أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الحقيقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....



الحقيقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
الحوار المتمدن-العدد: 2890 - 2010 / 1 / 16 - 08:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحقيقة كمعيار يدرك بالعقل... أفلاطون

" لو صاغ اللهُ الحقيقَة امرأةً جميلة لعبدَها كلُّ الناس" إفلاطون

"تصبح الكذبة حقيقة إذا تم تكرارها بما يكفي. "فلايمير لينين

قال موروا ؟ حين سمى سيرته " الشعر والحقيقة " إشارة منه إلى أن حياة كل فرد إنما هي مزيج من الحقيقة والخيال


"الزعيم الحقيقي يبقي دائما في جعبته عنصر من عناصر المفاجأة لا يمكن للآخرين أن يستوعبوه، لكنه يُبقي أفراد شعبه متحمسين ومبهوري الأنفاس." شارل ديغول


"تكسب الحقيقة من أخطاء الذي يفكر بنفسه بعد دراسة وتحضير أكثر مما تكسبه من الآراء الصائبة لمن يعتنقونها بسبب أنهم لا يريدون تكبد عناء التفكير." جون ستيوارت ميل




"انواع الحقيقة"

الحقيقة المادية

الحقيقة الصورية



"والحقيقة عندي "

ساقول كما قال إسحاق نيوتن " إنني جاهلٌ لا أعرف إلا حقيقة واحدة، وهي أنني لا أعرف شيئا". لكني اعرف ان ما بين 90 الى 100 امرأة عراقية تترمل كل يوم نتيجة اعمال القتل والعنف الطائفي والجريمة المنظمة في العراق بلد الارامل .
• وهناك 300 الف ارملة في بغداد الى جانب 8 ملايين ارملة في مختلف انحاء العراق حسب السجلات الرسمية. وهذا يعني ان نسبة الارامل هذه تشكيل 35% من عدد نفوس العراق وانها تشكل نسبة 65% من عدد نساء العراق، وقد تشكل نسبة 80% من النساء المتزوجات بين سن العشرين والاربعين.
• وان " مذبحة المجاعة" الذي نشرته الأمم المتحدة عن تضاعف معدلات سوء التغذية لدى الأطفال العراقيين وعدم توفر الطعام لأكثر من 25% منهم منذ الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003ويكشف معد التقرير(جان زيغلر) بأن 4% من أطفال العراق تحت سن (14) يعانون من نقص الطعام وأن هذه النسبة تصاعدت لتصل إلى 8% عام 2004 وحذر من تصاعد النسبة بسبب عدم توفر المياه الصالحة للشرب وغياب الصرف الصحي.




"الحقيقة في لسان العرب"

الحَقُّ: نقيض الباطل، وجمعه حُقوقٌ وحِقاقٌ، وليس له بِناء أدنى عدَد.
وفي حديث التلبية: لبَّيْك حَقّاً حقّاً أي غير باطل، وهو مصدر مؤكد لغيره أي أنه أكََّد به معنى ألزَم طاعتَك الذي دلّ عليه لبيك، كما تقول: هذا عبد الله حقّاً فتؤَكِّد به وتُكرِّرُه لزيادة التأْكيد
قال أبو إسحق: الحق أمر النبي، صلى الله عليه وسلم، وما أتى به من القرآن؛ وكذلك قال في قوله تعالى: بل نَقْذِفُ بالحقِّ على الباطل.
وحَقَّ الأَمرُ يَحِقُّ ويَحُقُّ حَقّاً وحُقوقاً: صار حَقّاً وثَبت؛ قال الأَزهري: معناه وجَب يَجِب وجُوباً، وحَقَّ عليه القولُ وأحْقَقْتُه أنا.
وأحقَّه: صيره حقّاً.
وحقَّه وحَقَّقه: صدَّقه؛ وقال ابن دريد: صدَّق قائلَه.
وحقَّق الرجلُ إذا قال هذا الشيء هو الحقُّ كقولك صدَّق.
ويقال: أحقَقْت الأَمر إحقاقاً إذا أحكمته وصَحَّحته؛ وأنشد:قد كنتُ أوْعَزْتُ إلى العَلاء بأنْ يُحِقَّ وذَمَ الدِّلاء وحَقَّ الأَمرَ يحُقُّه حقّاً وأحقَّه: كان منه على يقين؛ تقول: حَقَقْتَ الأَمر وأحْقَقْته إذا كنت على يقين منه.
واحْتَقّ القومُ: قال كل واحد منهم: الحقُّ في يدي.
والحق: من أسماء الله عز وجل، وقيل من صفاته؛ قال ابن الأَثير: هو الموجود حقيقةً المُتحققُ وجوده وإلَهِيَّتُه.
والحَق: ضدّ الباطل.
وفي التنزيل: ثم رُدُّوا إلى الله مولاهم الحَقِّ.
وقوله تعالى: وجاءت سَكْرة الموتِ بالحق؛ معناه جاءَت السكرةُ التي تدل الإنسان أنه ميت بالحقِّ بالموت الذي خُلق له.
الحقُّ لله.

وفي الحديث: لا يبلُغ المؤمن حقيقةَ الإيمان حتى لا يَعِيب مسلماً بِعَيْب هو فيه؛ يعني خالِصَ الإيمان ومَحْضَه وكُنْهَه.
وحقيقةُ الرجل: ما يلزمه حِفظه ومَنْعُه ويَحِقُّ عليه الدِّفاعُ عنه من أهل بيته.
ابن المبارك: نَصُّ الحِقاق بلوغ العقل، وهو مثل الإدراك لأنه إنما أراد منتهى الأمر الذي تجب به الحقوق والأحكام فهو العقل والإدراك.




" الحقيقة عند كميل "
قال كميل بن زياد: سألت أمير المؤمنين عليا عليه السلام ما الحقيقة ؟ فقال: ما لك والحقيقة ؟ قلت: أولست صاحب سرك ؟ قال: بلى ولكن يترشح عليك ما يطفح مني، قلت: أومثلك يخيب سائلا ؟ ! فقال: الحقيقة كشف سبحات الجلال من غير إشارة: قلت: زدني بيانا فقال: محو الموهوم مع صحو المعلوم، قلت: زدني بيانا، قال نور يشرق الرسوم من صبح الأزل فيلوح على هياكل التوحيد آثاره، قلت: زدني بيانا، فقال: إطف السراج فقد طلع الصبح.
العلامة في كتاب التحفة مصر على أن فلك الزهرة فوق فلك الشمس، والفاضل مولانا غياث الدين جمشيد الكاشاني تصدى لدفع كلامه في رسالته التسي سماها سلم السماوات.




"الحقيقة والفلاسفة"

"افلاطون"
الحقيقة كعالم ما ورائي
تقيم الحقيقة لدى أفلاطون في عالم من الأفكار كانت النفس تتأمله قبل أن تلتحق بالجسد ، إذن للوصول إلى الحقيقة لابد من بذل مجهود حتى نتمكن من " الخروج من عالم التغير " ، من العالم الأرضي والمحسوس .



"أرسطو"
الحقيقة مطابقة للأشياء ذاتها
الحقيقة كشيء موضوعي..

" إن القضايا حقيقية ما دامت تتطابق مع الأشياء ذاتها". أن تكون على حق ، في الميتافيزيقا هو أن ترى أن ما هو منفصل منفصل ، وأن ما هو متصل متصل ، وأن تكون على خطأ معناه أن تفكر بشكل مغاير لطبيعة الأشياء ".



"ديكارت"
الحقيقة بوصفها بداهة..
الشك بحث عن الحقيقة
ليس الشيطان الماكر لدى ديكارت إلا " دمية منهجية " ، " شيطان إبستمولوجي ". يبقى أنه يجب علينا في مواجهة هذا الخيال المتصور من قبل ديكارت وهذا الكائن الخيالي الذي يجد لذة ومتعة في مخادعتنا بشكل دائم ، أن نعارضه بحقيقة لا تقبل الشك ، وهو اقتراح إذ يصمد أمام الشك الجذري ، فإنه يستطاع استخدامه منذ أو حلقة في سلسلة من الحقائق التي تعتبر يقينية منذ ذلك الحين .
كما كتب ديكارت في " المقالة في المنهج " (1637 ، الجزء IV ) " من خلال وقوفي على أن هذه الحقيقة : أنا أفكر إذن أنا موجود ، كانت من الثبات ومن اليقين إلى حد أن أكثر افتراضات الشك تطرفا كانت عاجزة عن زعزعتها أو تقويضها ، فقد قررت أنه يمكنني أن أتلقاها بدون تحرج بوصفها المبدأ الأول للفلسفة لتي كنت أبحث عنها وأرومها ".




"ميكيافلي"
وضع مثال الحقيقة موضع تساؤل
يجب على الأمير أن يجيد اللجوء إلى الكذب وممارسته.
" لو كان الناس كلهم أخيارا ، فسيكون لزاما علينا أن نصدقهم القول دائما " ، " لكنهم ما داموا أشرارا و لا يحفظون لك عهدا أنت كذلك ، فليس عليك أن تحفظ لهم عهدا ".




"نيتشه"
الحقيقة وهم
يعتقد نيتشه أنه أعاد من جديد اكتشاف المثال النسكي ـ الذي تجسد لمدة طويلة في القس ـ في إرادة الحقيقة لدى العلماء المعاصرين : " لا ، إن هؤلاء هم أبعد ما يكون عن أن يكونوا عقولا حرة ، وذلك لأنهم لا زالوا يؤمنون بالحقيقة ". إن " الحرية الحقيقية للعقل " تضع " الاعتقاد بالحقيقة ذاته موضع تساؤل.



"إينشتاين "
الحقيقة كخطأ مصحح
ليست هناك حقائق أولى
" لا شيء يجب اعتباره كما لو كان بديهيا جدا " كتب ألبير إينشتاين في معرض تبسيطه لنظرية النسبية ؛ " وإذا كنا نريد حقا أن نكون على صواب ، فيجب أن نخضع افتراضات الفيزياء التي نظر إليها لحد الآن كما لو كانت حقائق غير مشكوك فيها لتحليل (متفحص) ".



" باشلار"
ليست هناك إلا الأخطاء الأولى
إن إبستمولوجيا باشلار (1884 – 1962) ألحت على الخصوص على مسألة أنه لا يتم التوصل إلى الحقيقة " إلا في نهاية نقاش سجالي " ، إلا بعد " قطيعة إبستمولوجية " . " و لا يمكن أن تكون هنالك حقائق أولى " ، فليست هناك ، كما يفضل باشلار ان يقول إلا " أخطاء أولى ".



"مفهوم الحقيقة"
الحقيقة مفهوم هو من الوضوح بذاته إلى حد أنه يستحيل حسب ديكارت أن نضع له تعريفا. وأرسطو يجعل الحقيقة تقيم في تطابق القضايا التي نصدرها مع الأشياء ذاتها . وقد ألح الإبستمولوجيون المعاصرون ، وبخاصة باشلار ، على النسبية التاريخية لـ " الحقيقة " في ميدان البحث العلمي : فالعلم يتقدم بالفعل من خلال التصحيح المتوالي والمتعاقب لما اعتبر إلى حين معين عبارة عن حقائق لا يمكن الشك أو الارتياب فيها.




"هل؟"
- هل حقيقة أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تخفض احتمال الإصابة بتليف الكبد لدي المرضي الذين يعانون من الالتهاب الكبدي الفيروسي من النوع سي؟

- هل حقيقة ان التدخين يعيق نمو الشعر؟

- هل حقيقة يؤثّر ارتفاعِ بروتينات نمو الدّماغ على تساقطِ الشّعر ؟
- هل حقيقة نزع شعرة بيضاء يؤدّي إلى نموّ شعرتين مكانها ؟
- هل حقيقة يعزّز تناول قشور رغيف الخبز نموّ الشعر في منطقةِ الصّدر عند الرجل ؟
- هل حقيقة ان الضّغط النّفسي يسببِ القشرة ؟
- هل حقيقة ان الصّلع مؤشّر على مشاكلَ صحيّةٍ أخرى ؟
- هل حقيقة ان المطبوع النتي غزى المطبوع الورقي ؟
- هل حقيقة ان الرواية الممنوعة -البحث عن الحقيقة في الزمن الضائع تحوي احداث حقيقية وواقعية وتجسد محور الشر الشيطاني الذي يخفى عن الكثيرين في مجتمعنا العربي ؟
رواية الكاتب م.ياسين محمد أحد الكتاب والمحاضرين في علم البراسيكولوجي ، له ديوان الفراشة الاسبارطية.. عمد الكاتب الى تغيير الاسماء الحقيقية للاشخاص .


للتحميل http://www.4shared.com/file/40863227/bc077e3/_____.html




"ابحث عن الحقيقة"

"ما حقيقة الانسان؟"
- " ليست حقيقة الانسان فيما يظهره لك بل فيما لا يستطيع أن يظهره, لذلك اذا أردت أن تعرفه فلا تصغ الى ما يقوله, بل الى ما لا يستطيع قوله - ان ما يقوله الناس غالبا ما يكون بعيدا عما يفكرون ويشعرون به... " جبران خليل جبران "
حقيقة الإنسان لا يُكوِّنها مذهبٌ عقائدي يصير سلاحًا لقتال الآخرين من البشر. إنها، قبل كلِّ شيء، محل لبحث وتقبُّل لطلب. تكمن الحقيقة في حكمة عملية تتطلب إعمال العقل والإرادة لبناء علاقة مع البشر الآخرين، عِبْرَ النزاعات نفسها، على أساس الاحترام وحسن النوايا.



" ما حقيقة العلمانية؟ "
"اتجاه في الحياة أو في أي شأن خاص يقوم على مبدأ أن الدين أو الاعتبارات الدينية يجب ألاَّ تتدخل في الحكومة، أو استبعاد هذه الاعتبارات استبعاداً مقصوداً، فهي تعني مثلاً السياسة اللادينية البحتة في الحكومة .

وهي نظام اجتماعي في الأخلاق مؤسس على فكرة وجوب قيام القيم السلوكية والخلقية على اعتبارات الحياة المعاصرة والتضامن الاجتماعي دون النظر إلى الدين".



"ماحقيقة ؟"
" مثلث برمودا"
او " جزر الشيطان "او " مثلث الشيطان".هل سيعتبرالتحدي الأعظم الذي يواجه إنسان هذا القرن والقرون القادمة؟
اختفت فيه أو بالقرب منه أكثر من 50 سفينة وظاهرة اختفاء الطائرات وهي تحلق في سماء الأطلنطي أو لنقل سماء برمودا .


" مصاصو الدماء "
دراكولا تعني ابن الشيطان
وهل ارتباط الدماء لها علاقة باطالة العمر عند مصاصي الدماء ؟


"اشهر انواع مصاصي الدماء"
بيتال جنس هندي من مصاصي الدماء، نصف رجل طوله تقريبا متر ونص

أساسابونسام قبيلة افريقية يقومون بشرب دماء ضحيتهم من ابهامه

باوبهان سيث اسكتلندي يتحول الى امراة ليغوي الرجال ومن ثم يقوم بقتلهم وشرب دمائهم.

كرفوبيجاك مصاصي دماء بلغار معروفين بأوبورس. وجههم يحوي منخر واحد ولسان مدبّب




" الطاقة الكونية؟":
يعتقدون وجودها منتشرة في الكون تملأ فراغه وتحفظ نظامه وأنها يمكن أن تستمد منه بطرق خاصة حسب ما يدعون . ويسمونها طاقة الشفاء، أو قوة الشفاء باعتبار ما ينسبون إليها من قدرة شفائية لجميع الأمراض. فهي طاقة ميتافيزيقية أو قوة غيبية حسب ادعائهم.


"اسماء الطاقة "
التشي: اسم معروف في عقائد الصين وتطبيقاتها الحياتية الاستشفائية والقتالية ، ومنها الكي في عقائد اليابان والتطبيقات العلاجية عندهم .
البرانا : عند الهندوس وممارسي التنفس العميق.
الكا : عند الفراعنة XE "الفراعنة" ،
إلكترا: في وثنية روما القديمة.
ساي عند الماركسيين في الاتحاد السوفيتي وأتباعهم.




"نظرية التطور؟"
التطور عملية تحدث بشكل معقد ومتنوع وعلى مدار ملايين السنين لكننا في حياتنا اليومية نتعامل مع أحداث (سريعة نسبية) تجعلنا نخطئ عندما تختلف الأزمنة لذا فنحن مضطرون للتعامل مع تلك الأحداث بشكل علمي لا مجرد منطق يومي. ولا يمكن تطبيق آليات التطور على أحداث سريعة متجاهلين الزمن الطويل جدا التي جرت خلاله.

الانتخاب الطبيعي : آلية لا تأبه لحاجة الكائن الحي بل للتطفر والتغير الجيني في مورثاته (والتي تحدث كخطأ في النسخ الجيني ..الخ). وتفاعلها مع البيئة, والتي يمكن أن نعتبرها تشوهات جينية لكنها قد تكون مفيدة في بعض الأحيان, الطفرات الجيدة لايمكن أن تحدث باستمرار بينما نجد أن كل جنس تستمر فيه الصفات الجيدة"التشوهات الجينية المفيدة" و تندر فية الصفات الضعيفة "التشوهات الخلقية" .
نظرية التطور نجحت في تفسير علاقات الكائنات الحية و تفاعلها مع الطبيعة لكنها فشلت في تفسير النشأة الأولى للمخلوقات.




" الأهرامات؟ "
يقول البرفسور Michel Barsoum يقف بجانب الأهرام الأعظم، ويؤكد أن هذه الحجارة صبَّت ضمن قوالب وما هي إلا عبارة عن طين! وهذا ما أثبته في أبحاثه بعد تجارب طويلة تبين بنتيجتها أن هذه الحجارة ليست طبيعية، لأنها وبعد التحليل بالمجهر الإلكتروني تأكد أن هذه الحجارة تشكلت بنتيجة تفاعل سريع بين الطين والكلس والماء بدرجة حرارة عالية.




" الاهرامات في القران ؟"
لجأ فرعون إلى نائبه وشريكه هامان وطلب منه أن يبني صرحاً ضخماً ليثبت للناس أن الله غير موجود، وهنا يلجأ فرعون إلى التقنية المستخدمة في البناء وقتها ألا وهي تقنية الإيقاد على الطين بهدف صب الحجارة اللازمة للصرح، يقول فرعون بعد ذلك: (فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [القصص: 38].
ولكن ماذا كانت النتيجة؟ انظروا وتأملوا إلى مصير فرعون وهامان وجنودهما، يقول تعالى: (وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ * فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ) [القصص: 39-40].




" الجاثوم أو شلل النوم؟"
هل شعرت يوما وانت نائم،بعدم قدرتك على الحركة، أو اصبت بهلوسات مخيفة، شعرت فيها بأنك مستيقظ ولكنك لا تستطيع التحرك. تدعى تلك الحالة بالجاثوم، أو شلل النوم وهي حالة تستغرق ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أوحتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرورالوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.
في بعض الحالات يكون شلل النوم مصحوباً باضطراب آخر يدعى نوبات النعاس أو النوم القهري.
والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة، ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم.والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري يحتاجون إلى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.

العلاج هو : من يمر بهذه الحالة ماعليه سوى ان يحرك عضلات الوجه والعينين من جهة إلى أخرى، فذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الأعراض.




"ماهي حقيقة الاحلام ؟"
الحلم هو حارس النوم
الأحلام نشاط تفكيري قد يحدث استجابة لمنبه أو دافع ما.
* وبعض الأحلام عبارة عن إشباع لرغبات ودوافع الإنسان وخاصة اللاشعورية وإن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تحاول كبت هذه الرغبات اللاشعورية ومنعها من الظهور في الشعور..فرويد.


للحلم صورتان :

صورة ظاهرة
التي نتذكرها بعد الاستيقاظ من النوم ,

وصورة حقيقية كامنة :
وهي الدوافع والرغبات اللاشعورية التي ظهرت في الحلم في صورة رموز غير مفهومة .




"حقيقة الاحلام في الدين الإسلامي "
يقول أبو عبد الله المازني ان حقيقة الرؤيا هي أن الله يخلق في قلب النائم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان , وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علما على أمور أخرى تلحقها في ثاني الحال أو كان قد خلقها , كما يكون خلق الله الغيم علما على المطر , والجميع خلق الله تعالى ولكن يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علما على ما يسر بغير حضرة الشيطان ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فتنسب إلى الشيطان مجازاة حضوره عندها وإن كان لا فعل له حقيقة . ولابن ماجه من حديث أنس ( اعتبروها بأسمائها وكنوها بكناها والرؤيا لأول عابر )




"اين تكمن الحقيقة في
مَن قتل نفسه ؟ "...

• انتحار المغني المشهور Johnny Ace,

• الممثل الكبير Nick Adams,

• الفيلسوف الفرنسي Louis Althusser

• الكاتب الاسترالي Jean Améry

• المفكر الالماني Walter Benjamin

• السياسي الفرنسي الذي قتل نفسه بعد مضي عام تعيينه الوزير الاول Pierre
Bérégovoy

• الامريكي عالم نفس الاطفال Bruno Bettelheim,

• الفيزيائي الاسترالي Ludwig Boltzmann,

• الكاتب السويدي Karin Boye.

• الفيلسوف الفرنسي Gilles Deleuze

• الفيلسوف, الأديب و السياسي الهنغاري Arthur Koestler

• الفيلسوف الاسترالي Otto Weininger

• الأديب (فرنسي و روسي) و الدبلوماسي و مخرج الفلم الفرنسي Romain Gary

• الأديب الامريكي Ernest Hemingway

• الادباء اليابانيين Dazai Osamu و Akutagawa Ryunosuke

• الاديب الامريكي John Kennedy Toole

• الاديبة البريطانية Virginia Woolf

• انتحار النجمة سعاد حسني بشكل غامض

• الممثل هيث ليدجر الممثل الأسترالي "28 عاما".أحد أبطال فيلم "بروكباك ماونتن" ميتاً في نيويورك ،"مونسترز بول" ونيتس تايل"، و"الإخوة جريم"، و"عشرة أشياء أكرهها فيك".ووفاته في ظروف غامضة ، وعند التحقيق مع مديرة منزل النجم أدلت بإنها عثرت على جثته ،عندما وصل "مدلكه" .

• انتحار الممثل الكوميدي الكويتي أحمد عوض بشنق نفسه بواسطة "شماغ" داخل حمام منزله، وسط ظروف غامضة.

• جونز تاون الإنتحار الجماعي - جيمس وورن جونز _ صاحب "الإشتراكية الرسولية" ومؤسس معبد الشعوب ،والذي إشتهر بـعملية الإنتحار الجماعي في 18 نوفمبر 1978 والتي راحَ ضحيتهــآ ما يزيد عن 900 عضـو في المعبـد ومـوت 9 أشخاص آخرين بالقـرب من مدرج هبوط للطائــرات في جورج تــآون . أعتُبرت تلك العمليات أكبر خسارة للحيــاة المدنية وفقا لكارثة غير طبيعية.

• فتاة من (.... ) تنتحر لأن عريسها لا يشبه "مهند".

• انتحار فتاة ( ...) بـ "الكلوروكس" بسبب تفضيل الولد على البنت وعدم تلبية طلبات الفتاة من قبل الأسرة .

• تعذيب الخادمة جسدياٍ ونفسياٍ من قبل سيدة المنزل، ومحاولتها الانتحار .

• اب يمارس التعذيب الجسدي بالكي بالنار والحبس ومنعها من الاكل بسبب اتصالها بوالدتها المطلقة ومحاولتها للانتحار .





"الحقيقة في الغواية "


"قول الخنساء"
حامى الحقيقة محمود الخليفة مه ... دي الطريقة نفاع وضرار
جواب قاصية جزاز ناصية ... عقاد ألوية للخيل جرار


"أبو جعفر الحميري"
سبى فؤادي خشف ... فقوتي اليوم ضعف
سموه فتحا مجازا ... وفي الحقيقة حتف


"أبو شهاب الأديب"
نور الحقيقة بدع في الأعاجيب ... مؤلف بين تنقيح وتهذيب
ما رتبت مثله في الكتب قاطبة ... خواطر العجم لفظا والأعاريب
فيه بيان لآحكام محققة ... بانت معانيه من لغو وتطنيب
لله در بها الذين ذي فطن ... ما أظهر الحق من شك أساليب



"الامام محمد بن خليفة الصائغ "
كتب ، طالعت هذه الأجزاء فصادفتها على الحقيقة نور الحقيقة ونور الحديقة، وتنزهت منها في جنة عالية وتسترت من الشبه بجنة واقية، فما ترك صاحبها صدعا في الفؤاد إلا شعبه ولا انكشفت غمة إلا كان سبيه ففيض الإله على خاطر ينظم مثل تلك الحقائق وأيدت بالتوفيق يد يكتب مثل تلك الدقائق، وهي وإن انخرطت ألفاظها في أصغر عقد، واندبحت في أقرب حد.
فإن ورائها نكتا خفايا وأسرارا للمعاني خبايا، وقى الله ساحة صاحبها عادية الحدثان وبقاه غرة في جبهة الزمان.



"الامام أبو النجيب عبد الرحمن "
كتب ،نظرت في هذه الأجزاء البديعة الأسلوب الآخذة بمجامع القلوب، فقلت:
طالعتها فوجدتها غوث الورى عند الحقيقةيهدي العقول الحقيقة إلى الحقيقة في المجازات الدقيقة
كالوحي أظهر نوره حق الحقيقة للخليقة ... فيها أزاهير الرشاد كأنها حقا حديقة
أوراقها ورق المعارف نورها نور الحقيقة ... تحوي نور العلم في أنوار روضتها الأنيقة



"الامام أبو عبد الله الورايني"
لم يبق في امهات الكتب معضلة ... إلا وأوضحها فيه على خطر
نور الحديقة بل نور الحقيقة في ... التحقيق يزري بنور الشمس والقمر



" حمزة بن أبي القاسم بن باب الأصبهاني"
قد استضاءت بنور الحقيقة ... واقتطفت من نور الحديقة
فبهر بسناه طرف الفؤاد ... ونغم برياه أنف الاعتقاد



"عبد السلام الكبسي "
قيل أن الحقيقة
أنثى نعيد إليها الحياة بإيقاظها
ثم نقتلها في السبات العميق



"عبد الغني النابلسي "
بدت الحقيقة من خلال ستورها
واستأنست من بعد طول نفورها
وتبسمت في وجه عاشقها
الذي قد هام منها في بياض ثغورها



"جبران خليل جبران"
ماذا يريد من الحقيقة مسقط تكليفها
عن نفسه بتوهم
ماذا يريد من المعالي
نائم والنجم مزدهر


وقال
ألشاعرية لا تزال كعهدها
بعد النبوة مهبط الإيحاء
والصوت إن تدع الحقيقة صوتها
والنور نور خيالها الوضاء




"معروف الرصافي "
تركت من الشعر المديح لأهله
ونزهت شعري أن يكون قذاعا
وأنشدته يجلو الحقيقة بالنُّهى
ويكشف عن وجه الصواب قناعا




"انسي الحاج "
ليس جسدك
بل نواةُ الجَسد الأول
ليس روحكِ
بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.



"محمد جبر الحربي "
حين افتقدتُ التمني
فقد كانت الأرضُ
ناعمةً والطفولةُ
مجنونةً والليالي
بوح الحقيقة للحقِ
بوح المُدانين بالدّين
بوح العصافير صادحةً دونَ منّ.
وماذا يظلُ؟!!
الحقيقةُ



"عبد الله البردوني"
يا من تشخّصت المنى في شخصه
و أهلّ فجر عدالة و تحرّر
حقّق طموح الشعب
و اجعل حلمه فوق الحقيقة
فوق كلّ تصوّر
وافيت فانتفضت أماني
أمّة شمّا وشقّ البعث مرقد " حمير " و يكاد " دويزن
" يبعثر قبره و يطلّ حمير من وراء الأعصر




"عبد الله الفيصل"
الشعر يبعثه الخيال إن عز في الدنيا منال
من لي به وقد افتقدت دبى الحقيقة والخيال



"امين تقي الدين"
أدعو المنى فإذا سعدت فغاية
أو لا فنفسي قد شفيت أوامها
ما لذة العيش الحقيقة وحدها
حسب النفوس توهمت أوهامها



"نازك الملائكة"
كلّ ما في الوجود يؤلمني الآ ن
وهذي الحياة تجرح نفسي
قد تجّلت لي الحقيقة طيفا
غيهّبيا في مقلتيه جنون
وتلاشى حلم الطفولة في الما ضي
ولم يبق منه إلا الحنين



"ايليا ابو ماضي "
ولو انهم ذاقوا كما ذّقنا الرؤى
شبعت نفوسهم وإن لم يأكلوا
زعموا تبذّلنا ولم يتبذلوا ،
إنّ الحقيقة كلّنا متبذّل
حرموا لذاذات الهيام
وفاتنا درك الحطام ، فأينا هو أجهل؟




"علي محمود طه"
إنّ عيني بها أحقّ من المو ت
و قلبي بها من القبر أولى
جنّ قلبي فاستضحكته المنايا
حيث أبكتني الحقيقة عقلا




"امل دنقل "
قالوا : كفاك ، اصمت
فإنك لست تدري ما تقول !
قلت : الحقيقة ما أقول
قالوا : انتظر
لم تبق إلا بضع ساعات...
ويأتي!



"قاسم حداد"
تملكتني الغيرة من هذه الموسيقى
التي تأخذ أرديتها من خزانتك
وتُباهي بها
كأننا لا نعرف الحقيقة
كأننا غائبون عن الوعي
أيتها الموسيقى الراكضة في قلوب العشاق
انطقي




"ابن نباتة المصري"
إن ناسبت مدحي معاليكَ التي شرُفت فانّ لكلّ سوق جالبا
أهدي المديح على الحقيقة كاملا لكمو وأهدي للورى متقاربا
" ابراهيم عبد القادر المازني "
وسفاهاً أرى فراري
مما هو حتمٌ ما إن له من مرد
تلك حالي على الحقيقة
لاما أتسلى به من الزور جهدي
عبثٌ كلها الحياة وزور ومحال وباطل ليس يجدي




"عبد الباقي افندي العمري"
سبقت شهاب الدين والشهب تسبق ... فأرسلت ما يندي علي ويعبق
كتاب كما يتلى الكتاب خلا له ... حديث كما يروى الحديث المصدق
أضاء الفضا في صفح ما قد خططته ... كما ضاء في وجه الحقيقة نورق
أعدت إلى الدنيا فتاة وربما ... غلاما كلا الوجهين في الحسن ريق


وقال
فهذا في الحقيقة سر كنزي ... وهذا نور معنى في البقاء
وهذا جوهر من بحر فكري ... وكل الدر يوجد في خبائي
وكل لمحة من كل معنى ... أراها قد تجلت في قبائي
فخذ مني مليحات المعاني ... تجد كل العرائس في فنائي
وتأتي لي شموس في المعالي ... وأولاد الحقيقة في صفائي
"الأرجاني"
خصائص من تشاوره ثلاث ... فخذ منها جميعا بالوثيقة
وداد خالص ووفور عقل ... ومعرفة بحالك والحقيقة
فمن حصلت له هذي المعاني ... فنابع والزم طريقه




"الشيخ عبد الله السابوري"
من فاته ود أخ مصاف ... فعيشه ليس بصاف
صاحب إذا صاحبت كل ماجد ... سهل المحيا طلق مساعد
ليس من الإخوان في الحقيقة ... من لم يناصح جاهدا صديقه
إن المرء يوهن الودادا ... وينشيء الأضغان والأحقادا
ولا تكن لصاحب مغتابا ... ومغرقا في ثلبه إن غابا



"فاروق جويدة"
يقولون عني كثيرا كثيرا
وأنت الحقيقة لو يعلمون
لأنك عندي زمان قديم




"بدوي الجبل "
قل للحقيقة إن قسوت فربّما
فكّ الزمان أسيرك المكبولا
إن تملكي الدنيا و سرّ كنوزها
لم تملكي الأحلام و التأميلا



وفي نهاية جولتي التي ارجو ان لاتكون مملة سأدعكم والحقيقة عند قائليها من الفلاسفة والكتاب والرؤساء والفقهاء

متعة طيبة ارجوها لكم احبتي ..

• الشدة أول سبل الحقيقة. لورد بايرون
شاعر إنجليزي
• لون الحقيقة رمادي. أندريه جيد
• اللغة أداة لإخفاء الحقيقة. جورج كارلين
• الخيال يخلق الحقيقة. ريتشارد فاغنر
• الزمن يكشف الحقيقة. سنيكا الأصغر
• عملك شخصك الحقيقي. مصطفى صادق الرافعي
شاعر وكاتب مصري
• الأذن هي الكاتب الحقيقي الوحيد والقارئ الحقيقي الوحيد. روبرت فروست
• الحقيقة تنبع من مجادلات الأصدقاء. ديفيد هيوم
• الحقيقة النهائية للطبيعة هي العدد. فيثاغورس
• قليلون منا يبدون على حقيقتهم. أجاثا كريستي
• الحقيقة دائما أغرب من الخيال. لورد بايرون
شاعر إنجليزي
• يكشف الخيال ما تخفيه الحقيقة. رالف والدو إمرسون
• تعيش الحقيقة في خضم الخديعة. فريدريش شيلر
• لا يمكن تحمل الفن الحقيقي. لودفيج فان بيتهوفن
• الخيال هو البساط السحري الحقيقي. نورمان فينسنت بيل
• الكذبة عكس الحقيقة، لكن عكس حقيقة شاملة يمكن أن يكون حقيقة شاملة أخرى. نيلز بور
عالم فيزيائي دنماركي
• ما العلم إلا صورة من صور الحقيقة. فرانسيس بيكون
• السلطة لا تلد الحقيقة، فالحقيقة بنت الزمن. فرانسيس بيكون
• الطريق إلى الحقيقة تتعدد بتعدد السالكين. ابن عربي
• ليس في العالم خيال دون حقيقة. جلال الدين الرومي
• ليس شرطا أن تشفي الحقيقة روحا مجروحة. مكسيم غوركي
أديب وناشط سياسي روسي
• الإيمان الحقيقي هو الاعتقاد بوجود القيم المطلقة. وليم رالف إنغ
• الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين. أرسطو
• الحقيقة محض خيال رغم إمكانية استمرارها. ألبرت أينشتاين
• بإمكان كذبة مثيرة التغطية على حقيقة مملة. ألدوس هكسلي
• الحقيقة تتقدم ولا يستطيع أحد إيقافها. إميل زولا
كاتب فرنسي
• الحقيقة الخالصة بمثابة السم لبعض الناس. أندريه موروا
• الحقيقة طموح ليس في متناولنا تحقيقه. بيتر أوستينوف
• اللغو سهل، أما الحقيقة ففي غاية الصعوبة. جورج إليوت
• يكتشف المرء الحقيقة الكاملة من خطأ لآخر. سيغموند فرويد
• السلطة ليست دليلا كافيا لإثبات الحقيقة. صمويل جونسون
مؤلف إنجليزي
• الحقيقة موجودة للحكماء، والجمال للقلوب الحساسة. فريدريش شيلر
• العمر الحقيقي للإنسان هو عمره بعد موته. محمد بن صالح العثيمين
• إن الحقيقة تأتي على مهل، ولكنّها تأتي. فليكس فارس
• الحقيقة أفضل من الخيال، فالشيء إذا كان حقيقيا فهو حقيقي ولا ذنب لك في ذلك. أمبرتو إكو
• نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة. بابلو بيكاسو
رسام ونحات أسباني
• تقوم الرواية الجيدة بإخبارنا الحقيقة عن بطلها، أما الرواية السيئة فتخبرنا الحقيقة عن مؤلفها. جي كيه شسترتون
• الأمر الوحيد الذي تستحقه الحياة هو أن نقول الحقيقة ونعمل لأجل الحقيقة. كمال جنبلاط
• الاعتقادات الراسخة هي أعداء الحقيقة، وهي أكثر خطرا من الأكاذيب. فريدريش نيتشه
• من لا يستطيع الكذب لا يعرف ما هي الحقيقة. فريدريش نيتشه
• عندما يكون الشيء مضحكاً أبحث عن الحقيقة الكامنة وراءه. جورج برنارد شو
أديب إيرلندي
• ما يُبقي العالم على قيد الحياة ليس الحقيقة، بل الإيمان. إدنا سانت فنسنت ميليه
• إن أخرست الحقيقة ودفنتها تحت الأرض فسوف تَنْمو وتُنبِت. إميل زولا
• الحقيقة لا تلدغ، ما يلدغ هو إدراكنا لها. أنطوني دانجيلو
• الفشل الحقيقي هو الفشل الذي لم نتعلم منه. أنطوني دانجيلو
• صدِّق من يبحثون عن الحقيقة، وارتب في من وجدوها. أندريه جيد
كاتب فرنسي
• المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق. أندريه جيد
• يهدف الفن إلى خلق عالم أكثر إنسانية مواز للعالم الحقيقي. أندريه موروا
• نادرا ما تظهر الحقيقة إذا لم يتم البحث عنها. أوليفر وندل هولمز
• كل شيء يمكنك أَنْ تتخيله هو حقيقي بالنسبة لك. بابلو بيكاسو
• ليس الفن مرآة للحقيقة، بل مطرقة يمكن بها تشكيل الحقيقة. برتولت بريشت
شاعر وكاتب مسرحي ألماني
• الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر. جبران خليل جبران
• في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً. جورج أورويل
• التناقض هو الملح الذي يحفظ الحقيقة من الفساد. جون لانكستر سبالدنغ
• التعريف الحقيقي للأسلوب الجيد هو الكلمات المناسبة في مكانها المناسب. جوناثان سويفت
• الجمل البليغة مثلها مثل المسامير الحادة، تفرض الحقيقة على ذاكرتنا. دنيس ديدرو
فيلسوف وكاتب فرنسي
• البهجة الخادعة كثيرا ما تكون أغلى من الأسى الحقيقي. رينيه ديكارت
• نحن نعيش في عالم من الأوهام المقدسة والحقيقة المدنسة. طارق علي
• تعلم ما هو حقيقي لكي تفعل ما هو صحيح. توماس هنري هكسلي
• أدعو الله أن يعطيني القوة على مواجهة الحقيقة ولو ذبحتني. توماس هنري هكسلي
• اللعب هو الهدف الحقيقي وراء الحياة الإنسانية بأكملها. جي كيه شسترتون
كاتب إنجليزي
• ما يتعلق به قلبك ويثق فيه فهذا إلهك الحقيقي. مارتن لوثر
• الخيال مضطر إلى التمسك بالاحتمالات، لكن الحقيقة ليست كذلك. مارك توين
• أفضل الخدع وأسلمها هي الحقيقة البحتة، فلا أحد يصدقها. ماكس فريش
• لا ينتهي البحث عن الحقيقة في العالم المملوء بالمرايا. غازي القصيبي
سياسي وأديب سعودي
• الحب الحقيقي كالأشباح: كثيرون يتكلمون عنه، وقليلون منهم رأوه. أنيس منصور
• هناك علماء سَادِيُّون يطاردون الأخطاء بدلا من اثبات الحقيقة. ماري كوري
• الروح الإنسانية تحتاج للجمال الحقيقي أكثر من حاجتها للخبز. ديفيد هربرت لورانس
• إن من يتهجّم على الحقيقة يخدمها كالذي ينصرها. فليكس فارس
• لقد اكتشفت حقيقة بارزة، وهي أن ما يخلق ليس قوة الإرادة، بل الخيال والفانتازيا؛ فالخيال هو القوة الإبداعية، وهو ما يخلق الحقيقة. ريتشارد فاغنر
موسيقي وكاتب ألماني
• الميل إلى الأمل والسعادة ثروة حقيقية، أما الميل إلى الخوف والأسى ففقر حقيقي. ديفيد هيوم
• أهون أن تظهر الحقيقة في الخطأ من أن تظهر في الحيرة. فرانسيس بيكون
• عندما تطالع سيرة ما، تَذَكَّر أن الحقيقة دوما غير قابلة للنشر. جورج برنارد شو
• الحقيقة قاسية، لكن بالإمكان أن نحبها، وهي تجعل من يحبونها أحرارا. جورج سانتايانا
• الوقت والذاكرة فنانان حقيقيان، فهما يصوغان الحقيقة بما يقارب ما يريده القلب. جون ديوي
فيلسوف وعالم نفس أمريكي
• البطل الحقيقي غالبا ما يكون بطلا بالصدفة، فهو يحلم بأن يكون جبانا شريفا مثل الآخرين. أمبرتو إكو
• من يحترمون شخصيات الآخرين هم فقط من يستطيعون أن يكونوا ذوي نفع حقيقي لهم. ألبرت شفايتزر
• لو رأى البشر بعضهم البعض على حقيقتهم لقتل بعضهم البعض كالحشرات أو لشنقوا أنفسهم. ألدوس هكسلي
• الحب الحقيقي دائما ما يخلق رجلا أفضل بصرف النظر عن المرأة التي يحبها. ألكسندر دوما (الأب)
• خوف المرء من أن يتم خداعه هو النسخة المبتذلة من البحث عن الحقيقة. إميل سيوران
فيلسوف روماني
• كل ما نسمعه هو رأي وليس حقيقة، وكل ما نراه هو رؤية وليس واقعاً. ماركوس أوريليوس
• إذا أردت أن تقول الحقيقة للناس فاجعلهم يضحكون، وإلا فسوف يقتلونك. أوسكار وايلد
• الحقيقة النقية البسيطة نادراً ما تكون نقية ويستحيل أن تكون بسيطة. أوسكار وايلد
• العبد الحقيقي هو الذي لا يستطيع أن يعبر عن رأيه بحرية. أوسكار وايلد
• لكل حقيقة وجهان، لذا يجدر بنا النظر لكليهما قبل أن نلزم أنفسنا بأحدهما. أيسوب
كاتب يوناني قديم
• لا يمكن أن يستمر إخفاء ثلاثة أشياء لفترة طويلة: الشمس، والقمر، والحقيقة. جوتاما بوذا
• السؤال الحقيقي في كل مجالات الحياة ليس ما نربحه، بل ما نفعله. توماس كارليل
• مبارك من يتجنب إعطاء أدلة كلامية لإثبات حقيقة عندما لا يجد ما يقوله. جورج إليوت
• يجب ألا ننسى أن الفن ليس صورة من صور الدعاية السياسية، بل صورة من صور الحقيقة. جون كنيدي
• الحقيقة الوحيدة الثابتة هو أنه لا شيء أكيد أو غير قابل للتغيير. جون كنيدي
الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية
• التاريخ شاهد الأزمنة، ونور الحقيقة، وحياة الذاكرة، ومُعَلم الحياة، ورسول القِدَم. شيشرون
• الوقت الذي تقرض أسنانه كل شيء لا يستطيع التأثير على الحقيقة. توماس هنري هكسلي
• من السهل أن تفهم أي حقيقة بعد اكتشافها، لكن الفكرة في اكتشافها. غاليليو غاليلي
• لا يمكنك الوصول إلى الحقيقة عن طريق المنطق إلا إذا وجدتها بدونه. جي كيه شسترتون
• الكرم الحقيقي هو أن تفعل فعلا محمودا لشخص لن يعرف أبدا بما فعلته. فرانك كلارك
كاتب أمريكي
• أفضل أن أرى الناس يشكون في الحقيقة على أن أراهم يقبلون بالباطل. فرانك كلارك
• المسافر الحقيقي من يسير على قدميه ويُمضى كثيرا من الوقت جالسا. كوليت
• على الوطنية ألا تغمض أعيننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغض النظر عمن يفعله أو يقوله. مالكوم إكس
• الذوق السيء هو ببساطة أن تقول الحقيقة قبل الوقت المناسب لقولها. ميل بروكس
• إن الحقيقة محسومة، فقد يستاء منها الرعب، ويسخر منها الجهل، ويحرفها الحقد، لكنها تبقى موجودة. ونستون تشرشل
رئيس وزراء بريطاني سابق
• سر الحقيقة ليس أن نفعل ما نحب، بل أن نحب ما نفعل. ونستون تشرشل
• يمكن للكذبة أن تدور حول العالم بينما لا تزال الحقيقة ترتدي ملابسها. ونستون تشرشل
• المناضل الحقيقي دائم العطاء يأخذ حقه من خلال حقوق الآخرين وليس على حسابهم. ناجي العلي
• إن الجماهيرهي القوة الحقيقية، والسلطة بغير الجماهير هي مجرد تسلط معادٍ لجوهر الحقيقة. جمال عبد الناصر

عالم فيزياء ورياضيات وفيلسوف إنجليزي
• الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب، لأنه لا يتوقف حتى النصر. محمد بن عبد الكريم الخطابي
• دائما ما يتواجد ضبع الفضيلة على باب الحديقة، والذئب الحقيقي في آخر الشارع. ديفيد هربرت لورانس
• كل الحقائق الأساسية تتضمن كل ما يُذَكِّر بأسباب كونها بعيدة عن الحقيقة. ديفيد هربرت لورانس
• حجبهم بالاسم فعاشوا، ولو أبرز لهم علوم القدرة لطاشوا، ولو كشف لهم عن الحقيقة لماتوا. منصور الحلاج
• سحر التاريخ ودرسه المبهم هو في الحقيقة أنه من عصر لآخر لا يتغير شيء بينما كل شيء مختلف تماما. ألدوس هكسلي
كاتب إنجليزي
• أن يتخلص المرء من خطأ ما يوازي في إفادته أن يثبت حقيقة جديدة، بل قد يكون أفضل. تشارلز داروين
• حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فسترى أنك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك. جبران خليل جبران
• أنا مع الحقيقة مهما كان من يقولها، وأنا مع العدل مهما كان من معه أو من ضده. مالكوم إكس
• الحقيقة متعددة موزعة مبعثرة نثرها الله في العالم فأثمر منها حتى في قلب نيرون وفي صدر أبي الهول. ميخائيل نعيمة
• الموت الحقيقي هو الانكفاء على الذات واقعا وتاريخا، فردا وجماعة؛ والحياة الكبيرة هى التبصر المتفتح المؤدي إلى الإدراك. خليل النعيمي
كاتب روائي سوري
• إن البناء لم يشغلنا عن المعركة، ولا المعركة شغلتنا عن البناء، وفى الحقيقة فإن المعركة هى من أجل البناء، كما أن البناء هو من أجل المعركة. محمد أنور السادات
رئيس مصري سابق
• ليست حقيقة الانسان بما يظهره لك، بل بما لا يستطيع أن يظهره، لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله. جبران خليل جبران
أديب لبناني أمريكي
• إذا أردت أن تكون باحثا مخلصا عن الحقيقة، فمن الضروري أن تشك في كل شيء لأقصى درجة ممكنة على الأقل مرة واحدة في حياتك. رينيه ديكارت
فيلسوف ورياضي فرنسي
• اجلس أمام الحقيقة وكأنك طفل صغير، كن مستعدا للتخلي عن كل أفكارك المسبقة، واتبع الطبيعة بتواضع إلى أي مكان وأية هاوية تقودك إليها، وإلا فلن تتعلم شيئا. توماس هنري هكسلي
عالم بيولوجي إنجليزي
• إن وجود مصر ضعيفة ضعف للنضال العربى كله، ووجود مصر مشلولة شلل للنضال العربى كله، وليست هذه حقيقة جديدة وإنما هي استقراء للتاريخ والطبيعة. جمال عبد الناصر
رئيس مصري سابق
• يُعتبر المثل القائل بأن الحقيقة دائما ما تنتصر على الاضطهاد أحد المغالطات السارة التي يكررها الناس وراء بعضهم البعض حتى تصبح شائعة، في حين أن كل الاختبارات تدحضها. جون ستيوارت ميل
فيلسوف إنجليزي
• الآراء المنتشرة فيما يخص الموضوعات غير الواضحة للإدراك غالبا ما تكون صحيحة، لكن يندر أو يستحيل أن تكون هي الحقيقة الكاملة. جون ستيوارت ميل
فيلسوف إنجليزي
• التاريخ يحكمه التنافس، ودائماً البقاء للأفضل، وليس من العدل أن يتساوى العاملون والقاعدون حقيقة الأمر، مهما كان حبنا للقاعدين وبغضنا للعاملين. تركي الحمد
كاتب وروائي سعودي
• كنت مثل صبي يلعب على شاطئ البحر؛ أشغل نفسي بين الحين والآخر بالعثور على حصاة أنعم أو قوقعة أجمل من المعتاد، بينما محيط الحقيقة الشاسع ممتد أمامي ولم يتم اكتشافه بعد. إسحاق نيوتن

_______________________

من فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
لماذا انتحر هؤلاء؟ جمانة حداد
دكتورة فوز – الطاقة
الاهرامات - عبد الدائم الكحيل
الحقيقة والفلاسفة – كريم معروف..بتصرف
اقتباسات الباحث









رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,095,870,328
- الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ ل ...
- خارطة عشق
- الثورة قوية كحبنا الوحشي للوطن ...كَلِمُ لا يَنفَد لارنستوا ...
- أنا مثلُ الريح على غيومٍ أغفو... أولي كومندا سانتغيرات-الادب ...
- اسطورة
- أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ
- البنية التحتية
- الرجل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- المقعدُ خالي
- أحلام ساهرة
- نظام العبودية عديم المعنى ...كَلِمُ لا يَنفَد لجوزيف ستالين
- رجل الحب
- - أنا مدين لأوغاريت، بأنني كاتب -...أنطونيو غالا- المكتبة ال ...
- ذائقة تجارية
- الصبر .. في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- عتمة
- إرسال آلة الدولة بأكملها إلى متحف العادات...كَلِمُ لا يَنفَد ...
- يا عمال العالم اتحدوا...كَلِمُ لا يَنفَد لكارل ماركس
- العدم
- قصة بواكير الفجر


المزيد.....




- مدعي عام باريس لـCNN: المشتبه بتنفيذه هجوم ستراسبوغ اسمه شري ...
- -السماء الداكنة-، مشروع لإنشاء أكبر محمية ضوئية في المغرب!
- الادعاء الفرنسي: العثور على قنبلة يدوية وأسلحة نارية في منزل ...
- وسيم نصر: -ستراسبورغ مدينة مستهدفة من قبل الجهاديين منذ أكثر ...
- ما نعرفه حتى الآن عن المشتبه بتنفيذه هجوم ستراسبورغ في شرق ف ...
- أردوغان يعلن عن اعتزام تركيا بدء عملية عسكرية شرقي الفرات
- شاهد.. هدف خرافي لمحمد صلاح وجنون المعلق الإيطالي
- قطر تستضيف مواجهة عربية لحسم السوبر الأفريقي
- شاهد.. الواقع الغزي تسرده دمى ماريونيت
- الأطراف المتحاربة في اليمن تتفق على إعادة فتح مطار صنعاء للر ...


المزيد.....

- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب
- الطريق إلى الكائن الثالث / معتز نادر
- في محبة الحكمة / عبدالله العتيقي
- البُعدُ النفسي في الشعر الفصيح والعامي : قراءة في الظواهر وا ... / وعد عباس
- التحليل النفسي: خمس قضايا – جيل دولوز / وليام العوطة
- نَـقد الشَّعب / عبد الرحمان النُوضَة
- التوسير والرحلة ما بين أصولية النص وبنيوية النهج / رامي ابوعلي
- مفاهيم خاطئة وأشياء نرددها لا نفطن لها / سامى لبيب
- في علم اجتماع الجماعة- خمسون حديثا عن الانسان والانتماء والا ... / وديع العبيدي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الحقيقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم