أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - ابراهيم تيروز - سجالات على هامش اعتصام اساتذة الصحراء خريجي المدارس العليا، أساتذة التعليم الابتدائي أو الإعدادي سابقا قبالة مبنى الوزارة بالمغرب هذه الايام















المزيد.....


سجالات على هامش اعتصام اساتذة الصحراء خريجي المدارس العليا، أساتذة التعليم الابتدائي أو الإعدادي سابقا قبالة مبنى الوزارة بالمغرب هذه الايام


ابراهيم تيروز

الحوار المتمدن-العدد: 3289 - 2011 / 2 / 26 - 19:27
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


(ملاحظة : السجالات مجمعة من صفحات مختلفة كما ان بعض الردود ليست لي )

http://www.almoudaris.com/articles.php?article_id=431

لا تطفئي الشرارة، و اسمعي يا وزارة
بقلم ابراهيم تيروز 22 November 2009
صرخة في وادي الوزارة الوصية، لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، الذين كانوا قبل التخرج من المدرسة العليا للأساتذة، أساتذة تعليم ابتدائي أو ثانوي إعدادي.
إذا كان الشأن التعليمي من أولى أولويات أية دولة تنحو بصدق نحو الرقي و النهوض بأوضاع مواطنيها، و إذا كان المغرب الرسمي مافتئ يؤكد انه مصر كل الإصرار على أن يخطو خطوات حقيقية في اتجاه التقدم بخدمات قطاع التربية والتعليم، فإننا في الآن نفسه لا نفتأ نصطدم بمفارقات صارخة، إن كانت تنم عن شيء فإنما تنم عن أننا لازلنا نعيد إنتاج نفس الأزمة، إذا لم نكن نسير في اتجاه تعميقها وتوسيعها.
وحيث إن تطوير قطاع التربية والتعليم رهين بتطوير كفاءات الموارد البشرية الموكول إليها هذا القطاع، وبالأخص الهيئات المكلفة بالتدريس لما لها من صلة مباشرة بالتلميذ، إذ عليها يتوقف إيصال مجهودات مختلف الهيئات الأخرى إلى هذا التلميذ الذي يعد المستهدف الأول والأخير من هذا القطاع برمته، فأي نشاز أو خروج عن هذا المنحى ستكون له انعكاسات بالغة الأثر على العمل التربوي، أما إذا تعلق الأمر بالسير في المنحى المناقض تماما، فبديهي إننا نعمل حثيثا على تخريب هذا القطاع الحيوي وتقويض ديناميته النهضوية المنشودة. وماذا عسانا بهذا الصدد، أن نصنف أي إحباط يتعرض له المدرسون المجتهدون و الحريصون على تطوير كفاءاتهم و إمكاناتهم المعرفية والتعليمية و التربوية ؟ وماذا عسانا أن نقول عن نظام تعليمي لا يعطي هو نفسه، اعتبارا لما يمنحه من شواهد تعليمية ودبلومات مهنية؟ ألا يقال إن فاقد الشيء لا يعطيه؟
إن اللامبالاة التي تتعامل بها الوزارة الحالية مع هذا الوضع بالذات، و انشغالها بتدخلات سيظهر عاجلا أو آجلا طابعها الترقيعي كما هو حال سابقتها، لهي ما يزيد هذا الوضع المأزوم تعقيدا وترديا ويزيد أمراضه تفشيا واستعصاء عن العلاج، فهاهي ذي زمرة غير يسيرة من أساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي حرصت بجدها و اجتهادها على مواصلة دراساتها الجامعية وعلى خوض غمار تكوين تربوي ومهني جديد بالمدرسة العليا للأساتذة لتتمكن من الانتقال إثر ذلك إلى إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، إن هذه الفئة لهي دون شك من أكثر شرائح هيأة التدريس حرصا على تطوير مستواها المهني والتربوي و الرقي بهما، وأكثرها ارتباطا بالتحصيل المعرفي والفكري، هذا في الوقت الذي ينصرف فيه اهتمام العديد من رجال التعليم إلى أنشطة مهنية موازية سرية أو علنية لا صلة لها بالقطاع لتحصيل كفاف العيش، فإذا كان مصير هذه الصفوة -التي أبقت على جذوة طلب المعرفة وتطوير الكفاءة التربوية لديها متقدة- هو تجرع مرارة الإحباط، فحتما تدبير الوزارات الوصية على هذا القطاع لموارده البشرية ليس أبدا بخير، بل الأحرى بنا أن نقول انه يسير في الاتجاه المعادي لمستقبل واعد، أو على الأقل آمن لهذا الوطن العزيز.
إن لامبالاة مديرية الموارد البشرية بوضعية هؤلاء الأساتذة الذين كان ذنبهم الوحيد أنهم استثمروا اجتهادهم في مسار واختيار ينسجم مع وفائهم للقطاع الذي ينتمون إليه، لهو دليل على سيطرة نزوع التدمير الذاتي داخل هذا القطاع، وكيف لا يكون الأمر كذلك والتنكر لاجتهاد مدرسين غيورين على مهنتهم واضح هنا وضوح الشمس، و بالأخص إذا لاحظنا ما يلي:
- إذا كان هؤلاء الأساتذة مهددون بعدم احتساب أقدميتهم العامة في الإطار الجديد، فلذنب واحد هو أنهم نجحوا في تحصيل الإجازة واجتياز تكوين مهني وتربوي، و في المقابل نجد الملحقين التربويين و ملحقي الإدارة والاقتصاد احتسبت لهم تلك الأقدمية، دون أن يتجشموا لا عناء الإجازة ولا عناء التكوين، بل ما فعلوه على الأغلب هو أنهم ارتاحوا من أعباء القسم لعدة سنوات، و هذا ناهيك عن ذكر مجموعة المائتين.
-إذا كان الكثيرون ممن حافظوا على إطارهم الأصلي إما لكسلهم وإما لتفطنهم للؤم هذا القطاع في بلادنا، قد تمكنوا من المشاركة في مباراة ولوج الدرجة الأولى بعد انقضاء 6 سنوات في الدرجة الثانية، فان الكثير من أفراد هذه الفئة قد حرموا من ذلك بدعوى عدم استيفاء 6 سنوات في الإطار الجديد، كما حرموا من المشاركة في استحقاقات كثيرة، كالإدارة والتفتيش والحراسة العامة وتدريس أبناء الجالية بالخارج، وهلم جرا من الحسرات و أشكال الندم التي جرها الاجتهاد على هؤلاء....
- لماذا لم تعمل الوزارة إلى حد الآن على استصدار مذكرة توضح فيها وضعية هذه الفئة إداريا، لتمكن على الأقل المتولين للمناصب الإدارية من التعامل بشكل سليم قانونيا مع أفراد هذه الفئة، بدل أن تترك الحبل على الغارب لسيادة الجهل أو للتقديرات الشخصية، ألا يشي هذا بان تدبير الموارد البشرية لا يستبق الاحتقانات وإنما يسرع انفجارها؟
إننا لا يمكن أن نفهم من هذه اللامبالاة سوى الهمس إلى جموع المجتهدين من رجال التعليم بما يقوله المثل المأثور: "جنت على نفسها باجتهادها البراقش..."

|#1 توفيق فيNov:37 Sunday - 22 November 2009
حق مشروع سيدي الكريم أن تدافع عن حقك و ملفك.. لكن أن ترمي هكذا زملاءك الآخرين في التعليم بهذه الصفات المشينة في مقال أغلب من سيطلع عليه هم هؤلاء الذين رميته بهذا ،... وفعلا انطبق عليك المثل العربي ما دمت تحدثت عن براقش..
(على أهلها جنت براقش )

#2 | ابراهيم تيروز في Nov:05 Sunday - 22 November 2009
ليس قصدي ابدا الخدش في اي رجل تعليم ، و ان كانت شتائم زملائي و اخواني لي ستسترد لهم حقا من حقوقهم فالف مرحبا بها. و استسمح على العموم.
#3 | ابراهيم تيروز في Nov:00 Monday - 23 November 2009
اخي الكريم اعود واكرر احترامي لكل رجال ونساء التعليم، ولعل ماكتبته اعلاه يحسب في هذا الاطار لا ضده، فاولا المستهدف به هو تنبيه الوزارة الى حيف مارسته وتمارسه على فئة من رجال ونساء التعليم وليس الهدف افشاء الفرقة بينهم، وثانيا ما اجريته من مقارنات لم يكن هدفه التجريح وانما فضح تدبير الوزارة العشوائي واللامعقول لملفات رجال ونساء التعليم، فلا تنظر الى نصف الكأس الفارغة فقط، وثالثا لا احد سيتطيع انكار ما ذكرته اعلاه خصوصا وانني لم اعمم بالاطلاق، الا اذا كان يريد الانخراط في التزلف والمجاملات الزائفة التي اصبحنا نتعايش بواسطتها مع بؤسنا وذلنا وما علينا من قهر، وذلك بعيد عن الصراحة و المكاشفة التي هي اولى اولويات التواصل الحقيقي لا المزيف، الذي نصبح نحن معه بدورنا زائفين ايضا، واخيرا مافعلته براقش ينسجم مع شجاعتها ووبراءتها ووفائها لقومها، والذنب لايعلق عليها وانما على قومها الاذلاء الخانعين الانهزاميين، او بالاحرى على الغزاة الظالمين الغاشمين، وبالمثل الذنب ذنب اسرة التعليم وتخاذلها الجماعي، وتسترها بدواعي اللباقة على استكانتها وضعفها، والذنب ذنب الوزارة على لامبالتها ولامسؤوليتها وعدم توخيها انصاف الاطر التعليمية المجتهدة، ولعل سبب ذلك هو أننا كمجتمع نقدر التزلف والولاء والمجاملات اكثر من تقديرنا للكفاءة والمسؤولية والاجتهاد، و لتبرئة ساحتنا من النتائج الوخيمة لذلك فقد اعتدنا ان نلصق كل شيء ببراقش فنحن امة براقش، وكل براقش وانت بخير.

#4 | توفيق في Nov:20 Monday - 23 November 2009
ليتك أستاذي أكتفيت بالرد رقم 2، لنقول بأنه ليس هناك من يخطيء و" أن خير الخطائين التوابون" لكن عدت لتكرس ما قلته..
على كل حال لا تنسى أن تغيير الإطار بولوج مراكز التكوين أو بدونه أو حتى التسجيل لمتابعة الدراسة الجامعية لا تتم بطرق نزيهة، الزبونية و الرشوة و رائحتهما النتنة التي تفوح كلما اقتربت لولوج مركز من المراكز لا تخفى على أحد.. انتظر أخي حتى نتفق على أن هناك تكافؤ للفرص، ثم تعالى لنتحدث عن الكسل و الاجتهاد، (وهنا لا أعمم طبعا) لذلك قلت لك: " جنت على أهلها براقش" ..
و أعود لردك أعلاه، أن تقول: "إذا كان الكثيرون ممن حافظوا على إطارهم الأصلي إما لكسلهم..." و كذلك قولك "و في المقابل نجد الملحقين التربويين و ملحقي الإدارة والاقتصاد احتسبت لهم تلك الأقدمية، دون أن يتجشموا لا عناء الإجازة ولا عناء التكوين، بل ما فعلوه على الأغلب هو أنهم ارتاحوا من أعباء القسم لعدة سنوات..." و كذلك قولك: "هذا في الوقت الذي ينصرف فيه اهتمام العديد من رجال التعليم إلى أنشطة مهنية موازية سرية أو علنية لا صلة لها بالقطاع لتحصيل كفاف العيش..." هذا نسميه ياسيدي الكريم مزايدة من النوع الرديء، و لو أخذت أية فئة من هذه التي أشرت إليها سواء بإمتهان مهن أخرى أو بالكسل أو بالتبخيس من مهمتها التربوية في موضوع محدد لنقدها نقدا موضوعيا، فذلك من حقك، و سأدلو برأيي أيضا إسهاما في النقد، و لا نختلف على أن الأمور لا تتم بخير، و لابد من تغيير جذري، لكن أن تربط مطلبك الخبزي بتمجيد نفسك و تبخيس الآخرين، فهذا سلوك مرفوض..

