أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - كامل علي - تكهنات علماء المستقبل






















المزيد.....

تكهنات علماء المستقبل



كامل علي
الحوار المتمدن-العدد: 2801 - 2009 / 10 / 16 - 14:26
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


عالمان من علماء التنبؤ بالمستقبل ( العلماء المنّجمون ) هما روس داوسن وريتشارد واطسن هيّئا خارطة طريق لما سنفقده وما سيحدث خلال اربعين سنة القادمة.
خارطة الطريق المعدّة من قبل روس داوسن تضمنت قائمة الامور والاشياء التي سنفقدها، امّا ريتشارد واطسن فقد استلهم من القائمة المذكورة واعدّ قائمة لما سيحدث لغاية عام 2050، ومهما يكن صحة هذه التوقعات فانّها تستحق الاطلاع عليها لطرافتها ولالقاءها شعاء من الضوء على ما قد سيحدث في عالمنا خلال السنين القادمة.
عام 2010:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
كتابة الرسائل – الاسرار الشخصية – نفاضات السجائر – باعة الحليب.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
أجهزة كشف الكذب – الحاسبة الالكترونية التي يُمكن لبسها كملابس – الاجهزة المنوِّمِة.
عام 2015:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
فقدان الاشخاص – رسائل الشُكر – أجهزة الهواتف الارضية.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
المجمّعات السكنية على سطح القمر – اجهزة الهاتف النقال المتعددة الاغراض( تلفزيون، حاسبة الكترونية، مُسجّل الصوت، مذياع، فاكس، طابعة ) – مواد التجميل الذكية – الفنادق المصممة لغرض النوم فقط ( بدون مرافق ترفيهية ومطاعم ومقاهي ).
عام 2020:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
مواقف السيّارات المجانية – الناجون من الحرب العالمية الاولى – السكرتيرون والسكرتيرات – دي في دي (DVD) – الديموقراطية في روسيا – دليل التلفونات – التفكير بالتقاعد – تايوان الحرّة.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
ألعمليات الجراحية التي تجرى من قبل الانسان الالي – العيون الاصطناعية.
عام 2025:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
الكتابة والاملاء الصحيح – الاستعمال المجاني لطرق السيارات – الحاسبة الالكترونية المنضدية – عطلات نهاية الاسبوع – جزر المالديف.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
محطات الوقود الهيدروجينية – السجون خارج البلاد – مسح المعلومات والذكريات من دماغ الانسان – الحاسبة الالكترونية الّتي تحس ( حاسبة تسمع وترى وتشم وتلمس وتتكلم ).
عام 2030:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
العروض الواقعية – الاتحادات التجارية – تناول الطعام المعتاد – العمليات التجميلية بسبب تطوّر صناعة ادوات التجميل.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
المُربِيات الالية للاطفال – العُطَل الخيالية( المُتَخيّلَة ) – نصب سُلّم نحو الفضاء – المقويات الاصطناعية لذاكرة الانسان – سيّارات تُقاد بواسطة سواق آليّون – بكتريا اصطناعية.
عام 2035:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
النقود المعدنية – النفط – شركة مايكروسوفت للحاسبات الالكترونية وبرامجها الحاسوبية – الطبقة الوسطى من المجتمع – السفر باجور زهيدة – بنغلاديش.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
الطرق البريّة التي تُرمم نفسها – الحِمية حسب جينات الفرد – اجهزة الطبع التي تطبع بثلاثة ابعاد( مُجسمّة ) – الشبابيك ذات المناظر الخيالية ( الاصطناعية ).
عام 2040:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
الاوراق النقدية وحافظات النقود الشخصية – المكائن التي تعمل بالنفط ومشتقاته – الادمان على السجائر والمخدرات والمشروبات الكحولية – العملات الوطنية – الاماكن العامّة المجانية – دليل التلفونات – الاعتذار من المقابل – الاتحاد الاوربي.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
المصانع المُشيدة في الفضاء الخارجي – العملات النقدية الكونية الموّحدة – اوراق تغليف الجدران التي تعرض افلام الفيديو – البلدان التي ستستخدم كسجون فقط.
عام 2045:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
المُحتَكِرون – اربطة العنق – الولادة الطبيعية.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
الضرائب التي تتناسب مع مقدار تلويث البيئة – جهاز للاخفاء ( طاقية الاخفاء ) – هبوط اوّل انسان على كوكب المريخ.
عام 2050:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
دولة بلجيكا الموَّحَدة – عاهة العمى – شركة كَوكَل وانظمتها – الناجون من الحرب العالمية الثانية.
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
الانسان الالي الصغير الحجم الذي يكافح ضد الامراض – عمليات نقل الدماغ – هويات الاحوال المدنية العالمية – تحميل دماغ الانسان بالذاكرة الصناعية – نقل الاشياء من مكان الى اخر بتحويلها الى طاقة ثم اعادتها الى سابق عهدها.
بعد عام 2050:
الاشياء والامور التي ستخرج من حياتنا:
الشكل القبيح للانسان – الامم المتحدة – الموت( في حالة عدم رغبة الانسان بالموت ).
الاشياء والامور التي ستدخل الى حياتنا:
التعدين في النيازك – الملابس التي تقيس توتر الانسان – الدماغ الاصطناعي.

بعد قراءتنا لخارطة الطريق او التكهنات يراود الذهن اسئلة مُلِحّة:
ماهو موقع العالم الاسلامي في خارطة الحضارة العالمية؟
ما العمل للّحاق بركب التقدم العلمي الّذي تسارع خطوه منذ بداية القرن العشرين؟
كيف تمكّن اليهود بالرغم من قلّة عدد نفوسهم من السيطرة على شرايين الاقتصاد العالمي والتحكّم في سياسة اقوى دول العالم؟
للتوّصل الى الاجابة على هذه الاسئلة لنلقي نظرة على بعض الاحصائيات والمؤشرات الواقعية:
- مجموع نفوس اليهود في العالم هو 14 مليون نسمة.
- مجموع نفوس المسلمين في العالم هو 1.5 مليار نسمة، وبعبارة اخرى فانّ خُمس سكان العالم مسلمون او أنَّ مقابل يهودي واحد يوجد هناك 107 مُسلِم .
نستنتج من هذا أنَّ 14 مليون يهودي اقوى من 1.5 مليار مُسلِم. لماذا؟
في ادناه بعض الاسباب:
الاشخاص الّذين تركوا بصماتهم على التاريخ الحديث:
- البرت اينشتاين .... يهودي
- سيجموند فرويد ...... يهودي
- كارل ماركس ........ يهودي
- باول صموئيلسون .... يهودي
- ميلتون فريدمان ...... يهودي

الاشخاص الّذين تركوا بصماتهم على العلوم الطبية:
- اثنا عشر عالم يهودي منهم بنجامين روبن ( مكتشِف اللقاحات الابرية ضد الامراض ) وجيرترود اليون( مكتشف علاج سرطان الدم او اللوكيميا ) وباول ايرليخ( مكتشف علاج مرض السفلس ).

الحائزون على جائزة نوبل خلال 105 سنة الاخيرة:
من 14 مليون يهودي فاز بجائزة نوبل 180 شخص، بينما من 1.5 مليار مُسلِم فاز بالجائزة ثلاثة اشخاص فقط.

الاختراعات الّتي غيّرت التاريخ:
- عدد المخترعين من اليهود ثمانية اشخاص من هؤلاء مخترع الفولاذ المقاوم للصدا( بينو ستراوس )، السينما الناطقة( اسادور كيسي )، مُسجّل اشرطة الفيديو( جارلس بينسبرك ).

كبار رجال الاعمال والشركات العملاقة الّتي تُسيطر على السوق العالمي:
- عشر شركات اصحابها من اليهود، كشركة كوكاكولا وشركة كَوكَل لالية البحث في الشبكة العنكبوتية وليفيس جينز.

السياسيون الّذين تركوا بصماتهم على السياسة الدولية
- 17 سياسي يهودي منهم هنري كيسنجر ( مستشار الامن القومي للولايات المتحدة الامريكية سابقا ) وماكسيم ليتفينوف( وزير للخارجية الروسية ) وبينجامين ديزرائيلي( الحكومة البريطانية ).

المؤثرون في الأِعلام العالمي:
- سبعة اعلاميون يهود منهم وولف بيلتزر ( سي ان ان CNN ) وباربارا والترس( اي بي سي للاخبار ( ABC News واكوين ماير( واشنطن بوست ).

المليارديرية المضاربون والمؤثرون في الاقتصاد والسياسة الدولية:
- يهوديان اوّلهم هو جورج سوروس والثاني والتر انينبرك.

لنتسأل الان جميعا لماذا هؤلاء اليهود اقوياء ومؤثّرون على السياسة والاقتصاد العالمي؟ ولماذا المسلمون لا يملكون هذا التأثير؟
اليكم سبب أخر يوضّح باننا فقدنا القابلية لانتاج العلم والمعرفة:
- في العالم الاسلامي ( 57 دولة مسلمة ) توجد 500 جامعة.
- في الولايات المتحدة الامريكية وحدها توجد 5758 جامعة.
- في الهند توجد 8407 جامعة.
- لاتوجد جامعة في العالم الاسلامي ضمن قائمة ( ال 500 ) جامعة المصنّفة في المراتب العليا من حيث المستوى.
- نسبة الّذين يعرفون القراءة والكتابة في العالم المسيحي تبلغ 90%.
- نسبة الّذين يعرفون القراءة والكتابة في العالم الاسلامي تبلغ 40%.
- في 15 من الدول ذات الاغلبية المسيحية نسبة المتعلّمين هي 100%.
- في الدول ذات الاغلبية المسلمة لا يوجد ولا دولة نسبة المتعلّمين فيها 100%.
- نسبة المواطنون الّذين اكملوا التعليم الابتدائي في البلدان المسيحية تبلغ 98%.
- نسبة المواطنون الّذين اكملوا التعليم الابتدائي في البلدان الاسلامية تبلغ 50%.
- نسبة المواطنون الّذين يدخلون الجامعات في البلدان المسيحية تبلغ 40%.
- نسبة المواطنون الّذين يدخلون الجامعات في البلدان الاسلامية تبلغ 2%.
- نسبة العلماء في البلدان الاسلامية هي 230 عالم لكل مليون مواطن.
- نسبة العلماء في الولايات المتحدة الامريكية هي 5000 عالم لكل مليون مواطن.
- في العالم المسيحي نسبة الفنيين هي 1000 فنّي لكل مليون مواطن.
- في العالم العربي نسبة الفنيين هي 50 فنّي لكل مليون مواطن.
- العالم الاسلامي يصرف على البحوث والتطوير 0.2% من المجموع الاجمالي للناتج القومي( المحلّي ).
- العالم المسيحي يصرف على البحوث والتطوير5 % من المجموع الاجمالي للناتج القومي( المحلّي ).

الاستنتاج الاوّل:
- العالم الاسلامي يفتقر الى قابلية انتاج المعرفة والعلوم.
هنالك طريقة اخرى لقياس مستوى المعرفة وتكون بقياس مستوى توزيع المعرفة:
- في الباكستان تصدر 23 صحيفة يومية لكل 1000 مواطن.
- في سنغافورة تصدر 460 صحيفة يومية لكل 1000 مواطن.

- في بريطانيا يُنشَر 2000 كتاب لكل مليون شخص.
- في مصر يُنشَر 17 كتاب لكل مليون شخص.

الاستنتاج الثاني:

- العالم الاسلامي فشِلَ في نشر المعرفة والعلوم.

تطبيقات المعرفة طريقة اخرى لقياس مستوى المعرفة:
- نسبة تصديِر باكستان من المنتجات التكنولوجية ذات المستوى العالي هي 0.9% من صادراتها.
- نسبة تصديِر المملكة العربية السعودية من المنتجات التكنولوجية ذات المستوى العالي هي 0.2% من صادراتها.
- نسبة تصديِر الكويت والمغرب من المنتجات التكنولوجية ذات المستوى العالي هي 0.3% من صادراتها.
- نسبة تصديِر سنغافورة من المنتجات التكنولوجية ذات المستوى العالي هي 68% من صادراتها.
الاستنتاج الثاني:

- العالم الاسلامي فشِلَ في تطبيق المعرفة والعلوم.
ماذا نستنتج من هذه الاحصائيات؟ لا حاجة للرد فالارقام تكلمت وافصحت، ولكن ماالعمل؟
الجواب واضح ولا يحتاج للذهاب الى القاضي كما يُقال في المثل......العلم.....العلم ثمَّ العلم.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,590,750,290
- حوار مع رائيلي
- سليمان والهدهد
- عيسى ابن مريم ومعجزاته
- اسباب نزول الايات القرانية
- نزول الوحي في الجبل
- عراق اه يا عراق
- خلق الانسان
- نوح وقصة الطوفان
- هل كان محمّد عربيا ام عبرانيا؟
- الجنّة والجحيم
- الناسخ والمنسوخ في القرآن ألكريم
- شجار / قصّة قصيرة
- ألشمّاعيّة- قصّة قصيرة
- الوحي والايحاء وألأطار ألفكري للإنسان
- الرائيلية ومحاولة التزاوج بين الدين والعلم
- جدول الضرب / قصّة قصيرة
- عدالة السماء وتناسخ الارواح
- يوسف وتفسير الاحلام
- ثورة الشّك- هل كان موسى يهوديا ام مصريا؟


المزيد.....




- تعيين المفوض الاوروبي الاسباني ميغيل آرياس كانيتي يواجه معار ...
- العبادي: يعارض بشكل كامل اشتراك دول عربية في الجهد الجوي
- مقاتلات بريطانية تقصف مركبات لتنظيم -الدولة- غربي بغداد
- بعد تحذيرات من تنامي التنظيم استمرت أكثر من عام.. كيف لأوبام ...
- العراق يرفض استضافة قواعد عسكرية أجنبية ويحتاج لأسلحة
- الإبداع بوصفه مقاومة وتعافي.. حملة وقف قصف المدنيين
- ذكرى الراحل المقيم.. جمال الدين شبيكة الخليفة
- آخيرا ، آخيرا ، تحققت أمنيتك يا وردي !(1)
- فى سنترليق الخرطوم اليوم كوبر وأبوروف وادى النيل والامتداد ...
- شباب ناصر والناصر فى دورى الأولى


المزيد.....

- قانون حركة الرأسمال / محمد عادل زكى
- كيف نفهم، كعرب، إيران؟ / محمد عادل زكى
- فهم حركة العصر الجديد / صبري المقدسي
- العولمة و الديمقراطية و الارهاب / اريك هوبزباوم
- الشرق الأوسط الكبير : خروج العرب من التاريخ / محمود الزهيري
- أزمة حوار الحضارات : مابين خرافتي التقريب بين المذاهب الديني ... / محمود الزهيري
- تحالف الأضداد. فنزويلا نموذجاً / محمد عادل زكى
- الرأسمالية ... بين التغيير أو الإنهيار.... (1) / علي الأسدي
- انحطاط الرأسمالية مصر نموذجا / سامح سعيد عبود
- نقد نظرية التخلف / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - كامل علي - تكهنات علماء المستقبل