أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الاداء التمثيلى فى المسرح الغنائى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم














المزيد.....

الاداء التمثيلى فى المسرح الغنائى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3284 - 2011 / 2 / 21 - 15:47
المحور: الادب والفن
    


الاداء التمثيلى فى المسرح الغنائى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم



ترتكز الناحية التمثيلية فى الأوبريت على ثلاث ثنائيات من شخصيات العرض يؤدى كل ثنائى منها الوظيفة الخاصة به والتى تختلف بالطبع عن الآخرين، وتحمل
الصفة النوعية التى يتميز بها، ويشير تيمور أباشيدزى للثلاث ثنائيات فى كتابه عن المسرح الموسيقى على النحو التالى:


الثنائى الأول


هذا الثنائى يمثله (البطل والبطلة) وهما الشخصيتان الرئيسيتان فى الأوبريت، يحملان على عاتقهما مضمونها وموضوعها ومهمة توصيل رسالتها من خلال القدرة الفائقة على التعبير، ويلتزمان بمهمة غناء الآريات والريستاتيف أى الموسيقى التى تشترك فيها الأوبرا مع الأوبريت، لذلك عليهم امتلاك مهارات الغناء المحترف، وهما اللذان يقودان الخط الرومانسى العاطفى.



الثنائى الثانى


يطلق عليه (سوبريت وبوبرتيكا) وأحياناً أخرى يطلق عليه (كاسكاديور)، وهو الثنائى الثانى من حيث الأهمية، وغالباً ما يساعدا البطلين فى الأحداث الرئيسية، ولا يشترط فيهما احتراف الغناء الصعب مثل الثنائى الأول؛ لأنهما يلتزمان فى المرتبة الأولى بأداء المنوعات الراقصة فى الأوبريت.


الثنائى الثالث


هذا الثنائى هو (العجوز والعجوزة) وهما شخصيتان ثانويتان فى العرض، قد يغنيان قليلاً ويرقصان قليلاً، لكن يلتزمان فى الأساس بمهمة أداء الحوار الكلامى الفكاهى وإضحاك المشاهدين، فهما الشخصيتان الفكاهيتان فى الأوبريت، وعادة ما يكونان والدى البطلين أو من الأقرباء أو المقربين منهما، وهو ثنائى كبير السن.

مع تحياتى
د / محمدعبد المنعم

0Share



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ظهور المسرح الملحمى فى مصر على يد المخرج المسرحى ... بقلم : ...
- صور المسرح السياسى فى مصر
- نشأة الأوبرا العالمية
- جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية
- دور المخرج الاجنبى فى المسرح المصرى وايجابياته
- الفرق بين المسرح التسجيلى و مسرح الكباريه السياسى
- موضوعات المسرح الغنائى المصرى فى حقبة السبعينيات بقلم : د / ...
- خصوصية فن المسرح بقلم : د/ محمحدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية ...
- مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدا ...
- رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
- تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
- قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
- الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم ...
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...


المزيد.....




- أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل ...
- مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
- دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي ...
- بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي ...
- رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم ...
- إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا ...
- أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202 ...
- الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا ...
- متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا ...
- فرنسا: مهرجان كان السينمائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تد ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الاداء التمثيلى فى المسرح الغنائى بقلم: د/ محمدعبدالمنعم