أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - بناء المكان في فن الفخارالرافديني القديم.....














المزيد.....

بناء المكان في فن الفخارالرافديني القديم.....


محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2737 - 2009 / 8 / 13 - 07:44
المحور: الادب والفن
    



من خلال الدراسات المقدمة وخصوصا في فخار بلاد الرافدين هناك إشكالية مهمة هي مسألة المكان والذي يجب أن يدرس من زاويا عديدة بالرغم من وجود دراسات عديدة قدمت بهذا المجال كانت تعطي صياغة لنظريات سوسيولوجية هي التي تجيب عن التغيرات التي تلحق بالنمط المرسوم المضاف على الفخار.وهنا نود استعراض بعض الكتاب في موضوع (( المكان وبناءه)) .
حيث يقول (كانت) إننا نعتبر المكان مقولة قبلية .
ويقول ( مرانكاستيل)) يعده مفهوما اجتماعيا يتغير بتغير الوسط الاجتماعي بالمثل هنا فأن التشكيل في المنظور للمكان نراه لايحمل في نظره قيمة موضوعية دائمة وهذا يدفعه بالإقرار بأن المنظور لايشكل النسق العقلاني والأكثر تلاؤما مع بنية الفكر الإنساني وهي لاتمثل ولا تحقق المطابقة التامة مع العالم الخارجي، بل هي مجرد واحدة من بين الأنماط التعبيرية المتواضع عليها اجتماعيا.
لكن برز وعي الفنان الرافد يني في بلاد النهرين في تحدي المكان وبناءه بالجوانب الشكلية يبرز نوع واضح من أنواع التناسق والإيقاع الحركي.ليكن واضحا في أوانيه الفخارية في عصر سامراء.




حركة السنابل في المكان والخطوط العامة للأواني اكتسبت استقرار خاص ونسق عقلاني أعطى في نفس الوقت إيقاع حركي جاء نتيجة نظام خاص من التنغيم الذي وجد خصوصية لمساحة المكان ومساحة وجود الحيوانات مع تلك السنابل لتتيح فرصة لفواصل الراحة البصرية التي تفصل بينهما.
وبهذا قد يكون (( فرانكاستيل)) هو من بين المدافعين عن ضرورة ربط الوظيفة للرؤية الفنية بسائر الوظائف الفكرية الأخرى رافعا لكل تأويل يريد أن يحنط موضع المكان في قواعد كونية ثابتة. فلا مجال هنا لان يلعب المنظور إلى درجة الوصول إلى القانون الشمولي الذي ينسحب على الفكر الإنساني.






المفهوم هنا أن الربط لا يمكن قراءته في نظم ربط الوظيفة وبسائر الوظائف الأخرى إلا إذا أعطت للفن خصوصية موضوعية ترتبط بالتجربة الحياتية ونرى فن الفخار يرتبط بوظائف فكرية ترتبط أساسا بالإنسانية والفكر الاجتماعي وهو الذي جعله عرضة لان يطرد كل تأويل لأنه ولدت فيه شبكات وحزم من العلاقات أعطت حرية لموضوع المكان وكان يعمل في القواعد الكونية إلى أن وصل إلى درجة من القانون الشمولي الذي يعمل فيه. وبهذا فن الفخار اكتشف مكان يختزل أمور كثيرة ويكثف التعبير. وبهذا استطاع كشف نظام المنظور من خلال المفردة البيئية التي أعطت معيار تأويلي واضح يهتم بدراسة الفوارق وهنا وصلت إلى درجة معقولة من القانون الشمولي لموضوع بناء المكان.



ويبدو لنا من هذه الاعتبارات أن المكان الذي جسدته الرسوم المضافة على فخاريات بلاد وادي الرافدين ليس نقلا حرفيا للمكان الطبيعي ولا تمثيلا واقعيا للرؤية الطبيعية بل كان صياغة فكرية أدت إلى اكتساب مكان إدراكي وكان الفنان يحتاج إلى اجتياز مراحل عقلية لا تحدث إلا بفعل تفاعل الذات مع محركات البيئة المختلفة.
هذا التطور خلف ثلاث أنماط من التماثلات المكانية والتي تتناسب كل واحدة منها مع درجة التعقد العقلي والتشكيلي والمنطلقة من المبدأ التطوري فهي:-
1.الإدراك البدائي مع تمثيل بسيط للمكان وبحيث يعطي هذا الأخير مقاييس محددة وثابتة.
2. التمثل الاسقاطي للمكان وهو تصور الموضوعات التي تملأ المكان ثابتة من حيث الشكل وإعادة الإنتاج.
3.التمثل الرياضي للمكان والذي يقضي قيام علاقات قياسية مجردة وكذلك إقامة نظام رمزي ومعناه أن العلاقات أصبحت تنظم موضوعات المكان وفي علاقات مقادير ثابتة ولكل الموضوعات وقد أصبح المكان هو قياس العلاقات بين العناصر المعزولة والتي تكون تلك الموضوعات. هذا التمثل الأخير والذي يقوم عليه المنظور بالدرجة الأساس يبين جليا إن المكان يوحي لمشاهدة بأنه واقعي في كل تفاصيله وان لاشيء في نظام المنظور يخالف الرؤية الطبيعية.ومن هنا نتوصل الى بعض النتائج المهمة في موضوعة المكان وهي:
.تم إبراز و من خلال الكشف عن الكيفيات التي تم بها بناء المكان والرؤية على انه الانعطاف الحاسم الذي عرفته ميادين الفنون التشكيلية. ويرجع بذلك إلى اكتشاف تقنيات المنظور. والذي يعتبر فن الفخار احد الفنون التي اعتمدت تقنية المنظر بشكلها الواقعي.
. الوصول إلى أن مفهوم المكان في فضاء القطع الفخارية لبلاد وادي الرفدين كان اكتشاف وبمثابة انقلاب كبير على مستوى الفكر والأداء التقني ومن ثم الوصول إلى المستوى الجمالي.
. مفاهيم وقواعد المنظور ساهمت بشكل مباشر في بناء نمط من التماثلات التصويرية في فخار بلاد الرافدين.
.مفاهيم الرؤية والمكان كانت هي الأخرى تعطي فرصة لان تتفادى التعقيدات التقنية التي ترتبت على إنشاء فخارياته ولأدوارها الأربعة في حسونة وسامراء وحلف والعبيد.
.توصل الفنان الرافديني إلى عملية انطلاق من زوايا متعددة لإبصار المشاهد والدخول في حيز المكان ليولد عنده إحساس ببعد العمق في الصحون الدائرية والمرسومة عليها أشكال الحيوانات المختلفة.
.إبراز الموضوعات بالكيفية التي يراها البصر ويأخذ بعين الاعتبار عنصر المسافة .وهذا بدا واضحا في أن يناسب فخاريات بلاد الرافدين إلى حد كبير في مواضيع الهندسة حيث يؤخذ المنظور بطريقة بتمثيل الموضوعات ذات الأبعاد الثلاثة .فكان النحت الفخاري والأواني الطقسية مثلت الأبعاد الثلاثة. والرسوم المضافة مثلت السطح ذي البعدين.
.فخاريات بلاد الرافدين وبالأشكال النحتية المضافة عليها تكتفي برد تفاسير الأبعاد المكانية الثلاثة إلى عنصر السطح وقد عمدت فخاريات التعبد الديني والطقوسي إلى الإيحاءات بدرجات البعد والقرب في التكوين .
.التقنية في الأداء والإنتاج واللعب بالألوان والاكاسيد والألوان المعبرة لم تهمل البعد الثالث في بعض المنجزات الفخارية الفنية وليست على شكل مقصود. بل كانت تعوض الواقع المكاني الذي أعطى مبدأ اللون أعلى شيء وأغناها.




#محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علي الرواف .... أعمال خزفية ، إذابة التجسيم ، تحطيم الوزن وا ...
- ( عشقت اللوحة والطين والحجر ) حوار مع الاستاذ الدكتور محمد ا ...
- قواعد المنظور وأسس الرؤية في فن الفخار (بلاد الرافدين)
- التقويم الجمالي ...... فخار سامراء ...
- الموضوع الفني ..... فخار سامراء .
- شرحبيل ، رائد ، يا سين .... نوافذ للنزهة
- زمري لم ..... ومدينة ماري.
- عبد الرحمن سليمان...وظائف الخطاب في اللوحة...
- احمد البار ..... حدود الرسم .
- ليلى جوهر ..... لوحات مرسومة ... واختزالات مرئية.
- أكرم شكري ...... طريقة التنقيطيين الجدد، في الرسم.
- عاصم عبد الأمير...لوحات تشكيلية والنسق الدلالي الشامل
- وليد شيت..... استعارات الجذور في اللوحة التشكيلية.
- الترباس .... وبيت الترباس.. ومحمود أبو العباس..
- نجوى عبد الله ياسين.. الشعر والمضمون الجمالي
- الأزياء السومرية ...... خلود الأثر الفني.
- إخلاص الطيار ..... والعشاء الأخير
- الإناء النذري (( الوركاء))
- الثور المجنح .... وخصوصية النحت المجسم
- دلالة التكوين الفني في العربة الآشورية..


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد العبيدي - بناء المكان في فن الفخارالرافديني القديم.....