الاقتصادية / ستيوارت إيسترلينغ
- الإسلام جاء من بلاد الفرس / ياسين المصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نصر الرقعي - 8عوامل أساسية ساهمت في إطلاق الحملة الجوية ضد قوات القذافي