أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فاطمة الفلاحي - الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ















المزيد.....

الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2889 - 2010 / 1 / 15 - 19:04
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


"ظهرت إيديولوجية البروليتاريا العالمية"

بمراحل ثلاثة:
1 ـ ماركسية 2-ماركسية لينينية 3- ماركسية –لينينية- ماوية، ثلاث مراحل أو معالم للصيرورة الدياليكتيكية لتطورها.



"الماركسية اللينينية الماوية"
هي المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية والتي تتضمن الالف من الحقائق وحيث انها ايديولوجية البروليتاريا وليس أي طبقة او مجموعه اخرى.



اسهم الرفيق ماو في تطوير :

1- الفلسفة الماركسية
2- الاقتصاد السياسي
3- الاشتراكية العلمية



كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ

• "ان الثوره ليست مأدبة و لا كتابة مقال و لارسم صورة و لا تطريز ثوب" ..

• "فلا يمكن ان تكون بمثل تلك اللباقة و الوداعة و الرقة, او ذلك الهدوء و اللطف و الحب و التسامح و ضبط النفس "

• "انضموا إلى الجماهير، واجروا التحقيقات عن الواقع"

• " أن نختار بدقة أناسا متسمين بالصلابة، و رفاقا مخلصين".



"كتابات ماو تسي تونغ "

"الماوية سلاحنا"

الماوية سلاحنا في القتال 1 -المراحل الكبرى للثورة الصينية:
يقدم برنامج الحزب الشيوعي الثوري ( اللجنة المركزية) الماركسية اللينينية الماوية، كالمحطة / الخلاصة الأكثر تقدما للتجربة الثورية للبروليتاريا والجماهير الشعبية". ففي خلال سنوات 1980-1990 كانت مبادرة الحزب الشيوعي البيروفي، والحركة الشيوعية العالمية، التي جاءت للاعتراف بالماوية كمكون أساسي لإيديولوجية البروليتاريا الثورية. وكان هذا التقدم نتيجة سنوات عديدة من الصراع ضد التحريفية المعاصرة التي أفرغت الماركسية اللينينية من محتواها الثوري. واقتضى ذلك استحضار التجربة النظرية والعملية للثورة الصينية كجزء مكمل للثورة العالمية. وانطلاقا من الآن فالماوية هي ما يميز الشيوعية الثورية عن التيارات الانتهازية التي تخلت عن فكرة الثورة( الإصلاحيين، التحريفيين، التروتسكيين) وحتى عن أولئك الذين يتمنونها ( مثل بعض الجماعات الفوضوية) لكن ليسوا قادرين على تطوير ممارسة واقعية تتجه في أفق ثوري حقيقي، تهدف هذه السلسلة من الدفاتر إذن إلى تقديم منتقديها ، لكن كي نضع الإطار الذي تطورت فيه الماوية، إليكم أولا كرونولوجيا المراحل الرئيسية للثورة الصينية.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/mahiamlm.doc



تعريفات ثورية
الحركة الماوية العالمية
تعريفات ثورية

ماو تسي تونغ -المولود في 26 كانون الأول 1893- كان قائد الحزب الشيوعي الصيني و"الأب المؤسس" لجمهورية الصين الشعبية المؤسسة في 1 تشرين أول 1949 بعد موت تبعات الملكية، الاحتلال الأجنبي، والفاشية في النهاية. هرب بقية معارضي ماو السياسيين إلى تايوان. توفي ماو في 1976 بعد مضاعفة معدل عمر شعب الصين عن طريق انهاء المجاعة المزمنة، التشرد، وأمراض الفقراء الشائعة.
-- الماوية. من القليل القول أن الماوية هي كتابات ماو تسي تونغ -- أو المبدأ الذي قاد أول ثورة فلاحية ناجحة في العالم الثالث التي حررت الصين في 1949. الماوية مشهورة بالاصلاح الزراعي، اشتراكية الزراعة في ما كان في ذلك الوقت بلداً فقيراً، إخراج الاحتلال الأجنبي والعناصر المؤيدة لإقطاعيي الأراضي باسترتيجية "حرب الشعوب" ضد العدو المتفوق عدداً، تمويلاً وتقنياً، القضاء على ادمان الصين الهائل على المخدرات، القضاء على التصوير الإباحي وتجارة الهوى، القضاء على عادة كسر أقدام السيدات لجعلها أصغر وفرضياً أكثر جذابية، انشاء أول قانون صيني يسمح بالطلاق وخلق بالتدريج صناعة مدارة من قبل العمال دون ملكية خاصة لوسائل الإنتاج.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/taryfatthorya.doc



ثلاث نقاط رئيسية
الحركة الماوية العالمية
ثلاثة نقاط رئيسية

الحركة الماوية العالمية (MIM) تختلف عن الأحزاب الشيوعية الأخرى في ثلاث مسائل رئيسية:
- الحركة الماوية العالمية تؤمن بأنه بعد أن يحصل الكادحون على السلطة عن طريق الثورة الإشتركية، تبقى هناك احتمالية إعادة الرأسمالية تحت قيادة برجوازية من داخل الحزب الشيوعي ذاته. في حالة الاتحاد السوفييتي، احتكرت الطبقة البرجوازية السلطة بعد موت ستالين في 1953م. في الصين حصل ذلك بعد موت ماو والتخلص من "عصابة الأربعة" في 1976م.
-تأخذ الحركة الماوية العالمية الثورة الثقافية الصينية على أنها التقدم الأقصى للشيوعية في التاريخ الانساني.
-كما صاغ ماركس، إنجلز، ولينين وأعادت الحركة الماوية العالمية التأكيد حسب التحليل المادي، الامبريالية تستخلص أرباح هائلة من العالم الثالث وتستخدم هذه الثروة جزئياً لشراء مجتمعات كاملة ممن يسمون عمال في الدول المعتدية. هؤلاء المسمون عمالاً المشترون للامبريالية يشكلون طبقة برجوازية صغيرة تسمى الأرستقراطية العمالية. هذه الطبقات لا تشكل الوسيلة لتطوير الماوية في تلك الدول لأن مستوى معيشتها معتمد على الامبريالية. في الوقت الراهن، الأرباح الهائلة الامبريالية تشكل هذا الوضع في كندا، كوبك، الولايات المتحدة، انجلترا، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، اليابان، ايطاليا، سويسرا، لوكسمبرغ، هولندا، اسرائيل، السويد، والدنمارك. (انظر نظرية الحركة الماوية العالمية #1 عن الطبقة العاملة البيضاء ونظرية الحركة الماوية العالمية #10 عن أرستقراطية العمل والامبريالية وتركيبها الطبقي في 1997)(ترجمة مبدأ الحركة الماوية العالمية الأساسي الثالث)
تقبل الحركة الماوية العالمية الناس أعضاءاً ممن يوافقون على هذه المبادئ الأساسية ويقبلون الديموقراطية المركزية، نظام حكم الأكثرية، على الأسئلة الأخرى من خط الحزب.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/thlathnakatraisiya.doc



بصدد الماركسية اللينينية الماوية
(الحزب الشيوعي للبيرو)

في بودقة الصراع الطبقي ظهرت إيديولوجية البروليتاريا العالمية كماركسية ، ثم أصبحت ماركسية لينينية، وبعد ذلك ماركسية –لينينية- ماوية وهكذا فقد مرت هذه القدرة الكلية للإيديولوجية العلمية للبروليتاريا - لها قدرة كلية لأنها صحيحة-مرت من ثلاث مراحل:
1 ـ ماركسية 2-ماركسية لينينية 3- ماركسية –لينينية- ماوية، ثلاث مراحل أو لحظات أو معالم للصيرورة الدياليكتيكية لتطورها.
إنها تمثل نفس الوحدة التي على طول مائة وأربعون سنة، منذ البيان مرورا بالملاحم الأكثر بطولة للصراع الطبقي ، بأغنى وأثمن النضالات بين الخطين داخل الأحزاب الشيوعية نفسها، وبفضل عمل كبار الفكر ولا حركة الذين أبرزتهم الطبقة، وسطعت فيها ثلاثة أضواءك ماركس ولينين و ماو تسي تونغ، قفزات كبيرة إلى الأمام منها ثلاث عظيمة أصبحنا نمتلك سلاحا لا يقهر الماركسية اللينينية الماوية، أساسا الماوية اليوم.
لكن إذا كانت الماركسية –اللينينية قد حصلت على الاعتراف بصحتها الكونية، فالماوية لم يعترف بها تماما بما هي مرحلة ثالثة، لأنه إذا كان البعض يرفض ببساطة كونها قفزة نوعية، فإن البعض الآخر لم يستطع أن يقبلها إلا كفكر ماو تسي تونغ.
وفي الجوهر، في كلتا الحالتين، مع فوارق جلية بينهما إنهم لا يعترفون بكون ماو تسي تونغ قد طور بشكل عام الماركسية.
عدم الاعتراف بمذهبية الماوية هو إنكار لصحتها الكونية، وبالتالي إنكار لوضعها كمرحلة ثالثة وجديدة وأعلى لإيديولوجية البروليتاريا العالمية: الماركسية –اللينينية- الماوية، أساسا الماوية التي نرفع علمها وندافع عنها ونطبقها.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/bsaddmlm.doc



"لمحات من تاريخ صراع الحزب الشيوعي الصيني ضد التحريفية المعاصرة "

"النضال من أجل الوحدة لا ينفصل عن النضال من أجل المبادئ، فالوحدة التي تحتاجها البروليتاريا، وحدة طبقية، وحدة ثورية وحدة في الصراع ضد العدو و من أجل الهدف الأسمى الذي هو الشيوعية" رد الحزب الشيوعي الصيني على الخروتشوفيين.
لقد كانت و لا زالت الثورة الصينية بكل منجزاتها و إخفاقاتها تشكل إحدى نقاط الصراع الفكري و السياسي داخل الحركة الشيوعية العالمية سواء بكل بلد على حدى أو على الصعيد الأممي. فما أنتجته تلك التجربة الثورية العظيمة من قضايا و مسائل إيديولوجية و سياسية و تنظيمية يشكل اليوم إرثا لا غنى عنه للشيوعيات و الشيوعيين من أجل قيادة الثورة في بلدانهم و المساهمة في الثورة العالمية برؤية أكثر وضوحا و بعزيمة أكثر صلابة. لكن إذا كان هناك من يدعم و ينهل من المنجزات الفكرية و السياسية لهذه الثورة و يعتبرها ضرورية و لا غنى عنها، فإن هناك من يشكك في ذلك و من يتهجم عليها و على قائدها الرفيق ماو تسي يونغ، من بين هؤلاء نجد جميع الرجعيين و الامبرياليين، و التروتسكيين و الفوضويين بشتى تلاوينهم و نجد أيضا العديد من التيارات التحريفية و من بينها تلك التي تعتبر الثورة الصينية مجرد ثورة ديمقراطية برجوازية و تلك التي ذهبت أبعد من ذلك لتصف الحزب الشيوعي بالصين و قائده ماو تسي توتغ بالتحريفية بل و الخروتشوفية.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/lamhat.doc



"كتبوا عن ماوية ماو "

الماركسية اللينينية الماوية ... منطلقات النقاش 1- في المنهج

خالد المهدي

2008 / 7 / 30

كان من المفترض أن ينشر هذا المقال منذ مدة، لكن نظرا لعدة ظروف و لتعدد الانشغالات لم نتمكن من نشره حينها. إن هذه الدراسة التي بين يدي القارئ هي محاولة للدفاع عن الماركسية اللينينية الماوية بوصفها إيديولوجية الطبقة العاملة و أعلى ما وصله التفكير العلمي لحد الآن.

تنقسم هذه الدراسة إلى عدة فصول و أقسام، الفصل الأول يتناول بالنقد و التحليل الحجج التي يقدمها بعض الرفاق لرفض الماوية – طبعا نحن لن نتناول سوى حجج من يتعاطى بشكل جدي و مبدئي مع المسألة تاركين من لا يملك سوى المشاحنات الحقيرة مستمرين في نباحهم - و يقدم في نفس الوقت المنهج العلمي للتعاطي مع نظرية البروليتاريا و القوانين المحددة لتطورها و نموها، و انتقالها من مرحلة إلى مرحلة أعلى.

الفصل الثاني من الدراسة يحاول ان يوضح كيف طور ماو الأقسام الثلاثة للماركسية، أي الفلسفة و الاقتصاد السياسي و الاشتراكية. و كيف نقل تبعا لذلك نظرية البروليتاريا إلى مرحلة أعلى عارضا في نفس الوقت الاشكالات الموضوعية و الذاتية التي انبثقت في صيرورة تطور الثورة العالمية و نمو الصراع الطبقي على المستوى المحلي و العالمي، و كيف فرضت هذه الإشكالات ضرورة تطوير نظرية البروليتاريا.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/mlmmatalkat.doc



"الماوية: تطور الماركسية على قاعدة تجربة نضال البروليتاريا: الثورة الثقافية البروليتارية العظمى"

الخطابي زروال

يعتبر التناقض الأساسي داخل الحركة الشيوعية بالمغرب، هو التناقض ما بين النظرية والممارسة ، و الطرف الرئيسي في هذا التناقض هو النظرية ، لأن الممارسة الجماهيرية متقدمة على الإجابات النظرية للشيوعيين، و لهذا يعتبر النضال الإيديولوجي قضية مصيرية للثورة المغربية، لكن كما يعلم كل الشيوعيين أن الحشم متأخرة عن الإجابة على هذه المتطلبات، و لهذا تعتبر النظرية الطرف الرئيسي، كنظرية تجيب على هذه الأسئلة الكثيرة للتطبيق، و الإشكالات المتعددة في الممارسة. لهذا: "يعتبر الصراع حولها( أي الماوية) مركز الصراع الإيديولوجي داخل الحركة الثورية المغربية، و خاصة كما قلنا أن مجموعة من الموضوعات تأكدت في معمعان الصراع داخل الحركة الشيوعية المغربية و داخل الحركة الجماهيرية، أي في خضم الصراع الطبقي بالمغرب، مؤكدة مرة أخرى أن الخط الفكري و السياسي لا يبنى إلا في الصراع، و أن التناقض هو جوهر كل الأشياء، مفندة كل الأطروحات التواكلية الجاهزة، التي أعفت نفسها من البحث و الكد لبناء الحركة في كل مستوياتها.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/almaoia.doc


______________________
من كَلِمُ لا يَنفَد











#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خارطة عشق
- الثورة قوية كحبنا الوحشي للوطن ...كَلِمُ لا يَنفَد لارنستوا ...
- اسطورة
- أنا مثلُ الريح على غيومٍ أغفو... أولي كومندا سانتغيرات-الادب ...
- أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ
- الرجل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- البنية التحتية
- المقعدُ خالي
- نظام العبودية عديم المعنى ...كَلِمُ لا يَنفَد لجوزيف ستالين
- أحلام ساهرة
- - أنا مدين لأوغاريت، بأنني كاتب -...أنطونيو غالا- المكتبة ال ...
- ذائقة تجارية
- الصبر .. في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- رجل الحب
- إرسال آلة الدولة بأكملها إلى متحف العادات...كَلِمُ لا يَنفَد ...
- يا عمال العالم اتحدوا...كَلِمُ لا يَنفَد لكارل ماركس
- عتمة
- العدم
- قصة بواكير الفجر
- الخبز والسلام والأرض للجميع..كَلِمُ لا يَنفَد لفلاديمير ليني ...


المزيد.....




- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- الشرطة الفرنسية تستدعي نائبة يسارية على خلفية تحقيق بشأن -تم ...
- السيناتور ساندرز يحاول حجب مليارات عن إسرائيل بعد لقائه بايد ...
- إعادة افتتاح متحف كانط في الذكرى الـ300 لميلاد الفيلسوف في ك ...
- محكمة بجاية (الجزائر): النيابة العامة تطالب بخمسة عشر شهرا ح ...
- تركيا تعلن تحييد 19 عنصرا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حم ...
- طقوس العالم بالاحتفال بيوم الأرض.. رقص وحملات شعبية وعروض أز ...
- اعتقال عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في عدة جامعات أمريك ...
- كلمة الأمين العام الرفيق جمال براجع في المهرجان التضامني مع ...
- ال FNE في سياق استمرار توقيف عدد من نساء ورجال التعليم من طر ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فاطمة الفلاحي - الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