#5 | ابراهيم تيروز في Nov:22 Wednesday - 25 November 2009
كان بالفعل بودي ان اكتفي بالجواب الأول حتى لا انحط الى مجادلات عقيمة وهامشية بالنظر الى صلب موضوع المقال، والذي يتحدد في تنبيه الوزارة الى حيف تمارسه على اخوة لك في التعليم (عد الى قراءة العنوان والسطر الاول) حيث كان حريا بك التغاضي عن ما احسست به من تجريح وهمي، فهو لا يمكن ان يقارن ابدا بالاهانة التي تتعرض لها حشود رجال التعليم امام مديرية الموارد البشرية وهم قادمون من مسافات ماراطونية في حافلات هي الاهانة بعينها، وهو ماكان عليك ان تسخر قلمك لفضحه و ليس للتشويش على اخوة لك في الحيف و المرارة. ولعل هذا ما يندرج تحت ما اسماه مصطفى حجازي في كتابه سيكولوجية الانسان المقهور بظاهرة التماهي بالمتسلط، ... وما دفعني الى اجابتك هو احساسي بمسؤولية التواصل مع القارئ لكن ردك الاخير احبطني كثيرا لا لشيء سوى كونه ... و لايجعلنا نتقدم في النقاش بل احسن ما فعلته هو انك اعدت كتابة العبارات موضع مؤاخذتك بلون مغاير امعانا في التشهير من اجل التشويش والمزايدة لا اقل ولا اكثر ...لقد أجبتك في ردي السابق ضمن 4 نقاط محددة موجزة ولكنك تغاضيت عنها ولم تكلف نفسك عناء الوقوف عندها نقطة نقطة، بل عدت إلى كلامك ... وإذا كنت قد وقفت عند تلك الجمل العرضية في المقال فحري بك أن تقف بشكل اصدق و أدق على الكلمات التي تحد من شمولية الحكم وتجعله في الحدود المقبولة خاصة إذا استحضرنا أن الأغلبية اليوم تجمع على مأساوية الشأن التعليمي ببلادنا وهنا يكفيك أن المغرب صنف في آخر الترتيب العربي إلى جانب اليمن... ويكفيك أن تتوجه إلى المكتبات قبيل أي امتحان لتقيس مدى تعويل المتعلمين على الغش... هذه أمور ينبغي أن نشجع فضحها لا الوقوف في وجهه لا في اطار جلد الذات ولكن توسما للواقعية وبحثا عن تغيير حقيقي...

#6 | من داخل الوطن في Dec:20 Thursday - 03 December 2009
أسوأ موضوع قراته في حياتي من إنجاز رجل تعليم

#7 | jamal في Dec:31 Friday - 04 December 2009
معذرة إخواني، تصرفت في الردود بحذف الألفاظ و العبارات التجريحية.. الكلام حق الجميع ، لكن رجاء بلباقة و احترام.. الكلام النابي يسيء إلى صاحبه أكثر من أي أحد آخر، و يسيء في الدرجة الثانية إلينا جميعا كرجال التربية والتعليم..
معذرة مجددا و مرحبا بكم في موقعكم التربوي..

#8 | ابراهيم تيروز في Dec:38 Wednesday - 09 December 2009
اخي الكريم اعود واكرر احترامي لكل رجال ونساء التعليم، ولعل ماكتبته اعلاه يحسب في هذا الاطار لا ضده، فاولا المستهدف به هو تنبيه الوزارة الى حيف مارسته وتمارسه على فئة من رجال ونساء التعليم وليس الهدف افشاء الفرقة بينهم، وثانيا ما اجريته من مقارنات لم يكن هدفه التجريح وانما فضح تدبير الوزارة العشوائي واللامعقول لملفات رجال ونساء التعليم، فلا تنظر الى نصف الكأس الفارغة فقط، وثالثا لا احد سيتطيع انكار ما ذكرته اعلاه خصوصا وانني لم اعمم بالاطلاق، الا اذا كان يريد الانخراط في التزلف والمجاملات الزائفة التي اصبحنا نتعايش بواسطتها مع بؤسنا وذلنا وما علينا من قهر، وذلك بعيد عن الصراحة و المكاشفة التي هي اولى اولويات التواصل الحقيقي لا المزيف، الذي نصبح نحن معه بدورنا زائفين ايضا، واخيرا مافعلته براقش ينسجم مع شجاعتها ووبراءتها ووفائها لقومها، والذنب لايعلق عليها وانما على قومها الاذلاء الخانعين الانهزاميين، او بالاحرى على الغزاة الظالمين الغاشمين، وبالمثل الذنب ذنب اسرة التعليم وتخاذلها الجماعي، وتسترها بدواعي اللباقة على استكانتها وضعفها، والذنب ذنب الوزارة على لامبالتها ولامسؤوليتها وعدم توخيها انصاف الاطر التعليمية المجتهدة، ولعل سبب ذلك هو أننا كمجتمع نقدر التزلف والولاء والمجاملات اكثر من تقديرنا للكفاءة والمسؤولية والاجتهاد، و لتبرئة ساحتنا من النتائج الوخيمة لذلك فقد اعتدنا ان نلصق كل شيء ببراقش فنحن امة براقش، وكل براقش وانت بخير.

