أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -15-















المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -15-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3109 - 2010 / 8 / 29 - 10:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


إن دراسة وتحليل الرواية التي أتى بها عسي محا (ان كانت له فعلا) عن سيدي بويعقوب, تمكننا من الوقوف على بعض التناقضات الداخلية للرواية وكذا اختلافها البسيط تارة والجذري تارة أخرى مع روايات ومعلومات حصلنا عليها سابقا.
ودون الدخول في الخلفيات التي تتحكم في مثل هذه الروايات والتي تحاول إقصاء طرف من الأطراف أو إقحام طرف آخر غير منتمي, نسجل ما يلي:
يقول في روايته: "نحن عسي محا بن امحمد أود أن أقدم إليك أخي القارئ نبذة مفصلة عن الرحلة التي قام بها جدنا أبي يعقوب...", "ويحكون عن جدنا أبي يعقوب..." يتحدث بصيغة جدنا التي تعني التموقع والانتساب إلى شجرة أبي يعقوب يوسف وهو ما لم تأت به ولم تبرهن عليه الرواية ولم تظهر أية شجرة تؤكد ذلك خصوصا ان ما سيأتي من الرواية سيشكك في ذلك.كما أن صيغة الجمع التي يتحدث بها غير واضحة فأبو يعقوب هو جد من بالضبط? سكان أسول أم اكوراي أم ايت سيديمح أم كلهم أم طرف من كل فريق?
حيث يقول "أما عظم املوان الذي تزوج عندهم فقد التزموا الصمت فاخذ الولي الصالح يهدن عظم اكروان ويشرح لهم هذا بالتفصيل عساهم يتفهموا الوضع لكنهم تمادوا في طغيانهم الشيء الذي أثار غضب الشيخ فتوسل إلى الله عز وجل بأخذ الحق فيهم وفعلا وقع ما وقع وأخذت الأفاعي تخرج لهؤلاء السكان في منازلهم واستمر ذلك حتى هاجر هذا العظم من القصر وبقي الشيخ وعظم املوان فقط والذين قدموا لتلقي العلم وحفظ القران", هذا اعتراف صريح بان عظما لا ينتمي الى شرفاء بويعقوب قد بقي بأسول بالاضافة الى الذين توافدوا على المنطقة. فمن هم املوان حاليا ومن هم الوافدون ومن هم أبناء وحفدة سيدي بويعقوب ومن هم سكان خادمت المتواجدة بقصر اكوراي والذين نزحوا من اكوراي الى أسول بفعل الحروب, مع العلم ان الكل يتباهى بهذا الانتماء المزيف والغير مؤسس على اية حجة والغير صالح للتقرب من الله ونيل مرضاته. فدور هذا الادعاء هو فقط المشاركة في اقتسام خيرات وأراضي السكان الأصليين الذين وهبوا أو تنازلوا أو خدعوا أو هاجروا المكان او هجروا منه عنوة.
اما فيما يخص الرؤيا التي تظهر لابو يعقوب, فهناك من يقول بانها كانت تتراءى لاسماعيل وهناك من ينفي كل هذا ويقول بوجود ابي يعقوب يوسف بالمغرب كما ان هناك من يقول برواية اخرى مفادها ان ابويعقوب يوسف كان يتابع دراسته بتونس وأن شيخه هو من أمره بالتوجه الى المغرب ولنا عودة الى هاته الرواية فيما بعد.
ويورد كذلك:"وقرر ترك زوجته سارة وأبنائها في الزاوية ووصى سارة وإسماعيل بالتكفل بأمور الزاوية أما أبو زكريا فقد وافته المنية رحمة الله عليه". لم يرد في أي من الروايات السابقة انه تزوج في أسفي, كما انها لم تقل بوفاة ابو زكريا في أسفي, وجاءت في مجملها كما يلي: وقد استقر إسماعيل بتلك البلدة حتى دفن فيها رحمة الله عليه كما واصل أبو يعقوب وأبو زكريا رحيلهما الى ان وصلا ادخسال بمنطقة خنيفرة ووصل زكريا الى حجة يفرا’ ثم واصل سيدي ابي يعقوب رحيله حيث ينتقل له نوره من بلد إلى بلد وذلك من ادخسال الى تمنصورت والى وادي غريس ثم الى مكان يسمى امجران وهو أسول حاليا.
اما الابناء, فهناك من يقول بسبعة أبناء وهم مولاي اسماعيل, مولاي عيسى, مولاي احمد, مولاي عبد الكريم, مولاي مومن, مولاي عبد الواحد ومولاي عبد الرحمان وهم مدفونون الى جانب أبيهم وأمهم في الزاوية. عكس ما يقول به صاحب الأوراق: "فرزق معها بأولاد هم: مولاي عيسى وعبد الكريم وعبد الواحد. فالضريح يضم قبورهم وقبر الشيخ ولالة تودة وآخرون أجانب دفنوا بالقوة", ان هذا القول الذي سينتج عنه إقصاء العديد من الساكنة الذين يستندون إلى الأبناء الآخرين, يؤكد ولو بدون علم, ما قلناه سابقا من أن المنطقة يتواجد بها الشرفاء (بمعنى المنتسبون الى البيت) وغيرهم. فالذي يستطيع أن يدفن أبناءه بالقوة في الضريح فهو أولا موجود, وثانيا انه يملك قوة تمكنه من خرق القاعدة وهذه القوة لن تكون سوى السواعد وعدد الناس المعنيين.
كما ان الحديث عن الناقة وعجائبها يلغي الطريق الآخر الذي يقال ان بويعقوب سلكه الى المنطقة, كما يلغي دليل حذوة الفرس التي يخبرنا بها أجدادنا والتي يقال إن آثارها لا زالت قائمة لحد الساعة. فالآثار التي نجدها حاليا تحمل الكثير من الأسطورة تتناقلها الأجيال, حيث انه غير بعيد عما يقال انه ركبة ناقة ابويعقوب يتواجد مكان آخر فيه آثار سيوف تقول الأسطورة انه وقع سيف علي بن ابي طالب في مواجهة اليهود!!!.
كما يقال ان السكان المتواجدين بالمنطقة هم كروان وبني مطير, كما ان اسم زوجته هو ام سليمان وليس سمية وانها خلفت له سبعة ابناء عوض ثلاثة...
ويضيف أيضا: "حتى وافته المنية هذه مدة تتراوح ما بين 480 و 500 سنة" مما يجعل معه ابو يعقوب توفي في القرن العاشر الهجري وهو ما يتطابق مع بعض الروايات ويتناقض كليا مع روايات أخرى.
اما ما يتعلق بالزاوية والاستفادة من أرباحها وعائداتها والتي هي مربط الفرس عند جل الشرفاء, فلا حديث مفصل عن ذلك, خصوصا وان تغييرات حديثة قد مستها. فيقال ان سكان اكوراي كانوا يستفيدون منها وفق نمط التوزيع المعتمد إلى أن تخلى عنها أحد كبارهم والدليل على ذلك مصطلح "احذافن" الذي أصبح وسيلة للتحقير يعتمدها سكان أسول في مواجهة سكان اكوراي والتي تعني المحذوفين من الزاوية, ولكن الحذف أو التخلي عن الزاوية لا يلغي النسب بل يؤكده لو كان النسب مؤكدا وصادقا, أما وقد اختلط السكان الأصليون بالوافدين والزائرين والطامعين, فهذا لا يؤكد ولا ينفي شيئا. فساكنة أسول وأكوراي وايت سيدمح حاليا تحسب بالآلاف, وعدد العائلات والأسر يحسب بالمئات ويحيل إلى جميع مناطق المغرب وأعراقه بل ان الأغلبية الساحقة منها لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب مع إحدى اشتقاقات اسم بويعقوب على غرار ما هو ملاحظ عند الشرفاء الآخرين يضاف إلى كل هذا الاختلاف الكبير بين السكان من حيث اللون والهيأة والسلوك فمنهم الأبيض الناصع والأسمر والأحمر والطويل والقصير وذووا الأنف العريض والأنف الطويل والعدوانيين والمسالمين والمنفتحين والمنغلقين..., فهل يعقل أن ينتج كل هذا العدد الهائل والممارسات المتناقضة والأشكال المتنوعة عن شخص واحد في ظرف خمسمائة سنة, وهل يعقل ان تختفي جميع كتب الزاوية والشجرات الخاصة بالساكنة وان ينعدم نقيب لهؤلاء الشرفاء في المنطقة.
ويضيف:"توجه إلى الناقة وأمرها شفويا بالوقوف فالطريق مازال مستمرا حتى أسول...", ولحد علمنا, فأسول لم يكن موجودا ومعروفا في ذاك الوقت وإنما كان اسمه امجران.
وحسب ما روي سابقا, فانقطاع الرؤيا في كلميمة, والتصاق ركبة الناقة لدليل على وجوب انهاء الرحلة في ذاك المكان. الا ان البعد عن الماء وصعوبة التضاريس ربما يكون وراء هذا الاستمرار الى أسول حيث الماء والطبيعة والسكان.
وهذا ما تؤكده تعليمات شيخه في تونس حسب ما هو منشور في ARCHIVES MAROCAINES PUBLICATION DE LA DIRECTION DES AFFAIRES INDIGENES SECTION SOCIOLOGIGUE الجزء 28 (المتحدث عن سياسة مولاي اسماعيل LIEUTENANT REYMERS ومولاي اسماعيل وبرابر صنهاجة ...LIEUTENANT DE LA CHAPELLE) PARIS HONORE CHAMPION ; EDITEUR , 1931 والذي يعتبر ترجمة لنص ابراهيم بن احمد الناصري الذي يحتوي على شجرة سيدي بويعقوب, ومن اهم ما جاء فيه:

- سيدي بويعقوب شريف ينحدر من المولى ادريس
- في بدية حياته, غادر بويعقوب منزل ابيه متوجها الى تونس لمتابعة دراسته حيث تفوق واحتل اعلى المراتب
- سلمه شيخه ناقة وامره بامتطائها الى مكان يسمى أسول وأضاف الشيخ بأن الناقة ستتوقف عند وصوله الى اسول.
- ايت ايمور كانوا يقطنون منطقة أسول وقد التمس منهم ابو يعقوب ان يبيعوا له مكانا لبناء زاويته فردوا عليه بالاستهزاء والرفض, وتدخل احدهم فطلب منه زرع القطعة التي يرغب فيها بالذهب والفضة. فتوجه الى الوادي وأخذ الرمل والحجارة الذين تحولا فضة, فزرع لهم منطقة كبيرة. فاخذ السكان الفضة ووضعوها في مخازنهم. وبعد عودتهم الى منازلهم, وجدوا الفضة قد تحولت الى افاعي وعقارب مما دفعهم الى مغادرة البلدة والتوجه إلى تونفيت.
- ذهب مولاي اسماعيل ابن علي (العلوي) الى ابو يعقوب خفية ليطلب منه مساعدة القبائل المنضوية تحت لوائه لواجهة القبائل المعارضة له. فطلب بويعقوب من القبائل التي يقودها الالتفاف حول مولاي اسماعيل بن علي ومساعدته. فطلبت القبائل من بويعقوب تعيين المنحدرين منه كرؤساء.
- وهكذا توجه واحد منهم الى بلاد مرابطية (حاليا دوار القايد محمد اوكابلي في زيان), وتوجه آخر الى بلاد اشقيرن (ايت يعقوب). ومن بين المنحدرين ايضا: ايت داود اموسى, ايت قدادة الذين يسكنون بالقرب من قصبة تادلة وفي بلاد ويراح والمسمون اولاد سيدي محمد بن يوسف.
- هذا كل ما رأيناه في نسخة من شجرة سيدي بويعقوب والتي علمنا بها يوم 30 يناير 1928.
...
يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -14-
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- من اجل قطعة زفت –مطالب القرن الواحد والعشرين لساكنة مهمشة بإ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -13-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -12-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -ج 10-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-
- انتهازيو وضحايا -المجتمع المدني-:
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء التاسع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثامن-


المزيد.....




- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...
- كندا تخصص أكثر من مليوني دولار لصناعة المسيرات الأوكرانية
- مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يدعو للتحقيق مع الإدارة بعد اس ...
- عاجل | خليل الحية: تسلمنا في حركة حماس رد الاحتلال على موقف ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أمي ...
- بعد الإعلان التركي عن تأجيلها.. البيت الأبيض يعلق على -زيارة ...
- ما الذي يحمله الوفد المصري إلى إسرائيل؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -15-