أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة االاسكندرية















المزيد.....

مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة االاسكندرية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3184 - 2010 / 11 / 13 - 15:01
المحور: الادب والفن
    



على الرغم من قصر حياة الشيخ سيد درويش عامة وقصر عمره الفنى خاصة، فإنه جاهد فى حقل الموسيقى والغناء من أجل رفعة مسرحنا الغنائى حتى وصل به إلى ذروته، تاركاً لنا إرثاً وفيراً وخصباً من الأوبريتات والألحان المسرحية، فقد قدم على مدى ستة أعوام – فورموت سلامة حجازى – ابتداءًا من عام 1917 وحتى عام 1923 حوالى ثلاثين عملاً مسرحياً غنائياً من نوع الأوبريت المسرحى أثرى بها حقل مسرحنا الغنائى المصرى ووصل به إلى ذروته، ليحيا المسرح الغنائى المصرى عصره الذهبى بفضل رائد التلحين المسرحى الشيخ سيد درويش.


وتعتبر هذه الأعمال جميعا – وحتى الآن – هى النموذج المثالى الذى يجب أن يكون عليه التلحين للمسرح الغنائى، والذى هو أحد وسائل تعبير المخرج المسرحى فى المسرح الغنائى.



لحن سيد درويش كل هذه الأعمال بأسلوب حديث متطور من الناحية الموسيقية فيه تأثير بالألحان الكنسية، وفيه تأثير بالفن الشعبى والباعة الجائلين، كما تأثر بالألحان السورية إثر رحلاته هناك، وتأثر فى المقام الأول بتلاوة القرآن الكريم وحلقات الذكر والإنشاد التى كان يقوم بإحيائها فى مبدأ حياته العملية.



نقل التلحين فى المسرح الغنائى من التطريب إلى التعبير الدرامى، فربط بين الكلمة والنغمة، ربط الألحان بمعانى الكلمات وأجواء المناظر والمشاهد التمثيلية، وطوع الإيقاع الشعرى عروضياً إلى الإيقاع الموسيقى كما فى لحن (علشان ما نعلا ونعلا ونعلا..لازم نطاطى نطاطى نطاطى) من أوبريت (العشرة الطيبة)، وخلق تزاوجاً بارعاً بين الموسيقى وجو القصة فى ترابط وتكامل مثل استخدامه إيقاع الفالس فى أوبريت (البروكة).



نقل التعبير الموسيقى العربى من مرحلة الشكل الإيقاعى الواحد المتكرر فى الأغنية والذى كان سائداً قبله، إلى الأشكال الإيقاعية المتنوعة والمتدفقة حيوية فى ألحانه الغنائية المسرحية.



قدم أغلب ألحانه المسرحية خالية من أرباع النغم كى يعمق عنصر التعبير، حيث كان لا يميل إلى مقام معين بذاته، الأمر الذى يؤكد وعيه وإدراكه للتركيب اللحنى لموسيقى الأوبريت.



أدخل أسلوب "الكونترابوينط" فى التلحين لأول مرة فى تاريخ مسرحنا الغنائى، وطور فى أسلوب الغناء الجماعى باستخدامه للتوزيع الصوتى البوليفونى، وكذلك كان أول ملحن مصرى استخدم الهارمونى.



لم يكرر الفكرة الموسيقية فى اللحن بقدر ما استخدم التنويع فى الأفكار الموسيقية، ولم يهتم بالمقدمات الموسيقية لأعماله المسرحية.



طوَّع المسرح الغنائى المصرى تطويعاً صادقاً يتجاوب مع الأحداث الوطنية ويتفاعل معها، خاصة فى ثورة 1919 فأودع العديد من الألحان الثورية فى مسرحياته مقدماً الموسيقى المناسبة للمشهد المسرحى بما يتلائم والموقف الدرامى مثل استخدامه لموسيقى (المارش) فى ألحانه الثورية مثل (إحنا الجنود زى الأسود) من أوبريت (الهلال) الذى لحنه لفرقة الكسار، و(أحسن جيوش فى الأمم جيوشنا) من أوبريت (شهرزاد) الذى لحنه لفرقته الخاصة، و(قوم يا مصرى)، وفى هذه الألحان استعمل السلم الغربى الكبير ليعمق العنصر التعبيرى.



انعكس تأثره بالموسيقى الكنسية فى ألحانه المسرحية، وقد ظهر ذلك فى عدة ألحان نذكر منها لحن (أنا المصرى كريم العنصرين) من أوبريت (شهرزاد)، ولحن (القلل القيناوى) من أوبريت (قولوله) الذى قدمه لفرقة الريحانى.



طوع ألحان المسرح الغنائى للتعبير عن آمال الشعب وآلامه عن طريق تصوير طوائفه المختلفة التى ضمنها بعض مسرحياته كما فى ألحان (النشالين - الموظفين - السقايين - الجزارين الشعراء - المغاربة - الوارثين - الجرسونات - العربجية - التحفيجية) وغيرهم، وتميزت هذه الألحان بالسهولة والبساطة والشعبية ذلك لأنه كان يستلهم مطلع ألحانه من أفواه هذه الطوائف، ومن أبرز الأمثلة على ذلك لحن (السقايين) من أوبريت (ولو) الذى لحنه لفرقة الريحانى.




أول من أدخل الأفكار اللحنية المتطورة والجريئة فى حقل المسرح الغنائى المصرى، إذ كان أول من طالب بحقوق المرأة كما فى لحن (ده وقتك ده يومك يا بنت اليوم) من أوبريت (الإنتخابات) الذى لحنه لفرقة (الكسار).



أدخل على المسرح الغنائى المصرى قالب المونولوج كما فى لحن (يقطع فلان على علان) الذى تؤديه (ست الدار) بمفردها فى أوبريت (العشرة الطيبة)، وكذلك أدخل قالب الديالوج كما فى لحن (على قد الليل ما يطول) الذى يؤديه سيف الدين ونزهه فى شكل ثنائى فى أوبريت (العشرة الطيبة). كما كانت تمتاز أوبريتاته بانطلاقة شاملة فى عملية التمثيل والإخراج وإدماج المناظر الاستعراضية والتى تبرز خلالها الأغنية الجماعية لتقدم صوراً شيقة عن طوائف الشعب المختلفة، وتعتبر أوبريت (العشرة الطيبة) أول مسرحية كاملة تجمع عناصر فنية وإلقائية على جانب هام من التطور.



أضفى على ألحان مسرحنا الغنائى متعة ورشاقة وخفة ظل، وجعلها تتميز فى أدائها وغنائها بالتعبير الحركى لشخصيات كاريكاتورية كوميدية تسعد المشاهدين، فأمست العنصر الأساسى للألحان المسرحية.


استلهم تعابيره الموسيقية المقدمة للمسرح من واقع الحياة مما جعل أسلوبه فى التلحين وثيق الصلة بالواقع المعيش.



قدم للمسرح الغنائى المصرى ثلاثة من فرسان الشعر والزجل وهم (بديع خيرى - أمين صدقى - بيرم التونسى)، وقد ساهم هؤلاء الثلاثة فى دعم مسيرة المسرح الغنائى المصرى والنهوض به، وساهموا كذلك فى تغذية ألحانه المسرحية بالزجل الرائع، والحوار الشيق، والاستعراض الدقيق لمختلف الصور الشعبية، فى فترة لم تزد على ست سنوات، مما يؤكد أن الملحن يبلغ من الإجادة مداها البعيد إذا ما وجد الشعر الصالح، والكلام اللائق الذى يجتذب عبقريته الموسيقية، ويوحى إليه من النغم المعبر المصور ما يسمو بالإنتاج فى جملته.




كان له السبق فى محاولة التأليف الموسيقى للأوبرا، وبالفعل بدأ تلحين أوبرا (كليوباترا وأنطونيو) لفرقة منيرة المهدية لكن الموت عاجله قبل أن يستكمل تلحينها.



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
- تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
- قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
- الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم ...
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..
- الاخراج فى المسرح الملحمى
- مسرح القهوة فى مصر
- مسرح المنوعات ( الميوزيك هول )
- فى المسرح الغنائى ارتباط الدراما بالموسيقى والغناء والرقص.. ...
- من المسرح الموسيقى (الكوميدبا الموسيقية ).. بقلم : د/ محمدعب ...
- من المسرح الموسيقى( الاوبرا العالمية )


المزيد.....




- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- مصر.. القبض على مغني المهرجانات -مجدي شطة- وبحوزته مخدرات
- أجمل مغامرات القط والفار.. نزل تردد توم وجيري الجديد TOM and ...
- “سلي طفلك الان” نزل تردد طيور الجنة بيبي الجديد 2024 وشاهد أ ...
- فرانسوا بورغا للجزيرة نت: الصهيونية حاليا أيديولوجية طائفية ...
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- المؤسس عثمان الموسم الخامس الحلقة 159 على ATV التركية بعد 24 ...
- وفاة الممثل البريطاني برنارد هيل، المعروف بدور القبطان في في ...
- -زرقاء اليمامة-.. أول أوبرا سعودية والأكبر في الشرق الأوسط
- نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها با ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة االاسكندرية