أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - شريف حافظ - الإسلاميون بين هوية القاتل والمقتول















المزيد.....

الإسلاميون بين هوية القاتل والمقتول


شريف حافظ

الحوار المتمدن-العدد: 3024 - 2010 / 6 / 4 - 08:55
المحور: حقوق الانسان
    


صُدمنا جميعاً، عندما رأينا الاعتداء الإسرائيلى الوحشى على ناشطى حقوق الإنسان بأسطول الحرية، فى عرض البحر المتوسط بالقرب من شواطئ غزة.
كان الاعتداء من قبل القوة الغاشمة لدى بعض البشر على الآخرين العُزل، من بنو الإنسان أيضاً، حيث البحر الذى لا يمكن إيجاد ملجأ آمن فيه من البطش!
كان كل ما حدث (فيما يخص الضحية) هو حدث ضد الإنسانية! لا دخل لذلك فى الأيديلوجيات التى تفصل بيننا! فهنا، لا نزاع بيننا ويستوجب أن نقف جميعاً مع الإنسان مجرداً من أى هوى!
القصة تكمن فى الوصول بالمعونة للإنسان، ليس إلا! فهل يختلف فى هذا الأمر شخصان؟ إنه الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية، أن يأكل البشر ويشربون! ليس لهذا أدنى علاقة بما هو إسلامى أو ليبرالى، ومن يريد تصوير الأمر فى هذا الإطار، إنما يتلاعب بالحقوق الأساسية للبشر، وتلك تُعد، سابقة خطيرة جدا، أن يريد البعض الاعتداء على الفكر باسم المصلحة الضيقة للغاية، والقول بأن الليبرالى، يؤيد البطش بالإنسان، بينما الإسلامى لا يفعل!
إن تلك قيم إنسانية، يتفق فيها الجميع، ولا داعى إلى إقامة خطوط تضارب فى كل مناحى الحياة بين الأيديلوجيات المختلفة، لأن هذا نوع من السفسطة الفارغة الغبية، التى تريد خلق خطوط فصل عنصرية، تظهر أن هناك إنسانا أكثر من الآخر، وهو أمر غاية فى التخلف والعنصرية والتطرف!
فالروح تُحترم فى أى مكان، ولا يفصل فى هذا ما بين الإسلامى أو الليبرالى والشيوعى!
بل إن هناك إسرائيليين، أدانوا ما حدث بأصوات عالية للغاية، وصلت مسامعها إلى العالم، عبر المنابر الإعلامية المختلفة فى إسرائيل! فلقد تساءل روفن بداتسور بسخرية فى مقاله بالهآرتس، تحت عنوان "فشل بأى طريق يمكنك وصفه"،.. هل هؤلاء الجنود، الذى يصفهم قادتهم بأنهم "الأعلى تمريناً وفاعلية فى العالم" توقعوا أن يُستهدفوا من قبل مجموعة من المدنيين فى معيتهم سكاكين..؟
هل توقعوا هذا، مع الوضع فى الاعتبار، أن تلك العملية، كان قد خُطط لها بدقة عبر عدد من الأيام السابقة؟ وتحت عنوان "أسطول غزة يجذب إسرائيل إلى بحر الغباء"، كتب جيدعون ليفى، الصحفى الإسرائيلى المعارض، دوماً لآلة البطش الخاصة ببلاده، "كل [تلك العملية] فى مواجهة ماذا؟
المئات من الناشطين الدوليين، وأغلبهم بشر لديهم الضمير الذى حاولت الدعاية الإسرائيلية أن تلوثه، إنهم فى أغلبهم بشر مهتمون بالإنسان، وهو حقهم وواجبهم، حتى ولو لم يعنينا الحصار على الإطلاق.
نعم! هذا الأسطول، هو استفزاز سياسى، ولكن ما هو التظاهر ضد السلطة، ما لم يكن استفزاز سياسى؟"
وبالطبع، هناك من يدافع عن تصرف إسرائيل من داخلها، تماماً مثلما يحدث فى مصر أو فى البلاد العربية الأخرى، عندما تقوم السلطة بفعل ما يعبر عن خطأ فى الرؤية، فيدافع المزايدون عنها فى الإعلام.
ولكن، ألا يحدث هذا أيضاً فى أحزاب المعارضة والحركات والجماعات السياسية؟ إنه يعبر عن أمر طبيعى فى العمل السياسى المهترئ!
ولكن الدفاع عن الخطأ، لا يقيم منه الصواب! إن الخطأ خطأ والصواب صواب! والإنسان فوق كل شئ ويعلو كل الأيديولوجيات!
