أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عرفة خليفة الجبلاوي - تساؤلات حول آي الكتاب المبين (2)















المزيد.....

تساؤلات حول آي الكتاب المبين (2)


عرفة خليفة الجبلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 2861 - 2009 / 12 / 17 - 11:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ثالثا:عدم ترتيب الكلمات في الأية الواحدة
بعض أيات القرآن لا يمكن فهمها إلا بعد إعادة ترتيب كلماتها، وعدم إعادة ترتيبها قد ينجم عنه مغايرة للمقصود أو تناقض مع آية أخرى. ولتوضيح ما أقول أنظر الآية: فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (التوبة 55)، الآية بهذا الترتيب تناقض الآية: الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (الكهف 46)، لأن زينة الحياة الدنيا لا يمكن أن تكون عذابا. ولكن الترتيب الصحيح للآية هو: لا تعجبك أموالهم ولا أولادهم في الحياة الدنيا، إنما يريد الله ليعذبهم بها في الآخرة. فالمفسرون لم يعيدوا ترتيب كلمات الأية فقط بل أضافوا عبارة غريبة عن الآية وهي (في الآخرة).
مثال آخر: وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى (طه 129)، يقصد ولولا أن كلّ من قضى له أجلاً فإنه لا يخترمه قبل بلوغه أجله في وقت مسمى عند ربك سماه لهم فـي أمّ الكتاب، للازمهم الهلاك عاجلاً. قال الطبري: وقدّم قوله: (لَكانَ لِزَاماً) قبل قوله (أجَلٌ مُسَمًّى). ومعنى الكلام: ولولا كلـمة سبقت من ربك وأجل مسمى لكان لزاماً. آية غير مرتبة الكلمات وتسقط منها كلمة (إهلاكهم) مما جعل كلمة لزاما معلقة بمفردها تزيد الآية غموضا. ولا تفسير لعلة وضع الكلمات في غير مواضعها.
مثال ثالث: َنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا قَيِّمًا (الإسراء 1-2). قالوا: هذا من التقديم والتأخير:والترتيب السليم هو: أنزل على عبده الكتاب قيّمًا، ولم يجعل له عوجًا. لاحظ في الآية القرآنية أن قيما جاءت صفة للعوج وليس للكتاب، وهذا لا يستقيم.
مثال رايع: إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (الصافات 26). وبنفس المبرر قالوا: هذا من التقديم والتأخير والآية تفهم بإعادة ترتيب كلماتها على النحو التالي: إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لهم يوم الحساب عذاب شديد بما نسوا.
مثال خامس: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (النساء 83)، هذه آية عجيبة!! ومعناها أنه إذا عرفت سرية من سرايا الحرب خبر ما سارعت وأذاعت به قبل أن تخبر الرسول أو أمراء السرايا، الذين يستطيعون التمييز بين الخبر الصحيح والخبر الباطل، ولولا فضل الله لاتبعتم سبيل الشيطان إلا قلة منكم. الآية تقرر أن قليلا من الناس يمكن أن يخالفوا سبيل الشيطان دون فضل الله ورحمته. وهنا وجه الخطورة، فقالوا هذه الآية مقدمة ومؤخرة، وحتى تفهم لابد من إعادة صياغتها على النحو التالي: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْف أذاعوا به إلا قليلا منهم، ولولا فضل الله عليكم ورحمته لم ينجُ قليل ولا كثير. ويحق لنا أن نتعجب!!!
مثال سادس: عن ابن عباس في قوله تعالى: فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ (النساء 153). قال انهم إذا أرادوا الله فقد رأوه؛ إنما قالوا جهرة أرنا الله. قال هو مقدم ومؤخر. قال ابن جرير: يعني أن سؤالهم كان جهرة. ونحن لا نرى خطأ في أن يكون السؤال جهرا أو سرا حتى ينالوا هذا العقاب القاسي. آية غير مفهومة، والعقوبة غيرعادلة بمفهوم ابن عباس.
مثال سابع: أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا (الفرقان 43). والأصل هواه إلهه، لأن من اتَّخذ إلهه هواه غير مذموم؛ فقدم المفعول الثاني للعناية به. تبرير ساذج، فهل يقدم الله في كل آية يذكر فيها اسمه؟!!
مثال ثامن: وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى، فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (الأعلى 4-5)، على تفسير أحوى بالأخضر وجعله نعتًا للمرعى أي: أخرجه أحوى فجعله غثاء، وأُخِّرَ رعاية للفاصلة. ونحن نتساءل: هل يكون الجرس على حساب المعنى؟
مثال تاسع: وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (فاطر 27). الأصل سود غرابيب لأن الغربيب: الشديد السواد
مثال عاشر: وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا (هود 71) أي فبشرناها فضحكت، فضحكها نتيجة لتبشيرها بحبلها.