http://4non.net/news1807.html
- لن تحصلوا على شئ
اسامة
بكل بساطة لن تحصلوا على شئ لأن ماتطالبون به غير منطقي ،لقد اصبحتم في اطار اخر .وعندما قبلتم في المدرسة العليا كنتم تعرفون ذلك .بمعنى هناك تواطؤ منكم والان تشتكون .ستستمر الوزارة في تعطيلكم وستعدكم بأشياء هي تعلم بأنها ليست ملزمة لها لن توقع معكم لامحضر ولا اتفاق ،ستقول لكم "قريبا"لكن لن تحصلوا منها على شئ .ثم اننا تعبنا من استغلال قضية الصحراء لتحقيق مطالب .اتحداكم ان تحققوا شيئا ،ان غدا لناضره لقريب
في 24 فبراير 2011 الساعة 48 : 20
- اسمع اكاري حنكو
مقهور آخر:
لا ادري لماذا نجلد بعضنا البعض . هل اصبح التمخزن متجدرا فينا الى هذا الحد؟ ام ان بوليس الانترنت صار بهذه الكثافة في التواجد, واش خص ابنادم احرك راسو بش اكولو مغربي؟ اي ورقة يستعملها المظلوم والمغبون فذلك من حقة , هذا الاساتذة اللي كتهضر عليهم اكاري حنكو
ز راسلو الوزارة + كتبوا في الجرائد + دارو الوقفات مع اخوانهم في المنسقية في الرباط رغم البعد + هضروا عليهم العام اللي فات في البرلمان + ا امشاو المحكمة الادارية .... اشباقي اكاري حنكو ابغيتيهم ايديرو باش يوصلو لحقهم اصفقو الوزير "المحنك" على الجواب ديالو فالبرلمان اللي كان خارج الموضوع بحال الى رجال التعليم اغبياء....
راه الا كانوا شي انفصاليين فهاد لبلاد راه هي هاد الحكومة اللي سادة جميع البيبان على المواطنين ماعدا ابواب الرشوة المحسوبية اليصانص اللي بغا يحرك راسو.
اسيدي احنا مغاربة الى كان المغرب دولة تقبل بمواطنيها وتضمن حقوقهم والى كان المغرب الي درتو فيه مامخرج فراه خاصنا يمكن انضمسو كارتة من جديد اندبرو لينا اكاري حنكو على شي حكومة ماشي هاذي
اعاش الملك اعاش الشعب معا

http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=279858&page=2
azraqbleu
اساتذة الصحراء,هذا التقسيم الغريب اصبح يبدو كلغة تهديد و تخراج عينين و كأن اساتذة الصحراء على رؤوسهم ريشة لا نجدها على رؤوس بقية اساتذة المغرب الاخرين؟هذه اللغة الغريبة الخطيرة اصبحت تثير الحساسية يوما بعد يوما لذى باقي جهات المغرب,اذن حذاري و لا للامتيازات القبلية فنحن دولة مدنية لا دولة قبلية براك راه فرعتوا لينا ريوسنا هاذي هي الحكرة الحقيقية

ابراهيم تيروز
اسمحولي اريد ان اجيب صاحب هذا الكلام الذي يريد به اسقاط الطائرة في الحديقة لانه لا يعرف سوى ذلك الموال القديم الذي حفظته اياه الحكومة طيلة الزمن الماضي وهي تهضم حقوق الشعب باسم مشكلة الصحراء ,
لماذا لاتوجه كلامك للوزير الذي جاء بهؤلاء من مدنهم البعيدة ليخوضوا هذا الشكل النضالي.
هؤلاء الاساتذة كاتبوا الوزارة عن الحيف ولا جواب.
هؤلاء احتجوا مع اخوانهم في جميع المحطات المحتشمة السابقة التي دعت اليها المنسقية الوطنية رغم البعد ولا جواب
هؤلاء راسلوا التضامن الجامعي بدون نتيجة
هؤلاء كتبوا في الصحافة والوزير غير مهتم
هؤلاء تزلفوا لنائب برلماني ليتكلم باسمهم في البرلمان وفعل جازاه الله خيرا العام الماضي ووزيرنا اسقط الطائرة في الحديقة لانه ببساطة مثلك يستهين بالناس وحقوقهم واعطى جوابا عاما يهين فيه بجلاء ذكاء رجال التعليم دون ان يقف عند صلب السؤال المطروح ,,,
هؤلاء ماذا ساقول هؤلاء يئسوا اطلع ليهم الدم ويطالبون بحقهم في الوطن ويطالبون بما يضمن لهم حقوقهم ويخلصهم من الانفصاليين الحقيقيين امثالك .



