أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير















المزيد.....

العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3079 - 2010 / 7 / 30 - 21:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
الإسلام السياسي .. الفاشل

يقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في سبيله فعدت وضبحت وهو الصوت الذي يسمع من الفرس حين تعدو " والعاديات ضبحا " قال الإبل وقال علي هي الإبل وقال ابن عباس هي الخيل فبلغ عليا قول ابن عباس فقال ما كانت لنا خيل يوم بدر قال ابن عباس إنما كان ذلك في سرية بعثت. قال ابن أبي حاتم وابن جرير وحدثنا يونس أخبرنا ابن وهب أخبرني أبو صخر عن أبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس حدثه قال بينا أنا في الحجر جالسا جاء رجل فسألني عن " العاديات ضبحا " فقلت له الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوي إلى الليل فيصنعون طعامهم ويورون نارهم فانفتل عني فذهب إلى علي رضي الله عنه وهو عند سقاية زمزم فسأله عن العاديات ضبحا فقال سألت عنها أحدا قبلي ؟ قال نعم سألت ابن عباس فقال الخيل حين تغير في سبيل الله قال اذهب فادعه لي فلما وقف على رأسه قال أتفتي الناس بما لا علم لك ؟ والله لئن كان أول غزوة في الإسلام بدر وما كان معنا إلا فرسان فرس للزبير وفرس للمقداد فكيف تكون العاديات ضبحا ؟ إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة ومن المزدلفة إلى منى قال ابن عباس فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي رضي الله عنه وبهذا الإسناد عن ابن عباس قال : قال علي إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة فإذا أووا إلى المزدلفة أوروا النيران وقال العوفي وغيره عن ابن عباس هي الخيل. وقد قال بقول علي إنها الإبل جماعة منهم إبراهيم وعبد بن عمير وقال بقول ابن عباس آخرون منهم مجاهد وعكرمة وعطاء وقتادة والضحاك واختاره ابن جرير وقال ابن عباس وعطاء ما ضبحت دابة قط إلا فرس أو كلب وقال ابن جريج عن عطاء سمعت ابن عباس يصف الضبح أح أح . وقال أكثر هؤلاء في قوله " فالموريات قدحا " يعني بحوافرها وقيل أسعرت الحرب بين ركبانهن قاله قتادة وعن ابن عباس ومجاهد فالموريات قدحا يعني مكر الرجال وقيل هو إيقاد النار إذا رجعوا إلى منازلهم من الليل وقيل المراد بذلك نيران القبائل وقال من فسرها بالخيل هو إيقاد النار بالمزدلفة وقال ابن جرير والصواب الأول : أنها الخيل حين تقدح بحوافرها. وقوله تعالى " فالمغيرات صبحا " قال ابن عباس ومجاهد وقتادة يعني إغارة الخيل صبحا في سبيل الله وقال من فسرها بالإبل هو الدفع صبحا من المزدلفة إلى منى وقالوا كلهم في قوله " فأثرن به نقعا " وهو المكان الذي حلت فيه أثارت به الغبار إما في حج أو غزو . وقوله تعالى " فوسطن به جمعا " قال العوفى عن ابن عباس وعطاء وعكرمة وقتادة والضحاك يعني جمع الكفار من العدو ومحتمل أن يكون فوسطن بذلك المكان جميعهن ويكون جمعا منصوبا على الحال المؤكدة وقد روى أبو بكر البزار ههنا حديثا غريبا جدا فقال حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حفص بن جميع حدثنا سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا فأشهرت شهرا لا يأتيه منها خبر فنزلت " والعاديات ضبحا " ضبحت بأرجلها " فالموريات قدحا " قدحت بحوافرها الحجارة فأورت نارا " فالمغيرات صبحا " صبحت القوم بغارة " فأثرن به نقعا " أثارت بحوافرها الشراب " فوسطن به جمعا " قال صبحت القوم جميعا .

