|
بغداد
يحيى علوان
الحوار المتمدن-العدد: 2791 - 2009 / 10 / 6 - 00:32
المحور:
الادب والفن
لسمير ابن ِ شط لكريمات سَهَته المفخخات!!
مُتجاوزاً عارضةَ منتصفَ الليل ، حيثُ ذئابُ الأرقِ تَنهَشُ لحمَ نُعاسي ، يتزحلق الزمنّ إاـى بئرٍ من طنين ، يروحُ يُرتِّبُ أوضاعه ويلملِمُ حاجيّاته قبلَ طلـوع الصبح ... نامَ العجاجُ على السطوح ، في الأزقة والدرابين ... وأنا لا أزالُ أُقَلِّبُ السكونَ المُخاتِلَ .... أُفُتِّشُ عـن عبـارةٍ نسيتُ أنْ أُدوِّنها ، أُبحلقُ فـي شاشـةِ الحاسوب علَّها تُومـض برسالة .... أترنّحُ في زورَق وسطَ عماء الليلِ فـي برلين ، أُجالسُ نفسي وأُحـاورُ وحشتي أُدجِّنُها بكأس باخوس ... أسرَحُ وأتسكَّعُ فـي ميدان " أَنا"ي ، أبحثُ عن لغةٍ تَفضُّ حياءَها ، وتظلُّ شفيفَةً لا تَخِـزُّ لَمعَةَ العين ... لغةٌ لم يطأها قلمٌ ، لغـةٌ أتناءى بظلال مُفْرَداتها عما ألِفَته القواميس ... لغةٌ أُقيمُ فيها وتُقيمُ فِـيَّ ... أَبحثُ فيها عـن مأوىً جديد لقَلَقي ، تُريحني مـن العَدْوِ فـي صحاري ظَمَأي ..... أُلاحـق فيـها خطيئةَ النسيان بما تَبقّى من ذاكرةٍ ، فأُحشِّدُ جيوشاً مبعثرةً مـن الصـورِ والأسماء ... فثباتي على الأرض لا علاقةَ له بأنني لا أمتلكُ أجنحـةً أو أنَّ وزني ، لا سامحَ الله مُفرِطٌ ! ، بلْ بسببِ فكرةٍ ضَيَّعَها آخرونَ ، فتَمسكتُ بها ، " قَـدَراً " كـي لا أكون مثل سنديانة عَرّاها الخريفٌ فغادَرَها الطير ، أو أنْ أموتَ مـن بَهتَـةِ النسيان ! ... أُعَلِّلُ نفسي بأننـي مازلتُ أهـوى الغناءَ فـي الحمّام والغابة ، أُمرِّنُ فيهما حِنجرَتي على الصُراخِ ، عندما يَتَلَفَّعُ ما حـولـي بعباءةِ الصمت ... فمـا دُمتُ أَضجَـرُ من الضوضـاءِ والإطناب واللا معنى والإبتذال ، يكفيني هذا على أنني لمّا أزل أحيا ولستُ وحيداً ... !
* * *
" ماذا فَعَلنا " ، يسألني سمير ، أبن الشط ، " لنكون ، كلَّ يومٍ ، حِملانُ أضاحٍ لعمى الجهالـة وكلِّ فنون الخَبَلِ المعادي للعقل ... هذا الغولُ ، الذي حوَّلَ الناسَ إلـى كائناتٍ تلوذُ بظلامِ زوايا البيوتِ ، تَتَفَنَّنُ فـي إجتراحِ الحِيَلِ - المُعجزاتِ ، للإفلاتِ مـن الموتِ بأَيِّ ثَمَن ؟! نموتُ عَطَشاً ! هل يُصدِّقُ العالمُ أن بلادَ الرافدين وبغداد ، التي كانت أُمَّ الدنيـا طُـرَّاً ، تموتُ عَطَشَاً ؟؟!!" ............ ............ ــ " دوغلاتو* خيطُ مـاءٍ من سُرَّةِ السماء " أقولُ له . يرُدُّ عليَّ : " خيطُ مـاء ، أضحت دجلةُ حقاً .. ولكن ليس من سُرَّةِ السماء ، إنما من زبالةٍ ونفاياتٍ ، عافها السمك ... تصوّرْ بغداد تموت كلَّ يوم عـدة مرّات ، ليس بفعل المُفخخات والقصف والجنـون فقط ، إنما تموتُ عَطَشَاً أيضاً ..! نُلجِمُ الصِغـارَ كي يلزموا الصمت ، حتى لا يفوتَنا مهرجانُ الغِبطَةِ ! عندما تبدأ غرغرة المواسير إيذاناً بقرب وصول شريان حياتنا ، فُضلَةً مما بقيَ من وضوء سلاطين الإستانة !! .. دجلة ، يا صاحبي ، ما عادت تلكَ ، التي كنَا نحرثُ ماءَها بقاربٍ ، من جسر الشهداء حتى جزيرة أُم الخنازير .. نعود بعدها للكريمات بحصيلةٍ من السمك ، نبيع بعضها لضمان الزحلاوي ! وندفع بالبقية مع عَلوّش ، ليأتينا بعد ساعة ، عند شِرِيعَةِ الشيخ عبد الله ، بصينيةٍ من الكريمجاب !! هـي العشاء والمازة ... ..................... .... ولكنها تظلُّ بغداد ، الصَبَوات والصِبى والتحدّي ، بغداد العلم والثقافة والـ..
يُقاطعني :" دعـكَ من الأحلام ، يا صديقي ، بغداد تنتحرُ اليومَ ، وتنحَرُ أهلها بسيوفٍ صَدِأةٍ ومُفخخات جبانة .. المدينةُ تشهق كـلَّ يومٍ بنافورة دم ، وتختنق بأسوارِ ، تُفقِّس جدراناً للقطيعة والكراهية بين الناس ، بعد أن سقطَ جدارُ برلين ! بغداد أضحت متواطئةً مع الموتِ والقَتَلَةِ ، وباتَتْ تتربَّصُ حتى بأحلام الناس ... "
ــ بغدادُ عُرس مرايا السمَر والسهَر ، قَمَرٌ من ماس وفِظَّة .." هي في الليل من الجو ، أجملُ سجادة فارسية ملضومةٍ من ضياء " **
" هذا كلامٌ لا علاقةَ له ببغداد ، كما نراها ونعيشها ، نأمةً ، نأمة .. بغداد جُنَّتْ ، ومن فَرطِ جنونها ، راحت الناس تجترُّ وتتجشأُ عقوداً خَلَتْ .. تحنُّ لشوارعَ وفضاءاتٍ غيرَ مُقفَلَةٍ على أهلها .. ولا تُقَطَّعُ أوصالها الآلافٌ مـن كتل الخرسـانةِ الهائلـة الصـمـاء ... الناسُ ترتاب وتتوجَّسُ من بعضٍ ، فتنكفءُ على مخاوفها ، وقد غادرها أيُّ تصـوُّرٍ للمستقبل ... وهو توطئةٌ خطيرةٌ لموَاتِ المُدُن ، فـي زمَن القحطِ والخراب ... ويصرخ ، فتجيءُ صرخته متكَسَّرةً .. حَشرَجاتٌ تَتَخَبَّطُ باحثةً عن نتفةِ أمـلٍ للبقاء في هذه الحياة : " متى يموتُ الموتُ كـي نحيا ؟! هل هناكَ أملٌ فـي الخلاص من هذا الحضيض وطينِ الخراب ؟! " أقولُ له : " لا تنتظروا قطراً من سماءٍ عقيمة ، أنتم مَـنْ ...!" فيردُّ عليَّ فـي هزءٍ يترنَّـحُ علـى خيطٍ بين دمعةٍ تحَجَّرَتْ فـي مقلته ، وقهقهةٍ تناثرت فـي خطوط الهاتف : " أَتدري ، يا صاحبي ، أننا غَدَونا مَسخرةً ؟ أحدُ جنود المارينز ، مُدَرَّعٌ بالكامل ، قال لـي في ساحة الأندلس ، وانا أَهِمُّ بالعودة للبيت بعد أن إشتريتُ خبزاً ، قال ساخراً لا أُصدِّقُ أن يكون هذا الشعب سليلَ سومرَ وبابلَ وأَكَد... هذا بَلَدٌ يندثـرُ فـي قيامـةِ الخَبَل .. فقلتُ له : صه يا هذا ! تلكَ صنيعتكم ، إستبدلتم ديكتاتورية فرد بديكتاتورية الغيبِ والخرافة ... فها نحن نحصد اليوم ما زرعتموه ... أدرتُ لـه ظهري ومضيتُ .... أَتحسَّسُ قَفـاي ، لأعرفَ إن كان أطلقَ علـيَّ رصـاصةً .. ومن أينَ واتَتني الشجاعة لأقول لآلة الموتِ الصماء هذا الكلام !! لكنَّ لافتـةً لَمَحتني وقرأتْ دواخلـي ... شكرتها ، فغَمَزَتني !! " ثمَّ يروحُ سمير يُوغِلُ فـي وصف الأنين ، كنايةً عن حبِّ الحياة ... وكيف يتحوّلُ الإنسان بفعلِ آلةِ الموتِ والرعبِ ، إلـى كائن عُتمةٍ ، صنوَ الخُلْد ، يعتاشُ علـى فُتاتِ ذكـرى ، فـي إمتحانِ إمتهانِ الكرامةِ والجسدِ .... إمتحان مقاومة النفي والعزلِ والمَـوات .. فـي أقصى حالاتِ جنونِ القتلِ والإنتحار ، التي تَمَلَّكَتِ الناس ، وسط غيابِ العقل وحضورٍ "مُجسَّدٍ!" كثيفٍ للخرافة ... ويسألُ مُتهكماً : " مـاذا يمكننا أَن نصنعَ مـن عجينةِ الخرابِ هذا ؟! " ــ سمير ، صُنْ فَرادتَكَ ، سلاحُك ، تُدافِعُ بـها عن نفسِكَ ، ضدّ العمومية والمجانية والإبتذال ، ضد "القطيع" ، فهذا خـرابٌ نرفُضُـه ، لأننا نُحبُّ الحياة والجمال ، وإترك لهـم جَنَّتَهُم ... شحيحاً ، يأتيني صوته من بعيد ، كما من خاصرة بئرٍ مهجور :" إنقطعَتْ الكهرباء وليس لدينا بنزين لتشغيلِ مولدة الكهرباء ! بإنتظاري حُلُمٌ مؤَجَّـلٌ ، سأتحاورُ معه فـي ما قُلتَ ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * دوغلاتو هي باللغة الأكدية ، دجلة وتعني العظيم ، الجبار ، الهادر ...ي . ع . ** توصيفٌ لبغداد ، على لسان أول كابتن في الخطوط الجوية العراقية ، نقلته لي إبنته في لقاءٍ عابر أثناءَ الإجتياح الإسرائيلي للبنان ، عام 1982 ، إعتمادا على مشاهداته لعواصم ومدن كثيرة في العالم مرَّ بها بحكم مهنته . ي . ع .
#يحيى_علوان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إنْ شاءَ الله !
-
قراءة مغايرة للاهوت حواء مشاكسة !
-
حكايا مخالفة للاهوت
-
ظِلٌ لَجوج
-
كَيْ لا تَهجُوكَ أُمُّكَ
-
رأيتُ البَلّور
-
هو الخريفُ يا صاحبي!
-
أَيتامُ الله !
-
حنين
-
وطن يضيره العتاب، لا الموت!
-
تنويعاتٌ تَشبهُ الهَذَيان
-
وطنٌ يُضيره العِتابُ ، لا الموت !
-
قناديل بشت ئاشان _ نقرٌ على ذاكرة مثقوبة
-
تيتانك والجوقة !
المزيد.....
-
-الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال
...
-
-باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
-
فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
-
مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
-
إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر
...
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز
...
-
الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
-
اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
-
نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم
...
-
هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|