أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - مازن كم الماز - كارل كورش : عشرة أفكار عن الماركسية اليوم ( 1950 )














المزيد.....

كارل كورش : عشرة أفكار عن الماركسية اليوم ( 1950 )


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 2799 - 2009 / 10 / 14 - 20:22
المحور: الارشيف الماركسي
    


كارل كورش* ( 1950 )

عشرة أفكار عن الماركسية اليوم

1 – لم يعد من المجدي السؤال إلى أي حد تعاليم ماركس و أنجلز مقبولة نظريا و قابلة للتطبيق عمليا اليوم .

2 – اليوم كل المحاولات لإعادة تأسيس المبدأ الماركسي ككل في وظيفته الأصلية كنظرية للثورة الاجتماعية للطبقات العاملة هي طوباويات رجعية .

3 – رغم أنها ملتبسة أساسا , لكن هناك جوانب هامة من التعاليم الماركسية حافظت على فعاليتها حتى اليوم في وظيفتها المتبدلة و تطبيقها على مواضع مختلفة . أيضا فإن الزخم الذي ولدته ممارسة الحركة العمالية الماركسية القديمة قد جرى تضمينها في النضالات العملية للشعوب و الطبقات .

4 – الخطوة الأولى في إعادة تأسيس نظرية و ممارسة ثوريتين تتمثل في القطع مع الماركسية التي تدعي احتكار المبادرة الثورية بالإضافة إلى الاتجاه النظري و الفعلي .

5 – ماركس اليوم هو فقط واحد بين أسلافه الكثيرين , المؤسسين , و مطوري الحركة الاشتراكية للطبقة العاملة . ليس أقل أهمية منه من يسمون بالاشتراكيين الطوباويين من توماس مور حتى يومنا الحاضر . و ليس أقل أهمية منافسي ماركس الكبار , مثل بلانكي , و أعدائه الألداء , مثل برودون و باكونين . و لا أقل أهمية , في النتيجة الأخيرة , التطورات الأخيرة مثل التحريفية الألمانية , النقابية الفرنسية , و البلشفية الروسية .

6 – النقاط التالية ذات أهمية خاصة للماركسية : ( أ ) اعتمادها على الظروف الاقتصادية و السياسية ناقصة التطور في ألمانيا و بقية بلدان أوروبا الوسطى و الشرقية التي كانت على صلة سياسية وثيقة بها , ( ب ) التزامها غير المشروط بالأشكال السياسية للثورة البرجوازية , ( ج ) قبولها غير المشروط بالظروف الاقتصادية المتطورة لانكلترا كنموذج للتطور المستقبلي لكل البلدان و كشروط مسبقة للانتقال إلى الاشتراكية , و التي يجب أن يضيف إليها المرء , ( د ) نتائج محاولاتها المتكررة اليائسة و المتناقضة للانفصال عن هذه الشروط .

7 – نتائج هذه الشروط هي : ( أ ) الإفراط في تقدير الدولة كأداة فاصلة للثورة الاجتماعية , ( ب ) التعريف الصوفي ( الرمزي , الملتبس ) لتطور الاقتصاد الرأسمالي مع الثورة الاجتماعية للطبقة العاملة , ( ج ) التطور التالي الملتبس لهذا الشكل الأول من النظرية الماركسية للثورة من خلال تطعيمها المصطنع بنظرية الثورة الشيوعية على مرحلتين , هذه النظرية , الموجهة من جهة ضد بلانكي , و في الجهة الأخرى ضد باكونين , تبتعد بالانعتاق الفعلي للطبقة العاملة عن الحركة الراهنة و تدفعها إلى المستقبل غير المنظور .

8 – هذه هي نقطة إدخال التطور اللينيني أو البلشفي , و بهذا الشكل الجديد تحولت الماركسية إلى روسيا و آسيا . لذلك فإن الماركسية قد تغيرت من نظرية ثورية إلى أن أصبحت إيديولوجيا . هذه الإيديولوجيا , كان يمكن و قد جرى استخدامها لمجموعة من الأهداف المختلفة .

9 – من وجهة النظر هذه يصل المرء للحكم بروح نقدية على الثورتين الروسيتين لعامي 1917 و 1928 ( هكذا في النص الأصلي – المترجم ) , و من وجهة النظر هذه يجب على المرء أن يقرر الوظائف التي تلبيها الماركسية اليوم في آسيا و على المستوى العالمي .

10 – سيطرة العمال على إنتاج حياتهم لن تأتي من احتلالهم للمواقع , في الأسواق العالمية , التي جرى التخلي عنها من خلال التنافس المدمر للذات و الذي يسمى حرا بين المالكين المحتكرين لوسائل الإنتاج . هذه السيطرة يمكن أن تنتج فقط من التدخل المخطط لكل الطبقات التي تستبعد اليوم منه نحو إنتاج يجنح اليوم بكل طريقة لينظم بشكل احتكارية و مخططة .


* كارل كورش ( 1886 – 1961 ) منظر ماركسي ألماني , انضم إلى الحزب الشيوعي الألماني عام 1920 و شارك بنشاط في الأحداث الثورية في ألمانيا أوائل العشرينيات و كان وزير العدل في الحكومة الإقليمية في ثورينغن عام 1923 . بعد هزيمة الثورة الألمانية عكف على دراسة أسباب الهزيمة , و أصدر عام 1923 كتابه الماركسية و الفلسفة الذي عد خروجا على الفلسفة الماركسية الأرثوذكسية و انتقده بشدة كلا من كاوتسكي و زينوفييف , طرد من الحزب الشيوعي الألماني عام 1926 و حتى ذلك الوقت بقي مندوبا عن الحزب في الرايخستاغ , حافظ على علاقة وثيقة ببرتولد بريخت و يقال أن بريخت قد اختاره ليكون موجهه لاستقلاله عن الحزب الشيوعي كما أثر في فيليكس فيل مؤسس معهد الأبحاث الاجتماعية الذي انبثقت منه مدرسة فرانكفورت المعروفة . بكتابه هذه الموضوعات العشرة يعبر عن انفصاله مع الماركسية الأرثوذكسية و دعوته لإعادة صياغة نظرية ثورية جديدة .

ترجمة : مازن كم الماز
نقلا عن http://www.marxists.org/archive/korsch







#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- باول ماتيك : استعراض لكتاب كروبوتكين عن المساعدة المتبادلة
- عن قضية التكفير
- بين المعري و الفلاسفة المسلمين
- أنطون بانيكوك : رسالة إلى مجلة اشتراكية أو بربرية
- إذا عكسنا السلطة السائدة
- عندما تكون السياسة ممارسة غبية للكذب
- إننا ندعوك إلى شعلة المقاومة !
- وجهتا نظر حول الاشتراكية لجوناس هيلمر
- بيان المبادرة الأناركية النقابية عن اعتقال أعضائها
- احتفظوا بلقب الشيوعي !!!
- لماذا يجب عدم المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية الق ...
- عن الحملة ضد قانون الأحوال الشخصية السوري
- حوار مع صديقي المؤمن
- مرة أخرى عن اليسار في الإسلام
- رأفت الغانم , بشر المقت , رياض سيف
- اليسار في الإسلام
- الشعور القومي بين الشعب السوري و النظام !!
- بين شتم الصحابة و قتل الشيعة
- عن معنى المجالس العمالية أو الكومونات
- لماذا تفشل ( و ستفشل ) الليبرالية عربيا ؟


المزيد.....




- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...
- “اعرف صلاة الجمعة امتا؟!” أوقات الصلاة اليوم الجمعة بالتوقيت ...


المزيد.....

- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى
- تحديث.تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ
- تقرير الوفد السيبيري(1903) ليون تروتسكى / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - مازن كم الماز - كارل كورش : عشرة أفكار عن الماركسية اليوم ( 1950 )