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=1867a11311184849

******************************************

تعرضت بعض آيات القران إلى انتقادات من قبل العلمانيين ..ومنها آيات سورة العاديات .. .. وقالوا.. لا حكمة من هذا القول إلا السجع الكلامي الغير نافع .. آيات الله لم تكن فارغة من المعنى ولم يكن نزولها للسجع وكثرة الكلام ... إنما انزلها الله فيها حكمة وعبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .. آيات سورة العاديات تتكلم عن ظاهره فلكيه تتعلق بحياة الإنسان ... وتوضح له منازل الصيف .. وما لتلك المنازل من علاقة مرتبطة بالنشاط الزراعي .. وما لذلك النشاط من تأثير على حياة الإنسان وأمنه الغذائي
.. يتظاهر العلمانيون بالتقدم العلمي ومواكبة الحضارة العالمية على مختلف المستويات .. ويريدون من شعوبنا المتخلفة إن يكونوا تقدميون مثلهم .. نقول للذين واكبوا الحضارة هم أجدر بتفسير هذه الكلمات لان مستواهم العلمي والعقلي واكب صعود الإنسان إلى القمر... ولهم علم بما تقدمه مراكز الأبحاث عن أخر ما توصل إليه العلم ... إذن كيف أثبتم تخلفنا بعد ما أصبحتم عاجزين عن فهم خمسة كلمات في هذه السورة .. فكيف إذا قذفت بكم الإحداث إلى سدة الحكم وأصبحتم قادتنا فكيف ستضعون لنا الخطط المستقبلية في مجال الاقتصاد والسياسية .. بعد فشل الإسلام السياسي والعلمانية في توضيح هذه الآيات اضطر في هذا البحث من العودة إلى عرب الصحراء .. والى الذين شربوا بول البعير أو الذين وضعوه على رؤوسهم لإطالة الشعر بدلا من الشامبو

~§§ العاديات(مكية)11 §§~
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً{1} فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً{2} فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً{3} فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً{4} فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً{5} إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ{6} وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ{7} وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ{8} أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ{9} وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ{10} إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ{11}

سورة العاديات.. من السور المكية الدعوية لها إبعاد حسية وتغيرات نفسيه تصف حالة الإنسان عندما يتعلق رزقه بالظروف المناخية وما يطرأ على الأرض من تغيرات بسبب تلك الظروف .. يصورها الله سبحانه له كدليل بحاله .. لينقل هذه الأحاسيس والمشاعر فكريا إلى يوم القيامة .. لتطابق الحالتين

العاديات ضبحا .. العاديات .. جاءت من العدو أو الجري ..ولا يمكن لغويا أن نقول للنجم المذكر عاديات .. ولكن نقول لمجموعة النجوم عاديات .. إذن القران قصد مجموعة نجم الثريا ... العاديات تعني الجاريات .. ضبحا ...ضبح (لسان العرب)
ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً: أَحرق شيئاً من أَعاليه، وكذلك اللحم وغيره؛ الأَزهري: وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ.

تكون الحركة الفلكية لمجموعة نجم الثريا مع حركة الشمس تبدءا من المشرق إلى المغرب وبعد غروب الشمس وظهر النجوم في السماء يكون ظهور المجموعة جزئيا في منازل مختلف.. وهذه المنازل تختلف ..ابتداءً من بداية الصيف إلى نهايته وبداية فصل الخريف... .. حيث يكون ظهرها في نهاية الصيف بشكل واضح ..ويتوسطهن نجم الثريا ويكون أكثرهن بريقا

العاديات ضبحا ... العاديات .. جاءت من العدو أو الجري..تعني الجاريات أو المتحركات .. بما إن الحركة الفلكية لها تكون مع ظهور فصل الصيف ومع حرارة الصيف ..إذن سيكون لها منازل تتغير مع تغير الفصل كدليل على عدوها وجريانها...وتضبح كلما أزاد الجو حرارة .. تضبح إي بمعنى تنضج أو يكتمل ظهورها مع الحر الشديد.. كلحم ينضج مع ازدياد النار أو الحرارة

الموريات قدحا ...أول منازل مجموعة نجم الثريا .. هي خفق الثريا أو اختفائها عن الوجود .. يبدأ غياب الثريا بتاريخ 28/4 إبريل ( نيسان ) من كل عام ولمدة ( 40) يوم ويسمى خفق الثريا .. وهذا يعني انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف.. الموريات.. تعني المختفيات عن الظهور .. قدحا .. القدح وما يقدح على حجر القداح .. من وميض أو إضاءة أو الشرارة المضيئة .. ((الموريات قدحا)) ...المختفيات عن الإضاءة

فالمغيرات صبحا ..بعد خفق الثريا حسب الفترة الزمنية لها تظهر من جديد مرة أخرى بتاريخ 7/6 يونيو ( حزيران ) من نفس العام وبظهورها يبدأ فصل الصيف ... وانقطاع الإمطار .. وبداية حصاد الحبوب مثل القمح والشعير.. يظهر نجم الثريا ومجموعته من المشرق قبل طلوع الشمس وفي كل صباح ما عدى فترة الخفق الأربعين يوما.. ولذلك قال الله... فالمغيرات صبحا

فأثرن به نقعا ..فأثرن ..جاءت من الإثارة .. أو الهيجان .. النقع .. هو الناقع على الأرض أو الراسي عليها من ماء وتربه ونبات .. ففي المناطق الواقعة جنوب خط عرض 32 تعرض في فترة خفق الثريا إلى اضطرابات جوية تؤدي إلى إثارة المحيطات والبحار لتحمل الرياح السحب أشارة إلى بداية الإمطار الموسمية .. لتبدأ من اليمن والهند الصين وكوريا شرقا ... إما في المناطق الواقعة شمال خط عرض 32 في فترة خفق الثريا تثير الرياح الأتربة من الأرض والغيوم من البحار فتضطرب الأجواء بالعواصف الترابية وتستمر لمدة أربعين يوما ويكون فيها الجو حار مغلق مختنق .. وتسمى عند العوام(ألغت أو ولادة الغزال).. فتثير الرياح الحارة النباتات الطبيعية لتجف وينتهي موسمها وتنقل بذورها و لواقحها إلى أماكن مختلفة من الأرض

فوسطن به جمعا .. بتاريخ 7/6 يونيو ( حزيران ) عند ظهور نجم الثريا من جهة الشرق مع شروق الشمس لم تكن مجموعته واضحة كل الوضوح.. ولكن يبدأ وضوحها تدريجا مع حرارة الصيف حتى يكتمل وضوحها في نهاية شهر تموز ..ويتوسطهن نجم الثريا .. ((فوسطن به جمعا)) .. حيث يظهر نجم الثريا أوضحهن وأوسطهن ومن حوله المجموعة قد اكتمل وضوحهن أيضا تسمى مجموعة نجم الثريا ... هذه أخر منزله من منازل نجم الثريا ومجموعته ... بعد نهاية شهر أب تنتهي علاقة الإنسان بتلك المجموعة ....وفيها يستدل على نضوج الأعناب والارطاب وقرب نهاية مربعا نية القيض واقتراب فصل الخريف



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في... نسائهم ونسائنا
- إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
- تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما بعد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار… في هذه لماذا يزداد تخلفنا
- لماذا الله؟؟وهل كان الله هو المعتدي
- تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... المقارنة بين البوذية والإسلام
- تاريخ ظهور الأنبياء ..عهد ما بعد نزول التوراة
- رد على مقالة كامل النجار في ..كيف خلقنا الآلهة والأديان 2-2
- رجال الدين يا ملح البلد!!!!!!
- رد على مقالة سامي لبيب في..نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجي ...


المزيد.....




- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...
- “أهلا أهلا بالعيد” كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024 .. أهم ال ...
- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير