أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شريف حافظ - لماذا تجديد الخطاب الدينى؟















المزيد.....

لماذا تجديد الخطاب الدينى؟


شريف حافظ

الحوار المتمدن-العدد: 2924 - 2010 / 2 / 22 - 22:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يتحدث الكثير من الناس اليوم حول ضرورة تجديد الخطاب الديني، والكثيرون من معارضيهم، يتصورون أن تجديد الخطاب الدينى، يعنى القضاء على الإسلام، وبالطبع، فإن هذا ليس بصحيح، حيث إن القضاء على أى دين، وليس الإسلام فقط، يُعتبر مستحيلاً، ومن يعتقد بذلك، إنما هو ضعيف الإيمان، بينما يدعى غير ذلك.

إن تجديد الخطاب الدينى، ليس بدعة ولكنه من قلب الدين، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إن الله يبعث إلى هذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".
إن كلمة التجديد هنا، لا يُقصد بها بالطبع، القضاء على الإسلام لقدر الله، ولكن مواكبة العصر، وهناك ظروف تتغير من وقت لآخر، أو تتغير لوقتٍ ما، وهنا يأتى التجديد، ليُقدر المسلمين على الحياة فى ظل هذا العصر الجديد، وفى ظل تلك الظروف المتغيرة.

ولا يُمكن لشخص، أن يُنكر ما قام به عمر بن الخطاب رضى الله عنه، عندما عطل حداً لله بشكل "وقتى" (أرجو ملاحظة كلمة "عطل"، حيث لم أقل ألغى كما يقول البعض)، لعدم تناسبه مع ظرف معين فى وقتٍ معين، مرت به الأمة فى عهده، هو عام الرمادة (عام جفاف وقحط وجوع) والحد كان حد السرقة.

لقد عطل الخليفة عمر بن الخطاب، الخليفة الراشد الثانى والمُبشر بالجنة من قبل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حد قطع اليد للسارق، وهو الحد الصريح بآيات الله عز وجل، حيث رأى عدم تناسبه مع مُعطيات العقل فى ظرف الفاقة والعوز والحاجة.

وهذا الفعل فى ظروفنا الحالية، يمكن الاسترشاد به من قبل المؤسسات الدينية المعنية، فى أرجاء الأمة، فى عملية التجديد الدينى.

ولم يكتف الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، بهذا "التعطيل" لحد السرقة، ولكنه ووفقا للظرف واستخدام العقل، قام بتعطيل "سهم المؤلفة قلوبهم" والذى نزلت فيه آية صريحة فى القرآن الكريم:"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم"، وقد رأى سيدنا عمر بن الخطاب، أن الإسلام وقتها كان قوياً، ولا يحتاج إسترضاء قلوب أحد من الداخلين فيه، وربما يرى أحد غيره اليوم، أن الظرف يستلزم العمل بالآية، ويكون على صواب، لأن الأمر يعتمد على العقل والمنطق، الذى يكره التعامل به المتشددون! فالعقل عدو الوهابية والسلفية، لأنه يجعل المسلم يفكر فى دينه ويُعمل تفكيره، وهم يريدون من يسمع ويطيع، دون أدنى تفكير، وكأنهم يريدون للإسلام أن يكون ديناً ديكتاتورياً ينسحق إلى الانحطاط، وهو الأمر الذى لن يكون، ولو كره الكارهون!

ولقد مضى سيدنا عثمان بن عفان على نهج الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب، رضى الله عنه، وفى تطبيق الحد على ابنه، عبيد الله بن عمر بن الخطاب، الذى قتل قاتل أبيه أبو لؤلؤة المجوسى، ثم قتل الهرمزان "لظنه" أنه كان شريكاً لقاتل أبيه، وقتل أيضاً جفينة ابنة أبو لؤلؤة، ولولا أن حال الناس بينه وبين سيفه، لأعمله فى قتل المزيد من الناس.

فلما استُخلف سيدنا عثمان بن عفان، كانت أول قضية يجب عليه تناولها، هى إقامة الحد على عبيد الله بن عمر بن الخطاب، فى قتله، أبرياء من دم والده. والنص صريح فى القتل العمد:"يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شئ فاتباع بالمعروف وآداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم".

وقد رأى بعض أكابر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قتل عبيد الله، لأن الهرمزان وجفينة، لا ذنب لهما فى مقتل عمر بن الخطاب، بينما رأى آخرون من صحابة رسول الله عدم قتل عبيد الله، حتى لا تكون فتنة، عندما يقتل رجلين من بنى عُدى، قبيلة عمر بن الخطاب فى يومين متتابعين، ومن ثم أخذ عثمان بالرأى القائل بالقتل الخطأ ودفع دية عن القتيلين لبيت مال المسلمين!! أى أن سيدنا عثمان بن عفان، الخليفة الراشد الثالث، رضى الله عنه والمبشر بالجنة، استلهم من جراء التفكير حتى يتجنب فتنة بين المسلمين، ولم يطبق نص صريح أنزله الله فى القرآن الكريم! أى أنه اجتهد رغم وجود نص قرآنى، مقدس لأعلى درجة من التقديس فى الإسلام!

ولقد قام الكثير من الخلفاء، بالعمل على إبداء العقل فى الأمور التى استُجدت، بحيث استخدموه فيها، لموائمة الظروف، مع عدم إسقاطهم للأسس الإسلامية، التى لا جدال فيها والتى لا تمت للوقت والظرف بصلة تُذكر، مثل العبادات بطبيعة الحال. واليوم، وبينما تاريخ الأمة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، شاهد أمامنا من أجل تجديد الخطاب الدينى، يسقط الوهابيون والسلفيون هذا التاريخ من حساباتهم، كما فعل محمد بن عبد الوهاب، واستلهم من بعده الكثيرون فجرموا العقل واختلقوا كهنوتا إسلاميا - الدين براء منه - حتى ينشروا هيبتهم فى الأمة، ويعلوا "مذهب" وليس عقيدة، على حساب صحيح الدين!

لقد قام الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان، بما قاما به من استرشاد بالعقل، رغم أن زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن قد فات عليه الكثير، فما الذى نحن صانعوه، بعد مرور ما يزيد عن 1400 سنة على وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتغير الظروف أكثر بكثير مما كانت عليه وقت عمر وعثمان؟؟ لقد حاول الكثيرون التجديد، ولكنهم كُفِروا. وكان من حاول التجديد، ذوى قامات عالية، مثل الإمام محمد عبده والإمام جمال الدين الأفغانى.

وقد قُضى على تراث كل من محمد رشيد رضا (لبنان) ومحمد الأمير الحسينى الصنانعى (اليمن)، لأنهما خالفا رؤية الوهابية أو السلفية الجديدة (فهؤلاء الشيوخ، كانوا سلفيين بالمعنى العقلانى للكلمة، أما السلفية الجديدة فهى مرادفة للوهابية)! ونُحى فكر شيوخٍ كبار، لأنهم ضد النهج العام، لما يُراد إملاءه علينا من انغلاق ضد العقل!

لقد حاول الإمام الشيخ الجليل، محمد الغزالى، رحمة الله عليه، التعبير عن رأيه ضد الفكر الوهابى والسلفى، فألف كتاباً سنة 1989، اسمه: "السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث" (حيث أهل الحديث، هم الوهابيين والسلفيين الجدد، ممن يعبد النصوص حرفياً، باسقاط لتاريخ الخلفاء)، فما كان من شيوخ أهل الحديث، من مصريين بالأساس، إلا أن حاربوه حرباً شعواء، وأُغدق عليهم المال من الوهابية لينسفوا جهود الشيخ الجليل رحمه الله، فى نقدهم. ولا داعى لذكرهم بالاسم، لأن الباحث، يمكنه الوصول إليهم بسهولة. فهم يريدون منا أن نأخذ ديننا الإسلامى الحنيف، دين العقل والمنطق والتجدد، كما جاء، دون تدبر وفهم. إنهم يعتبرونا "بقر" فى حظيرتهم، ولكن هيهات، فلن يدمر أحداً الإسلام يوماً. وما هؤلاء الذين يسبون ويريدون إيهام الناس، أن كل مُجدد وليبرالى مسلم علمانى، إنما هو بكافر، إلا سدنة للجهل، الذين يتلقون أموالاً لبثه بين الناس فى سبيل القضاء على الفكر الإسلامى الصحيح، الذى مثله الإمام الغزالى والإمام الشعراوى والإمام محمد عبده والإمام جمال الدين الأفغانى، الذين رأوا، أن الخطاب الدينى، يجب وأن يُجدد، وإلا واجهنا ما لا يُحمد عُقباه!

لقد فعل الخلفاء الراشدين ما فعلوه، مهتدين بالعقل رغم وجود نصوص واضحة المعالم فى المواضيع محل النظر. وهو ما يدل بوضوح، على أنه يجوز الاجتهاد مع وجود نص فى حالات معينة، رغماً عما يقوله الكثير من الشيوخ، غير آبهين، بسيرة الخلفاء. أى أن النصوص، يُمكن أن يتم تخطيها، فى بعض الظروف المهمة، والتى تتحقق فيها القاعدة الفقهية، التى تنص على "أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح". وعلى عُلماء الأمة الإسلامية، الحقيقين، أن يقفوا بالمرصاد للوهابية، التى تريد تدنيس دين الله بما لا يصح! فالإسلام دين للعالمين وليس ديناً بدويا!

إن تجديد الخطاب الدينى واجب علينا اليوم، لأن هناك فجوة هائلة بين ما نحياه وما نقرأه من شرائع نظمت الحياة فيما مضى. إننا سنستلهم من العقل، حتى تواكب الزمن وإن عُطلت أحكام، وفقاً لرؤية القائمين على المؤسسات العلمية الدينية. وقد يسأل سائل، ولمَ نقوم بهذا، بينما بلادنا مدنية؟ وهناك إجابات عدة، أهمها أن الدين عامل غاية فى الأهمية فى بلادنا، والعقيدة لن يتم التنازل عنها أبداً. ثم أننا لا نعرف ما يُمكن أن يحمله لنا المستقبل، بينما نعلم الأخطار المحيطة بنا بفعل ما واجهناه، وقت كان المحافظين الجدد، يحكمون فى البيت الأبيض الأمريكى، وهم ليسوا ببعيدين ومن المحتمل جدا أن يعودوا فى انتخابات قادمة، ووقتها نحتاج إلى خطاب جامع بدلاً من الخطاب المشتت الذى نملكه اليوم. كما أن حياتنا المرتبطة بالدين، سواء ظللنا كما نحن أو مضينا إلى دولة علمانية، يجب وأن تكون حياة عصرية، حتى نستطيع أن نتقدم ونقيم الدولة التى يُمكنها من المنافسة على المستوى العالمى، فى ظل دينٍ وسطى كما كان، وليس وفقا للأهواء والمصالح الشخصية لمذاهب الوهابية والسلفية الجديدة.

نداء:

وإننى إذ كتبت هذا المقال، لكى أؤدى أمانتى، إنما أنادى شيخ الجامع الأزهر والشيوخ المجددين فى الدول التى تقطنها أغلبية مسلمة، وأساتذة الشريعة فى الجامعات المحتلفة، ممن يريدون للإسلام خيراً ولا يريدون بالمسلمين سوءا، كى يجددوا الخطاب الدينى للإسلام، لأن تلك أصبحت فريضة. كما أنهم يجب وأن يجددوا فى القضايا التى تتعرض للكثير من الهجوم من جرائها، مثل قضايا المرأة والجهاد، والفتاوى غير المسئولة التى تجعل العالم يتضاحك علينا، ويقول بأن تلك الفتاوى تُمثل دين الله الحنيف. عليكم بتحمل مسئولياتكم ولا تنتظروا حتى يأتى هولاكو جديد، لأن المسلمين أصبحوا فى وضع أسوأ من السوء كما ترون!



#شريف_حافظ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بين دولة طالبان وحماس والإخوان المسلمين
- العرب بين ثقافة الديمقراطية وثقافة الواحد (2)
- العرب بين ثقافة الديمقراطية وثقافة الواحد
- ما بين عشوائية القومية العربية وعلمية الصهيونية
- حروب الفتاوى من أجل الجدار؟!
- أحنا الخونة
- عصا التحليل الانتقائية حرام يا دكتور قرضاوى!
- حل عملى لإزالة الألغام من مصر
- ثقافة تنمية الإنسان المصرى
- فرشوط: معاداة الإنسانية والدين والدولة
- اللعبة الإيرانية فى الجزائر
- أؤ أم الإنهيار
- سقوط الحوائط في الشرق الأوسط
- دولة مصرية قوية
- البضاعة -الرقصمالية- للإسلاميين
- علمانية وجدى غنيم
- تقرير جولدستون وعيوب الدبلوماسية العربية
- رسالة مصر إلى محمد حسنين هيكل
- أي كلام
- هل قذف المُحصنات أصبح حلالاً؟ (2)


المزيد.....




- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شريف حافظ - لماذا تجديد الخطاب الدينى؟