أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - عهد لاتحاد ولايات ٱل.. وميثاق على حكومته















المزيد.....



عهد لاتحاد ولايات ٱل.. وميثاق على حكومته


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 3287 - 2011 / 2 / 24 - 21:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



سبق ونشرت مثل هذا ٱلعهد كشرع أساس من ٱلدِّين (قانون أساس أو دستور). وبفعل نهوض ٱلروح فى تونس وفى مصر وفى بلاد أخرى. وبسبب حاجة ٱلروح لشرع أساس يناسبها يحرّم فيه سبيل ٱلطاغوت (وهو ٱلذى يعود وحشا يسفك ٱلدِّمآء ويفسد فى ٱلأرض كما كان من قبل ٱلنفخ فيه من روح ٱللّه). ويشرط على حكومته أَلَّا تفرّق فى ٱلدِّين.
فقد عدّت إلى ما نشر من بعد درس فى كتاب ٱللّه "ٱلقرءان" ليكون كتابا جديدا أعرض فيه للنفس ٱلتى تفجر وتتقى بمآ أُلهم فيها. وما حدث لها من تعليم للأسمآء كلها بٱلنفخ فيها من روح ٱللّه. وبما وصّىٰا ٱللّه لتقوم لها حكومة بشرع من ٱلدِّين. وبما وعظها فلا تعود إلى فعلها ٱلوحش تسفك ٱلدِّمآء وتفسد فى ٱلأرض:
"شَرَعَ لكم مِّن ٱلدِّين ما وصَّىٰ بهِ نوحًا وٱلَّذىۤ أوحينآ إليكَ ومآ وصَّينا بهِ إبرٰهيمَ وموُسَىٰ وعيسىٰۤ أن أقيمواْ ٱلدِّين ولا تَتَفرَّقواْ فيهِ كَبُرَ على ٱلمُشركينَ ما تدعوهم إليهِ ٱللَّهُ يجتبىۤ إليه مَن يشآءُ ويهدىۤ إليه مَن يُنيبُ" 13 ٱلشُّورىٰ.
وعليهآ أَلَّا تعمى عن ٱلبيان أنّ لكلٍّ من ٱلناس بما علم من ٱلدِّين شرعة ومنهاجا:
"... لِكُلٍّ جَعَلنَا مِنكُم شِرعَةً ومِنهاجًا وَلَو شَآءَ ٱللَّهُ لَجعَلَكُم أُمَّةً وٰحِدَةً وَلَـٰـكِن لِّيَبلُوَكُم فى مَآ ءَاتىٰـكُم فٱستَبِقُواْ ٱلخَيرَٰتِ إِلَى ٱللَّهِ مَرجِعُكُم جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمـ فِيهِ تَختَلِفُونَ" 48 ٱلماۤئدة.
وبذلك فقد كتبت ٱلكتاب وأعمل ٱلأن على طباعته ونشره. وفيه شرع أساس من ٱلدِّين (دستور) أحسن ممّا نشر سابقا. وحتّى يصدر ٱلكتاب ويكون بين أيدى ٱلناهضين بٱلروح جميعهم أنشر لهم ما جآء فيه من شرع أساس من ٱلدِّين:

نحن أهل بلاد ٱلـ.. على ٱختلاف مشاربنا ٱلفكرية وشرعاتنا ٱلدينية وٱلقومية. تعاهدنا فيما بيننآ أمام ٱللّه علىۤ إقامة ٱتحاد فيدرالىّ فى بلادنا. وعلىۤ أن يكون عهدنا ميثاقا على حكومة ٱتحادنا لتُوفِى به ولا تخالفه فيما تأمر وتشرّع وتنسك (وضع تعليمات تتعلق بأمرها وشرعها).
وكان لنا فى كتابة عهدنا هداية وموعظة من كتاب ٱللّه:
"شَرَعَ لكم مِّن ٱلدِّين ما وصَّىٰ بهِ نوحًا وٱلَّذىۤ أوحينآ إليكَ ومآ وصَّينا بهِ إبرٰهيمَ وموُسَىٰ وعيسىٰۤ أن أقيمواْ ٱلدِّين ولا تَتَفرَّقواْ فيهِ كَبُرَ على ٱلمُشركينَ ما تدعوهم إليهِ ٱللَّهُ يجتبىۤ إليه مَن يشآءُ ويهدىۤ إليه مَن يُنيبُ" 13 ٱلشُّورىٰ.
ومن بيانه أنّ لكلٍّ من ٱلناس بما علم من ٱلدِّين شرعة ومنهاجا:
"... لِكُلٍّ جَعَلنَا مِنكُم شِرعَةً ومِنهاجًا وَلَو شَآءَ ٱللَّهُ لَجعَلَكُم أُمَّةً وٰحِدَةً وَلَـٰـكِن لِّيَبلُوَكُم فى مَآ ءَاتىٰـكُم فٱستَبِقُواْ ٱلخَيرَٰتِ إِلَى ٱللَّهِ مَرجِعُكُم جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمـ فِيهِ تَختَلِفُونَ" 48 ٱلماۤئدة.
ومنه ٱلبيان أنّ ٱلفصل بين ٱلناس يفعله ٱللّه يوم ٱلقيامة:
"إنَّ ٱلّذين ءَامنواْ وٱلّذين هَادُواْ وٱلصَّـٰبئينَ وٱلنَّصَـٰرى وٱلمَجُوسَ وٱلّذينَ أَشرَكُوۤاْ إنَّ ٱللَّه يفصِلُ بينهم يومَ ٱلقيـٰمةِ إنَّ ٱللَّه على كلِّ شَىءٍ شهيد" 17 ٱلحج.
وكان سبيلنا للهداية بٱلموعظة وٱلبيان فيما كتبه "إبرٰهيم" و"موسى" ومحمّد" فى صحفهم.
وبذلك رأينآ أنّه بسلطة حكومة مَدِينة للعهد تأمر وتضع مناسك أمرها توسَّع ٱلأعمال ٱلتى تؤمّن ٱلطعام لجميع أهل بلادنا وتأمنهم من أىِّ خوف وتفتح أمامهم سبيل ٱللّه.
وأنّ أهل بلادنا ٱلمتعاهدين هم جميع مَن يعيش فيها سوآء ءاكان ولد فيهآ أم هاجر إليها. وأنّ حكومةُ ٱلاتحاد بما عليها من ميثاق عهدنا هى وسيلتنا لقيام ٱلعدل وٱلأمن فى عيشنا ٱلاتحادىّ لنكون أمّة واحدة تسير على سبيل ٱللّه وتتوكّل عليه فلا تسيئ للناس ولا تفسك ٱلدِّمآء ولا تفسد فى ٱلأرض.
وعليه نعلن إقامة ٱتحاد فيدرالىّ علىۤ أرض بلاد ٱلـ.. يكون ٱسمه "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" ويكون ٱسم حكومته ٱلاتحادية "ٱلمَدِينة". ونعلن عهدنا إلى حكومتنا ميثاقا عليها وهو شرع من ٱلدِّين لتَدِين له ٱلحكومة وتُوفِى به بٱلسهر فى مسجدها ٱلاتحادى (مقرّ السلطة التنفيذية) تعبد ما فيه من أشراط عليها فيما تأمر وتنسك.
وننشر ٱلعهد وٱلميثاق بجميع وسآئل ٱلنشر ليكون فى متناول جميع أبنآء بلادنا.

ٱلأسس ٱلتى يقوم عليها ٱلاتحاد:
1- جميع ما تأمر به حكومة ٱلاتحاد وما تسنّه من تشريع يخضع للعهد وٱلميثاق من دون فسق عليه.
2- لكهّان سلطة ٱلحكومة مناسك بيّنة وهم يفعلون ما يؤمرون وليس لهم أن يفسّروا ٱلأمر ولآ أن يفعلوا ما يخالفه.
3- على حكومة ٱلاتحاد ٱلعمل على حماية حقوق ٱلأفراد ٱلشخصيّة وحريتهم ٱلمسئولة من ذكور وإناث وحماية ملكية كلٍّ منهم من أىِّ خطر يهددها.
4- على حكومة ٱلاتحاد ٱلعمل على تأمين ٱلقوّة ٱلكافية لردّ أىِّ خطر عن جميع ولايات ٱلاتحاد وتأمين جميع حاجة ٱلدفاع ٱلقوىّ عنها جميعها. وعليها ٱلعمل من أجل ٱلسلم داخل ٱلاتحاد وخارجه بتوفير سبل ٱلتطوع للتدريب وٱلقتال وتحريم جميع وسآئل ٱلسخرة وٱلإكراه.
5- على حكومة ٱلاتحاد ٱلعمل وٱلمشاركة فى صناعة ٱلسلم وٱلحرية ٱلمسئولة مع ٱلشعوب ٱلأخرى علىۤ أرض واحدة. وهى تنبذ ٱلعدوان وٱلهيمنة وٱلاستبداد ٱلفكرى أو ٱلعسكرى أو ٱلعلمىّ من قبل أىّ طرف علىۤ أخر فيها.
6- على حكومة ٱلاتحاد ٱلعمل وٱلمشاركة فى حماية ٱلأرض من ٱلفساد ٱلجارى فى مياهها وفى جوّها وفى جميع نواحيها.
7- على حكومة ٱلاتحاد تحريم ٱلاعتراف وٱلمشاركة فىۤ أىِّ عملٍ مع كلِّ حكومة فى ٱلأرض تأخذ ٱلسلطة بوسيلة ٱلانقلاب وتحكم أهل بلادها من دون عهد وميثاق يضعه ويرضى به أهلها. وعلى حكومة ٱلاتحاد أن تعمل مع هيئة ٱلأمم ٱلمتحدة ومجلس ٱلأمن لجعل هذا ٱلتحريم ركنا من أركان ميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة.
8- على حكومة ٱلاتحاد ٱلعمل مع هيئة ٱلأمم ٱلمتحدة ومجلس ٱلأمن لوضع شرع ومنسك لتحريم ٱلفساد ٱلجارى فى ٱلأرض. وأوّل شرط فى ذلك ٱلشرع هو فى تحريم حكومات ٱلأرض جميعها ٱلعمل فى "ٱلسبت" طاعة لوصيّة ٱللّه بيوم "سبت" من بعد عمل ستّة أيام وبسنة "سبت" من بعد عمل ستّ سنين. وثانىۤ أمر هو فى صناعة محسنة لا تنفث فى ٱلأرض فسادا.
من أجل هذه ٱلأسس فقد تعاهدنا على قيام سلطة لحكومة من ٱلمؤمنين ٱلعالمين ٱلصالحين فى بلادنا تتولّى ٱلعمل على قيام هذه ٱلأسس جميعها وتوزّع أعمالها على هيئات:

هيئة ٱلشرع
ٱلشرع ٱلاتحادى ومناسكه من مهام ومسئولية "جامع ٱتحادى" (كونغرس) يتألف من مجلسين:
ٱلأول "مجلس شيوخ ٱلمؤمنين" (وهم من أرباب ٱلملك وٱلمال وٱلزراعة وٱلتجارة وٱلصناعة وٱلعلم) ٱلمشهور منهم بٱلعلم وٱلصلاح وٱلسمعة ٱلطيبة وٱلحكمة. وعددهم بين خمسة وستة من كلِّ ولاية. ويجرى ٱنتخاب شيوخ ٱلمجلس فى جوامع لهم وهى:
1- غرف ٱلصناعة.
2- غرف ٱلتجارة.
3- غرف ٱلزراعة.
3- ٱلجامعات.
4- جوامع ٱلعلمآء ٱلمفكرين ٱلمؤلفة قلوبهم فى علوم ٱلحقِّ جميعها.
5- جوامع ٱلمحامين.
وٱلشيخ من هؤلآء هو من ٱلذين لهم ملك ومال وخبرة وسمعة طيبة فى عمله وسمعة طيبة مع ٱلعاملين فى ملكه. ولا يقلّ عمر ٱلشيخ عن ٱلأربعين ولا يزيد عن ٱلسبعين. ويجدد ٱنتخاب ٱلثلث من كلِّ لون من ألوان ٱلشيوخ كل ثلاث سنوات. ويحسب ٱلثلث وفق تسلسل أبجدية أسمآئهم وتسلسل أبجدية نسبتهم وتسلسل أعمارهم. وينتخبهم ٱلمنتسبون إلى تلك ٱلجوامع وٱلجامعات. ويجوز للمؤمن ٱلعليم ٱلصالح من أى ولاية أن يرشّح نفسه شيخا فى جوامع أو جامعات أىّ ولاية إن كان له مال أو علم منتشر فيها. كما يمكن لأىِّ مؤمن عليم صالح فى ٱلأرض ينشر من ماله أو من علمه فىۤ ولاية أن يرشّح نفسه شيخا وينتخب فى جوامع أو جامعات ٱلولاية.
ٱلثانى "مجلس نوّاب ٱلمسلمين" وهم من جميع فئات ٱلشعب ٱلأخرى. وحاكم ٱلولاية نآئب فى مجلس ٱلمسلمين ومعه مَن ينتخبه شعب ٱلولاية نآئبا. ولكلِّ خمسمآئة ألف نآئب. وللولاية نآئب مهما قلّ عدد سكانها. ويترك أمر ترشيح وٱنتخاب ٱلنآئب لأهل ولايته وعهدها.
للشيخ أن يستند إلى جميع أوامر ومناسك حكومات ٱلقرى ٱلفيدرالية. وإلى ما كتبه "موسى" فى صحفه. وإلى ما كتبه "محمد" فى ٱلصحيفة. وإلى ميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة. وإلى فقهٍ مُّتحرك فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان. وعليه أن يعقل ما يضعه من شرع ومناسك مع نظرية ٱلعلم ليثق بما شرّع ووضع فيتوكّل على ٱللّه. فٱسم ٱللَّه هو ٱسم للنور فى ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض وهو ٱسم لعليم يحيط ويعلم بكلِّ شىء. وٱلذى يتوكّل على ٱللّه يتوكّل على ما بين يديه من ٱلنور فيما ينظر ويدرس فيه ويشرّع شرعا من ٱلدِّين يناسبه. وعليه أن لا يقبل بٱلمفاهيم ٱلتى توقف علم ٱللَّه عند إدراك بشر من ٱلسلف أو من ٱلخلف. فكلُّ وسآئل ٱلعلوم هى وسآئل للفقيه. فلا شرع ٱتحادىّ لأىّ طاۤئفة دينيّة أىًّ كانت. ومن ٱلفقه ٱلعلمى للقول فى كتاب ٱللَّه يُستنبط ٱلشرع ٱلاتحادىّ. فكتاب ٱللَّه موجّه لجميع ٱلناس ولا تاريخ له يحدّه. ولا توجد طآئفة للكتاب. ولكلِّ فرد ذكر كان أم أنثىۤ أن يعلن فقهه للقول ٱلعربى بجميع وسآئل ٱلإعلان. ولا يمكن قبول حصر ٱلفقه بمن يتسمون رجال ٱلدين لدى ٱلطوآئف. فرجال ٱلدين هم جميع رجال ٱلعلم من جميع ٱلطوآئف وٱلفرق ٱلدينية ومن ٱلدهريين (ٱلذين لا يؤمنون بخالق). وبعد إعلان ٱلفقه ٱلجديد يجرى "مجلس شيوخ ٱلمؤمنين" حوارًا مع صاحبه ويطلب تقديم ٱلبيِّنات ٱلتى تدعم ذلك ٱلفقه ويتوكّد منها.
وبعد وصول مجلس ٱلشيوخ إلى قبول ٱلفقه ٱلجديد يعلنه فى جميع وسآئل ٱلإعلان ويَسنّ شرعا ٱتحاديا يتوافق معه ويلغى كلّ شرع ٱتحادىّ ينقضه. وهكذا فقه أحسن وشرع من ٱلدِّين أحسن فتتوقف ٱلمفاهيم ٱلوثنية وأثارها فى حياتنا وبها نكون أمّة واحدة على سبيل ٱللّه.

ٱلبيت ٱلحرام ومسجد ٱلسلطة
"ٱلبيت ٱلحرام" هو بيت ٱلسلطة وفيه يسكن ربُّ ٱلبيت. وهو مؤمن مالك ماله واسع فى ٱلأعمال عليم صالح حكيم. أو مؤمنة مالكة مالها واسع فى ٱلأعمال عليمة صالحة حكيمة. وٱلبيت محرّم على ٱلجاهلين وٱلفاسقين. وفى ٱلبيت مسجد وكهّان يسجدون لأمر ربِّ ٱلبيت ولا يفسقون عليه. وربُّ ٱلبيت هو من شيوخ ٱلمؤمنين وأكثرههم علما وصلاحا وأسلمهم جسما ونفسا. وهذا ٱلبيت محرّم ٱلإعتدآء عليه بأىِّ ذريعة كانت. وتسكنه حكومة مَدِينة لعهدنا وهو ميثاق عليها تُوفِى به ولا تفسق عليه فيما تشرّع وتأمر وتنسك. ومَن يعتدى على هذا ٱلبيت وعلى ساكنيه يُقتل من دون محاكمة.

ما تقدّم من إعلان هو ٱلوجه لعهدنا. ونعدّ أشراطه على مَن يُعهد إليه من ٱلمؤمنين وٱلمؤمنات ٱلصالحين وٱلصالحات ٱلتآئبين وٱلتآئبات وهو عليهم ميثاق وعليهم أن يُوفوا به:
ٱلشرط ٱلأول: شعوب ٱلـ.. لهم ربعات ٱتخذت كلّ منها ٱسم "ولاية" وٱتحدت لتكون أمّة واحدة وبٱسم "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة". ولهم سلطة لحكومة ٱتحاديّة ٱسمها "ٱلمدينة".
ٱلشرط ٱلثانى: أبنآء كلّ طآئفة دين يحكمون أنفسهم ويتقاضون فيما بينهم فى ولايتهم وفق عهد وميثاق يوضع من قبل كل ولاية لهم وبما يتوافق مع شرعتهم ٱلتى يريدون.
ٱلشرط ٱلثالث: أبنآء كلّ قوم يحكمون أنفسهم ويتقاضون فيما بينهم فى ولايتهم وفق عهد وميثاق يوضع من قبل كل ولاية لهم وبما يتوافق مع شرعتهم ٱلتى يريدون.
ٱلشرط ٱلرابع: ٱلمهاجرون فىۤ أى ولاية هم من أهلها ولهم حقّ فى حكم أنفسهم بولاية خآصّة بهم وفق عهد وميثاق يوضع من قبلهم.
ٱلشرط ٱلخامس: ٱلشرع ٱلاتحادى يحكم ويقضى به ٱلجميع وهو أعلى مرجع فى "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة". وإليه يرجع كل خلاف وشجر بين ٱلولايات.
ٱلشرط ٱلسادس: لسان ٱلقرءان ٱلعربى وخطه هو لسان وخط ٱلأمير ٱلاتحادىّ ومجلس ٱلشيوخ وسلطة مسجد ٱلاتحاد (ٱلأمير وٱلوزرآء).
ٱلشرط ٱلسابع: لكل سكان ولاية أن يتعلموا ويكتبوا وينشروا صحفهم وكتبهم بلسانهم ٱلأمىّ. ويكون لسان ٱلاتحاد هو لسان ٱلتعليم ٱلثانى فى جميع بيوت ٱلتعليم.
ٱلشرط ٱلثامن: أهل "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" هم جزء من شعوب ٱلأرض ويؤمنون بميثاق ٱلأمم ٱلمتحدة ويعملون على تغيير فيه لتكون "الجمعية العامّة" مجلسا يجتمع فيه جميع حكام ٱلأرض. وليكون "مجلس ٱلأمن" مجلسا لشيوخ مؤمنين عالمين صالحين من جميع ٱلأرض وليس من كهان ٱلحكومات (بيروقراطييها). وليكون ٱسمه "مجلس شيوخ ٱلمؤمنين". ومن شيوخه ينتخب أميرا "محمّدا" وهو ٱلأسلم جسما وٱلأكثر علما وصلاحا بينهم. وهو ٱلذى يحكم بحمدٍ ويأمر متوّكلا على ٱللّه جميع أهل ٱلأرض من بعد ٱلتشاور مع ٱلجامع لمجلس شيوخ ٱلمؤمنين ومجلس حكام ٱلأرض.
ٱلشرط ٱلتاسع: أمير أوۤ أميرة "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" هو أو هى ربُّ ٱلبيت ٱلحرام وأمير لمسجد ٱلمدينة وصاحب ٱلأمر فى ٱلشؤون ٱلخارجية وفى شؤون ٱلدفاع. ولا يحقّ لسلطة ولاية أن تنفرد فى حرب أو سلم من دونه. وله منعها بٱلقوّة إن ٱنفردت فى حرب أو سلم. وجميع ٱلولايات ملزمة بأمر مسجد ٱلمدينة.
ٱلشرط ٱلعاشر: ٱلأميرة أو ٱلأمير ٱلاتحادى هى أو هو أكثر ٱلمؤمنين علما وحكمة وصلاحا وجسمه ونفسه سليمان من ٱلمرض. ويحمل فى نفسه ما يدلّ عليه ٱسم "محمّد". وبذلك يسعى ليكون حاكما غنيًّا حميدا لا يزيغ فى حكمه ولا يطغى. وهو شخص ذو خُلُقٍ عظيم:
1- ٱلعلم ٱلعالى وكثرة ٱلمعرفة.
2- غنى ملك ومال متسع فىۤ أعمال مختلفة.
3- ٱلسمعة ٱلطيبة.
4- ٱلشهرة بٱلحكمة.
5- ٱلشهرة بٱلرأى وٱلفكر ٱلمنير.
5- ٱتقانه لخطِّ ٱلقرءان وفقه حديثه.
6- جسمه سليم من أىِّ مرض.
وهى أو هو ٱلرئيس لمجلس شيوخ ٱلمؤمنين وللمجلس ٱلجامع.
ٱلشرط ٱلحادى عشر: ليس لحكومة ولاية ولا لسكانهآ أن يأووا مجرمًا قتل نفسًا أوۤ أفسد فى ٱلمؤسسات أو ٱلمياه أو ٱلغابات أو ٱلاقتصاد أو فى ٱلثمار وغيره من مساۤئل ٱلفساد ٱلتى تؤذى ٱلحياة وتقتل ٱلنفس من دون نفس. وتكون عقوبة ٱلمفسد فى ٱلأرض أو ٱلعفو عنه كما يبيّنها كتاب ٱللَّه:
"إنَّما جَزَٰۤؤُاْ ٱلَّذينَ يُحارِبُونَ ٱللَّهَ ورَسُولَهُ ويَسعَونَ فِى ٱلأرضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوۤاْ أو يُصَلَّبُوۤاْ أو تُقَطَّعَ أيدِيهِم وأرجُلُهُم مِّن خِلافٍ أو يُنفَواْ مِنَ ٱلأرضِ ذٰلكَ لَهُم خِزى فِى ٱلدُّنيا ولَهُم فِى ٱلأَخِرَةِ عَذَاب عظيم(33) إلا ٱلَّذينَ تابُواْ مِن قَبلِ أن تَقدِرُواْ عَلَيهِم فَٱعلَمُوۤاْ أنَّ ٱللَّهَ غفور رَّحيم(34)" ٱلمآئدة.
ويحدد مجلس شيوخ ٱلمؤمنين بشرع جميع مسآئل ٱلفساد ومناسك عقوبة كلٍّ منها بما فى ذلك عقوبة ٱلعمل فى ٱلسبت. وتحدد فى مناسك ٱلشرع مسألة ٱلعفو عن ٱلذى تاب بإعلان توبته قبل أن يُعلم به ويلقى عليه ٱلقبض لمحاكمته.
ٱلشرط ٱلثانى عشر: ٱلشجر بين ولايتين أوۤ أكثر تحكم وتقضى به "ٱلمدينة" وفق شرعها ٱلاتحادى ويلتزم بحكمها وقضاۤئها ٱلجميع.
ٱلشرط ٱلثالث عشر: تقوم علاقات "ٱلمدينة" ٱلخارجية علىۤ أساس ٱلسلم وٱلتعاون مع جميع ٱلحكومات وعلىۤ أساس ٱلصالح وٱلحسن وٱلعودة عن ٱلسيِّئات بعمل ٱلحسنات وعن ٱلفساد فى ٱلأرض بإصلاح ما فسد فيها.
ٱلشرط ٱلرابع عشر: تلتزم "ٱلمدينة" بٱلمعاهدات مع ٱلبلاد ٱلأخرى بما لا يخالف أشراط هذا ٱلميثاق.
ٱلشرط ٱلخامس عشر: ٱلأميرة أو ٱلأمير ٱلاتحادىّ هو أمير ٱلقوة ٱلمسلحة ٱلاتحادية.
ٱلشرط ٱلسادس عشر: للقوة ٱلمسلحة هيئة ٱتحادية حصرا. وهى هيئة تطوعية بكل ألوانها. ويحرّم ٱلإكراه وٱلسخرة فيها (الخدمة الإلزامية). ورئاستها هيئة مكلّفة من قبل ٱلأمير ٱلاتحادىّ.
ٱلشرط ٱلسابع عشر: للمؤسسات ٱلأمنية ٱلاتحادية عمل واحد هو ٱلصّلوٰة على جميع ٱلمسآئل ٱلمتعلقة بحماية ٱلاتحاد من ٱلأخطار وٱلمؤامرات وأعمال ٱلتخريب وٱلرّجف وٱلتدمير وٱلفساد وتحويل ٱلمتهمين إلى مؤسسات سلطة ٱلقضاۤء. وتقوم بهيئة مكلّفة من قبل ٱلأمير ٱلاتحادىّ. فلا تتدخل فىۤ أعمال ٱلسلطة ولا فى مناسكها ويمنع ٱستعمالها فى مواجهة ٱلأمّة ٱلـ.. ية.
ٱلشرط ٱلثامن عشر: بموافقة ٱلجامع تبنى عاصمة للولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة وفيها يبنى بيت ٱلمدينة وفيه مسجدها ومحراب للصّلوٰة ويخصص لها مساحة من ٱلأرض لا تقلّ عن 5000 كيلو متر مربع.
ٱلشرط ٱلتاسع عشر: يحدد ٱلجامع رمز وعلم ٱلولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة بشرع علىۤ أسس علمية وليس علىۤ أسس قومية أو دينية أو تاريخية. ونشيدها لا ماضٍ ينتمى إليه. وٱلأوسمة وٱلعطلات ٱلرسمية يحددها ٱلجامع بشرع بيّن.
ٱلشرط ٱلعشرون: تؤمّن "ٱلمدينة" لنفس ٱلبشر سبيل ما فيها من روح ٱللّه ليظهر فعله فيها فتعلم أنّها به تكسب ٱسم "إنسان" وتكسب ما له من حقوق. وتحمى "ٱلمدينة" حق كل نفس فى ٱلحياة وفى ٱكتساب ٱسم "إنسان" من دون إكراه فى ٱلدين ولا تخويف ولا تمييز. ولا تقتل نفس من دون نفس.
ٱلشرط ٱلواحد وٱلعشرون: تحمى "ٱلمدينة" حرية ٱلفرد بجميع ألوانها وفى جميع مواقع عيشه داخل حدود سلطتها ٱلاتحادية. كما ترعى مصالحه وحقوقه فى ٱلبلاد ٱلأخرى.
ٱلشرط ٱلثانى وٱلعشرون: توزع أعمال "ٱلمدينة" بشرع بين ٱلمسجد وهيئات ٱلشرع وٱلقضاۤء وٱلعلوم وٱلصحافة علىۤ أساس ٱلاستقلال ٱلتخصصىّ لكلِّ هيئة وبما يحقق ٱلتعاون وٱلرقابة ٱلمتبادلة فيما بينها. ويحرّم ٱلشرع طغيان سلطة علىۤ أخرىۤ أو فتح ٱلسبيل لظهور سلطة طاغوت جاهلين وٱستبدادهم وسفكهم للدِّمآء وفسادهم فى ٱلأرض.
ٱلشرط ٱلثالث وٱلعشرون: تعمل "ٱلمدينة" على نشر مفاهيم ٱلودّ بين أفراد ٱلأمة ٱلواحدة فى "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة". ومفاهيم تعزز ٱلمسئولية ٱلفردية وٱلعيش ٱلمدينىّ. وفتح جميع ٱلسبل ٱلتى تزيد من وعى ٱلفرد لعيشه ٱلمدينىّ فى ٱلمجتمع ٱلـ.. ٱلواحد ولمسئوليته عن ذلك ٱلعيش.
ٱلشرط ٱلرابع وٱلعشرون: مرض ٱلفقر وٱلجوع ومرض ٱلجهل ومرض ٱلخوف ومرض ٱلعداۤء للأخر وٱلغرباۤء ومفاهيم ٱلقوم وٱلسلف وٱلفاحشة بلونيها (ٱلزِّنا وٱلمثلية ٱلجنسية) هىۤ أعدآء للأمّة ٱلـ.. ية ٱلواحدة. ويتحقق ٱلنصر عليها جميعها بٱتباع منهاج تعليم يقوم على ٱلنظر إلىۤ أمام بٱلعلم ٱلحقِّ وٱلتصديق ٱلاختبارىّ له. فلا يترك فيه ما يجعل ٱلمتعلمين يلتفتون إلى خلف. ويعزز فيه منهاج مسئولية ٱلشخص عن حياته وعلمه وملكيّته وسمعته ومستقبله. ويعزّز فيه مفهوم إنفاق ٱلشخص مما رزقه ٱللّه على عون مَن يعوز عونا.
ٱلشرط ٱلخامس وٱلعشرون: ٱلـ.. كافة ذكور وإناث متساوون أمام ٱلشرع ٱلاتحادى كأفراد ويحرّم ٱلتمييز بينهم فىۤ أىِّ أمر. ولكل منهم ٱلحق فى ٱلحياة وٱلعمل وٱلعلم وٱلملك وٱلأمن وٱلحرية وٱلخصوصية ٱلشخصية. ولا يجوز حرمان أى شخص من هذه ٱلحقوق إلا بأمر يستند إلى حكم محكمة معلن لمدة كافية للاعتراض عليه. وعلى ٱلمدينة أن تكفل كفاية ٱلفرص بجميع ألوانها لجميع ٱلـ.. .
وتكفل سلطة ٱلمدينة ٱلحقوق ٱلأساسية للشخص ذكر كان أم أنثى ليكونا متساويين فى ٱلميادين كافة. كلّ منهما شخص وله ما يكتسبه وله حقوقه كشخص من دون ٱلنظر إلى كونه ذكر أوۤ أنثى.
لا تكفل سلطة ٱلمدينة ٱلفاحشة (ٱلمثلية ٱلجنسيّة) ولا تشرّع لما هو مخالف للفطرة.
أما هذه ٱلحقوق داخل ٱلولايات ٱلقومية وٱلطآئفية فيتبع فيها شرعها. وللشخص حق ٱلمطالبة فى ولايته بٱتباع ٱلشرع ٱلاتحادى فيما يخصّه. وله حق ٱختيار ما يشآء من ٱسم ودين وزوج وعمل وسكن. وله حريته ٱلفكرية وٱلشخصية فلا يجوز ٱلقبض عليه أو حجزه أو توقيفه أو حبسه أو ٱلتحقيق معه أو حجز أمواله أو ملكيته إلا بموجب أمر يصدر عن محكمة مختصة وسندا لادعاۤء وبينة كافيين لصدور ٱلأمر عن تلك ٱلمحكمة.
وتكفل ٱلمدينة حرمة مسكنه وتمنع دخوله أو تفتيشه إلا بطلب وأمر يصدر عن محكمة مختصة.
وتكفل ٱلمدينة حرية مراسلاته ٱلبريدية وٱلبرقية وٱلهاتفية وٱلالكترونية وغيرها من ٱلوسآئل ٱلأحسن فلا تجوز مراقبتها من دون أمر وسبب يتعلّق بأمن ٱلاتحاد. ولا يجوز نفيه أوۤ إبعاده أو حرمانه من ٱلتنقل داخل "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" أو خارجهاۤ أو منعه من ٱلعودة إليهاۤ إلا بموجب حكم صادر عن محكمة ومعلن لمدة كافية للاعتراض عليه.
وتُحرّم جميع ألوان ٱلتعذيب لنفس ٱلبشر وجسمه وأىّ عمل لا يناسب ما فيه من روح ٱللّه. فلا وزن لأى ٱعتراف ٱنتزع بٱلإكراه أو ٱلتهديد أو ٱلتعذيب. وتعاقب ٱلجهة ٱلتى ٱنتزعت ذلك ٱلاعتراف بتهمة ٱلاعتدآء على نفس وجسم بشر بعقوبة تعادل ذلك ٱلاعتدآء يحددها تشريع بيّن لمجلس ٱلشيوخ.
ٱلشرط ٱلسادس وٱلعشرون: يكفل ٱلشرع ٱلاتحادى عرض صحف ٱلتحقيق ٱلأوّلىّ على ٱلقاضى ٱلمختص خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من بعد ٱلقبض على متهم ولا يجوز تمديدها لساعة واحدة. فلا جريمة ولا عقوبة إلا بجرم بيّن وحكم عادل صادر عن محكمة مختصة.
ويكون حقّ ٱلتقاضى مكفول للجميع وحق ٱلدفاع مكفول فى جميع درجات ٱلتحقيق وٱلمحاكمة. ويبقى ٱلمتهم برىء حتى تثبت إدانته فى محاكمة عادلة وحكم عادل طاهر من ٱلمشاعر وٱلهوى.
وتكون جلسات ٱلمحاكم علنية إلاۤ إذا رأت ٱلمحكمة جعلها سرية منعا من ٱلتشهير ٱلضار بسمعة ومشاعر ذوى ٱلمتهم.
ولا يحاكم ٱلمتهم بٱلتهمة نفسها مرة أخرى بعد تبرئته منهاۤ إلاۤ إذا ظهر دليل جديد يوجب ذلك. ولا يعاقب بعقوبة أشد من ٱلعقوبة ٱلنافذة وقت ٱرتكاب ٱلجرم. وتكون ٱلعقوبة شخصية ومطابقة للجرم وللأمر ٱلمحدّد للعقوبة. فلا مشاعر ولا هوى فى ٱلحكم ولا ميل لتخفيفهآ أو تشديدها. فحكم قاضى ٱلمحكمة تراجعه هيئة قضآئيّة وعليهآ إبطال حكمه وٱستبداله بٱلعقوبة ٱلمطابقة للشرع من دون مشاعر ولا هوى ولا ميل.
وتكلف ٱلمحكمة محاميًا على نفقة "ٱلمدينة" للدفاع عن ٱلمتهم بجناية لمن ليس له محام يدافع عنه.
ٱلشرط ٱلسابع وٱلعشرون: ٱلأهلية ٱلـ.. ية (الجنسية) حق لكل ٱلناس. ولا يجوز إسقاط هذا ٱلحق إلا بسبب جرم ضدّ مفهوم ٱلأمّة ٱلواحدة وعهدها وبحكم بيّن وعادل طاهر. فٱلأهليّة ٱلـ.. ية هى أساس بناۤء ٱلاتحاد وٱلأمة ٱلواحدة ومصدر ٱلحقوق للأهل ولواجباتهم فى ٱلولايات ٱلـ.. ية ٱلمتحدة. ومَن تسقط عنه ٱلأهلية بسبب جرم وحكم عادل طاهر له حق طلب ٱستعادتها من بعد نهاية فترة ذلك ٱلحكم.
وفيما يلى تعريف يتعلق بٱلأهلية:
1- ٱلـ.. ىّ هو كلّ مَن يعيش على ٱلأرض ٱلـ.. ية بتاريخ هذا ٱلميثاق وقبل بميثاقها ٱلاتحادىّ. وكل من يولد لوالد ... ىّ أو لوالدة ... يّة من بعده.
2- يحق لغير ٱلـ.. ية ٱلمتزوجة من ٱلـ.. ى أو لغير ٱلـ.. ى ٱلمتزوج من ... ية ٱلحصول على ٱلأهلية ٱلـ.. ية بعد ٱلزواج وإعلان ٱلقبول بميثاقها ٱلاتحادى.
3- تعطى ٱلأهلية ٱلـ.. ية لكل إنسان يطلبها من بعد إعلانه وتوثيق قبوله لعهدها وميثاقها.
4- لا تعطى ٱلأهلية ٱلـ.. ية لجماعات مهاجرة بدوافع سياسة عدوان وتهجير.
5- تشرع أحكام ٱلأهلية ٱلـ.. ية ومناسكها بأمر ٱتحادىّ.
ٱلشرط ٱلثامن وٱلعشرون: تحرّم جميع أوامر ٱلكفر وتكفل "ٱلمدينة" حقّ كل فرد فى ٱكتساب ٱلمعلومات وفى ٱلتعبير عن رأيه بكل ٱلوساۤئل. كما تكفل حماية حرية ووساۤئل عرض ٱلرأىّ:
أ. فى ٱلصحف وٱلكتب نشرا وإعلانا صحفيًّا وضوئيا وغيره من ٱلوسآئل وٱلاجتماع وٱلتظاهر ٱلسلمى.
ب. فى تأسيس ٱلجوامع وٱلاتحادات.
ج- فى ٱلتدين وممارسة ٱلعادات ٱلدينية.
د- فى ٱلإلحاد.
ولا تكفر علىۤ أىِّ وسيلة منها ولا على ما يبدع من وسآئل.
ٱلشرط ٱلتاسع وٱلعشرون: للشخص حقّ بمأوى وطعام إذا فقد مسكنه وتعطل عن ٱلعمل ولحين تأمين عمل وسكن لنفسه. وللأولاد حق على والديهم أوۤ أبويهم فى ٱلمأوى وٱلطعام وٱلكسوة وعونهم فى ربوّهم وفى ٱكتساب ٱلعلم وٱلمعلومات من دون قسر وإكراه وتعذيب. وللوالدين أو ٱلأبوين حق مطالبة مؤسسات ٱلاتحاد ٱلاجتماعية بٱلعون للقيام بهذا ٱلعمل.
ٱلشرط ٱلثلاثون: يحدد "ٱلمدينة" بأمر ومنسك ٱلأعمال ٱلصعبة وٱلشديدة ٱلتى تعيق حاجة نفس وجسم ٱلطفل وصغير ٱلسن للنموّ ٱلسليم وٱكتساب ٱلعلم وٱلمعلومات ٱلتى تنهض بما فيه من روح ٱللّه.
ٱلشرط ٱلواحد وٱلثلاثون: ٱلملكية ٱلخاصة أرض أو متجر أو صناعة أو فكر وغيرها (فردية كانت أم جماعية) لصاحبهآ أوۤ أصحابها حقّ ٱستغلالها وٱلانتفاع منها بما هو ظاهر منها وما هو مبطن. فما هو مبطن هو حظّ له أو لهم.
ولا يجوز نزع ٱلملكية بزعم منفعة ٱلمجتمع إلا بموافقة ٱلمالك ومن دون وقوع ضغوط عليه. وله أن يقاضى ٱلجهة ٱلمسئولة عن أمر ٱلنزع لملكيته من دون موافقته وقبوله فتعيدهآ إليه. وله أن يقبل ببيعها لتلك ٱلجهة وبسعر يرضى به. ويحق لكل ... ىّ ٱلتملك فى ٱلولايات كافة. وتحمى "ٱلمدينة" ملكية ٱلشخص بأمر ومنسك.
ٱلشرط ٱلثانى وٱلثلاثون: لا مكوس (ضريبة أو رسوم) إلا على مبيع وتأجير ملك. وتكفل سلطة "ٱلمدينة" بأمر إعفاۤء ٱلمؤمنين ٱلموسعين أموالهم فىۤ أعمال حسنة داخل أرضى "ٱلولايات ٱلـ.. ية ٱلمتحدة" من ٱلمكوس. وتعمل على نشر ٱلعلم وٱلمعرفة ٱلتى تهيّئ لدفع ٱلصدقات تطوّعًا إلى خزينة ٱلاتحاد بدلا من ٱلمكوس.
ٱلشرط ٱلثالث وٱلثلاثون: تكفل "ٱلمدينة" بأمر ومنسك تعزيز مهام مؤسسات ٱلمجتمع بجميع ألوانها وتمكينها من ٱلتعاون مع مؤسسات مجتمعات ٱلبلاد ٱلأخرى. بما فى ذلك ٱلمؤسسات ٱلحربية وٱلأمنية ٱلتى تدرّب وتهيئ خبرآء فى ٱلقتال وفى ٱلأمن.
ٱلشرط ٱلرابع وٱلثلاثون: يتمتع ٱل.. ىّ بجميع ٱلحقوق ٱلمعلنة فى ٱلعهد ٱلدولى لحقوق ٱلإنسان وتزيد عليها ما له من حقوق بٱلروح تظهر مع كلِّ فقه جديد فى كتاب ٱللّه ٱلقرءان.
ٱلشرط ٱلخامس وٱلثلاثون: تعيد "ٱلمدينة" إلى ٱلعيش ٱلكريم وٱلمشاركة فى ٱلحياة ٱلمدينية جميع سجناۤء ٱلرأى وٱلمتضررين من أفعال ٱلسلطة ٱلتى سبقت قيام "ٱلمدينة" وذوى ٱلقتلى منهم. وتكفل بأمر ومنسك رعاية ٱلأيتام وٱلمساكين (ٱلمعاقين فىۤ أجسامهم وفىۤ أنفسهم لأى سبب كان) وتكفل مساعدتهم فى عيش كريم.
ٱلشرط ٱلسادس وٱلثلاثون: تكفل "ٱلمدينة" بأمر ومنسك تأسيس مؤسسات ملحقة بجوامع للعمل ٱلواحد لتأمين ٱلعناية ٱلصحية وٱلتأمين ٱلاجتماعى للعاطلين عن ٱلعمل فى تلك ٱلجوامع.
ٱلشرط ٱلسابع وٱلثلاثون: تتولى "ٱلمدينة" وضع ٱلخطط ٱلاقتصادية وٱلاجتماعية وٱلعلمية للاتحاد ٱلتى تؤمّن سيره إلى مراتب أعلى علما وثمرا وأمنا. وتقدم "ٱلمدينة" ٱلمساعدات ٱلمالية وٱلعلمية وٱلاقتصادية للولايات ٱلأقل تطورا.

سلطات ٱلمدينة
تتألف "ٱلمدينة" من خمس سلطات تمارس كل منها سلطتها منفصلة عن ٱلأخرى:
1- سلطة ٱلبيت ٱلحرام وتتألف:
ا- من ٱلأمير ٱلاتحادى.
ب- ٱلوزير.
ج- كهان ٱلوزارة ومؤسسات ٱلأمن وهى ٱلسلطة ٱلعابدة ٱلسّاجدة.
2- سلطة ٱلشرع وٱلمناسك درجتان:
ٱلأولى: ٱلجامع ٱلاتحادىّ ويتكون من ٱجتماع مجلسى ٱلشيوخ وٱلنواب ٱلاتحاديين.
ٱلثانية: مجلس ٱلولاية.
3- سلطة ٱلقضآء وتتألف من محكمة ٱتحادية عليا ومحاكم أدنى.
4- سلطة ٱلعلم وهى ٱلسلطة ٱلتى تمثّل ٱسم ٱللّه "نور ٱلسّمٰوٰت وٱلأرض". وهى ٱلتى تصدر بيانات ٱلتنوير فى صحف وكتب وضوء وما تحتاجه من وسآئل. وتتكون من رؤساۤء مجالس ٱلجامعات وٱلمعاهد ٱلعلمية ٱلمنتخبين وٱلمفكرين ٱلعلمآء فى جميع مراكز ٱلنظر وٱلبحث ٱلعلمى.
5- سلطة ٱلصحف وتتكون من مجلس أعلى منتخب للصحفيين.

هيئات ٱلسلطة
1- تتكون ٱلسلطة فى "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" من ولايات وعاصمة.
2- تقوم سلطة ٱلولاية علىۤ أراضيها وأهلها داخل حدود ٱلولاية فى ٱلشؤون ٱلتى لا يختص بها ٱلاتحاد بهذا ٱلعهد وٱلميثاق.
3- تتكون سلطة ٱلولاية من حكومة ومجلس للشرع ومجلس قضاۤء تمثّل فيه محاكم ٱلطوآئف وٱلمحكمة ٱلاتحادية.
4- ينتخب ٱلمرشحون إلى مجلس ٱلشرع للولاية من قبل أهلها ويتم ٱنتخابهم مباشرة وسرًّا وينسك ذلك سندًا لعهدها.

حكومة ٱلولاية:
1- تحدد فى عهد ٱلولاية هيئة وصلاحية ٱلحكومة فيها.
2- يحدد فى عهد وميثاق ٱلولاية سبيل ٱختيار أهلها لحاكمها.
3- حكومة ٱلولاية هى ٱلتى تمثلها فى ٱلخارج وأمام ٱلمدينة وهى ٱلتى تعقد ٱلاتفاقيات مع ٱلولايات ٱلأخرى.
4- تحدد فى عهد ٱلولاية صلاحيات وواجبات حاكم ٱلولاية وكيفية ٱنتخابه ومدة ولايته.
5- يمارس حاكم ٱلولاية جميع ٱلصلاحيات ٱلتى يحددها له عهد ٱلولاية.
6- تقوم حكومة ٱلولاية بإعداد ٱلموازنة ٱلسنوية للولاية ويصدر بها شرع ومنسك من مجلس ٱلشرع للولاية. وتتكون واردات ٱلولاية من ٱلمكوس على ٱلقيمة ٱلزآئدة أو ٱلصدقات وٱلرسوم ٱلتشريعية ومنحة "ٱلمدينة".
7- تختص حكومة ٱلولاية بكل ما تتطلبه حاجة ٱلولاية من جميع ٱلنواحى بما فى ذلك ٱلأمن ٱلداخلى "ٱلشرطة وٱلأمن".
8- يحق لحكومة ٱلولاية بعد موافقة مجلس ٱلشرع فيها طلب ٱلاستعانة بقوات ٱلأمن ٱلاتحادية للحفاظ على ٱلأمن داخل أراضيها. وللمدينة فى هذه ٱلحال ٱلاستعانة بقوات ٱلأمن ٱلمحلية ٱلتابعة لأحدى ٱلولايات بعد موافقة مجلس ٱلشرع فيها.

ٱلعلاقات بين حكومة ٱلولاية وٱلحكومات ٱلأجنبية
1- يجوز لحكومة ٱلولاية عقد ٱتفاقيات مع ٱلحكومات الأجنبية فى مجالات ٱلخبرة وٱلمالية وٱلاقتصادية وٱلعلمية. ولا يجوز أن تخالف هذه ٱلاتفاقيات حقوق ومصالح ٱلاتحاد أو حقوق ٱلولايات ٱلأخرى. وعلى هذه ٱلولاية إبلاغ "ٱلمدينة" بمثل هذه ٱلمعاهدات قبل عقدها وتوثيقها.
2- يجوز لحكومة ٱلولاية ٱلتعامل مباشرة مع ٱلجهات ٱلأجنبية بٱستثنآء ما يتعلق بٱلدفاع وٱلسياسة ٱلخارجية فهو عمل "ٱلمدينة".

سلطة ٱلقضاۤء فى ٱلولاية
1- تتكون سلطة ٱلقضاۤء فى ٱلولاية من مجلس قضآء تتبعه محكمة تمييز ومن محاكم ٱلطوآئف فيها ومحاكم ٱتحادية يتحاكم لديها ٱلأفراد وٱلجماعات من طوآئف مختلفة. وتكون محكمة تمييز ٱلولاية ومجلس ٱلقضآء قمة ٱلهرم ٱلقضاۤئى فيها.
2- ٱلقضاۤء مستقل لا سلطان عليه لغير ٱلشرع ولا يجوز لأىّ سلطة أوۤ أى شخص ٱلتدخل فى شؤونه وأحكامه. ويقاضى ٱلمتهمون من أهل ٱلطآئفة فى ٱلولاية فى محكمة ٱلطآئفة وبشرعها. وإن كانوا من طوآئف مختلفة يقاضون فى ٱلمحكمة ٱلاتحادية وبٱلشرع ٱلاتحادى. ويتعلّق ٱختيار ٱلشرع وٱلمحكمة على طلب أحد ٱلمتقاضيين أو كليهما.
3- يحدد مجلس ٱلولاية بأمر ومنسك ٱلمحاكم ودرجاتها وٱختصاصاتها ومكانها.
4- ٱلعلاقة بين ٱلسلطة ٱلقضاۤئية فى ٱلولاية وبين ٱلسلطة ٱلقضاۤئية ٱلاتحادية وٱلسلطة ٱلقضاۤئية فى ٱلولايات ٱلأخرى يحددها أمر ومنسك ٱتحادى.

ٱلعاصمة ٱلاتحاديّة
1- تبنى عاصمة ٱتحادية يختار "ٱلجامع" ٱسما لها. ويبنى فى ٱلعاصمة بيت للمدينة ومقرّات لبعثات ٱلحكومات ٱلأجنبية. وتكون ٱلعاصمة بحدودها ديار ولاية لها سلطاتها ٱلمبينة للولاية فى هذا ٱلعهد وٱلميثاق.

سلطة القضاۤء ٱلاتحادىّ
تحصر سلطة ٱلقضاۤء فى ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة بمحكمة ٱتحاد عليا واحدة وبمحاكم أدنى درجة تتوزّع فى جميع ٱلولايات. وتتكون محكمة ٱلاتحاد ٱلعليا من قضاة تختارهم هيئات ٱلمحامين (نقاباتهم فى ٱلولايات) ويتولى مجلس ٱلشيوخ تسمية أعمالهم من بعد ٱلتّوكّد من سمعتهم وقدراتهم ٱلعلمية وٱلقضآئية. وينتخب قضاة ٱلمحاكم ٱلأدنى من قبل هيئات ٱلمحامين. ويبقى قضاة كل من ٱلمحكمة ٱلعليا وٱلمحاكم ٱلأدنى درجة فى مناصبهم ما داموا بسمعة طيبة وشهرة فى ٱلعدل فيما يحكمون حتى يبلغ ٱلواحد منهم ٱلستين من ٱلعمر. ويتقاضى ٱلقاضى فىۤ أوقات محددة لقاۤء خدماته أجرا لا يجوز إنقاصه أثناۤء ٱستمراره فى منصبه.

حدود سلطة ٱلقضآء ٱلاتحادىّ
للقضاۤء ٱلاتحادىّ سلطة على جميع ٱلمسآئل ٱلمتعلقة بٱلشرع وٱلأمر ومناسكه ٱلتى تنشأ فى نور أحكام هذا ٱلعهد وٱلميثاق. بما فى ذلك ٱلمعاهدات ٱلمعقودة أو ٱلتى ستعقد. كما تشمل جميع ٱلمسآئل ٱلتى تتناول مبعوثى ٱلمدينة (ٱلسفراۤء وٱلقناصل) وكهّانها (ٱلوزرآء وٱلمدرآء). وجميع ٱلمسآئل ٱلتى تنشأ بشجرٍ بين ٱثنتين أوۤ أكثر من ٱلولايات (وبين إحدى ٱلولايات وسكان ولاية أخرى) وبين سكان ولايات مختلفة. وبين سكان ٱلولاية ممن يتشاجرون على ملكية أراض بموجب وثآئق ملكية من ولايات مختلفة وبين ولاية أو سكانها ودول أجنبية (أوۤ أشخاص من دول أجنبية أو مقيمون أجانب). وفى جميع ٱلمشاجرات ٱلتى تنشأ بين ٱلأفراد من طوآئف مختلفة.
ويكون لمحكمة ٱلاتحاد ٱلعليا حقّ ٱلنظر فى جميع ٱلمسآئل ٱلتى تتناول ٱلمبعوثين وكهّان ٱلمسجد ٱلاتحادى وتلك ٱلتى تكون فيهاۤ إحدى ٱلولايات طرفًا. وفى جميع ٱلمسآئل ٱلأخرى ٱلمذكورة يكون لمحكمة ٱلاتحاد ٱلعليا حقّ ٱلنظر فيما وقع وسجّل وفى مناسك ٱلشرع ٱلمتعلق به.
وتتم ٱلمحاكمة فى جميع ٱلجراۤئم ما عدا مسآئل ٱلاتهام ٱلنيابى أمام هيئة محلفين. وتجرى مثل هذه ٱلمحاكمات فى مكان حدوث تلك ٱلجراۤئم. ولكن عندما لا تحدث تلك ٱلجراۤئم داخل حدود أىۤ ولاية تجرى ٱلمحاكمة فى ٱلمكان أو ٱلأماكن ٱلتى يحددها مجلس ٱلشيوخ بتشريع ومنسك.
جريمة ٱلخيانة لولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة لا تكون إلا بشن حرب عليهاۤ أو بٱلتحالف مع أعداۤئها وبٱلعون لهم. ولا يدان أحد بتهمة ٱلخيانة إلا ٱستنادًا إلى بيّنات أو شهادة شاهدين يشهدان على وقوع ٱلعمل ٱلبيِّن أو ٱستنادًا إلى ٱعتراف فى محكمة علنية.
ولمجلس ٱلشيوخ سلطة تحديد عقوبة جريمة ٱلخيانة. وتحصر ٱلعقوبة بفاعل ٱلجرم وحده فلا تتعدّى إلى غيره من ذريّة أوۤ أقارب بسبب حرمانه لفترة محدد من حقوق ٱلأهلية (المدنية). أو بسبب مصادرة أمواله وأملاكه. وبموته قبل نهاية فترة حرمانه من حقوق ٱلأهلية تسلّم أمواله وأملاكه إلى ورثته.

محكمة ٱلعهد ٱلاتحادية
1- محكمة ٱلعهد ٱلاتحادية هيئة قضاۤئية مستقلة. وتتألف من علمآء وقضاة ينتخبهم ٱلجامع ٱلاتحادىّ بأغلبية ٱلثلثين على ٱلنحو ٱلأتى:
أ ـ خمسة من عشرة علمآء من فروع ٱلعلم ٱلمختلفة ترشحهم ٱلجامعات وجوامع ٱلعلمآء ٱلمفكرين ٱلمؤلفة قلوبهم فى علوم ٱلحقِّ جميعها.
ب ـ خمسة من عشرة قضاة من مدرّسىّ ٱلشرع وٱلمحامين وٱلمستشارين ٱلشرعيين ممن لهم خدمة فى ميدان ٱلشرع لا تقل عن عشر سنين ومن بين عشرة ترشحهم هيئة ٱلمحامين ٱلاتحادية.
ج ـ ينتخب ٱلجامع ٱلاتحادىّ من بين ٱلعلمآء وٱلقضاة ٱلعشرة رئيسًا للمحكمة وناۤئبا للرئيس.
د ـ هيئة ٱلمحكمة مسئولة أمام ٱلجامع ٱلاتحادىّ.
2- تحدد بأمر ومنسك وسآئل عزل قضاة ٱلمحكمة ونقلهم وٱنتهاۤء تكليفهم.
3- يتفرغ قضاة ٱلمحكمة تفرغا تاما لأعمالها ولا يجوز لهم ٱلجمع بين هيئتها وأى عمل أخر.
4- لمحكمة ٱلعهد ٱلاتحادية دون غيرها رقابة ٱلطاعة للعهد وٱلميثاق فى ٱلأوامر وٱلمناسك. وأحكام هذه ٱلمحكمة ملزمة لا رجوع عنها.

مجلس نواب ٱلمسلمين ٱلاتحادى
حاكم ٱلولاية نآئب فى مجلس ٱلمسلمين. ويُنتخب معه عن كلِّ ولاية نآئب واحد لكلِّ خمسمآئة ألف.
وٱلنآئب هو شخص بلغ ٱلخامسة وٱلعشرين ويتلوا ٱلكتاب ويخطُّ ولم يُتهم بجرآئم ٱلسرقة وٱلقتل وٱلفساد فى ٱلأرض بكلِّ ألوانه. ولا يشتهر بٱلتحريض ٱلطآئفى وٱلقومى من قبل ومن بعد قيام ٱلاتحاد. وأن لا يكون مشاركا فى قتل وتهجير ٱلناس وسرقة أموالهم أو ٱلتحريض أو ٱلمناصرة على قتلهم أو على تهجيرهم.
ويتولى مجلس نواب ٱلمسلمين ٱلاتحادى ٱلاطلاع على موازنة ٱلمدينة فى ٱلأول من شهر كانون أوّل من كلِّ سنة. وله طلب ٱلتغيير فيها حسب ما لديه من حاجات يطلبها ٱلشعب. وله كتابة مشاريع أوامر تتعلق بحاجات ٱلشعب ويطلب من مجلس ٱلشيوخ دراستها وتأييدها وتصديقها من ٱلأمير.

مجلس شيوخ ٱلمؤمنين
يتألف من خمسة شيوخ عالمين وعالمات صالحين وصالحات عن كلِّ ولاية يقلّ عدد سكانها عن خمسة ملايين وستة شيوخ عن كلِّ ولاية تزيد عن ٱلخمسة ملايين.
لا يصبح أى شخص شيخا فى مجلس شيوخ ٱلاتحاد ما لم يكن من ٱلمؤمنين ٱلمشهورين بٱلعلم وٱلصلاح من ٱلمالكين ٱلموسعين أمولهم فىۤ أعمال مختلفة. أو من ٱلعلمآء ٱلمشهود له بزيادة ٱلعلم وٱلصلاح وبأهليته لأن يكون شيخا. وقد بلغ ٱلأربعين ولم يتخطّى ٱلسبعين.
ويتولى مجلس ٱلشيوخ دراسة مشاريع ٱلأوامر وٱلمناسك ٱلتى يتقدّم بها مجلس نواب ٱلمسلمين ٱلاتحادى. وللأمير ٱلاتحادى وحده سلطة تصديق ٱلأمر ومنسكه.

أمير ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة ووزيره
يُسند أمر ٱلسلطة ٱلساجدة فى بيت ٱلمدينة إلىۤ أمير "ٱلمدينة". ويختاره مجلس ٱلشيوخ من بينهم. وهو أكثرهم علما وصلاحا وحكمة وسلامة للجسم وٱلنفس. ويشغل ٱلأمير منصبه مدة ست سنوات لا يسمح له بتمديدها ولا بتجديدها لفترة ثانية. ويختار ٱلأمير وزيره من بين ٱلشيوخ. ولا يتجاوز عمر ٱلواحد منهما ٱلستين ولا يقلّ عن ٱلأربعين.
وفى حال عزل ٱلأمير من منصبه أو وفاته أو ٱستقالته أو عجزه عن ٱلقيام بسلطات ومهام منصبه يؤول ٱلمنصب إلى ٱلوزير. ولمجلس ٱلشيوخ أن يحدد بتشريع أحكام حالات عزل أو وفاة أو ٱستقالة أو عجز ٱلأمير. معلنًا من هو ٱلشيخ ٱلذى يتولى عند ذلك مهام ٱلأمير ويبقى ذلك ٱلشيخ ٱلمؤقت إلىۤ أن يطهر ٱلأمير من سبب ٱلعجز أو يتم ٱنتخاب أمير جديد.
ويتقاضى كلّ من ٱلأمير وٱلوزير أجرا عن مسئوليته فى ٱلمنصب فى مواعيد محددة لا يزاد ولا ينقص فى ٱلفترة ٱلمحددة له. ولا يجوز له أن يتلقى خلال تلك ٱلفترة أىّ مرتبات أخرى.
على ٱلأمير قبل أن يبدأ مهامه أن يؤدى ٱلإعلان وٱلتوكيد ٱلتالى:
"أعلن أمام ٱللّه وأمام جامع ولايات ٱلـ.. ٱلاتحادىّ أننى سأقوم بأعمال أمير "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" حامدا ٱللّه فى كلِّ أمر وسأبذل أقصى ٱلجهد وما وسعت نفسى من قدرة وعلم وحكمة لحراسة وحماية ما جآء فى عهد وميثاق ٱلمدينة وٱلدفاع عنه وٱلوفآء بجميع أشراطه".
ويكون ٱلأمير أميرا لجيش "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة". وله أن يطلب ٱلرأى وٱلتشاور حول أى مسألة تتعلق بمهام أىّ معبد "وزارة". وله سلطة منح ٱلعفو عن جراۤئم ترتكب ضد "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" ما عدا حالات ٱلاتهام ٱلنيابى.
تكون للأمير سلطة ومسئولية ٱلأمر من بعد ٱلتشاور مع ٱلجامع ٱلاتحادىّ لإعلان ٱلحرب أو لعقد معاهدات سلم وتعاون عسكرىّ وتجارى وعلمىّ.
كما له أن يرشح وبمشورة ٱلجامع ٱلاتحادى وأن يكلّف وزراۤء سفراۤء مفوضين وقضاة للمحكمة ٱلعليا ورؤسآء ٱلأمن ٱلاتحادى. وله أن يختار عدد ٱلعابدين "ٱلوزرآء" ٱلذين يحتاجهم فى مسجد "ٱلمدينة".
وسيكون لتكليف جميع ٱلعابدين فى معابد ٱلمدينة ٱلأخرين أمر ومنسك. ومجلس ٱلشيوخ هو ٱلمسئول عن ٱلمنسك وتحديد مسألة تكليف مثل هؤلاۤء ٱلعابدين ٱلأدنى رتبة بٱلأمير أو بٱلمحاكم أو بٱلوزارات وبأجورهم. وللأمير سلطة ملء جميع أماكن ٱلعبادة ٱلفارغة بٱلتشاور مع ٱلجامع ٱلاتحادى.
ويبلغ ٱلأمير مجلس ٱلشيوخ بٱلمعلومات ٱلتى لديه عن حال ٱلاتحاد ويعرض عليه رأيه بٱلأوامر وٱلمناسك ٱلتى يرى حاجة فيها. وهو مَن يصدق ٱلمناسك. وله فىۤ أحوال ٱستثنائية أن ينادىۤ إلى صلاة ٱلجُمُعة فى ٱلجامع ٱلاتحادى ليجتمع مع ٱلشيوخ وٱلنّواب لإقامة ٱلصّلوٰة على تلك ٱلأحوال وٱلتشاور فى ٱلأوامر وٱلمناسك ٱلتى تحتاجها. وفى حال ٱلخلاف فى ٱلرأى يؤجّل صلوٰة ٱلجُمُعة ثلاثة أيام ليعود ٱلجامع إلى ٱلاجتماع وٱلحوار. ومن بعد ذلك إن عزم ٱلأمير علىۤ أمر يتوكّل على ما ٱجتمع لديه من نور ٱلعلم بتلك ٱلأحوال ٱلاستثنآئيّة.
وعلى ٱلأمير أن يستقبل ٱلسفراۤء وٱلوزراۤء ٱلمفوضين ٱلأخرين أو يفوّض مَن يقوم بذلك نيابة عنه. كما عليه أن يراقب سجود كهان مسجد "ٱلمدينة" فى مناسك ٱلأوامر بإخلاص وأن يتابع جميع ٱلعابدين فى "ٱلمدينة" فيما ينسكون.

عزل ٱلأمير
يعزل ٱلجامع ٱلاتحادىّ كلّا من ٱلأمير ووزيره وجميع ٱلكهّان وٱلعابدين ٱلمدنيين وٱلعسكريين فى "ولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة" من مناصبهم إذا وجه لأىٍّ منهم ٱتهام نيابى بٱلخيانة أو ٱلرشوة أو ٱلفاحشة أوۤ أى جراۤئم أو جنح خطيرة أخرى وأدينوا بمثل هذه ٱلتهم. كما يعزل ٱلأمير فى حال إصابته بمرض خطير. أو فى حال ظهور ضعف وتردد فىۤ أوامره. أو ظهور ما يدلّ على سلطة تسفك ٱلدّمآء وتفسد فى ٱلأرض.

علاقة ٱلولايات ببعضها
تؤمّن "ٱلمدينة" لكل ولاية فى هذا ٱلاتحاد حكومة مختارة من قبل شعب ٱلولاية وتحمى كلا منها فى ٱلحرب كما تحميها من أعمال ٱلرجف (العنف) ٱلداخلية بناۤء على طلب هيئة ٱلشرع أو سلطة مسجدها (فى حال تعذر ٱجتماع هيئة ٱلشرع). وتحترم كل ولاية وتقبل بشرع كل ولاية أخرى وبسجلاتها ٱلرسمية وإجراۤءاتها ٱلقضاۤئية. ولمجلس ٱلشيوخ أن يحدد ذلك بمنسك يبين ٱلأسس ٱلتى يتم فيهاۤ إثبات مثل هذه ٱلسجلات وٱلمناسك وما ينجم عنها.
ولسكان جميع ٱلولايات حقوق أهلية من دون ٱختلاف بين ولاية وأخرى. وٱلشخص ٱلمتهم فىۤ أىّ ولاية بٱلخيانة أو بٱرتكاب جناية أوۤ أى جريمة أخرى وهرب من وجه ٱلعدالة فى ولايته ثمّ عثر عليه فى ولاية أخرى يسلم بناۤء على طلب سلطة مسجد ولايته للنظر فى جريمته ومحاكمته. وله أن يطلب محاكمته أمام محكمة ٱتحادية.
ويمكن لمجلس ٱلشيوخ أن يُدخل ولايات جديدة إلى ٱلاتحاد. ولكن ليس له إنشاۤء أوۤ إقامة أى ولاية جديدة داخل حدود أى ولاية من دون طلب أهلها. وليس له إنشاۤء أى ولاية عن طريق ٱتحاد ولايتين أوۤ أكثر أوۤ أجزاۤء من ولاية دون موافقة هيئات ٱلشرع للولاية ذاتها.
ولمجلس ٱلشيوخ سلطة وضع جميع ٱلمناسك ٱلخاصة بأراض أو ممتلكات أخرى تعود لولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة.
ولا يفسر أى قول فى هذا ٱلعهد وٱلميثاق على نحو يضر بأىّ حق لولايات ٱلـ.. ٱلمتحدة.

ٱلتغييرات فى ٱلعهد وٱلميثاق
لمجلس ٱلنواب أن يطلب تغييرا مطورًا لمفاهيم ٱلعهد وٱلميثاق كلما رأى ثلثا ٱلنواب حاجة لذلك ٱلتغيير. أو يكون هذا ٱلتغيير بناۤء على طلب من هيئات ٱلشرع لثلثى مختلف ٱلولايات. ويتولى مجلس ٱلشيوخ دراسة طلب ٱلتغيير ويعمل على ٱلتوكّد من هذه ٱلحاجة وما فيها من رؤية للتطور وللتوافق مع عهد ٱللّه وميثاقه. وبعد ٱلموافقة على ٱلتغيير وتصديق ٱلأمير له يتخذ ٱلتغيير مكانه فى هذا ٱلعهد وٱلميثاق.

علو ٱلعهد وٱلميثاق
1- هذا ٱلعهد وٱلميثاق هو ٱلشرع ٱلأعلى وٱلمهيمن على جميع شرعات ولايات ٱلـ... ٱلمتحدة. وجميع ٱلمعاهدات ٱلمعقودة أو ٱلتى تعقد تحت سلطة ولايات ٱلـ... ٱلمتحدة يكون هو ٱلأساس فى قيامها. ويكون ٱلقضاة فى جميع ٱلولايات ملزمين به إذا طلبه أحد ٱلمتقاضين. ولا يؤخذ بأى قول فى عهد وميثاق أو شرع أى ولاية يكون مخالفًا له.
2- يكون ٱلشيوخ وٱلنواب ٱلاتحاديون ونواب مجالس ٱلشرع لمختلف ٱلولايات وجميع ٱلعابدين وٱلقضاة ٱلتابعين لولايات ٱلـ... ٱلمتحدة ولمختلف ٱلولايات مطالبون بإقرار تأييدهم هذا ٱلعهد وٱلميثاق.
3- لا يجوز تحديد لون طاۤئفىّ أو قومىّ كمؤهل لتولىۤ أى موقع فى معابد "ٱلمدينة" أو مسئولية عامة فى مسجدها.

ٱلمصادقة على ٱلعهد وتوثيقه
تجرى ٱلمصادقة على هذا ٱلعهد بٱلمبايعة عليه فى جميع ٱلولايات. ويكون ميثاقا مصادقًا عليه إذا كانت نسبة ٱلمبايعين عليه 60٪ (استفتاء) من عدد ٱلناخبين فى جميع ٱلولايات. ويعلن هذا ٱلعهد وٱلميثاق بجميع ٱلوساۤئل ويدرج فى بيوت ٱلتعليم بدءا من ٱلسنة ٱلتعليمية ٱلسابعة.
ويوثّقه ٱلمؤمنون قبل ٱلمصادقة عليه فى جميع ٱلولايات وفى جوامعهم:
1- غرف ٱلصناعة.
2- غرف ٱلتجارة.
3- غرف ٱلزراعة.
3- ٱلجامعات.
4- جوامع ٱلمفكرين ٱلمؤلفة قلوبهم فى علوم ٱلحقِّ جميعها.
5- جوامع ٱلمحامين.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,361,146,367
- أيُّها ٱلناهضون بٱلروح ٱحذروا سبيل ٱ ...
- تعقيب على مقال (هل للدولة دين؟)
- هل للدولة دين؟
- ٱلنهوض ٱلكبير للروح
- قيام ٱلإنسان يبدأ فى تونس
- ٱحذروا ما تحدثه ثورة ٱلمكفور عليهم
- كتاب تعليم ٱلدين هو ٱلمسئول عن جريمة ٱلإسك ...
- أتيت من ٱلمريخ ولست زآئرا تعقيب وردّ ثان على مقال - ...
- تعقيب وردود -ٱلمطلوب فضآئية إنسانية وليس يسارية-
- ٱلمطلوب فضآئية إنسانية وليس يسارية
- -الإسلام هو الحلّ- و -الشراكة الوطنية-
- -نياندارتال- جديد تعقيب على مقال -ٱلقرءان فى ٱلص ...
- ٱلقرءان فى ٱلصدر
- -يَستَفتُونَكَ قُلِ ٱللَّهُ يُفتِيكم-
- حوار مسلمين لمَّا يدخل ٱلإيمان فى قلوبهم
- منع ٱلتدخين أخطر من أىِّ مرضٍ يسببه!!
- أنا غنىّ وأعيش فقيرًا!
- مسآئل ليست من حقوق إنسان
- مناسبة يجب أن تُنسى!
- ٱلوفآء بعهد ٱللّه يوفّر ٱلنعم


المزيد.....




- أوريان 21: حفتر وإسلاميوه وزيف الحرب على الإرهاب في ليبيا
- من أدخل الإسلام للمالديف.. رحالة مغربي أم صومالي؟
- بعد ما قاله وسيم يوسف.. القرضاوي يدخل على خط جدل -صحة صيام ت ...
- السعودية.. أكثر من 12 مليون ريال للفائزين في مسابقتي تلاوة ا ...
- آلاف اليهود يتوافدون على جربة التونسية في زيارتهم السنوية
- بوغدانوف يؤكد دعم موسكو لدور الطوائف المسيحية في الشرق الأوس ...
- الإفتاء المصرية تصدر فتوى بشأن الإفطار خلال الحر الشديد
- وزير الشؤون الدينية التونسي: 10.9 ألف حاج خلال موسم العام ال ...
- تونس: إجراءات أمنية استثنائية في جربة مع انطلاق الحج اليهودي ...
- شمل عددا كبيرا من الإخوان.. ماذا وراء عفو السيسي الأخير؟


المزيد.....

- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - عهد لاتحاد ولايات ٱل.. وميثاق على حكومته