مثال أخير: وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ (يوسف 24). أي ولقد همت به، ولولا أن رأى برهان ربه لهم بها. منع أنظاهر الآية يبين أن يوسف فعل ما فعلته امرأة العزيز
هل لديك تبرير لذلك الخلط؟ هل يمكن أن يقصد الوحي ذلك؟ إذا كانت الإجابة نعم، فما هي الحكمة أو العلة من ذلك؟ وإذا كانت لا، فمن هو المخطىء؟
رابعا:عدم تتابع أيات الموضوع الواحد
في القانون تكون مواد الموضوع الواحد مجمعة وغير متناثرة حتى لا يحدث لبس ولا غموض، وكذلك في التشريع، لكن في الكتاب المبين يندر أن تجد أيات الموضوع الواحد مترابطة ومتتالية. ولبيان ذلك إليك المثال التالي: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ (البقرة 228) هذه قاعدة عامة ولكن لها استثناءات مثل: إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ (الأحزاب 49) وأيضا: وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ (الطلاق 4). يجب أن تكون القاعدة واستثناءاتها مرتبطة في تتابع وليس متناثرات وتائهات بهذا الشكل في ثلاث سور.
وإليك مثال آخر: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ (المائدة 3) هذه أيضا قاعدة عامة وقد خص أي استثني من الميتة السمك وذلك بقوله: أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ (المائدة 96) ومن الدم استثني الجامد، بقوله : أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا (الأنعام 145)، لاحظ التفكك الذي يعتري مواد الموضوع، ونلاحظ أن آيتين من الأيات الثلاث جاءتا في سورة واحدة (المائدة) ولكن يفصلهما ثلاثة وتسعون آية.
مثال ثالث: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَة (النور 2) استثنى الإماء بقوله: فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ (النساء 25). فهل من الإعجاز أن تتناثر عناصر الموضوع الواحد في سور مختلفة دون رابط؟ سؤال نجاوبه لاحقا.
مثال رابع: أيات سورة البقرة التي تتحدث عن البقرة ولونها وصفتها (البقرة 67-73) لا تفهم إلا بوضع الآية رقم (72) قبل الآية (67) حيث أنها بداية القصة التي على أساسها طلب الله ذبح البقرة حتى يتم معرفة من قتل القتيل. وعليه لا مكان لها في الترتيب الحالي.
وللأستاذ محمد فادي الحفار مقال رائع بعنوان علماء الأمة أصل الغمة ـ الحوار المتمدن بتاريخ 26/09/2009 ـ في نفس السياق ويأتي فيه بفقه جديد اسماه علم التفريق مفاده أن الله أنزل القرآن مفرقا وأنه لن يستطيع أحد جمعه مرة أخرى غير الله طبقا لما ورد بالقرآن، وأنه من الخطأ الشديد أن تفسر الآية الكريمة بناء على ماقبلها لأن ترتيب القرآن الكريم كان بشري الصنع وأما تنزيله الإلهي فقد كان مفرقا وغير مجموع. اقرأ المقال غلى هذا الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=185910

وعلى هذا المفهوم الذي أورده الأستاذ الحفار، يكون ترتيب الأيات هو سبب الغموض والإشكاليات وليس الوحي الذي نزل مفرقا، ورتبه البشر
خامسا: اختلاف تتابع الأحداث

المثال الأول: أيهما أسبق اتخاذ العجل أم طلب رؤية الله:
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (البقرة 55). هنا نرى عبادة العجل تسبق طلب رؤية الله، لكن في (النساء 153) نلاحظ العكس:
فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآَتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا.
المثال الآخر: أيهما أسبق دخول الباب سجدا أم قولهم حطة:
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (البقرة 58)، وترتيب الأحداث مختلف في (الأعراف 161): وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ.


والموضوع متبوع



#عرفة_خليفة_الجبلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تساؤلات حول آي الكتاب المبين (1)


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...
- “أهلا أهلا بالعيد” كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024 .. أهم ال ...
- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف ميناء عسقلان المحتل
- المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف قاعدة -نيفاتيم- الصهيونية+في ...
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عرفة خليفة الجبلاوي - تساؤلات حول آي الكتاب المبين (2)