أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فاطمة الفلاحي - أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ















المزيد.....



أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2884 - 2010 / 1 / 10 - 13:37
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


تخلصوا بسرعة من عقليتكم المحافظة.1
عوضوها بعقلية فعالة، تقدمية وشيوعية!
انخرطوا في النضال!
انضموا إلى الجماهير، واجروا التحقيقات عن الواقع!


«في صيف 1920، أصبحت ماركسيا في النظرية، و أيضا، إلى حد ما، في الممارسة. و انطلاقا من هذا الوقت اقتنعت بأن الماركسية تقدم تفسيرا صحيحا للتاريخ، فلم أتردد أبدا بعد ذلك»


«إن الانتفاضات والحروب والصراعات الطبقية ،هي وحدها القوى المحركة لتطور التاريخ والمجتمع الصيني الإقطاعي» .


« ان الفلاحون و الطبقة العاملة أصبحوا يمتلكون حزبا طليعيا و نظرية ماركسية، و هما الوسيلتان الضروريتان ليستطيع الشعب المرور من العصيان إلى الثورة، و ليستولي عند الإقتضاء على سلطة الدولة«إن الانتفاضات والحروب والصراعات الطبقية ،هي وحدها القوى المحركة لتطور التاريخ والمجتمع الصيني الإقطاعي» .


« النساء يمتلكن طاقة ثورية هائلة» باعتبار أنهن «ينبغي أن يحملن على أكتافهن عبء اضطهاد أكثر من الرجال، إذ بينما يواجه هؤلاء "ثلاثة جبال"من الإستغلال ، تواجه النساء أربعة لأن الرجال يستغلونهن أيضا».


« للقيام بالثورة ينبغي حزب ثوري، بدون حزب ثوري مؤسس على النظرية الماركسية اللينينية و الأسلوب الثوري الماركسي اللينيني، يستحيل قيادة الطبقة العاملة و الجماهير الشعبية الغفيرة إلى النصر في صراعها ضد الإمبريالية و عملائها» .


«لقد قُمعت الحركة...و السبب هو أن الجماهير لم تكن منظمة بالشكل الكافي، و أنها كانت تفتقد إلى القيادة اللازمة لها...و هو ما جعل الحركة فاشلة منذ البداية».


« إذا كنتم ثوريين حقا، و إذا كنتم تعاينون ما يجري في الأرياف و ما يجري حولكم، ستكونون بدون شك أكثر تحمسا مما كنتم. فالآلاف و الآلاف من العبيد و الفلاحين ينهضون ليصرعوا أعداءهم؛ و ما يفعلونه صحيح بالطبع»


«إن الثورة ليست مأدبة و لا كتابة مقالات و لا رسم صورة و لا تطريز ثوب، فلا يمكن أن تكون بمثل تلك اللباقة و الوداعة و الرقة، أو ذلك الهدوء و اللطف و الأدب و التسامح و ضبط النفس. إن الثورة انتفاضة و عمل عنف تلجأ إليه إحدى الطبقات للإطاحة بطبقة أخرى. و ثورة الريف هي ثورة تطيح بها طبقة الفلاحين بسلطة الملاكين العقاريين.فالأعمال التي قام بها الفلاحون مشروعة و ضرورية جدا و ذات مغزى ثوري في المرحلة الراهنة...».


«يستحيل على حزب يقود حركة ثورية كبيرة أن يحقق النصر إذا لم يكن مسلحا بنظرية ثورية، و لا ملما بمعرفة التاريخ ، و لم يكن لديه فهم عميق للظروف الفعلية للحركة ».


«الجيش الأحمر الصيني هو منظمة مسلحة مكلفة بتنفيذ المهمات السياسية للثورة. و في المرحلة الحالية خصوصا، لا يقتصر الجيش الأحمر على الأنشطة العسكرية؛ بل بالإضافة إلى المعارك التي ينبغي أن يخوضها لتدمير القوات المسلحة للعدو، يتولى أيضا عددا من المهمات الأساسية : الدعاية وسط الجماهير، تنظيم الجماهير، تسليح الجماهير، المساعدة المقدمة للجماهير لبناء السلطة الثورية و كذا لخلق منظمات الحزب الشيوعي»


«أن ننشر قواتنا بين الجماهير لدفعها إلى التصرف، و نركز قواتنا عندما نواجه العدو»؛ و«إذا تقدم العدو، تراجعنا، وإذا توقف العدو أزعجناه، و إذا تراجع هاجمناه، و إذا انسحب طاردناه».

«انتصار حركة التحرر الوطني في الصين يعد جزءا لا يتجزء من انتصار الاشتراكية في العالم، لان الاطاحة بالامبريالية في الصين تعني تحطيم أحد معاقلها».

«ان الثورة الصينية لعمل عظيم، و لكن الطريق بعد الثورة ستصبح أكثر طولا، و العمل أكثر كبرا و أكثر صعوبة...لم نكن جيدين في تحطيم العالم القديم فقط، بل سنكون كذلك جيدين في بناء عالم جديد».



"ماو الزعيم "
زعيم الثورة الصينية ومؤسس جمهورية الصين الشعبية
واحد اقطاب الشيوعية في العالم.
• انجز ماو الاصلاح الزراعي والتعاونيات الزراعية وبسط مظلة الخدمات الصحية .
• تعرف ماو على حركة ييهوتوان أو انتفاضة الملاكمين "جمعية القبضات الباسلة و المتناسقة"
• أسس ماو "الجمعية الجديدة للدراسات الشعبية"
• شكل ماو في خونان فرعا لـ"مركز الشبيبة الإشتراكية"
• غادر ماو شانغشا متنكرا في هيئة تاجر، قصد الذهاب إلى شانغهاي حيث سيعقد المؤتمر التأسيسي للحزب الشيوعي الصيني (PCC ).
• أصبح رئيس فرع خونان للحزب الشيوعي
• خلق أول نقابة عمالية شيوعية.
• أسس ماو أول فرع فلاحي للحزب
• شكل ماو "أول جيش ثوري للعمال و الفلاحين"
• انتُخب ماو رئيسا لـ"الحكومة السوفياتية في الصين كلها" ، أول حكومة حمراء تُشَكّل من طرف الشيوعيين.




"افكاروسياسة ماو "
____
"كان الرئيس ماو يجد دائما الطريقة لجر العدو إلى القيام بما كنا نريده وكان يسمي ذلك أخذ المبادرة وبالفعل كان ماو يسوق العدو من شحمة أذنه "

"شرارات الثورة الروسية ...حملت إلينا الماركسية اللينينية"

"تمرد على الايديولوجيا المبنية على تعاليم كونفوشيوس "

"عارض الممارسة الكونفوشيوسية التي تتيح للآباء أن يختاروا الأزواج لبناتهم."

"كنت أعي أن المتمردين كانوا أناسا عاديين، مثلما كانت عائلتي. و كنت أشعر بالظلم الذي تعرضوا له."

"لأول مرة في حياتي، رأيت خريطة العالم فدرستها باهتمام بالغ"

"انتقد اللغة المتعجرفة المستعملة في الغالب من طرف الموظفين و المدرسين"

"تعالوا لسماع خطابات سهلة و واضحة ...يمكنكم ارتداء ما تشاءون".

" أن نختار بدقة أناسا متسمين بالصلابة، و رفاقا مخلصين".

"بدون الفلاحين الفقراء، لن تكون هناك ثورة. و نفي دور الفلاحين هو نفي للثورة. و مهاجمتهم مهاجمة للثورة"




"قواعد الإنضباط الكبرى هي التالية":

أ‌) أطيعوا الأوامر في أعمالكم.
ب‌) لا تأخذوا من الجماهير أي شيء، لا تأخذوا منهم و لا مثقال ذرة.
ت‌) سلموا للسلطات كل غنيمة.
أما الوصايا الثماني فهي التالية:
أ‌) تكلموا بأدب.
ب‌) إدفعوا بلطف ثمن ما تشترونه.
ت‌) ردوا كل ما تستدينونه.
ث‌) إدفعوا ثمن أو عوضوا عن كل ما تتلفونه.
ج‌) لا تضربوا الناس و لا تشتموهم.
ح‌) لا تلحقوا الأضرار بالمحاصيل.
خ‌) لا تستبيحوا النساء.
د‌) لا تسيئوا معاملة الأسرى.»






"كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ"
_______

"الوحدة بأي ثمن"


"الوحدة أهم من أي شيء"


"عزف العود للبقرة"


"السلطة للطبقة العاملة"


"العودة إلى قصرهما مظفرتين".


أعيروا الاهتمام لمختلف الأشياء"


"أن قلب الحركة الثورية هو الريف"


" التاريخ بين أيديكم، فلتصنعوا التاريخ".


«إستراتيجيتنا هي أن نقاتل "واحد ضد عشرة"


"إن الشتائم و الوعيد ليست قتالا على الإطلاق"


"الحزب يقود البندقية، لن نقبل أن تقود البندقية الحزب"


"لنجدب العدو بعيدا، بعد ذلك سيصبح كل شيء جيدا."


"لا تحمل نفسك على الكتابة حين لا يكون لديك ما تكتبه".


"لا تخترع الصفات أو العبارات الأخرى التي لا يفهمك احد سواك".


"النضال القاسي" و الأخرى تسمى ب"الضرب بلا رحمة".


"إن التَّناقضات الكامنة في باطن الأشياء هي التي تسبب تطوُّرها"


"السماء لا تتبدل، وداو كذلك لا يتبدل ، وفقا للتَّفكير الميتافيزيقيّ"


"إن الطريق المستعار من الصيدلية الصينية ، يغرم به كثير من رفاقنا".


"إن القوى الكبيرة للحرب لها مصادرها العميقة في الجماهير الشعبية".


" لتسقط الحرب الأهلية " " لنتحد من أجل مقاومة اليابان" و " عاشت الثورة الصينية ".


« إن أحد المبادئ الأساسيّة للرياضيات العليا هو التَّناقض»... لكن حتى الرياضيات الدنيا تمتلئ بالتَّناقضات."


"أربطة قدمي المرأة الكسول،فهي أربطة طويلة و نتنة" كالمقالات الطويلة و الجوفاء ليست جيدة.يجب علينا أن نمنع الكلام الفارغ."


״المهمة المركزية و الشكل الأرقى للثورة هو الاستيلاء على السلطة عن طريق النضال المسلح، انه حل المسألة بالحرب. ״


"إن عموميَّة التَّناقض أو صفته المطلقة ذات معنى مزدوج. فأولاً توجد التَّناقضات في عمليَّة تطوُّر جميع الأشياء، وثانياً توجد حركة التَّناقض في عمليَّة تطوُّر كل شيء منذ البداية حتى النِّهاية."



" إن معرفة البشر للمادة هي معرفتهم بأشكال حركة المادة، لأنه ليس في العالم شيء سوى المادة في حالة حركة، وحركة المادة لا بد أن تتخذ شكلاً من الأشكال المعينة."



" إن أصحاب الجمود العقائدي بيننا قومٌ من الكُسالى، يرفضون القيام بأية دراسة شاقَّة للأشياء المحددة، ويعتبرون الحقائق العامَّة كشيء هبط من السماء فيجعلونها صيغاً مجردة صرفة لا يمكن أن يدركها النَّاس."


"القاعدة الرابعة:"بعد ما تكتب شيئا أقرأه مرتين على الأقل،و ابذل قصارى جهودك كي تحذف،دونما تردد و ندامة،الكلمات و الجمل و الفقرات غير الضرورية.و أن تلخص المواد المعدة لكتابة قصة في وصف مختصر إلى قصة".




" مؤلفاتـــه "

"في التناقض"

إن قانون التَّناقض في الأشياء، أي قانون وحدة الضدَّين هو القانون الأساسيّ الأوَّل في الدِّيالكتيك المادِّيّ. ويقول لينين: »إن الدِّيالكتيك، بمعناه الأصلي، هو دراسة التَّناقض في صميم جوهر الأشياء«(1). وكثيراً ما أسمى لينين هذا القانون جوهر الدِّيالكتيك، كما أسماه لبّ الدِّيالكتيك(2). وهكذا لا يمكننا، أثناء دراسة هذا القانون، إلا أن نتطرَّق إلى جوانب متعدِّدة، وإلى عدد كبير من قضايا الفلسفة. وإذا فهمنا جميع هذه القضايا حقَّ الفهم، استطعنا أن نفهم الدِّيالكتيك المادِّيّ من حيث الأساس. وهذه القضايا هي: النَّظرتان إلى العالم؛ وعموميَّة التَّناقض؛ وخاصّيَّة التَّناقض؛ والتَّناقض الرئيسيّ والطَّرف الرئيسيّ للتناقض؛ والوحدة والصِّراع بين طرفي التَّناقض؛ ومركز التَّعادي في التَّناقض.
لقد أثار النقد الذي وجهته الأوساط الفلسفيَّة في الاتحاد السُّوفياتيّ في السَنوات الأخيرة إلى مثاليَّة مدرسة ديبورين(3) اهتماماً عظيماً لدينا. إن مثالية ديبورين قد تركت أثراً سيئاً جداً في الحزب الشيوعيّ الصِّينيّ، ولا يُمكن أن نقول إن أسلوب الجمود العقائديّ في التَّفكير داخل حزبنا لا يمتُّ بِصِلَة إلى أسلوب هذه المدرسة. وهكذا فإن الهدف الرئيسيّ لدراساتنا الفلسفيَّة في الوقت الحاضر يجب أن يكون استئصال التَّفكير المتَّسم بالجُمود العقائديّ.

للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/fialtanakz.doc



"حول مسأله البرجوازيه الوطنية"

حول مسألة البرجوازية الوطنية والوجهاء المستنيرين

ماو تسي تونغ

(اول مارس – اذار – 1948)

ان الثوره الصينية في مرحلتها الراهنة هي, من حيث الطابع , ثوره تخوضها الجماهير الشعبية الواسعة بقياده البروليتاريا ضد الامبريالية و الاقطاعية و الرأسمالية البيروقراطية. والجماهير الشعبية الواسعة تعني جميع الذين تظطهدهم الامبريالية و الاقطاعية و الرأسمالية البيروقراطية أو تظر بمصالحهم او تفرض القيود عليهم, الا وهم العمال و الفلاحون والجنود و المثقفون و التجار و الوطنيون الاخرون, كما بين ذالك بوضوح بيان جيش التحرير الشعبي الصيني(1) المنشور في اكتوبر 1947. في هذا البيان يعني (المثقفون) جميع المثقفين المظلومين و المقيدين, ويعني (التجار) جميع العناصر المظلومة و المقيدة من البرجوازية الوطنية أي من البرجوازية المتوسطة و الصغيرة. ويعني (الوطنيون الاخرون) بصوره رئيسية الوجهاء المستنيرين. ان الثورة الصينية في مرحلتها الراهنة هي ثورة يتحد فيها جميع الذين تقدم ذكرهم ليشكلوا جبهة متحدة ضد الامبريالية و الاقطاعية و الرأسمالية البيروقراطية ويشكل الشعب الشغيل قوامها الرئيسي. والشعب الشغيل يعني جميع الشغيلة اليدويين (مثل العمال و الفلاحين و الحرفيين) و الشغيلة الفكريين الذين يقتربون من الاولين وهم مستثمرون لا مستثمرون. وهدف الثورة الصينية في مرحلتها الراهنة ليس الغاء الرأسمالية بصورة عامة, وانما قلب حكم الامبريالية و الاقطاعية و الرأسمالية البيروقراطية واقامة جمهورية ديمقراطية جديدة للجماهير الشعبية الواسعة يكون الشغيلة قوامها الرئيسي.


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/holmasalatalbragwazyaalwatania.doc



"كيف نحلل الطبقات في الريف"
ماو تسي تونغ

(اكتوبر – تشرين الاول- 1933)

1- مالك الارض
ان مالك الارض هو الشخص الذي يملك ارضاً, ويعيش على استغلال الفلاحين, ولا يشترك في الاعمال الجسمانية, او يسهم فقط الى حدود ضيقة في اعمال غير رئيسية.ان جمع ايجارات الاراضي هو الشكل الرئيسي للاستغلال الذي يباشره ملاك الاراضي. والى جانب ذلك قد يزاولون الربا, او يستأجرون الايدي العاملة, او يزاولون الصناعة او التجارة. ولكن جمع ايجار الارض من الفلاحين هو الشكل الرئيسي للاستغلال الذي يمارسونه. وان اداره الملكيات العامة وجمع ايجارات اراضي المدارس (1) تعتبر ايضا نوعاً من الاستغلال بواسطة ايجار الارض.
وهناك ملاك اراض قد افلسوا, الا ان هؤلاء ظلوا لا يمارسون العمل الجسماني بعد افلاسهم, بل يعيشون على الاحتيال و السلب, او على اعانات اقربائهم و اصدقائهم, وهم افضل حالاً من فئه الفلاحين المتوسطين ذات المستوى المتوسط في المعيشه, وهؤلاء ينبغي اعتبارهم ملاك اراض ايضاً.
وان امراء الحرب والادارين الكبار والعتاة المحليين و الوجهاء الاشرار يمثلون سياسياً طبقه الملاك وهم اشد اعضائها شراسة. وغالباً مايوجد بين الفلاحين الاغنياء ايضاً افراد من صغار العتاة المحليين و الوجهاء الاشرار.
وان أولئك الذين يساعدون الملاك في جمع ايجارات الارض و ادارة مشاريعهم ويعتمدون على استغلال الملاك للفلاحين كمصدر رئيسي لرزقهم, وهم افضل حالاً من فئه الفلاحين المتوسطين ذات المستوى المتوسط في المعيشه, يدعون مرابين وينبغي معاملتهم بمثل معامله الملاك.


للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/kafnahllaltabkatfialreif.doc



"ضد القوالب الجامدة في الحزب"

الرفيق ماو تسي تونغ (8 فبراير 1942)

لقد أوضح الرفيق كاي فلغ توا الهدف من عقد اجتماع اليوم.و ما أريد أن أتحدث عنه الآن هو: كيف تستخدم الذاتية و الانعزالية القوالب الجامدة في الحزب كأداة للدعاية أو طريقة للتعبير عنهما.إننا نعارض الذاتية و الانعزالية،و لكن سوف تجدان مخبأ فتتواريان فيه إن لم نستأصل في الوقت نفسه القوالب الجامدة في الحزب. أما إذا قضينا كذلك على هذه القوالب،فذلك سيكون بمثابة آخر "كوش ملك" بالنسبة إلى الذاتية و الانعزالية،الأمر الذي سيجعل حقيقة هذين الشيطانين تتعرى تماما،و عند ذاك فمن السهولة أن يقضى عليهما شأنهما شأن "الفأر الذي يعدو قاطعا الشارع و الجميع يصيحون:اقتلوا! اقتلو!".
إذا كتب المرء بالقوالب الجامدة في الحزب لمجرد مطالعته نفسه فلا مانع في ذلك.لكن إذا أعطى ذلك شخصا آخر للقراءة تضاعف عدد القراء،و بذلك قد أضر بغيره ضررا غير ضئيل.و إذا ألصقه على الجدران،أو نسخه على الآلة الناسخة،أو نشره في الصحف أو طبعه في شكل كتاب،فإن القضية تصبح من الخطورة بمكان،إذ من شأنه أن يؤثر في عدد كبير من الناس. إن أولئك الذين يكتبون بالقوالب الجامدة في الحزب يسعون دائما إلى كسب عدد كبير من القراء.فلا بد من فضحها و القضاء عليها.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/dadalqwalpalgamda.doc



"ضد الليبرالية"

ماو تسي تونغ

شتنبر
1937
إننا ندعو إلى الصراع الإيديولوجي الإيجابي، لأنه سلاح يمكننا من تحقيق الوحدة داخل الحزب والمنظمات الثورية حتى تكون أكثر كفاءة في خوض النضال. فيجب على كل شيوعي وكل ثوري أن يحمل هذا السلاح.
بيد أن الليبرالية تنكر الصراع الإيديولوجي، وتدعو إلى السلم اللامبدئي، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأساليب البالية المبتذلة، وإلى تفسخ بعض الوحدات والأفراد في الحزب والمنظمات الثورية تفسخا سياسيا.
وتظهر الليبرالية بأشكال مختلفة:
أن لا يقدم المرء على مجادلة مبدئية مع شخص مخطئ، بالرغم من أنه يعرف خطأه معرفة واضحة، بسبب كون هذا الشخص من معارفه أو من أبناء بلد واحد، أو من زملائه في الدراسة، أو من أصفيائه وأحباه أو من زملائه أو مرؤوسيه القدامى، بل يتركه وشأنه ابتغاء الوئام والصداقة، أو يلمس الموضوع لمسة خفيفة دون أن يقدم على تناول الموضوع بحزم، ذلك لكي يحافظ على جو من الوئام والوفاق معه، وتكون النتيجة من ذلك هي إلحاق الضرر بالجماعات والأفراد معا. هذا هو الشكل الأول من الليبرالية .
النقد من وراء الظهر بصورة لا مسؤولة عوضا عن تقديم المقترحات إلى المنظمة بصورة إيجابية. والسكوت أمام الناس والغيبة وراء ظهورهم، أو الاعتصام بالصمت في الاجتماع والثرثرة بعده. وتجاهل مبدأ الحياة الجماعية والانقياد وراء المزاج الشخصي. هذا هو الشكل الثاني من الليبرالية.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/dadallibralya.doc




"ضد عبادة الكتاب"
ماو تسي تونغ(1930)
ترجمة عسو الخطابي- المغرب-

1-من لم يقم بالتحقيقات لاحق له في الكلام
إذا لم تجروا تحقيقا حول إشكال ما، سنحرمكم من التحدث عنه. هل هذه قسوة؟ لا أبدا فمادمتم تجهلون عمق الإشكال، لأنكم لم تجروا تحقيقا حول وضعه الحالي وحول تاريخه،لن ترددوا عنه سوى الحماقات.
والحماقات كما يعرف الكل، لن تحل الإشكالات.فما الخطأ ادن في حرمانكم من الحق في الكلام عن هدا الإشكال؟ والحال أن كثيرا من الرفاق لا يقومون إلا بالتخريف بعيون مغلقة، إن هذا مخجل بالنسبة للشيوعيين! كيف يمكن لشيوعي أن يتحدث هكذا بطيش، بعيون مغلقة.
هذا غير مقبول!
قوموا بالتحقيقات!
ولا تنطقوا بالحماقات !
2-إجراء تحقيق حول إشكال ما، هو حله.
لا تستطيعون حل مسالة ما ؟ و إذن !اذهبوا للاستعلام عن وضعها الحالي وعن تاريخها!فعندما تجرون تحقيقا معمقا، ستعرفون كيف تحلونها. فالخلاصات تظهر في نهاية التحقيق وليس في بدايته.
ليس هناك سوى الحمقى، وحدهم، بدون إجراء أي تحقيق، يقدحون زناد فكرهم "لإيجاد حل" "لاكتشاف فكرة ". لنلاحظ أن أي حل جيد، ولا فكرة جيدة لن تنتج عن ذلك، بعبارة أخري، فهؤلاء الحمقى لن يصلوا إلا إلى حل سيء، أو فكرة سيئة.
ليسوا قليلون، مفتشونا، زعماؤنا الحزبيون، كوادرنا الجدد، الذين يهتمون منذ وصولهم بإطلاق تصريحات سياسية، ويقومون، حول مظاهر بسيطة، ومن اجل بعض التفاصيل، بمنع هذا، وإدانة هذا، بطريقة جد متسلطة، ليس هناك ما هو اشد بغضا، حقا، من هذه الطريقة في إطلاق الحماقات ذات الطابع الذاتي.


للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/dadabadahalktab.doc



"فلنصلح دراستنا"

(أبريل – ماي 1941 )

إني أرى أن نصلح طريقة الدراسة و نظامها على نطاق الحزب كله. والأسباب في ذ لك كما يلي:

1
إن السنوات العشرين من عمر الحزب الشيوعي الصيني إنما هي عشرون عاما أصبحت الحقيقة العامة للماركسية اللينينية خلالها في اندماج متزايد مع الممارسـة العملية للثورة الصينية. وإذا عدنا بذاكرتنا إلى مدى ما كانت عليه معرفتنا بالماركسية اللينينية و الثورة الصينية من سطحية و فقـر خلال مرحلة طفولة حزبنا, لوجدنا الآن معرفتنا هذه تزايدت بكثير عمقا وغنى. وطوال المائة عام الأخيرة ناضل خيرة أبناء الآمة الصينية المنكوبة مضحين بأرواحهم فكلما سقط احدهم اخذ مكانه الآخر, وذلك من اجل البحث عن الحقيقة التي تقود الوطن والشعب, وان هذا ليهز قلوبنا فخرا ويدمع عيوننا حزنا. ولكننا لم نجد الماركسـية اللنينية - أسمى الحقائق كأفضل الأسلحة لتحرير امتنا, إلا بعد الحرب العالمية وثورة أكتوبر في روسيا, فالحزب الشيوعي الصيني هو رائد و ناشر ومنظم استخدام هذا السلاح. ولم تعد الحقيقة العامة للماركسية اللنينية ترتبط بالممارسة العملية للثورة الصينية حتى أضيفت ملامح جديدة كل الجدة على الثورة الصينية. منذ اندلاع حرب المقاومة ضد اليابان قد خطا حزبنا خطوة إلى الأمام في دراسته, على ضوء الحقيقة العامة للماركـسية اللينينـية, حول الممارسة العملية لهذه الحرب و حول الصين و العالم في الوقت الراهن, وقد تم الشروع بصورة أولية في دراسة التاريخ الصيني, وكل هذا بأجمعه ظواهر رائعة.


للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/falnaslahdrastana.doc



"رب شرارة احرقت سهلاً"

( 5 يتاير – كانون الثاني – 1930 )

هذه رساله كتبها الرفيق ماوتسي تونغ في نقد نظرة متشائمة كانت موجودة في الحزب يومذاك


ما زال بعض الرفاق في حزبنا يفتقرون الى فهم صحيح لمسألة تقدير الوضع الراهن وتحديد عملياتنا على اساس ذلك التقدير. وعلى الرغم من اقتناعهم بأن مدا عاليا للثورة سوف يظهر لامحالة, الا انهم لايؤمنون بأنه يمكن ان يظهر عاجلاً. ولذلك لم يوافقوا على خطة الاستيلاء على جيانغشي وانما يستحسنون للقيام بعمليات حرب عصابات متنقلة في المناطق الثلاث الواقعه في حدود المقاطعات المتجاوزة فوجيان وقوانغدونغ وجيانغشي, وكذلك لم يكن لديهم مفهوم عميق عن اقامة السلطة السياسية الحمراء في المناطق التي تدور فيها حرب العصابات, ومن ثم لم يكن لديهم مفهوم عميق عن التعجيل بمد الثورة العالي على نطاق البلاد, عن طريق توطيد مثل هذه السلطة السياسية الحمراء وتوسيعها. ويبدو انهم يعتقدون انه مادام مد الثورة العالي بعيدا, فمن العبث القيام بالعمل الشاق من اجل بناء هذه السلطه السياسية, وكل املهم هو ان يوسعوا نفوذنا السياسي بطريقة سهله نسبياً وهي القيام بعمليات حرب عصابات متنقلة, حتى اذا ما تم كسب الجماهير في جميع ارجاء البلاد, ام تم كسبها الى درجه معينه, عمدوا الى شن انتفاضة مسلحة عامه ستتحول, اذا اضيفت قوات الجيش الاخمر الى القوى المنتفضه, الى ثورة كبرى على نطاق البلاد. ان نظريتهم هذه القائلة بوجوب كسب الجماهير على تطاق البلاد وفي جميع المناطق قبل اقامه السلطه السياسية, هي نظرية لا تتفق مع الظروف الواقعية للثورة الصينية.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/robshraraahraktsahlan.doc




"الجمهورية الشعبية"

من (( حول تكتيك مناهضة الامبريالية اليابانية))

ماوتسي تونغ

اذا كانت حكومتنا في الماضي تقوم على اساس التحالف بين العمال والفلاحين واابرجوازية الصغيره في المدن, فينبغي لنا من الان فصاعداً ان نجعلها تضم, فضلاً عن العمال والفلاحين والبرجوازية الصغيره في المدن, العناصر التي تريد ان تشارك في الثورة الوطنية والتي تنتمي الى سائر الطبقات الاخرى.
ان المهمة الاساسية لمثل هذه الحكومة هي ف الوقت الراهن مناهضه مساعي الامبريالية اليابانية الرامية الى ابتلاع الصين. وسوف تتوسع دائره تركيب هذه الحكومة بحيث يمكن ان ينضم اليها اولئك الذين يميلون فقط الى تأييد الثورة الوطنية دون الثورة الزراعية, وحتى اولئك الذين لايعارضون الامبريالية الاوربية والامريكية لما لهم بها من علاقات لكنهم يستطيعون معارضة الامبريالية اليابانية وعملائها, يمكنهم ايضاً الانضمام الى هذه الحكومة اذا شاؤوا. ولذلك يجب ان يكون برنامج مثل هذه الحكومة قائماً على اساس مبدئي وهو ان يتفق مع المهمة الاساسية – مقاومة الامبريالية اليابانية وعملائها, وعلى هذا الاساس تعدل سياستنا الماضية تعديلاً ملائماً.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/algomohoriaalshabia.doc



"في الممارسة العلمية"
ماو تسي تونغ
في العلاقة بين المعرفة و الممارسة العلمية
العلاقة بين المعرفة والعمل

تموز 1937


كانت المادية قبل ماركس تنظر إلى قضية المعرفة بمنأى عن طبيعة الإنسان الاجتماعية وبمعزل عن تطوره التاريخي، ولذلك لم يكن في مقدورها أن تدرك تبعية المعرفة للممارسة العملية الاجتماعي، أي تبعية المعرفة للإنتاج والصراع الطبقي.
أما الماركسيون فيعبرون أولا وقبل كل شيء أن نشاط الإنسان في الإنتاج يشكل أهم نشاطاته العملية الأساسية ويقرر نشاطاتها لأخرى. فالإنسان بالاعتماد بصورة رئيسية على نشاطه في الإنتاج المادي، يتفهم تدريجيا ظواهر الطبيعة وخصائصها والقوانين التي تتحكم فيها، والعلاقة بين الإنسان وبين الطبيعة؛ وكذلك يتفهم تدريجيا وعلى درجات متفاوتة عن طريق نشاطه في الإنتاج ما يربط بين الإنسان من علاقات معينة. ولا يمكنه الحصول على أي معرفة من هذه المعارف بمعزل عن النشاط في الإنتاج. ففي المجتمع اللاطبقي يتعاون كل امرئ، بوصفه فردا من المجتمع، مع أفراد المجتمع الآخرين ويرتبط معهم بعلاقات إنتاج معينة ويسهم في النشاط الإنتاجي من أجل حل مشكلة حياة الإنسان المادية. أما في مختلف المجتمعات الطبقية فإن أفراد المجتمع من مختلف.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/ar_mao_teori_ve_pratik.zip



"حول تصحيح الافكار الخاطئة في الحزب "

ماو تسي تونغ

(ديسمبر- كانون الاول - 1929)

ان في منظمة الحزب الشيوعي في الفيلق الرابع التابع للجيش الاحمر افكاراً مختلفة غير بروليتارية تعوق الى ابعد الحدود تطبيق خط الحزب الصحيح. فأذا لم تصحح هذه الافكار تصحيحاً تاماً, فمن المحتم ان الفيلق الر ابع التابع للجيش الاحمر لن يتمكن من الاضطلاع بالمهمات التي يفرضها عليه النضال الثوري العظيم في الصين, ان منشاً مختلف الافكار غير الصحيحة في منظمة الحزب في الفيلق الرابع يعود طبعاً الى ان قاعدة المنظمة الحزبية تتشكل بصورة اساسية من عناصر هي من اصل فلاحين وغيرهم من البرجوازية الصغيرة, الا ان قصور اجهزة الحزب القيادية عن شن نضال منسق وحازم ضد هذه الافكار غير الصحيخة, وعن تثقيف الاعضاء بخط الحزب الصحيح, هو ايضاً سبب هام في بقاء هذه الافكار غير الصحيحة ونموها, ووفقاً لروح رسالة اللجنة المركزية بتأريخ سبتمبر (ايلول), يوضح المؤتمر هنا مظاهر الافكار المختلفة غير البروليتارية في المنظمة الحزبية في الفيلق الرابع ومصادرها واساليب تصحيحها, كما انه يدعوا رفاقنا الى العمل على تصفيتها بصورة تامة.

للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/holtashiihalafkar.doc



"في ذكرى نورمان بيثيون"

ماو تسي تونغ

(21 ديسمبر – كانون الاول – 1939)

كان الرفيق نورمان بيثيون (1) عضواً في الحزب الشيوعي الكندي يتجاوز عمره الخمسين, وقد اتى الى الصين غير مبال بمشقة السفر الطويل وموفداً من قبل الحزبين الشيوعيين في كندى والولايات المتحدة ليساعدنا في حرب المقاومة ضد اليابان. ووصل الى ياناّن في ربيع العام الماضي ثم ذهب للعمل في جبال ووتاي, لكنه مات شهيد الواجب , فيا لها من فاجعة. ما هذه الروح التي حملت رجلاً اجنبياً على ان يعتبر قضية تحرر الشعب الصيني قضيته الخاصة دون ان يداخله في ذلك أي دافع من الانانية ؟ انها الروح الاممية , الروح الشيوعية, فيجب على كل شيوعي صيني ان يتعلم منه هذه الروح. ان اللينينية ترى ان الثورة العالمية لا يمكن ان تنتصر الا اذا ايدت البروليتاريا في البلدان الرأسمالية نضالات التحرر التي تخوضها شعوب المستعمرات وشبه المستعمرات. وايدت البروليتاريا في المستعمرات وشبه المستعمرات نضالات التحرر التي تخوضها البروليتاريا في البلدان الرأسمالية (2). وهذا الخط اللينيني قدطبقه الرفيق بيثيون عملياً. وعلينا نحن الشيوعيين الصينيين ايضاً ان نطبقه. علينا ان نتحد مع البروليتاريا في جميع البلدان الرأسمالية, مع البروليتاريا في اليابان وبرطانيا والولايات المتحدة والمانيا وايطاليا وسائر البلدان الرأسمالية, وهذا هو السبيل الوحيد الى الاطاحة بالامبريالية والى تحرير امتنا وشعبنا وتحرير سائر الامم والشعوب في العالم, تلك هي امميتنا, هي الاممية التي نستعين بها في مكافحة القومية الضيقة والوطنية الضيقة.


للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/norman.rar




"فلنعارض النشاط الاستسلامي"
ماو تسي تونغ
(30 يونيو-حزيران-1939)

ان اول واهم مسألة تجابه الامة الصينية,وهي امام الغزاة اليابانيين,كانت وما تزال مسألة ما اذا كان يجب ان نقاوم ام لا.ولقد جرت حول هذه المسألة مجادلات خطيرة في الفترة الممتدة بين حادثة 18 سبتمبر (ايلول) 1931 وحادثة لوقوتشياو في 7 يوليو (تموز) 1937,فالنتيجة التي توصلت اليها كافة الاحزاب والجماعات الوطنية وجميع المواطنين الوطنيين هي:"ان المقاومة تعني البقاء,وعدم المقاومة يعني الفناء",بينما النتيجة التي توصل اليها جميع الاستسلاميين هي:"ان المقاومة تعني الفناء,وعدم المقاومة يعني البقاء".وان دوى مدافع المقاومة في لوقوتشياو قد حسم الجدال مؤقتا,اذ بين ان النتيجة الاولى صائبة وان النتيجة الثانية خاطئة.لكن لماذا حسم هذا الدوى تلك المسألة حسما مؤقتا فقط ولم يحسمها بصورة نهائية؟ ذلك لان الامبريالية اليابانية تتبنى سياسة حث الصين على الاستسلام,وان الاستسلاميين في المجال الدولي(1) يبذلون المحاولات بغية الوصول الى المصالحة وان بعض الافراد داخل الجبهة الصينية المناهضة لليابان يتذبذبون في موقفهم.اما الان فان بعض الناس ادخلوا تعديلا طفيفا على صيغة هذه المسألة فطرحوها مرة اخرى في صيغة جديدة هي"مسألة الصلح او المقاومة".وهكذا أثير داخل الصين الجدال بين انصار المقاومة ودعاة الصلح,بيد ان رأي كل من الفريقين بقى كما كان,فاستنتاج انصار المقاومة هو:"ان المقاومة تعني البقاء,والصلح يعني الفناء",بينما استنتاج دعاة الصلح هو:"ان الصلح يعني البقاء,والمقاومة تعني الفناء".
للتحميل :

http://librarycommunism.googlepages.com/flnard.doc



"ستالين صديق الشعب الصيني"


للتحميل :
http://librarycommunism.googlepages.com/rar


___________________________
من كَلِمُ لا يَنفَد

المصادر
مؤلفاته

BBC*1







#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرجل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- البنية التحتية
- المقعدُ خالي
- نظام العبودية عديم المعنى ...كَلِمُ لا يَنفَد لجوزيف ستالين
- أحلام ساهرة
- - أنا مدين لأوغاريت، بأنني كاتب -...أنطونيو غالا- المكتبة ال ...
- ذائقة تجارية
- الصبر .. في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- رجل الحب
- إرسال آلة الدولة بأكملها إلى متحف العادات...كَلِمُ لا يَنفَد ...
- يا عمال العالم اتحدوا...كَلِمُ لا يَنفَد لكارل ماركس
- عتمة
- العدم
- قصة بواكير الفجر
- الخبز والسلام والأرض للجميع..كَلِمُ لا يَنفَد لفلاديمير ليني ...
- الكراهية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- توقعات الابراج لعام 2010
- ساعة الصفر
- مجروحة بالنسيان
- انتظارات صاخبة


المزيد.....




- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024
- الحوار الاجتماعي آلية برجوازية لتدبير المسألة العمالية
- الهجمة الإسرائيلية القادمة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - فاطمة الفلاحي - أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