إن الدفاع عن حركة حماس عندما تقترف الخطأ أيضاً، إنما يعبر عن كيل بمكيالين، عندما يأتى الأمر إلى الإنسان المجرد! هل الإنسان "الفلسطينى" الذى يُعذب أو يُقتل فى مسجد فى قطاع غزة، من قبل حركة حماس، مختلف عن ذاك الذى قُتل فى أسطول الحرية؟ هل الإنسان الفلسطينى، الذى أُلقى من أعلى بنايات غزة، مختلف عن ذاك الذى قتل فى هذا الأسطول؟ لماذا، دافع "الإسلاميون" عن حركة حماس عندما قتل هذا الإنسان فى غزة من قبلهم، واليوم تتهجم على الفعل الإسرائيلى الوحشى فى عرض البحر، ضد أُناس عُزل من السلاح؟!
أليس هذا الأمر غريباً حقاً وكيل واضح بمكيالين؟!
إنه السؤال الذى يواجهنى دوماً، وأنا أشاهد الإنسان المعذب فى أى مكان: لماذا يقيم الإسلاميون المحاكم، عندما يكون القاتل إسرائيليا والمقتول عربيا، بينما لا يفعلون المثل، عندما يكون القاتل والمقتول عربيين؟ أليس هذا الأمر يعبر عن عدم الاهتمام بهوية المقتول بقدر الاهتمام بهوية القاتل؟
فلم نسمع يوماً عن أى صوت إسلامى، عندما يُقتل عربى، شخصا مصريا أو مسلما بصفة عامة! ولكن نسمع أصواتهم عالية فى إطار تمثيليات معروفة للمحللين، عندما يكون القاتل أجنبى الجنسية! والمفترض، أن الإنسان يستيقظ ضميره بصفة عامة عندما يُقتل أى إنسان، وليس وفقا لتمييز هوية القاتل، إلا لو كان هناك غرض فى نفس يعقوب!
الصدفة المهمة أنه تمر فى تلك الأيام 43 عاما على هزيمة 1967، وربما كان اختيار أسطول الحرية، هذا التوقيت، متزامناً مع تلك المناسبة، ليس بالصدفة بالفعل!! فهو تذكرة، لمن يريد الذكرى بدرس تعرضت له الأمة العربية جمعاء، ولم تتعلم كثيراً، لأنها لا تزال تحيا فى ظلال اليوم السابع لتلك الحرب التى استمرت 6 أيام! إن التعامل مع الإنسان لا يزال نفسه! الخداع والرياء، باسم الإنسانية المعذبة، مازال هو السائد فى منطقتنا، ولكن اليوم، لم تعد المسألة خداع دولة، بقدر ما هو خداع البعض الذى يريد أن يستغل الاعتداءات على الإنسان لمصلحته الخاصة! قديماً، أعلن الرئيس عبد الناصر، تحمله المسئولية عن حرب يونيو، ومنع عبد الحكيم عامر، قائد الجيش المصرى وقتها، من تحمل نفس المسئولية، لأن إعلان تلك المسئولية، إنما كان بشكل من الأشكال خطابا لعب دور الضحية، وتعبير عن تبرئة ما لما حدث! اليوم، بعد 43 عاما من الهزيمة الكبرى، يخدعنا البعض الآخر، باسم الإنسان، تهجماً على القاتل وليس دفاعاً عن حق المقتول، منعاً لقتل متجدد! إنها الخدعة نفسها فى ثوب جديد!
إن الإنسان، أينما كان، هو الأساس، وهو الجدير بالاحترام، وليس هو مسار دعاية سياسية رخيصة! يجب على الجميع الوقوف مع الإنسان بعيداً عن الخدع واللعب بالقيم والأيديولوجيات والدفاع عن العقيدة السياسية، بعيدا عن روح الإنسان أياً كان انتماؤه! فلو قتل إنسان ينتمى إلى التيار الإسلامى، يجب على الجميع الوقوف من أجل حقه! ولو قتل إنسان ينتمى إلى أى تيار سياسى آخر، يجب الوقوف مع الحصول على حقوقه!
إن هوية القاتل والمقتول ليست ذات أهمية تذكر، طالما أننا نناقش حق الإنسان! أوقفوا التلاعب بالأرواح من أجل نيل مصالح دنيوية ضيقة! أيقظوا ضمائركم من أجل هذا الإنسان، وإن كان منبركم هو الدين، فلا تلوثوه، بمصالح البحث عن كراسى سلطة أو انتقامات لن تجلب الحق، وإنما ستزيد الظلم أياما وليالى.. وسنوات وعقود! يجب أن نتوحد جميعاً كبشر، عندما يأتى الأمر للحقوق الأساسية لأى إنسان، وليس أن نتفرق على أساس مصالح ضيقة من أجل إعلاء أجندات ومصالح، لا تهتم بالإنسان من الأصل!





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,328,181,600
- عزازيل وسعى المحتار فى ليل الأسرار
- متى تبلغ الدول العربية سلام وستفاليا؟
- العلمانية ليست ضد الدين
- كيف تدافع عن الإسلام؟
- لماذا تجديد الخطاب الدينى؟
- بين دولة طالبان وحماس والإخوان المسلمين
- العرب بين ثقافة الديمقراطية وثقافة الواحد (2)
- العرب بين ثقافة الديمقراطية وثقافة الواحد
- ما بين عشوائية القومية العربية وعلمية الصهيونية
- حروب الفتاوى من أجل الجدار؟!
- أحنا الخونة
- عصا التحليل الانتقائية حرام يا دكتور قرضاوى!
- حل عملى لإزالة الألغام من مصر
- ثقافة تنمية الإنسان المصرى
- فرشوط: معاداة الإنسانية والدين والدولة
- اللعبة الإيرانية فى الجزائر
- أؤ أم الإنهيار
- سقوط الحوائط في الشرق الأوسط
- دولة مصرية قوية
- البضاعة -الرقصمالية- للإسلاميين


المزيد.....




- الحكومة السودانية تؤكد التزامها بتلبية مطالب النازحين بمعسكر ...
- استنكار وإدانة من البرلمان العربي بعد اعتقال ومحاكمة نواب ال ...
- الدفاع الروسية: سوريا ستؤجل التجنيد في الجيش مدة سنة للاجئين ...
- إعدام جماعي بالسعودية.. إدانات دولية وتشكيك بنزاهة القضاء
- مصر.. المحكمة تقضي بإعدام راهبين قتلا رئيس دير أبو مقار بواد ...
- حماس تنتقد أداء الأمم المتحدة بشأن تنفيذ تفاهمات التهدئة مع ...
- مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدين إعدام 37 رجلا في السع ...
- قطر تدعم المحاسبة الدولية للمتهمين بارتكاب جرائم حرب في سوري ...
- مدير مركز -دال-: لبنان لجأ للأمم المتحدة في قضية ترسيم الحدو ...
- السعودية: إعدام جماعي بحق 37 رجلا


المزيد.....

- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حقوق الانسان: قراءة تاريخية ومقاربة في الاسس والمنطلقات الفل ... / حسن الزهراوي
- العبوديّة والحركة الإلغائية / أحمد شوقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - شريف حافظ - الإسلاميون بين هوية القاتل والمقتول