أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء الثاني عشر والاخير















المزيد.....



سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء الثاني عشر والاخير


جمان حلاّوي

الحوار المتمدن-العدد: 2364 - 2008 / 8 / 5 - 10:38
المحور: الادب والفن
    



مشهد خارجي. مخارج معسكر دير جابيل العباسي . ليلاً

احد اطراف المعسكر العباسي في (دير جابيل)
فرسان الاستطلاع يدخلون المعسكر مطوقين عشرات من الزنج المستسلمين وهم راجلين عزل..
يخترق الفرسان والزنج المعسكر

قطع cut to
مشهد خارجي. قرب خيمة أبي العباس . ليلاً

(ابو العباس) واقفا امام الخيمة مع( راشد) يحيطه حرسه... ينظر الى فرسان الاستطلاع والزنج... يترجل آامر الطلائع .. وينحني لأبي العباس
امر الطلائع
استأمننا عدد كبير من العبيد... مولاي

ابو العباس
بورك فيكم

يسير( ابو العباس) والى جنبه( راشد) وخلفها آمر الطلائع .. يصلا الى الزنج المطوقين بالطلائع

يقترب( ابو العباس) من زنجي كبير في السن.
ابو العباس
ما اسمك؟

الزنجي العجوز
مصلح
يقاطعه ( راشد)

راشد
(مكلما الزنجي العجوز)
يكلمك قائد الجيوش , اجبه بـ (مولاي)

الزنجي العجوز
( مصلح) ...مولاي

ابو العباس
لماذا التجأتم الى الخبيث
كل هذه السنين؟!

الزنجي العجوز
عوملنا بقساوة ودون رحمة... مولاي،
ورأينا في صاحبنا ( علي بن محمد) العدل
والامان

ابو العباس
لماذا طلبت الأمان اذن؟!
ثم يرفع صوته ليسمعه الجميع
ابو العباس
(بصوت عال)
لماذا طلبتم الامان؟

يشق احد الزنوج طريقه وسط الجمهرة متقرباً من ابي العباس, يصده احد الفرسان حال اقترابه ... مفتشاً ملابسه ... ثم يتنحى عنه
الزنجي
لا عليك ، مولاي, من كلامه فهو خرف.
طلبنا الامان لاننا جياع، لاننا بلا امان
نعيش رعباً
في كل لحظة.
ثم يتكلم زنجي اخر:

الزنجي الاخر
عشنا طوال حياتنا جنوداً ننام في الطين،
ولم تشعر لحظة بالاستقرار
والراحة

ثم يزعق قسم اخر من الزنج
الزنوج المستسلمين
(نحن جياع ... مولاي.... جياع)

ابو العباس
(ملتفتاً الى امر الطلائع)
ارسلهم الى معسكر
واطعموهم جيداً.

ينحني آمر الطلائع... ثم يعطي اشارة الى الفرسان بسحب الزنج

قطع to cut

مشهد داخلي. ديوان رسائل الزنج . ليلاً

يدخل ( انكلاي) مسرعا الى الديوان يتبعه زنجيان مسلحان... يجلس على احدى ارائك الديوان( العراقي) وهو يكتب... يهجم عليه( انكلاي) .. ويمسكه من كتفه.. يندهش ( العراقي)

انكلاي
(غاضباً)
تشجع اصحابنا على طلب الامان
يا خائن.

العراقي
(بصوته الحاد الضعيف)
عماذا تتكلم يا ابن امير المؤمنين

انكلاي
(بغضب ولم يزل ممسكاً بالعراقي)
كنا نراقبك

العراقي
(محاولا ابعاد يد انكلاي عنه)
من تحسب نفسك يا هذا، لكي تتهمني بالخيانة..
لا تتوقع نفسك الوحيد من يدافع عن المختارة
يا انكلاي... كلنا ندافع عنها بدمائنا

يأمر ( انكلاي) الزنجيين المسلحين بغضب واضح

انكلاي
اقبضوا عليه وارموه في السجن

يهجم الزنجيان على( العراقي) ويمسكاه .. يقوداه.. يمانع (العراقي) ملتفتاً الى (انكلاي)

العراقي
(بصوت عال)
سأشكوك عند امير المؤمنين فقد
بالغت في اخلاصك واتهمت مواطناً
بالخيانة دون مبرر

يسحبه الزنجيان خارجاً يتبعهم (انكلاي)

قطع cut to
مشهد داخلي . قاعة أجتماعات( علي بن محمد) . ليلا

} في كل لقطات هذا المشهد لايظهر وجه علي بن محمد كاملا" بل جانب منه او قفاه {

( علي بن محمد) يذرع القاعة غاضباً ... ( الهمداني) واقفاً وسط القاعة وفي غاية العصبية.. ( المهلبي) واقف قربه واضعا يديه في محزمه.. ( الشعراني) جالس ينظر اليهم.

الهمداني
(بصوت عال)
لابد من وضع حلول لذلك
فالمخازن شبه فارغة، والمدينة
متكالبة عليها.

علي بن محمد
(بغضب ، ولم يزل يذرع القاعة
ناظراً الى الهمداني)
كل منكم يعرف عمله وواجبه، وحصص
رعايانا تخفض حسب ما قررنا..
زوجاتنا تقف في الطابور

الهمداني
(بصوت عال)
اطلب اجتماع القادة

علي بن محمد
(بغضب هاديء)
اتعرف اين( بن جامع) و(رفيق) الآن؟
انهم يغيرون من اجل أطعام المدينة

الهمداني
(وهو يصرخ بعصبية)
اعطني سيفاً واعفني من خزن الميرة

علي بن محمد
انت لا تعمل موظفاً لدي. نحن نجاهد
جميعاً من اجل مدينتنا وحياة
رعايانا.

الهمداني
ستكسر المخازن ويتهدم مسكني من العامة.
سأترك المخازن واقاتل فوق السور

علي بن محمد
(كلامه متدخل مع كلام الهمداني السابق)
ارجع وامسك مخازنك وكن عادلاً في
التوزيع، هذا أمر. قلت هذا أمر.

يصمت ( الهمداني) فجأة واضعاً يديه فوق وجهه ,ثم يزيح يديه ناظراً الى (علي بن محمد)

الهمداني
(وقد هدأ فجأة)
كنت عادلاً يا امير المؤمنين، ومازلت

علي بن محمد
ارجع الى المخازن... هذا أمر

الهمداني
عذراً يا امير المؤمنين. لقد رفعت
صوتي بحضرتكم

يرفع( علي بن محمد) سبابته بوجه (" الهمداني) ومازال يتكلم بنبرة غضب

علي بن محمد
لن أعذرك يا همداني....
ربما اعذر (الموفق) لانه مجبول
على استعباد الناس، وهذه طبيعته .
اما أنت فلا.. لانك ثاني اكبر شخص
سناً بيننا بعد( الشعراني) ( مؤشراً تجاه
الشعراني الجالس) واول شخص غير زنجي
ناصرني ...........
لن اعذرك.

يجلس ( علي بن محمد) بادياً عليه الاستياء.. ثم يجلس( المهلبي).. يبقى ( الهمداني) متردداً لحظات.. ثم يجلس متألما قرب ( علي بن محمد).

زاوية مسلطة . يدخل ( محمد بن سمعان)
بن سمعان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجالسون
وعليك السلام

علي بن محمد
تفضل يا ابن سمعان... اجلس

بن سمعان
لا والله ما جلست

علي بن محمد
ما الخطب يا صاحبي

بن سمعان
لقد اعتدى ( انكلاي) علي وكيلي
( العراقي) ورماه في السجن متهماً
اياه بالخنانة!

ينظر ( المهلبي) الى ( علي بن محمد) ليسمح له بالكلام..
يؤشر له ( علي بن محمد ) بالموافقة
المهلبي
كنا نراقبه يا امير المؤمنين فهو
يحرض اصحابنا من البسطاء على
طلب الامان.

بن سمعان
(مقاطعاً)
يا امير المؤمنين، انا أعرف( العراقي) جيداً
فقد ضحى بأبنه في حروبنا مع العباسيين،
ابنه الوحيد فالرجل مخلص ولو كان عكس
ذلك لما جعلته وكيلا" لي !!