http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?p=2023304&posted=1#post2023304

nabil ilyass
Ta3lim mcha fiha , hadi hiya lmatalib wla blach, matansawch tzidou tma ya3tiwkoum tqarriw fljami3at, wy3aynoukoum f lmodiriyat l markaziya

nour555
رد على نبيل إلياس
السلام عليكم ورحمة الله نحن لا نطالب إلا بحقوقنا كما أن هذه المطالب ربما لن تعطيها لنا من أموالك الخاصة، وربما أنك تتمنى أن تكون في موقعنا حتى تطالب كما نطالب قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو ليصمت.
ابراهيم تيروز
يا نصير الظلم والاذلال

رد على نبيل إلياس
يا رجل بدلا من التشويش على اخوتك في مطالبتهم بحقوقهم, ارفع صوتك دفاعا على الاقل عمن ترى ان حقوقهم لهل اولوية : فانت تعرف وستتحسر حقا ان كانت لك غيرة كما تدعي لما تراه من اناس ذهبت حقوقهم هباءا امام استهتار ولامبالاة حكومة الاذلال والقهر : فانظر الى حال اطفال الشوارع او الى حال المختلين عقليا و الهائمين كذلك في الشوارع انظر الى حال المرضى الذين يعاملون بحسب قدرتهم الشرائية انظر الى السجون المكتظة انظر الى الاقسام المكتظة كذلك ....

فهل تريد ان يسكت رجال التعليم كذلك عن حقوقهم لتتحول الى ارصدة مالية في جيوب قوى الغبن والظلم ليزداد ظلمها وقهرها لامثال هؤلاء , ان من يفرط في ذرة من حقه انما يجرم لافي حقه وانما في حق اخوته وكأنه نصر الظالم على المظلومين بما فرط فيه.

فافقه هداك الله ماتقول او اصمت فهو خير لك فهؤلاء "رجال التعليم" وهم اعلم منك بما يفعلون يا نصير الظلم والاذلال من حيث لايدري ولعلك تدري, وكلاهما اقبح واشد مهانة من الآخر .

لدي الكثير مما اقوله لك لكنه لن يكون افضل من الدرس البليغ والحي الذي يعطيه اخوتي بصمودهم واستماتتهم امام وزارة القهر والاستهتار بباب الرواح.

فتحية اجلال لهم ولجيرانهم الدكاترة في المعتصم ..




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,862,995,927
- رسالة مستعجلة الى المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم بالمغرب
- نحو هندسة ديالكتية لدرس الفلسفة
- فلسطين/ دارفور/ الصحراء...تعددت الجراح والشريان العربي واحد. ...
- أين يلتقيان: هيفاء وهبي و عمرو خالد .(1)
- صورة الثقافة الحسانية بين الخطابين الاعلاميين: المخزني و الا ...
- الإرهاب بالإرهاب
- وجه الحقيقة المسكوت عنه بخصوص مستقبل الصحراء
- خطاب البوشيزمية
- هكذا -الأمر- و -كان-
- ; الصحراويون والصحراء
- الحريك: المفهوم المفتاح لقراءة الذهنية والواقع المغربي


المزيد.....




- رأي.. عبدالخالق عبدالله يكتب لـCNN عن رحلة مسبار الأمل في طر ...
- -الأمن الجماعي- قلقة إزاء الأحداث على الحدود بين أرمينيا وأذ ...
- سوريا.. رجل يقتل زوجته بمطرقة حديدية والسبب...!
- إثيوبيا: مفاوضات الاتحاد الإفريقي هي الأنسب لحل أزمة -سد الن ...
- بعد اختيار بعضهم ممثلين عن البعث في الانتخابات.. الا?سد يلتق ...
- بالفيديو.. شجار بين نواب تايوانيين خارج مبنى البرلمان
- فرنسا بصدد فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة المغلقة
- تجارب الإمارات السريرية على لقاح كورونا
- القضاء التونسي يحكم بالسجن 6 أشهر على مدوِّنة بتهمة الإساءة ...
- النجف في الأيام الأولى لثورة تموز / صالح العميدي


المزيد.....

- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة
- التعليم والسلام -الدور الأساسي للنظام التربوي في احلال السلا ... / أمين اسكندر
- استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوق ... / ثناء محمد أحمد بن ياسين
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - ابراهيم تيروز - سجالات على هامش اعتصام اساتذة الصحراء خريجي المدارس العليا، أساتذة التعليم الابتدائي أو الإعدادي سابقا قبالة مبنى الوزارة بالمغرب هذه الايام