أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عرفة خليفة الجبلاوي - إشكاليات تدوين الكتاب المبين (4)















المزيد.....

إشكاليات تدوين الكتاب المبين (4)


عرفة خليفة الجبلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 2888 - 2010 / 1 / 14 - 18:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



هل قال أحد من الصحابة أو التابعين بتحريف القرآن؟
سأل أحدهم فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين: ما حكم الشرع في من يقول بتحريف القرآن الكريم و الأدلة الشرعية على هذا الحكم الشرعي؟ فأجاب على الرابط:
http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_226.shtml

ونلخص ما يعنينا: إن هذا القران الذي جاءنا من قبل الصحابة متواترا تواترا لفظيا ومعنويا لم يشبه ولله الحمد شبهة ولا شك إنه كله كلام الله عز وجل لم ينقص منه شئ أبدا حتى إن العلماء رحمهم الله قالوا من أنكر حرفا واحدا مما اتفق عليه القراء السبعة فانه كافر لانه أنكر القرآن ولا يمكن لأحد أن يقر ببعض القران دون بعض لان هذا كفر بالجميع فمن آمن ببعض الرسالة دون بعضها فهو كافر بها كلها.
***
هل قال أحد من الصحابة بتحريف القرآن؟ سؤال غريب بعد الاستهلال بفتوى شيخ مشايخ الوهابية. لكن باستقراء الصحاح والمسانيد ـ وهي كتب المسلمين المقدسة، نفاجأ بالعكس. ولنبدأ بالخلفاء الراشدين وكبار الصحابة:

عمر بن الخطاب:
حدثنا معاذ بن شبة بن عبيدة قال: حدثني أبي عن أبيه عن الحسن: قرأ عمر: والسابقون الأولون من المهاجرين والذين اتبعوهم بإحسان. فقال أبي: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ (التوبة 100). فقال عمر: والسابقون الأولون من المهاجرين والذين اتبعوهم بإحسان. وقال عمر: أشهد أن الله أنزلـها هكذا، فقال أبي: أشهد أن الله أنزلها هكذا، ولم يؤامر فيه الخطاب ولا ابنه. تاريخ المدينة ج2، الدر المنثور ج3، قال ابن كثير في تفسيره ج2. ذكرنا بعض الروايات فيما سبق التي تحكي لنا وقوف أبي بن كعب في وجه إنكار ابن الخطاب لذكر الأنصار في الآية.

في صحيح البخاري، عن ‏ابن عباس قال: ... فجلس ‏ ‏عمر ‏ ‏على المنبر.... فكان مما أنزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة... الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم...(راجع إشكاليات تدوين الكتاب المبين (2) بتاريخ 05/01/2010).

أخرج الطبراني عن عمر بن الخطاب مرفوعاً : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابراً محتسبًا كان له بكل حرف زوجة من الحور (مجمع الزوائد ج 7)، وهذا من صريح التحريف.

عن يوسف بن مهران أنه سمع ابن عباس يقول: أمر عمر بن الخطاب مناديا فنادى أن الصلاة جامعة ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: يا أيها الناس لا تـخدعن عن آية الرجم فإنـها قد نزلت في كتاب الله عز وجل وقرأناها ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد (ص)، وآية ذلك أنه (ص) قد رجم وأن أبا بكر قد رجم ورجمت بعدهما وإنه سيجيء قوم من هذه الأمة يكذبون بالرجم (مصنف عبد الرزاق). وهذه صريحة في أن كثيرا من القرآن فـقِـد وضاع وكان سببه موت الرسول (ص)، ومعنى الكلام أنه (ص) الوحيد الذي حفظها من بينهم!

أخرج أبو عبيد في فضائله وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة ابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن خرشة بن الحر قال: رأى معي عمر بن الخطاب لوحا مكتوبا فيه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ (الجمعة 9). فقال من أملى عليك هذا ؟ قلت: أبي بن كعب. قال: إن أبيا أقرؤنا للمنسوخ قرأها: فامضوا إلى ذكر الله. (الدر المنثور ج6) .

عثمان بن عفان:
عن عكرمة قال: لما أُتي عثمان بالمصحف رأى فيه شيئا من لحن فقال : لو كان المملي من هذيل و الكاتب من ثقيف لم يوجد فيه هذا ) كتاب المصاحف للسجستاني).

أخرج ابن أبي داود عن عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر القرشي قال لما فرغ من المصحف أُتي به عثمان فنظر فيه فقال: قد أحسنتم وأجملتم أرى شيئا من لحن ستقيمه العرب بألسنـتها.

واللـحن المتهم به القرآن من ذي النورين هو الآية: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ (المائدة 69) فقال أن فيها لـحنا وخطأً ولكي تكون سليمة من هذا الخطأ يجب أن تكتب ( والصابئين ) بالياء ، وكذا الآية: وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ (النساء 162) يجب أن تكتب (والـمؤتـين الزكاة ) بالياء، وكذا غيرها من الموارد التي يجب أن تبدل إلى ما يوافق قواعد اللغة العربية ليكون القرآن سليما من هذا اللحن!

علي بن أبي طالب:
أخرج ابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن قيس بن عباد قال قرأت على عليً: وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (الواقعة 29). فقال علي: ما بال الطلح! أما تقرأ: طَلْعٌ؟ ثم قال: طَلْعٌ نَضِيدٌ (ق 10). فقيل له: يا أمير المؤمنين أنـحكها من المصاحف؟ فقال: لا يهاج القرآن اليوم) الدر المنثور، وفي تفسير الطبري أيضا).
وقال ابن عبد البر في التمهيد: وأما (وطلع منضود) فقرأ به علي بن أبي طالب وجعفر بن محمد وروي ذلك عن علي بن أبي طالب من وجوه صحاح متواترة، منها ما رواه يحيى بن آدم قال أنبأنا يحيى بن أبي زائدة عن مجالد عن الشعبي عن قيس بن عبد الله وهو عم الشعبي عن علي: أن رجلا قرأ عليه: وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ. فقال علي: إنما هو ( وطلع منضود)! قال: فقال الرجل: أفلا تغيرها ؟! فقال علي: لا ينبغي للقرآن أن يهاج.

ولا يفوتنا حديث الإمام على مع أبي بكر عندما قالوا له أن عليا قد كره بيعتك فأرسل إليه فقال‏:‏ أكرهت بيعتي قال‏:‏ لا والله قال‏:‏ ما أقعدك عني قال‏:‏ رأيت كتاب الله يزاد فيه فحدثت نفسي أن لا ألبس ردائي إلا لصلاة حتى أجمعه قال له أبو بكر‏:‏ نعم ما رأيت. وأخرجه ابن أشتة في المصاحف.
فهذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ينكر ما في مصاحف المسلمين.

عبد الله بن مسعود
دعا ابن مسعود غيره من الصحابة والتابعين لنبذ المعوذتين عن المصحف وحذفهما منه بقوله (لا تخلطوا فيه ما ليس منه!) وكان يحكهما من المصحف، فهو في الواقع محرف للقرآن لأنه أنقص منه سورتين، والمسلمون في نظره حرّفوا القرآن بزيادة المعوذتين فيه.
وصحة هذه النسبة لابن مسعود لا يمكن الشك فيها بعد وضوحها وشياعها حتى وردت في كتب السنة والشيعة أيضا:
عن عبد الرحمن بن يزيد قال: رأيت عبد الله يحك المعوذتين ويقول: لِم تزيدون ما ليس فيه ؟!
عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن عن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من مصحفه فيقول: ألا خلطوا فيه ما ليس فيه!.
عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من المصحف يقول: ليستا من كتاب الله " (المعجم الكبير ومجمع الزوائد لابن حجر).
عن أبي عبد الرحمن السلمي عن ابن مسعود أنه كان يقول : لا تخلطوا بالقرآن ما ليس فيه ! فإنما هما معوذتان تعوذ بـهما النبي (ص) قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وكان عبد الله يمحوهما من المصحف.

والمشكلة أن روايات أهل السنة المخرجة في الصحاح تقول أن النبي (ص) قد أوصى الصحابة بأن يتعلموا القرآن من ابن مسعود! وأنه قال لـهم (وما حدثكم ابن مسعود فاقبلوه) (صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني) ، وهو المرجع الوحيد للعرضة الأخيرة للقرآن عما صح عن ابن عباس أنه قد ( عَلِم ما نُسخ وما بُدّل ) !!

والآن .. إما أن قرآن المسلمين محرف ويجب الأخذ بقول ابن مسعود كما تفيد الصحاح، وإما أن ابن مسعود قال بتحريف القرآن، ويقول الوهابيون إن من قال بتحريف القرآن كافر بلا قيد أو شرط، فيلزمهم تكفير الصحابي ابن مسعود! (أنظر صدر المقال).
أخرج ابن الأنباري في المصاحف: قال عبد الله بن مسعود: اكتبوا (والعصر إن الإنسان ليخسر وإنه فيه إلى آخر الدهر ) فقال عمر: نـحّوا عنا هذه الأعرابية (الدر المنثور).
وعلى هذا كيف نجمع بين ما أخرجه البخاري ومسلم من أمر النبي (ص) الصحابة أي يستقرئوا ابن مسعود القرآن وبين رفض عمر شهادته وردّه خائبا ؟!، فهل هذا اقتفاء لأوامر النبي (ص)؟!، فإن قيل إن فعل عمر صحيح لأن تلك الزيادة لست من القرآن! فإن هذا يعني أن روايات البخاري ـ ثاني أصح كتاب بعد القرآن ـ باستقراء ابن مسعود القرآن غير صحيحة!
والموضوع متبوع



#عرفة_خليفة_الجبلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكاليات تدوين الكتاب المبين (3)
- إشكاليات تدوين الكتاب المبين (2)
- صفحات من تاريخ الاستعمار العربي
- إشكاليات تدوين الكتاب المبين (1)
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (6)
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (5)
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (4)
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (3)
- قول على قول: رد على مقال ... تساؤلات حول اّي الكتاب المبين 2
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (2)
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (1)


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عرفة خليفة الجبلاوي - إشكاليات تدوين الكتاب المبين (4)