علي بن محمد
(مخاطباً بن سمعان)
يا صاحبي، تمر مدينتنا بوقت عصيب.
فنحن محاصرون ولا نملك جيوشاً كما هم
لكننا نملك الايمان والاصرار ولا بد
ان يستمر ذلك فينا
(يصمت قليلا . ثم يكمل)
اتعرف كم مواطناً من رعايانا طلب
الامان... الفا شخص!! فقدوا الايمان والاصرار..
هناك خونة يا ابن بن سمعان

بن سمعان
تحققوا منه وان ثبتت خيانته
استحق القصاص والحد.

يلتفت (علي بن محمد) الى المهلبي والشعراني

علي بن محمد
تحققنا من الموضوع وان ثبتت خيانته
يطبق عليه القصاص امام الملأ في ميدان الميدنة.
وان لم يكن عليه ثبوت الجريمة يعود مواطناً ,ويخرج
من ديوان الرسائل.

ثم يكلم بن سمعان.
علي بن محمد
هلا جلست الان يا ابن سمعان
فلدينا امور نناقشها

بن سمعان
أمركم، امير المؤمنين
يجلس ( بن سمعان )

قطع cut to

مشهد خارجي. معسكر دير جابيل العباسي من الخارج . نهاراً

احد اطراف المعسكر العباسي في (دير جابيل)
كتائب من الفرسان هائلة تقترب من المعسكر بتمهل يتقدمها فرسان الاستطلاع.. تتوقف عند حدود المعسكر...
يستمر قسم من فرسان الاستطلاع في الجري خلال المعسكر

قطع cut to

مشهد داخلي . داخل خيمة أبي ألعباس . نهاراً

داخل خيمة ابي العباس
يدخل( راشد) الخيمة ويقف باستعداد لابي العباس الذي كان جالساً

راشد
وصلت نجدة من العاصمة بقيادة
( لؤلؤ) وهم من الفراغنة والاتراك
والروم والبربر.

ابو العباس
كم عددهم؟

راشد
عشرة الاف مقاتل، مولاي

ابو العباس
ابلغ القادة لاستقبال الجيش معي

قطع cut to
مشهد خارجي. معسكر دير جابيل من الداخل . نهاراً

يخرج ( ابو العباس) بقيافه عسكرية مميزة يحيطه قادة جيشه وحرسه..
من وجهة نظر أبي العباسP.O.V. : قوات( لؤلؤ) متراصفة بكراديس على مرمى البصر..

زاوية مسلطة . يتقدم ( لؤلؤ) فوق فرسه.. يترجل
لقطة متوسطة . يتقدم ( لؤلؤ ) خطوات حتى يقترب من ( ابي العباس)... يؤدي التحية العسكرية بوضع سيفه امام وجهه... ثم يسلم (ابا العباس) لفافة ورق .. يفضها( ابو العباس) ويقرأها... ثم يلفها..

ابو العباس
اهلا بك يا قائد الجيش

لؤلؤ
نحن تحت امرتك, مولاي،
هؤلاءرجالي..
لقطة عامة لقوات ( لؤلؤ ) تمتد مع البصر

لؤلؤ
( مكملا" )
وهم اشجع المقاتلين واكثرهم اندفاعاً
للموت من اجل الخليفة وولي العهد
رعاهما الله.

لقطة متوسطة .يتحرك ( ابو العباس) يجاوره ( لؤلؤ) ويتبعه البقية..
يبدأ ابو العباس بتفقد الجيش في حين تظهر كراديس جيش( ابو العباس) مصطفة بكراديس في الجهة المقابلة.
ابو العباس
(ملتفتاً الى راشد)
افتح خزائننا ووزع رواتباً
للجيوش ، واعطيات اضافية
لجيش لؤلؤ

راشد
امرك مولاي

يعود ( ابو العباس) مع قادته و( لؤلؤ ) تجاه خيمته

لؤلؤ
(اثناء سيرة مع ابي العباس)
ستصل سفينة ولي العهد، فقد خرج رعاه الله
بعد ان اطمأن على الخليفة، واعاده الى قصره
ثم يدخلون الخيمة.

