أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - علي عجيل منهل - النجف الاشرف --- بين طلبها تعين -- ممثليات فى السفارات العراقية -- وهيئة النزاهة -- التى تعتبرها اكثر-- المدن -و -كربلاء -فسادا - لماذا و كيف ؟؟














المزيد.....

النجف الاشرف --- بين طلبها تعين -- ممثليات فى السفارات العراقية -- وهيئة النزاهة -- التى تعتبرها اكثر-- المدن -و -كربلاء -فسادا - لماذا و كيف ؟؟


علي عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3162 - 2010 / 10 / 22 - 23:44
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


:::::أثار-- إعلان ---هيئة النزاهة كربلاء --والنجف --أكثر المدن العراقية فساداً-- لجهة تعاطي الرشوة،-- استياء أهالي المدينتين والمسئولين.-- وعقد اتحاد الحقوقيين العراقيين، فرع النجف-- مؤتمر النزاهة الأول من-- أجل النهوض بالواقع المتردي في المؤسسات الرسمية.وقال ممثل رئيس «هيئة النزاهة» في المؤتمر -إنها «عملت منذ تأسيسها على مواجهة الفساد بشتى الطرق، ولم تقتصر على مواجهته بل عملت بقوة من اجل تفعيل الجانب الوقائي المتمثل بمحاربة الفساد قبل وقوعه»، موضحاً أن «الهيئة حملت ثقلاً كبيراً في هذا المجال من خلال البرامج الإعلامية والتثقيفية مع الكثير من الجهات للحد من هذه الظاهرة وسلوكاتها التي تنمي نزعة الاستهتار والجشع». وأكد أن «المؤتمر يهدف إلى جعل النجف مشروعاً لمحاربة الفساد». و قال رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين - إن من - أهم المقترحات التي يجب تفعيلها، هو ربط المفتشيات العامة في المؤسسات بالنزاهة مباشرة، لأن مرجعيتها الوزارة سيجعلها تابعة لللمسؤول نفسه وبالتالي لن يتمكن الموظف في المفتشية من متابعة مواطن الخلل بالشكل الصحيح». إلى ذلك، اعتبر رئيس لجنة النزاهة في البرلمان السابق صباح الساعدي أن «مثل هذه المؤتمرات نتاج طبيعي لإدراك أن الفساد في العراق يجب أن يحارب وهو حالة خطرة في بنية الدولة اذا سكت عنها او تمت المجاملة فيها ستؤدي الى انهيار النظام الإداري». الى ذلك، اعرب رئيس لجنة النزاهة في مجلس النجف -- عن «ألمه لصدور تقرير -- مجلس مكافحة الفساد --ووضع --محافظة النجف-- في المرتبة الأولى في الرشاوى- واصفاً ذلك بـ --الفاجعة- وأيد ما ورد في التقرير «على رغم بعض المبالغات».وقال - ان «اكثر الدوائر التي تتعاطى الرشوة والفساد المالي في المحافظة هي دائرة التسجيل العقاري ومصرف الرافدين ومديرية الجوازات ومركز تسويق التمور»، مبيناً ان «جهود لجنة النزاهة تذهب ادراج الرياح عندما يتم ركن ملفات الفساد الإداري والمالي في هيئة النزاهة من دون التحقق منها وإرسالها للقضاء».في كربلاء قال المحافظ امال الدين الهر في مؤتمر صحافي ان - التقرير لم يراع دور الحكومة المحلية في القضاء على الفساد --لاسيما انها تعتبر المحافظة الأولى من حيث مشاريع الإعمار والبنى التحتية»-. وأضاف ان - كربلاء تجاوزت محنة مكافحة الفساد المالي والإداري وما تبقى نسبة قليلة في طور القضاء عليها من طريق الدور الرقابي للجان مكافحة الفساد المشكلة في المحافظة- ...

إعلان--- مجلس محافظة النجف -- التصويت على قرار-- فتح ممثليات ديبلوماسية للمحافظة--- في السفارات العراقية،...

اثار- جدلاً قانونياً -مع تأكيد خبراء أن التمثيل الديبلوماسي الدولي ينحصر بوزارة الخارجية دون غيرها.
وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس المحافظة -إن --النجف تعتزم فتح ممثليات لها في بلدان العالم لتحسين واقعها الاقتصادي والثقافي والسياحي والعلمي--، مشيراً إلى أن --الدستور---- يعطي صلاحيات للمحافظات لفتح ممثليات لها في بلدان العالم بعد إقرار وزارة الخارجية ونشر ذلك في الجريدة الرسمية--.
وأضاف أن ---الممثليات ستفتتح في الدول التي نشعر بأنه يمكن الاستفادة منها في الجوانب العلمية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومع طلب المحافظة افتتاح كل ممثلية سيتم درس -- الدافع الأساس لفتحها والجدوى الاقتصادية --من ذلك، لا سيما أن-- النجف موقع جذب سياحي- وأوضح أن «المحافظة ليست لديها حتى الآن اي ممثليات في العالم، لذا سيتم --افتتاح ممثليات --في بعض البلدان بعد موافقة وزارة الخارجية، وسيكون العاملون في الممثليات من أبناء المحافظة حصراً، وممن سكنوا فيها لأكثر من 10 سنوات-
وان المشكلة -عدم وجود أي -بند في الدستور - ينص على حق المحافظات --في فتح ممثليات لها في الخا رج --- و إن «الدستور أشار إلى حق الأقاليم بفتح ممثليات لها، لكن هذا لا ينسحب على المحافظات- وأضاف أن «قرار مجلس محافظة النجف غير قانوني إذا لم يحصل على الموافقات من السلطات العليا... واعتقد أن المحكمة الاتحادية ستفصل في مثل هذه القضايا».
و فتح ممثليات للمحافظات في دول العالم أمر غير قانوني إن - الدستور العراقي أشار إلى الفيديرالية، لكنه لم يشر إلى أن يكون هناك تمثيل دولي للمحافظات- أن - التمثيل الدولي من عمل وزارة الخارجية العراقية، ولا يحق لأي محافظة أن تفتح منفردة قنصلية أو ممثلية باسمها في أي دولة-.
في المقابل، ان - - قانون المحافظات غير المنتظمة في أقاليم، يخول مجالس المحافظات --فتح ممثليات ديبلوماسية في الخارج،-- شرط أن تخضع تلك لإشراف وزارة الخارجية». - أن القانون --لا يسمح مطلقاً لأية محافظة بمخاطبة أي دولة ديبلوماسياً من دون علم وزارة الخارجية--.
أن --مكان الممثليات التي تعتزم المحافظات فتحها يجب أن يكون داخل مقار السفارات العراقية، على أن يكون ممثل عن السفارة مشرفاً بصورة تامة على المخاطبات بين المحافظة وأية دولة يتم فتح ممثلية ديبلوماسية فيها-
وكشف وكيل وزارة الخارجية ---لبيد عباوي-- أن -الوزارة ليست لديها تعليمات في شأن كيفية التعامل مع رغبة المحافظات في فتح ممثليات خارجية لها- ، معرباً عن اعتقاده بـ «عدم وجود تجارب مماثلة في باقي بلدان العالم»، لكنه ذكر أن «فتح ممثلية لأي محافظة عراقية هو أمر دستوري، لكن تطبيق هذه الفقرة من الدستور يحتاج الى قانون، وهذه مسؤولية مجلس الوزراء الذي ننتظر قراره عن كيفية سير هذه العملية».
وكان مجلس محافظة بابل قدم مشروعاً يتضمن فتح ممثليات في القنصليات والسفارات العراقية في الخارج للمحافظة، «في إطار التعريف بأهمية بابل ومكانتها في المجالين الثقافي والاقتص... ان الدستور العراقى الجديد قد ضمن لها التوحد فى اقليم معين ولها كل الحقوق السياسية والاقتصادية وهذه المحافظات عليها انشاء اقاليم مستقلة وبعدها ترسل الممثلين للسفارات وانهم وضعوا العربة امام الحصان...





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,274,304,266
- الكويت الى اين - - اكثر من 200 عنصر مسلح -- يقودهم اعضاء فى ...
- المملكة العربية السعودية ---- من حقوق المرأة - الى - اطلاق - ...
- الدستور العراقى- ذكرى الاستفتاء علية - وهل تريد ---الانتساب ...
- القائد العمالى فى مصر- عاشت - الطبقة العاملة -المصرية
- مبروك - للعرب - والمسلمين - وصول - الهمبرغر الحلال - الى فرن ...
- اتحاد الادباء العرب- يرفض -عضوية اتحاد ادباء العراق- ويضع شر ...
- الكويت-- والفصل السابع -لماذ ترفض- خروج العراق منه ؟؟
- الطبقة الوسطى فى العراق- رغم عجز الحكومة- ونقص الخدمات- والا ...
- الاحصاء السكانى فى العراق- تأجل- ولصالح الوحدة العراقية-اريد ...
- شدة-ورد- شعبنا العراقى- مشاكل- و-هموم
- الحزب الشيوعى العراقى- و- التيار الديمقراطى-- يحرك المياه ال ...
- الاقاليم الفدرالية- فى العراق - اقليم غرب العراق الفدرالى - ...
- المرأة الشرقية العربية واليهودية بين الدين والسياسة
- بين - مطالب- القائمة الكردية- ومطالب- القائمة العراقية - عاش ...
- الاسلام والمسلمين - جزء من المجتمع الالمانى-- المعاصر و- الح ...
- الاستثمار فى العراق- بين- الواقع - والطموح- القسم الثانى
- الاستثمار فى العراق الجديد- الفرص -والامكانات --والصعوبات
- مد خط انبوب الغاز الايرانى -عبر العراق -الانبار- الى سوريا - ...
- الحكم الشيوعى فى كوريا الديمقراطية-- بالوراثة- كيف ولماذا - ...
- اثار العراق ترقد فى مخازن مجلس رئيس الوزراء- واختفاء -اكثر م ...


المزيد.....




- إيران تسجل آلية متناظرة لآلية -اينستكس- الأوروبية
- بعد قرار -الخزانة الأمريكية-... بولتون: ملتزمون بدعم غوايدو ...
- وزير النفط البحريني: نبحث مع تركمانستان إنشاء مصنع علي أراضه ...
- هل تعتبر دمشق فعلا أرخص عواصم العالم للعيش
- أغنى رجل في الهند ينقذ أخيه من السجن بعدما تسبب في إفلاسه
- احتياطات العراق من الذهب ترتفع لـ 96 طنا
- مسح: أغلبية مواطني الدول الغنية يريدون زيادة الضرائب على الأ ...
- الطائرة الإثيوبية المنكوبة: بوينغ تستعين ببرمجيات جديدة لطائ ...
- -إنترفاكس-: روسيا بدأت إنتاج مقاتلات سوخوي-35 لصالح مصر
- وزير قطاع الأعمال العام: اتفاق مبدئي مع شركة يابانية للشراكة ...


المزيد.....

- السعادة المُغتربة..الحدود السوسيواقتصادية للمنافع الاختيارية / مجدى عبد الهادى
- تقييم حدود التفاوت الاقتصادي بين منطقتي العجز التجاري الامري ... / دكتور مظهر محمد صالح
- المحاسبة والادارة المالية المتقدمة Accounting and advanced F ... / سفيان منذر صالح
- الموظف الحكومي بين الحقوق والواجبات Government employee betw ... / سفيان منذر صالح
- حدود ديموقراطية الاستغلال..لماذا تفشل حركات الديموقراطية الا ... / مجدى عبد الهادى
- الثلاثة الكبار في علم الاقتصاد_مارك سكويسين، ترجمة مجدي عبد ... / مجدى عبد الهادى
- تجربة التنمية التونسية وازمتها الأقتصادية في السياق السياسي / أحمد إبريهي علي
- القطاع العام إلي أين ؟! / إلهامي الميرغني
- هيمنة البروليتاريا الرثة على موارد الإقتصاد العراقي / سناء عبد القادر مصطفى
- الأزمات التي تهدد مستقبل البشر* / عبد الأمير رحيمة العبود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - علي عجيل منهل - النجف الاشرف --- بين طلبها تعين -- ممثليات فى السفارات العراقية -- وهيئة النزاهة -- التى تعتبرها اكثر-- المدن -و -كربلاء -فسادا - لماذا و كيف ؟؟