قطع cut to

مشهد خارجي. بوابة سور المختارة من الداخل . نهاراً

معركة محتدمة عند البوابة..
كتيبة فرسان زنج يقودها ( بن جامع) مسرعة ومتجهة نحو البوابة التي تظهر أمامهم وقد فتحت تواً... تجتازها الكتيبة مسرعة. وتظهر خلفهم معركة محتدمة بين العباسيين والزنج داخل المختارة

قطع cut to

مشهد خارجي. بوابة سور المختارة من الخارج . نهارا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوابة سور نهر أبي الخصيب من الخارج.
يجتاز ( بن جامع ) وكتيبته البوابة خارجين... أمامهم قنطرة متينة فوق
نهر أبي الخصيب...
يقوم ( بن جامع) بتوزيع كتائبه على جانبي القنطرة
وتدخل ( الكادر) سميريات يقودها زنوج تقترب من القنطرة... يظهر( رفيق) فوق أحداهما... يعطي إشارات إلى قادة السميريات.... تتراصف على جانبي القنطرة.

قطع cut to

مشهد خارجي. أمام دار ( علي بن محمد ) . نهاراً

الساحة أمام دار (علي بن محمد)
معركة حامية حول الدار وأمام البوابة ... تتراصف الكتائب الزنجية كالسور المتين أمام الدار... وامتلأت الساحة بالقتلى من الطرفين.
زاوية أخرى. كتائب عباسية كبيرة العدد تهجم على الدار من جميع النواحي.. تهشم البوابة وتتسلق الجدان... والسطح...
ترتفع النيران داخله من كل جانب.
زاوية مسلطة ( انكلاي) يضرب بسيفه ... يتكالب عليه الفرسان العباسيين... يناورهم بمهارة بسيفه وحركة فرسه.. يستطيع احدهم طعنه... يسقط ( انكلاي) من فوق الفرس... يلتف حوله الزنوج يقاتلون ... يحمله قسم منهم راكضين خارج(الكادر) .

قطع cut to
مشهد خارجي. قنطرة أبي الخصيب . نهاراً

قنطرة أبي الخصيب.
زاوية مسلطة. معركة فوق سميرية ( رفيق).. يظهر(رفيق) وهو يضرب بقوة, والقتلى من حوله اغلبهم

زنج.. هناك معارك فوق السميريات الزنجية الأخرى... تظهر القنطرة وقد اشتعلت فيها النيران.

زاوية أخرى. ( بن جامع) فوق القنطرة يضرب بالسيف ببسالة والجنود العباسيون يحيطون به، القتلى منتشرون فوق القنطرة ... تأتي (بن جامع) ضربة سيف في فخذه... يسقط في النار فتحترق ملابسه... يحيطه الزنج وينقلوه بعيداً عن المعركة.

زاوية مسلطة. (رفيق) يضرب بسيفه وهو يتقافز فوق السميريات خلال معركة محتدمة ... تأتيه ضربة شاطرة في بطنه... يسقط صريعاً لا ينقذه احد (يفضل ان تكون اللقطة slow motion)....
يقفز العباسيون الى القنطرة وقد امتلأت بجثث القتلى ... وامتلأ النهر بالقتلى. يقوموا بربط حبالاً غليضة مثبتة بسميرياتهم ويسحبون القنطرة في عرض النهر... ويبدو العباسيون وقد سيطروا على سميريات الزنج.

قطع

مشهد خارجي.منطقة نخيل . نهاراً

المنطقة كثيفة النخيل فيها بيوت متناثرة... يظهر زنوج مسلحون فوق اسطح البيوت وبين النخيل...
يدخل(الكادر) زنوج يحملون( بن جامع) وهم راكضين تجاه احدى البيوت وهم يتألم.

قطع cut to

مشهد داخلي. أحد بيوت الطين في أطراف المختارة . نهاراً

يدخل الزنج حاملين ( بن جامع) .. تتلقاه النساء ويضعنه فوق سرير من الخوص وقد امتلأ المكان بالأسرة التي رقد عليها زنوج جرحى ... وكان يرقد قرب سريره ( انكلاي) ممدداً وقد ضمدت بطنه.

بن جامع
(مخاطباً انكلاي بتوجع)
قتل ( رفيق) يا انكلاي

يرفع ( انكلاي) جسده أثر سماعه الخبر ثم يهوي ..

تركض النسوة نحوه وتمسكاه محاولات تهدأاته...
ينظر ( بن جامع) نحوه.. ثم يرفع بصره الى السماء وقد خطت وجهه دموع.

مزج

مشهد خارجي. رابية عند أطراف المختارة . ليلاً

رابية مرتفعة وسط منطقة نخيل.
( علي بن محمد) و(المهلبي) يقفان فوق الرابية... ينظران الى الافق حيث تبدو المدينة تشتعل فيها النيران
زاوية مسلطة. جانب من وجه( علي بن محمد) وقد تلون باضواء النيران البعيدة..


علي بن محمد
(مكلماً نفسه)
لماذا يقتل الناس وتراق دماؤهم
لماذا تحرق دورهم وتستباح نساؤهم.
لقطة متوسطة . . يكلمه المهلبي
المهلبي
أراك على غير حالك يا أمير المؤمنين.
ان اطفال المدينة ما زالوا بخير.
ولم نزل أحياء ندافع عنهم.

علي بن محمد
لم يدخل الحب قلبي بهذا الدفق الهائل
كما ولجه الآن...
إنها مدينتنا الباسلة.

المهلبي
علمتنا الحب يا أمير المؤمنين منذ سنين بعيدة
ولم نكن نفهمه

علي بن محمد
بلى . علمتكم الحب، ولو كان غير ذلك
لما ماتت(أم انكلاي) مقتولة من اجلي
ولما قتل (رفيق) ولدي وحبيبي
زاوية مسلطة.
ولما قتل( محمد بن سلم) و(بهبوذ) و(البحراني)
وغيرهم من أبطالنا الشهداء.

من وجهة نظر( علي بن محمد) p.o.v :المدينة تحترق وسط ظلام الليل

علي بن محمد
(يهمس وسط السكون)
من قاد المستضعفين لهذه الحال،
أنا، أم العباسيين؟!

المهلبي
جيوشنا كبيرة يا أمير المؤمنين، ولم نخسر
سوى الحجارة ، أما هم فقد خسروا
جيوشهم، ولم يدخلوا مدينتنا إلا على
جثث قتلاهم. وسيخر جوا منها. بئس
الموفق وأعوانه

علي بن محمد
لم اضعف يا صاحبي , لا يدخل الشك قلبك, فلن يضعف من له
قلبين هنا وهنا (مؤشرا على قلبه ورأسه)
أردت الانفراد مع نفسي فحسب.

اضمحلال تدريجي fade out
ظهور تدريجي للمشهد التالي fade in

مشهد داخلي. ديوان رسائل المختارة الجديد . ليلاً

لقطة عامة لديوان رسائل المختارة الجديد وقد تكومت لفافات الورق في إحدى أركانه ورصفت الأرائك كيفما اتفق.... يظهر ( بن سمعان) جالساً مكتئباً .. يقف أمامه ( العراقي)

العراقي
(بصوته الحاد الضعيف)
أخرجتني من السجن، بارك الله فيك
(يصمت قليلا ثم يكمل)
أرى أن الوضع يسوء بعد سقوط الجانب
الغربي من المختارة

يقف ( بن سمعان ) مرتبكاً... ثم يذرع الغرفة دونما هدف

بن سمعان
اعرف ... اعرف

العراقي
بل سقط سور المختارة للقسم الشرقي
منها المحاذي لدجلة العوراء.

بن سمعان
(بنفاذ صبر)
سأرتب حوائجي وابلغ عائلتي..
اذهب سراً وابعث رسولاً الى
الموفق...............

(يصمت قليلاً)
سأطلب الأمان

العراقي
(بخبث)
الأمور مرتبة سلفاً . ننتظر موافقتكم فقط

بن سمعان
وتكون أنت وعائلتك معي
(ثم يكلم نفسه)
لقد انتهى كل شيء ... ننتظر موتنا
في أية لحظة

يخرج ( العراقي) من الديوان مسرعاً

قطع cut to

مشهد داخلي . قاعة قصر الموفقية . ليلا

يقف (الموفق) أمام منضدة (الماكيت) يضيئها شمعدان ناظراً بتمعن، وقد توزع قادته حول الماكيت يضمنهم ( لؤلؤ) و(أبو مطلب).. يضيء الشمعدان صفحات وجوههم فيشوهها ويمسخها..

زوايا مسلطة على وجوههم الممسوخة بتأثير الضوء المتراقص من الشمعدان إثناء كلام (الموفق)

الموفق
تحصن الخبيث في المناطق الموغلة أسفل
(نهر أبي الخصيب) وهي مناطق وعرة كثيرة الأنهر

(رافعاً العصا مؤشراً على الماكيت)
يتحرك( أبو العباس) في الجانب الشرقي من (نهر أبي الخصيب)
إزاء دار المهلبي.
يخرج (راشد) من حدود دار( الكرنبائي) الى (نهر أبي شاكر)
يخرج منه ( لؤلؤ) إلى (نهر جوي كور)
يخرج منه إلى (نهر الغربي)(أبو مطلب) ومقاتليه الأعراب
يخرج خلف نهر الغربي غرباً( شبل)
ويكون هجومه عكسياً مباغتاً عند اشتباك الحرب.

ثم يرمي العصا على الماكيت

قطع cut to

مشهد خارجي. أكواخ وسط منطقة نخيل . نهاراً

فرسان عباسيون يهجمون بكثافة ... يعبرون الادغال والنخيل ويحرقون الاكواخ ويدرسون الاسيجة والحوائط.
تخرج النساء والاطفال الزنج راكضين يصرخون... يطاردهم الفرسان ويطوقوهم... تشتبك معهم كتيبة زنجية بعنف.. لا تتوضح نتيجة المعركة.

قطع

مشهد خارجي. مستودع بين النخيل . نهاراً

مستودع من جذوع النخيل والسعف قربها زريبة أغنام كبيرة.
يهجم الفرسان العباسيون على المستودع ويحرقوها... ويكسرون اسيجة الزريبة... فتهرب الماشية دونما وجهه معينة وهي فزعة...
تدخل(الكادر) كتيبة زنجية تشتبك معهم... ويبدو المستودع وقد ارتفعت فيه السنة النيران.. لا تتوضح نتيجة المعركة.

قطع cut to

مشهد خارجي. قاعة قصر الموفقية . نهاراً

( الموفق) يذرع القاعة... ويظهر الحاجب واقفاً في احد أركانها يدخل الوزير( صاعد) وينحني

صاعد
تم اسر نساء الخبيث ( علي بن محمد)
وأولاده ، مولاي

يتوقف ( الموفق) وسط القاعة مذهولا غير مصدق

الموفق
هل تأكدتم من هويتهم؟!

صاعد
نعم، مولاي

الموفق
انقلهم إلى المعسكر وشدد الحراسة عليهم

صاعد
أمرك ، مولاي
قطع cut to
مشهد خارجي. فوق سور المختارة عند نهر أبي الخصيب. نهاراً

سور نهر أبي الخصيب للجزء الشرقي من المدينة .
من وجهة الواقفين فوق السور p.o.v : سفينة تمخر في النهر يصطف فوقها جنود عباسيون... يقف أمامهم نساء وأطفال زنوج هم عائلة ( علي بن محمد) (زوجه وبنتاه بعمر 12، 13 سنة. وابنه بعمر ثلاث سنوات وآخر بعمر عشرة سنين).. وقد امسك الجنود بأكتافهم... هناك منادي فوق السفينة

المنادي
(بصوت عال)
استسلم يا (علي بن محمد) و لك الأمان من الخليفة
وولي العهد رعاهما الله بالايمان
(ثم يكرر الجملة إثناء سير السفينة في النهر)

إثناء سير السفينة يظهر واضحا على جدار سور الجزء الغربي من المختارة (والذي سقط بيد العباسيين) زنوج مقتولين عراة معلقين بوضع الصلب

مشهد خارجي. فوق سفينة ألأسرى . نهاراً

فوق سطح سفينة الأسرى... حيث تقف عائلة علي بن محمد وخلفهم الجنود وهم يمسكون بأكتافهم.

من وجهة نظرهم نحو السور p.o.v : يظهر (علي بن محمد) فجأة فوق السور
ناظراً وقد امتلأ السور بالمقاتلين الزنج.

المنادي
استسلم يا (علي بن محمد) و لك الأمان
من الخليفة وولي العهد رعاهما الله بالإيمان

زاوية مسلطة . يصرخ احد أطفاله (وهو الطفل بعمره 10 سنين)

الطفل
لا تستسلم يا أبي ... لا تستسلم

يصفعه الجندي الواقف خلفه بقسوة ويسقطه أرضا

قطع مستعرض cross cutting
رجوعا للمشهد فوق السور . نفس الوقت السابق . نهاراً

فوق السور. يدير ( علي بن محمد)ظهره أثر الصفعة التي تلقاها ولده وينزل من السور.

قطع cut to

مشهد خارجي. منطقة نخيل . نهاراً

ربط عند جذع كل نخلة زنجي مقتول. وقد مثل بجسده ..
لقطة متوسطة . جنود أعراب يسوقون النساء الزنجيات بالعشرات .. تتعثر النساء .. تساعد أحداهن الأخرى... يقتربون من خيمة يحرسها إعرابيان مسلحان

يترجل احد الفرسان الأعراب ويدخل الخيمة.. للحظات ... ثم يخرج ومعه( أبو مطلب) ضاحكاً وهو ينظر إلى النساء الأسيرات .

أبو مطلب
أين صاحبكن يا حلواتي...
لينقذكن!!

يقترب من إحداهن ويلمس خدها
(مكملاً)
ها ... تكلمي

تنظر إليه الزنجية بكراهية.. وقد اتسخ وجهها وثيابها بالتراب...
يسير ( أبو مطلب) بين الأسيرات ضاحكاً متبختراً.

زاوية مسلطة . ( ماري ) بين الأسيرات تحاول إخفاء وجهها
يقترب أبو مطلب) منها غير منتبه لوجودها ... يمرق بالقرب منها... تخرج( ماري ) خنجراً أخفته تحت ثيابها... وتطعنه في قلبه بقسوة... ينظر إليها مبهوراً.. ثم يسقط شاهقاً.

يهجم الفرسان عليها دافعين الأسيرات ... يطعنوها بدون شفقة .. تسقط تحت سنابك الخيل...

قطع مستعرض cross cutting
مشهد داخلي . غرفة ( صفية ) في سامراء . نهاراً

( صفية ) فوق فراشها الوثير نائمة... يبدو على وجهها المرض الشديد... الصفرة تعلو وجهها وتحيط عينيها حلقه داكنة... شفتاها متيبستان صفراوان راجفتان تجلس عند قدميها ومن جهتي السرير وصيفتان تهفهفان لها بمهاف من ريش النعام .. لحظة مقتل ( ماري ) تهمس ( صفية )

صفية
(بوهن)
آه... لا
وتجحظ عينيها مباشرة نحو (الكادر)

قطع cut to
مشهد خارجي . سور نهر الغربي , القسم الشرقي من المدينة . نهاراً

سور نهر الغربي , الجهة الشرقية من المدينة من الداخل
معركة حامية قرب السور من الداخل. يتلقى الزنج الطعنات لكثرة أعداد العباسيين الذين فتحوا بوابة السور تواً ... تدخل الجيوش العباسية من البوابة ... ينسحب الزنوج عن السور.

لقطة انتقالية . يدخل (الكادر) (علي بن محمد) فوق فرسه شاهراً سيفه خلفه كتائب الزنج... يدخلون المعركة ويضربون بقوة
زاوية مسلطة. ( علي بن محمد) يضرب بقوة بسيفه
زاوية مسلطة. ( المهلبي) يضرب بقوة بسيفه
زاوية مسلطة . قائد عباسي فوق سور نهر الغربي يوجه جنود عباسيين يحملون القوس والنشاب نحو نقطة ما بيده.
زاوية مسلطة. (علي بن محمد) يضرب بسيفه ... يتساقط العباسيون من حوله.
زاوية مسلطة . القائد العباسي فوق السور وأمامه حاملي النشاب يشدون أوتار أقواسهم

القائد
تأهبوا . اضرب

تفلت السهام من أقواسها منطلقة تشق الهواء..

زاوية مسلطة.(علي بن محمد) يضرب بسيفه.. فجأة تأتيه عدة سهام تستقر في صدره... يندفع الى الخلف ويسقط من فوق فرسه{ يفضل أن تكون اللقطة slow motion وتصمت جميع المؤثرات الصوتية الأخرى مع وجود المعركة حوله بكل عنفها }

زاوية مسلطة. ( علي بن محمد) ممدداً على الأرض والسهام مثبتة في صدره..
عينيه مصوبة نحو السماء.

يدخل (الكادر) ( المهلبي) راكضا وهو ينزف من ترقوته... يرتمي عند رأس ( علي بن محمد) ويحتضنه.

زاوية مسلطة. يتماوج (الكادر) أمام عيني علي بن محمد ويندمج معه المشهد التالي :

مشهد خارجي. نهاراً (مشهد مندمج مع المشهد السابق)

(علي بن محمد) واقفاً يرفع بكلتا يديه راية الزنج من طرفيها ... وهو يخطب..
يقف أمامه مئات الزنوج يهتفون (بدون صوت) ...
يبدأ المعلق بالتكلم خارج (الكادر)

المعلق

قتل ( علي بن محمد) صاحب الزنج يوم السبت 2 صفر سنة 270 هـ الموافق 883 ميلادية بعد أن قاد ثورة هزت أركان الخلافة العباسية، وأسس دولة في جنوب العراق والأهواز دامت أربعة عشر عاماً.....
أعوام اقتطعها الزنوج المستعبدين من تاريخ البشرية بدمائهم وأرواحهم من اجل الحرية والعدالة الإنسانية,
إن قيست بعمر الوجود فهي لا تمثل سوى لحظات.. لكنها تبقى رغم ذلك لحظات تخلد الحرية..

تتوقف الصورة عن الحركة.. يختفي المشهد المندمج تدريجياً..
اختفاء تدريجي للصورة fade out


Email / [email protected]



#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الحادي عش ...
- ( ألدولة ) في المفهوم الماركسي
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء العاشر
- ليلة مع الأمازيغية ..--قراءة لقصيدة من ينقذ الرب من هكذا عاه ...
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء التاسع
- أزمة المثقف العربي مع النص المقدس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن
- أوجه الفكر الديني الحقيقية
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السابع
- المرأة في النص الألهي ( اغتصاب مريم العذراء أنموذجا- )
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس
- حوار الاديان أم الغاء الاديان
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الخامس
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الرابع
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثاني
- سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الاول
- مسرحية (أحرار )
- مسرحية ( في أنتظار النتيجة ) مسرحية من شخص واحد
- مسرحية ( أبو الزمّير )/ مسرحية من شخص واحد


المزيد.....




- مسلسل المتوحش الحلقة 32 على قصة عشق باللغة العربية.. موت روي ...
- اخيرا HD.. مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 ( مترجمة للعرب ...
- مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر قناة الفجر الج ...
- -من أعلام الثقافة العربية الأصيلة-.. هكذا وصف تركي الفيصل ال ...
- خطوة جرئية من 50 فناناً امريكياً وبريطانياً لدعم فلسطين!
- الفنان محمد عبده يكشف تفاصيل إصابته بالسرطان
- مش هتغيرها أبدا.. تردد قناة وان موفيز “one movies” الجديد 20 ...
- دق الباب.. اغنية أنثى السنجاب للأطفال الجديدة شغليها لعيالك ...
- بعد أنباء -إصابته بالسرطان-.. مدير أعمال الفنان محمد عبده يك ...
- شارك بـ-تيتانيك- و-سيد الخواتم-.. رحيل الممثل البريطاني برنا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمان حلاّوي - سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء الثاني عشر والاخير