تعليقات الموقع (46)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 787950 - يزخر مجتمع السوق الرأسمالي بالوحوش
|
2019 / 2 / 17 - 22:36 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
جسب ماكنالي McNally يزخر مجتمع السوق الرأسمالي بالبوحوش
هي
حسب ماكنالي McNally , يزخر مجتمع السوق الرأسمالي بالوحوش اعتذر للاخطاء المطبعية في العبارة !
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 787968 - هذا ليس موقف ماركس كله
|
2019 / 2 / 18 - 09:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
متابع
|
ثمن ماركس باعتباره اوربيا الدور التقدمي الايجابي للاستعمار في الهند والجزائر وامريكا الشمالية واعتبر الاستعمار عاملا هاما في تطوير قوى الانتاج والقضاء على انماط الانتاج السابقة للراسماليية الا انه انتقد فقط الجوانب اللاانسانية للاستعمار واعتقد ان راي ماركس صحيح وعندما انتقلت الماركسية للشرق انحطت على ايدي البلاشفة فموقف لينين عن تقرير المصير مهزلة نظريا مرتبط هذا الحق بمصلحة الساطة البلشفية وعمليا هو ضم والحاق وصهر للقوميات غير الروسية اما مؤلف ستالين عن القوميات فهو سطحي وساذج اليوم البلدان النامية تسعى للتنمية والديمقراطية ويتحقق ذلك وفق اشكال عديدة وشعارات معاداة الامبريالية كانت سلبية على الدوام وادت الى مجاعات وابادات جماعية وكوارث وتارخ الدول الشيوعية يشهد على ذلك شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 787979 - مصاصو الدماء والزومبيات وجهان لعملة واحدة!
|
2019 / 2 / 18 - 14:12 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
متابع الذي يتكلم كلا متابع, ويدلل بكل جلاء بذلك على اغترابه هو الآخر في المجتمع الرأسمالي فكنيته تناقض هويته. و تعليقك يبدو وكأنه نوع من انتقام دراكولا مصاص الدماء. ومن يعضه ممثل الرأسمالية دراكولا يتحول الى دراكولا ومصاص دماء نفسه. وغسل الدماغ يفعل احيانا كثيرة فعل مص الدماء او اكثر. واني اكاد اجزم انك احد المسحوقين والمهمشين وضحايا الرأسمالية نفسها ومن حثالة بروليتاريتها. فقد سحقتك الرأسمالية حتى العظم وقتلت كل ماهو خير في دواخلك وسلبتك ثقتك الكاملة في نفسك, فلا تجروء حتى على التكلم باسمك كدلالة على اخصاءها عصابيا لك. فبدلا من ان توجه سهام غضبك الى النظام الذي يطحن ويقتل البشر تخرج علينا بكلمات فافعة لا تعرف انت معناها فترددها انصياعا للعقل الجمعي, الذي هو صنو للاعقل. و اننا علينا ان نقول انه ليس الدين فقط هو افيون الشعوب, بل ان ايديولوجية السوق هي دين ايضا. وبالتالي فهي مورفين هي الاخرى ولا يفرق هنا سواء كان الدين سماويا او دنيويىا, فالدين هو الدين. والحدود بين الدين و (أيديولوجية) السوق تضمحل وتكاد ان تتلاشى. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 787980 - مصاصو الدماء والزومبيات وجهان لعملة واحدة!
|
2019 / 2 / 18 - 14:15 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
فيصبح الدين هو السوق والسوق هو الدين, وكلاهما يسلكان سلوك دراكولا مصاص الدماء! كنت استطيع بالطبع ايراد حقائق لتفنيد ما قلته ولكن الزومبيات لا تتعامل بالحقائق ولا تؤمن بها. ولو اردت ان تتعلم لسألت. ولكن الزومبيات ليست في حاحة الى علم فاقتصادهم هو اقتصاد الاموات. وكما يقول ماكنالي, ان مصاصي الدماء والزومبيات وجهان لعملة واحدة!
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 787982 - حقائق تفضح اعوان الامبريالية وتعريّهم!
|
2019 / 2 / 18 - 15:33 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ولمن يريد التعرف فعلا على جرائم الامبريالية البريطانية في الهند يمكنه ان يقرء هذ االمقال الذي يستعرض كتاب Inglorious Empire: what the British did to India تأليف Shashi Tharoor
Britain’s exploitative, racist imperial project in India was awesome in its savagery and vindictiveness, what Tharoor calls a “long and shameless record of rapacity”. -مشروع بريطانيا الإمبريالي العنصري الاستغلالي في الهند كان رهيبا في الوحشية والانتقام، ما يدعو ثارور الى تسميته -سجل طويل ووقح من الجشع-. ويمكن ايضا قراء كتاب Jon Wilson’s India Conquered: Britain’s Raj and the Chaos of Empire Wilson underlines how the British view of themselves as conquerors generated a racist delusion of “victor’s sovereignty”, an argument still fuelled by the current wave of empire nostalgia. -ويشدد ويلسون على الكيفية التي ولّدت بها النظرة البريطانية لأنفسهم كغزاة وهمًا عنصريًا -سيادة المنتصر-، وهي حجة لا تزال تغذيها الموجة الحالية من الحنين إلى الإمبراطورية.- يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 787983 - حقائق تفضح اعوان الامبريالية وتعريّهم!
|
2019 / 2 / 18 - 15:36 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
Inglorious Empire: what the British did to India https://www.irishtimes.com/culture/books/inglorious-empire-what-the-british-did-to-india-1.2981299 ----------- اما بصدد اسطورة السكك الحديدبة التي بنتها بريطانيا في الهند, فان صحيفة الغارديان البريطانية تفضح هذه الاسطورة بكل جلاء و تقول The construction of the Indian Railways is often pointed to by apologists for empire as one of the ways in which British colonialism benefited the subcontinent, ignoring the obvious fact that many countries also built railways without having to go to the trouble and expense of being colonised to do so. But the facts are even more damning.
The railways were first conceived of by the East India Company, like everything else in that firm’s calculations, for its own benefit. Governor General Lord Hardinge argued in 1843 that the railways would be beneficial “to the commerce, government and military control of the country”. In their very conception and construction, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 787984 - حقائق تفضح اعوان الامبريالية وتعريّهم!
|
2019 / 2 / 18 - 15:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
the Indian railways were a colonial scam. British shareholders made absurd amounts of money by investing in the railways, where the government guaranteed returns double those of government stocks, paid entirely from Indian, and not British, taxes. It was a splendid racket for Britons, at the expense of the Indian taxpayer.
The railways were intended principally to transport extracted resources – coal, iron ore, cotton and so on – to ports for the British to ship home to use in their factories. The movement of people was incidental, except when it served colonial interests and the third-class compartments, with their wooden benches and total absence of amenities, into which Indians were herded, attracted horrified comment even at the time. -غالباً ما يشير المدافعون عن الامبريالية إلى بناء السكك الحديدية الهندية باعتبارها واحدة من الطرق التي افاد بها الاستعمار البريطاني شبه القارة الهندية، يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 787985 - حقائق تفضح اعوان الامبريالية وتعريّهم!
|
2019 / 2 / 18 - 15:45 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
متجاهلين الحقيقة الواضحة بأن العديد من الدول قامت ببناء سكك حديدية دون الاضطرار إلى الدخول في مأزق ومصاريف الاستعمار للقيام بذلك. لكن الحقائق أكثر دناءة.
كانت شركة الهند الشرقية هي أول من ابتكر خطوط السكك الحديدية، مثل كل شيء آخر في حسابات تلك الشركة، لمصلحتها الخاصة. جادل الحاكم العام اللورد هاردينج في عام 1843 بأن السكك الحديدية ستكون مفيدة -بالنسبة إلى التجارة والسيطرة الحكومية والعسكرية للبلاد-. في تصميماتها وبناءها، كانت السكك الحديدية الهندية خدعة استعمارية. لقد ربح المساهمون البريطانيون مبالغ سخية من خلال الاستثمار في السكك الحديدية, حيث كانت الحكومة تضمن عائدات مضاعفة من أسهم الحكومة, مدفوعة بالكامل من الضرائب الهندية، وليس البريطانية. كانت خدعة رائعًة من قبل البريطانيينن على حساب دافع الضرائب الهندي. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 787986 - حقائق تفضح اعوان الامبريالية وتعريّهم!
|
2019 / 2 / 18 - 15:51 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كانت السكك الحديدية تهدف أساسًا إلى نقل الموارد المستخرجة - الفحم، وخام الحديد، والقطن، إلخ - إلى الموانئ التي يستخدمها البريطانيون لشحنها الى وطنهم الام لاستخدامها في مصانعهم. كانت حركة الناس عرضية، إلا عندما خدمت المصالح الاستعمارية. كما أن مقصورات الدرجة الثالثة، بمقاعدها الخشبية وغيابها الكامل للمرافق، حيث تم نقل الهنود، اجتذبت تعليقًات مرعبة حتى في ذلك الوقت. But what about the railways ...? The myth of Britains gifts to India https://www.theguardian.com/world/2017/mar/08/india-britain-empire-railways-myths-gifts
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 787988 - قتل االاستعمار للملايين وتحطيم حضارتهم
|
2019 / 2 / 18 - 16:27 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اما -حسنات- الاستعمار والامبريالية في الجزائر فتشمل قتل مليون من مواطنيها! و-حسنات- الاستعمار الاستيطاني في امريكا الشمالية فتشمل قتل مائة مليون من سكانها الاصليين وتحطيم اجمل حضارة عرفتها البشرية قاطبة!
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 787990 - اعوان الامبريالية يشوهون ماركس جملة وتفصيلا
|
2019 / 2 / 18 - 16:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اعوان الامبريالية يشوهون ماركس جملة وتفصيلا. فها هو ماركس يقول England has to fulfill a double mission in India: one destructive, the other regenerating the annihilation of old Asiatic society, and the laying the material foundations of Western society in Asia
-وظيفة إنجلترا هي القيام بمهمة مزدوجة في الهند: واحدة مدمرة، والأخرى تجدد إبادة المجتمع الآسيوي القديم، وإرساء الأسس المادية للمجتمع الغربي في آسيا-.
وبخصوص السكك الحديدية يقول Railways will afford the means of diminishing the amount and the cost of the military establishments. Col. Warren, Town Major of the Fort St. William, stated before a Committee of the House of Commons: ان السكك الحديدية تقلل تكاليف نقل المواد والمعدات العسكرية كما يقول كولونيل وارين
Works of Karl Marx 1853 The Future Results of British Rule in India
https://marxists.catbull.com/archive/marx/works/1853/07/22.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 787991 - تعجز عن الرد
|
2019 / 2 / 18 - 16:45 التحكم: الكاتب-ة
|
متابع
|
فتلجأ للتشنج والعصبية وتستخدم الفاظا يربأ النجيب عن ذكرها اين ردك على اراء ماركس الاوربي حول الاستعمار؟ اقرأ ماذا قال ماركس الاوربي في كتاب الحكم البريطاني في الهند 1853 السنابل الممتلئة منحنية والفارغة شامخة والاواني الفارغة لها ضجيج شكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 787995 - الامبرياليون واعوانهم اعداء الحضارة ورسل الموت!
|
2019 / 2 / 18 - 17:11 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
متابع الرد في تعلبقات 3 فصاعدا وبالوثائق وبكلام ماركس نفسه ايضا. ولكن الزومبيات لا تفهم ولا تستطيع ان تفهم لكونها زومبيات والا لما كانت زومبيات. فهي صم عمي بكم لا يفقهون, ووظيفتهم الاولى والاخيرة هي قتل البشر وتعذيبهم وخدمة سيدهم العم سام في ابادة واغتصاب الشعوب, رجالا ونساء واطفالا, وبذلك يضعون انفسهم في موقع السيد -العبيد حسب ثنائية هيغل في السيد والعبد. فمتى كان للامبرياليين واعوانهم اخلاقا يتشدقون بها وهم من حثالة البشر واكثرها انحطاطا؟ فهم يقتلون الناس بالملايين في امريكا الشمالية والجنوبية وفيتنام وكمبوديا ولاووس وشيلي وافغانستان والعراق ويشعلون الحروب في كل مكان ويسلكون سلوك دراكولا مصاص الدماء كما وصفهم ماركس بحق. انهم اعداء الحضارة ورسل الموت!
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 787997 - اخلاق الامبرياليين هي اخلاق سفاكي الدماء!
|
2019 / 2 / 18 - 17:38 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لمن لا يفهم اولا يريد ان يفهم, فعبثا ان نزوده بالحقائق لانه, اولا, لا تهمه الحقيقة مقدار شعرة, وثانيا, البعض منهم منتفعون ولا يشترون الحقيقة.بفلس واحد وهم يتاجرون بآلام الشعوب ودمائها. وتبلغ الصفاقة وعدم الحياء ببعضهم في ان يحاضروا عن الاخلاق بكل وقاحة وكالذئب الذي يتلبس لباس الحمل, متناسين ان اخلاقهم هي اخلاق اللصوصية وقطاع الطرق والعربدة وسفاكي الدماء. فها هو ماركس ثانية يقول التالي All the English bourgeoisie may be forced to do will neither emancipate nor materially mend the social condition of the mass of the people, depending not only on the development of the productive powers, but on their appropriation by the people. But what they will not fail to do is to lay down the material premises for both. Has the bourgeoisie ever done more? Has it ever effected a progress without dragging individuals and people through blood and -dir-t, through misery and degradation? يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 787999 - اخلاق الامبرياليين هي اخلاق سفاكي الدماء!
|
2019 / 2 / 18 - 17:42 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
واني لا اترجم هذه الفقرة, بل اترك ترجمتها لمتابع وامثاله من عبيد الامبريالية. فترجمها يا متابع ولا تتهرب لتتعرف على حقيقة موقف ماركس من الاستعمارالبريطاني للهند, هذا ان كان لمفردة الحقيقة مكانا في قاموسك الذي هو قاموس الزومبيات!
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 788000 - تحياتى واحترامى لك
|
2019 / 2 / 18 - 17:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
حين طلب من ماركس إعداد مقالة عن بوليفار لـ«الموسوعة الأمريكية الجديدة» عام 1857 أخذ يركّز على رجعيته وإعتباطيته وطغيانه، ويظهر عبثية معظم حروب «المحرّر». وفي الرسالة بتاريخ 14 شباط/فبراير 1858 التي كتبها إلى انجلس، يخبره فيها عن انزعاج المشرفين على الموسوعة من هذا الطابع السلبي المتحيّز لما كتبه عن بوليفار، لم يتردّد ماركس في الإفصاح بأنّه «من المثير للإمتعاض أن تجري مقارنة هذا الوغد الأكثر جبناً، والأكثر ابتذالاً والأكثر بؤساً-» بنابليون الأول. بوليفار هو سولوك الحقيقي».تظل لمطالعة ماركس عن تجربة بوليفار أهميتها بالنسبة إلى الراهن، بالنسبة إلى حال فنزويلا وفوستن سولوك هذا هو رئيس هاييتي القادم من الرق الذي سيعلن نفسه عام 1849 امبراطوراً على الجزيرة، فيضطهد خلاسييها ويبني طبقة أرستوقراطية سوداء مصطفاة من بين العبيد المحرّرين.-
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 788003 - انت مشتت
|
2019 / 2 / 18 - 18:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
متابع
|
لماذا تخلط بين الموقف العلمي لماركس والموقف الانساني له من ظاهرة الاستعمار انذاك ؟ اتعلم من خلف ماركس المتحضر ؟ كارل كاوتسكي وبرنشتاين والمدرسة الفابية وليس البلاشفة والماويين والخمير الحمر وغيرهم من حثالات الشرق لااشتراكية بدون ديمقراطية حقة ابتعد عن الانفعال وركز في الحوار على المنطق وليس على الغوغائية ارجو ان يساهم الاخرون شكرا لمنبر الحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 788017 - بسبب شعورهم بالدونية والوضاعة
|
2019 / 2 / 18 - 20:19 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كل الشكرعزيزي الزميل علوان الجابرى على تعليقك الثمين الذي يلخص بكل بلاغة موضوعتي. وهؤلاء من المدافعين عن الامبريالية هم اكثر ملكية من الملك بسبب شعورهم بالدونية والوضاعة. ومشكلة هؤلاء هي في الحقيقة نفسية ولكنها تتقنع بقناع السياسية والايديولوجيا . وقد شرح الثوري الكبير الطبيب النفسي فرانز فانون حال هؤلاء في كتابه الشهير الذي يعالج موضوعة الكولونيالية والتماهي من قبل السود بالبيض في كتابه الشهير Black Skin, White Masks الذي يمكن تنزيله بالكامل في http://abahlali.org/files/__Black_Skin__White_Masks__Pluto_Classics_.pdf
وقد قام مؤخرا احد الكتاب العرب بكتابة كتاب مشابه له. مع وافر مودتي واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 788023 - تحلى ببعض الشجاعة واخلع فناعك
|
2019 / 2 / 18 - 20:55 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
متابع الا تخجل من وضع القناع وبيع الماء في حارة السقايين؟ تحلى ببعض الشجاعة واخلع فناعك ثم تكلم بما شأت. وانت تصر على تأكيد مقولتي انك مخصي عصابيا. فهل تعتقد ان وضعك القناع سيخفي عصابك واخصائك؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 788032 - ميخائيل بيرينتي
|
2019 / 2 / 18 - 21:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ادعو الكل الى قراءة المنشور من قبل ميخائيل بيرينتي لاهميته الفائقة في تلخيص تفوق الاشتراكية على الرأسمالية في تحقيق اجتياجات البشر. https://www.facebook.com/TheCommunistCurrent/photos/a.443140426221026/482753552259713/?type=3&theater
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 788033 - محبة الام الحنون لامريكا اللاتينية بلا حدود!
|
2019 / 2 / 18 - 22:05 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
دراكولا يلعب دور شرطي العالم كما يرينا هذاالمنشور Washingtons -compassion- for Latin America is endless! https://www.facebook.com/180763538736141/photos/a.776075955871560/1675585555920591/?type=3&theater
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 788037 - حوّل الأشخاص الميسورين إلى عمال بأجور زهيدة
|
2019 / 2 / 18 - 22:45 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
في مقالة ذات صلة لبروفسور الانثروبولوجي Jason Hickel ينتقد فيها منهجية infographic الملياردير بيل غيتس والتي يستند عليها ايضا عالم نفس جامعة هارفارد في كتابه الصادر العام الماضي بعنوان Enlightenment Now. -صحيح أن توسع الرأسمالية أدى إلى إحراز تقدم في العلوم والتعليم وطول العمر البشري ، وهو ما تم توضيحه بشكل جيد في تغريدة غيتس أيضًا ، ولكن نظام الرأسمالية ، إلى جانب الاستعمار ، حوّل هؤلاء الأشخاص الميسورين طبيعياً إلى عمال يعيشون على أجور زهيدة غير كافية لإعادة شراء نوعية الحياة التي كانوا يتمتعون بها في المقام الأول--. Anthropology Expert Says Bill Gates’ Positive World View Is Deeply Flawed
https://observer.com/2019/01/jason-hickel-bill-gates-world-view-flawed/?fbclid=IwAR3ucYvgbJc5d7GWuPGLWQF3km8Jz9W-w7bm-YK1-1iN6ilQj7QR0v6n0eQ
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 788038 - غيتس يصور الاستعمار كقصة سعيدة للتقدم!
|
2019 / 2 / 18 - 22:58 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
ويستنتج Jason Hickel Gates’s favorite infographic takes the violence of colonization and repackages it as a happy story of progress -رسم غيتس المعلوماتي المفضل يأخذ عنف الاستعمار ويعيد تعبأته كقصة سعيدة للتقدم-
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 788068 - single track minded
|
2019 / 2 / 19 - 07:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
متابع
|
انت فاقد للمنطق ومنفعل وذهنك وحيد الجانب تردد موقف خصمك ولا تعلم ظهر المنطق عند ارسطو للتخلص من السفسطة والان لابد للمنطق ان يتخلص من الغوغائية وانعدام التركيز والانفعال انا اشجع منك كثيرا انك تعيش في الخارج وانا اتحداك ان تعود الى بلدك وتكتب من هناك فكف عن الترهات وجابه الحجة بالحجة شكرا للحوار المتمدن والله يعينكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 25
|
العدد: 788073 - فحتى الزومبيات تستطيع كتابة ما هو افضل!
|
2019 / 2 / 19 - 11:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
شكرا على هذه المحاصرة الفسيفسائية المخيبة للامل يا سي متابع, فحتى الزومبيات عديمة العقل وفاقدة الارادة تستطيع كتابة واحدة افضل منها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 788077 - سلامى وتقديرى لك
|
2019 / 2 / 19 - 12:22 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
، يمكن تثمين الإسهام الريادي الذي قدّمه الباحث خوسيه اريكو في كتابه «ماركس وأمريكا اللاتينية» (2013)، إذ نبّه إلى أنّه ليس صحيحاً أن ماركس ذمّ في بوليفار تأثراً بالثقافة المنتشرة حوله في زمانه، لأنّ هذه الثقافة كانت على العكس من هذا، ايجابية بل تقريظية لبوليفار، وبخاصة في لندن التي أقام فيها ماركس في النصف الثاني من حياته، والتي كانت تحفظ لبوليفار «جميل» تفتيت الإمبراطورية الإسبانية، في حين راجت فرنسياً عادة المقارنة بين صنيع نابليون الأول وصنيع سيمون بوليفار. يعتبر خوسيه أريكو أنّ موقف ماركس السلبي جداً من بوليفار لا ينفصل عن مناهضته للبونابرتية، تلك التي بدأت مع نابليون الثالث وليس الأول. ويفصل اريكو بين اعتبارين هنا. موقف ماركس من البونابرتية التي تزعم أنها «فوق الطبقات» وحائلة دون «الصراع الطبقي» ينطلق من تصنيفها في الخانة المعادية لتحرّر الشعوب، ولمشروع الطبقة العاملة الثوري. أما الاعتبار الثاني، فهو أنّ ماركس ذهب بعيداً في القطيعة مع الفكرة الهيغلية عن الدولة، فأنكر فوق اللازم أي دور مستقل للدولة عن الطبقة البرجوازية، كما انكر أي دور للدولة في تشكيل الأمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 788084 - هيغل, ترامب, بوليفار وفنزويلا!
|
2019 / 2 / 19 - 13:38 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
كل الشكر عزيزي الزميل علوان الجابرى على تعليقك الثمين والمفيد كالعادة. حسب معلوماتي, وهي طبعا قابلة للتصحيح, ان ماركس لم يحمل وجهة نظر طيبة جدا تجاه سيمون بوليفار. ولكن هذه الموضوعة التاربخية لم تحل دون اسناد الحزب الشيوعي الفنزويلي لمادورو كمرشحه للرئاسة. وان فكرة هيغل عن الدولة كارثية فهي عليها ان تكون استبدادية ومطلقة. ولذا يمكننا القول ان ما يريد ترامب تأسيسه في فنزويلا هو دولة هيغلية جديدة, دولة نيوليبرالية فاشية-واتباع ترامب يقولون ان الله وضعه في منصبه, فهو اذن تجسيد للفكرة المطلقة لهيغل. لذا كان خيار الحزب الشيوعي الفنزويلي بالوقوف الى جانب مادورو ضد الرأسمالية والتدخل الامريكي. Communists join Venezuelan Socialists in Maduro re-election bid https://www.peoplesworld.org/article/communists-join-venezuelan-socialists-in-maduro-re-election-bid/ وهذا لا يعني ان الحزب يؤيد مادور بالمطلق لان الحزب يعترض على العديد من سياساته بين حين وآخر.
يفرحني جدا تواصلك وتعليقاتك الراقية وارجو تقبل وافر محبتي واحترامي. وارجو طبعا ايضا دوام المواصلة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 788087 - نعم اتفق معك -ماركس له موقف سلبى من بوليفار
|
2019 / 2 / 19 - 16:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
تعسّف ماركس في الموقف السلبي من سيمون بوليفار، كما في الموقف السلبي من نابليون الثالث، يعود لقصور يطبع كل نظرته لسيرورة بناء الدول الوطنية في القرن التاسع عشر. ركّز أكثر من اللازم على «القشرة الإمبراطورية». اختزل الدولة ـ الأمة نفسها إلى أداة سيطرة طبقية تحاول أن تطمس أساسها هذا في البونابرتية، من خلال استعادة هزلية ومفجعة ورجعية في آن لـ«القشرة الإمبراطورية» مع بوليفار ونابليون الثالث، بالضد من الطابع التنويري البرجوازي الثوري لإمبراطورية نابليون الأول. مع هذا، تظلّ لمطالعة ماركس عن تجربة بوليفار أهميتها بالنسبة إلى الراهن، بالنسبة إلى حال فنزويلا. بخاصة لأنّ التجربة الحاكمة فيها مع تشافيز ومادورو تجمع بشكل أو بآخر بين إرث بوليفار، أساساً، وبين إرث ماركس، بدرجة ثانية أو ثانوية. راهنية ماركس هنا في أنّه التقط الأساس الذي يقرأ من خلاله تاريخ بلد مثل فنزويلا: تجذر البونابرتية فيها، حتى قبل مجيء لوي بونابرت نفسه إلى رئاسة فرنسا ثم إطاحته بجمهوريتها الثانية لإعلان الإمبراطورية، واكتشاف الفنزويليين تباعاً أن هذه البونابرتية التي يسمونها بوليفارية، غير مطابقة لا مع الديكتاتورية العسكرية -
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 788088 - لك دور فكرى تنويرى محط اعجابى واحترامى
|
2019 / 2 / 19 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
غير مطابقة لا مع الديكتاتورية العسكرية ولا مع الديموقراطية الثورية ولا مع الديموقراطية الليبرالية، في الوقت نفسه التي تواصل فيها البونابرتية ـ البوليفارية التزيي بكل هذا، تعاقباً أو في وقت واحد، أو تحاول فيه الجمع بين «تحريك الثورة من فوق» وبين «الجماهير المتأهبة من تحت» وبين خطاب معاداة الإمبراطورية وبين الشوق إلى إحياء حلم سيمون بوليفار الإمبراطوري لعموم أمريكا اللاتينية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 788093 - نسى هذا سهواً
|
2019 / 2 / 19 - 17:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للدكتور الصديق العزيز طلال الربيعي وتحية ثانية للزميل علوان الجابري.
اعتقد ان الزميل علوان الجابري , كان من المفروض ان يشير في تعليقات رقم 26, 28 و 29 الى مصدرها . والمصدر هو مقال السيد وسام سعادة في جريدة القدس العربي
https://www.alquds.co.uk/عن-ماركس-وبوليفار-والإمبراطورية-الفن/
لكن يبدوا ان الزميل علوان نسى هذا سهواً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 31
|
العدد: 788098 - ماركس وفنزويلا
|
2019 / 2 / 19 - 19:45 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علوان الجابرى كل الشكر على تواصلك وكلماتك الجميلة بحقي. نعم اني اتفق مع العديد من النفاط الواردة في تعليقك. فقد وجه ماركس نقدا شديدا لسيمون بوليفار Marx wrote an article on Bolivar, denouncing him for Bonapartist policies that weakened the South American liberation struggle and contrasting his views with the republican ideals of other independence leaders. In a letter to Frederick Engels in 1858, Marx called Boli-var-“the most dastardly, most miserable and meanest of blackguards,” worthy of comparison only to the contemptible Napoleon III. (Collected Works, Volume 40, page 266.) Marx’s Boli-var-Meets Moreno’s Bolivar https://www.marxists.org/history/etol/newspape/socialistvoice/bolivarPR29.html ولكن اسقاط نظرة ماركس ميكانيكيا على الوضع الحالي في فنزويلا سيواجه مصاعب جدية ولا يصب بالضرورة لصالح النضال ضد الامبريالية. وهذا بالطبع لا يعني خلو التجربة الفنزويلبة من مشاكل بنيوية ونظرية جدية يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 32
|
العدد: 788099 - ماركس وفنزويلا
|
2019 / 2 / 19 - 19:52 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وكلها تستدعي تجذير ثورتها والتصدي بشدة للقوى البرجوازية الرجعية محليا وارتباطاتها بالامبريالية. برأيي, ان فنزوبلا تستخدم بوليفار كشعار عاطفي لتعبئة الجماهير اكثرمنه استخدامها اياه لكتابة برنامج عمل حكومي الذي تتحكم فيه توازن القوى الطبقية والعالمية, اضافة الى محدودية نظر الثورة البوليفارية نفسها من وجهة نظر طبقية, وخصوصا في مجال محاربة المضاربة بالاسعار والسوق السوداء والتضخم والفاسد العارم. ولا اعتقد ان حصر تجربة فنزويلا معياريا ضمن -الديكتاتورية العسكرية ولا مع الديموقراطية الثورية ولا مع الديموقراطية الليبرالية- سيكون مفيدا جدا بالضرورة, وليس هنالك من منطق يستدعي حصرها ضمن هذه التصنيفات. النقطة الاساسية لاتزال هي هي. ان الخطر الرئيسي على البشرية وشعوبها تمثله الآن الامبراطورية الامريكية وتوابعها, وليس امبراطورية بوليفار المحتملة, وهذا الفهم يستدعي منا باعتقادي, وبدون اية محاولة كتابة وصفة جاهزة, يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 788100 - ماركس وفنزويلا
|
2019 / 2 / 19 - 19:55 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الوقوف مع فنزويلا ضد التدخلات الامريكية والدعوة في نفس الوقت الى تجذير ثورتها او تجربتها والضرب بيد من حديد على كل انواع الفساد والغش الذي يهدد الثورة بالانهيار وخطره اكبر بكثيرمن خطرالتهديد الامريكي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 34
|
العدد: 788101 - امريكا زمن ماركس ليست امريكا اليوم!
|
2019 / 2 / 19 - 20:12 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان وافر شكري على تعليقك. نعم لقد قرأت هذه المقالة الآن وملاحظاتي هي نفسها تقريبا التي اوردتها في تعليقي -ماركس و فنززيلا-. فمع ان المقالة تبدو انها تتحيز الى ماركس ضد بوليفار, ولكنها كلمة حق يراد بها باطل. فالامبراطورية الامريكية لم تكن زمن ماركس مثلها الآن حيث تشكل تهديدا كارثيا بحق البشرية ولذا ان محاربة الامبراطورية امر لا بد منه مع التأكيد, كما اوردت اعلاه, على تجذير التجربة ومعالجة امراضها. مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 788103 - الرأسماليه المتوحشه
|
2019 / 2 / 19 - 21:34 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
يرى الفيلسوف الألماني -أكسيل هونيث- أن مسألة تحقيق الذات في المجتمعات الحديثة باتت اليوم شيئاً من الصعوبة بمكان، خصوصاً مع انتشار أنظمة سياسية كالعولمة والرأسمالية التي يصفها بالمتوحشة، والتي جعلت شروط تحقيق الذات نادرة وصعبة إن لم نقل منعدمة، سواء عن طريق التسليع أو تدمير العلاقات الشخصية، كما يصف ذلك هونيث. ويوضح الفيلسوف الألماني في حوار أجرته معه الفيلسوفة والمؤرخة الفرنسية -ألكسندرا لافاستين-، ونقله للعربية الباحث المغربي نورالدين علوش، لموقع -مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث-، أن -المجتمع الجيد هو المجتمع الذي يسمح لأفراده من خلال توفير الظروف الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بتحقيق ذواتهم واستقلاليتهم. كما أنه المجتمع الذي يسمح لأفراده بتحقيق أحلامهم بدون المرور من تجربة الاحتقار أو الإقصاء-، مشيراً إلى أن الإضرار بشروط تحقيق الذات. التي كانت في قلب اهتمامات مدرسة فرانكفورت، أو ما تجوز من المقاربة الماركسية المعتمدة لديهم، فإن المقاربة الإيتيقية لديهم لازالت صالحة في مجتمع القرن الواحد والعشرين.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 788107 - الستالينية سبب في انهيار الاتحاد السوفيتي!
|
2019 / 2 / 19 - 22:35 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علوان الجابرى كل الشكر على تعليقك! اتفق مع تحليل أكسيل هونيث. وفي الحقيقة ان تحقيق الذات هو ايضا هدف الماركسيين بالضبط. وقد كتب المحلل النفسي الماركسي الشهير اريك فروم مادة مهمة بهذا الصدد. طبعا لو استدعينا فوكو فان موضوعة تحقق الذات في مجتمعاتنا صعبة جدا لاسباب اضافية, وذلك بسبب ان النفس, كأختراع لعصر الحداثة, لم تخترع بعد في مجتمعاتنا. وللاسف او لحسن الحظ لا يمكن استيرادها كأية بضاعة استهلاكية اخرى. هذا اضافة الى ان مجتمعاتنا تعاني من فقر مادي واسع يحول دون وضع تحقيق الذات على رأس جدول الاولويات حسب تراتبية عالم النفس ماسلو. SELF-ACTUALIZATION AND BEYOND. https://eric.ed.gov/?id=ED012056 كما ان العولمة الرأسمالية المتوحشة, انسجاما مع فلسفة هويز التي تنكر وجود المجتمع وتعتبره مجرد مجموعة افراد, تقتل الثقافات المحلية-نهب المتحف العراقي-اسلام سياسي معاد للثقافة, وتزيد من اغتراب البشر وتحول دون تحقيق ذواتهم. وهذا يفسر انتشار الاصطرابات النفسية كالوباء وازدياد نسبة الانتحار عالميا. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 37
|
العدد: 788109 - الستالينية سبب في انهيار الاتحاد السوفيتي!
|
2019 / 2 / 19 - 22:40 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
والستالينية هي وجه العملة الآخر لفلسفة هوبز, لانها تركز اكثر الاحيان على البشر كمنتجي فائض القيمة فقط وعلى حساب تطورهم الروحي والمعرفي وتحقيق ذواتهم. وهذا قد يفسر, جزيئا على الاقل, انهيار النظام السوفيتي بسرعة وبسهولة وذلك بسبب الخواء الروحي والمعرفي لشيوعيي المدرسة الستالينية! مع فائق احترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 788125 - أكسيل هونيث: الاحتقار أساس المجتمع الرأسمالي
|
2019 / 2 / 20 - 10:54 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
حيث يقول: “إذا ما أردنا الاستناد إلى نموذج هيجلي بخصوص الاعتراف، لا من أجل تطوير نظريَّة معياريَّة تتناول المؤسسات، ولا بهدف اقتراح تصور أخلاقي موسَّع يعالج مسائل نظريَّة الذاتيَّة، بل من أجل منظور اجتماعي ببعدٍ معياري”، (هونيث: الصراع من أجل الاعتراف) لذلك ميَّز بين ثلاثة أشكال من الاعتراف: الحب، القانون، التقدير القيمي (التضامن) والتي تقابلها ثلاثة أشكال من الاحتقار والازدراء: الجُور، سلب الحق، الإهانة. نحث مفهوم الاحتقار للبحث في القواعد الأخلاقيَّة للأزمات الاجتماعيَّة من خلال إعادة النَّظر في مقولة هيجل حول “الاعتراف” وقد انطلق من التساؤلات التاليَّة: كيف يمكن لتجربة الذُّل / الاحتقار أن تجتاح حياة الذوات الإنسانيَّة العاطفيَّة لدرجة الدَّفع بها للمقاومة والمواجهة الاجتماعيَّة أو بتعبير آخر لدفعها للصراع من أجل الاعتراف؟ هل بالإمكان فعلاً إيجاد معادلٍ لمختلف أشكال الاعتراف المتبادل في تجارب الاحتقار الاجتماعي؟ هل بحوزتنا معطيات تاريخيَّة – اجتماعيَّة تسمح بالتأكيد إذا كانت مثل أشكال الاحتقار هذه فعلاً مصدراً للمواجهات الاجتماعيَّة
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 788126 - سلامى لك واحترامى
|
2019 / 2 / 20 - 11:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
علوان الجابرى
|
.نعم الثقة بالذات واحترام الذات وتقديرالذات ؛ مثلث الوئام والإبداع الفرديّ والاجتماعي وهذه الثلاثية تجتمع في شيء يسمّى ( الدافع ).لهذا تسعى القوى الظلامية إلى ( قتل الدافع ) لتركيع الواقع.لوانتزعت الدافع أفرغت الإنسان من روح الحضارة المبدع.كيف يكون قتل الدافع ؟ بتيئيس الإنسان المنتج من تحقيق ( المنجز) في الفكروالعمل ؛ بحجج شتى لخنق ذلك الدافع ولا يَخْفَى هنا تأثرُ أكسيل هونيث بأفكار هيغل في هذا الغرض، ذلك أن هيغل طور، في فصلٍ شهير من كتابه «فينومولوجيا الروح» (1807) كان قد خصصه لدراسة «جدلية السيد والعبد»، فكرةَ أن «الوعي الذاتي يعتمد دومًا على وعيٍ ذاتي آخرَ»، وهو ما يعني بالنسبة إلى هونيث، أن الاعتراف الحقيقي هو ذاك الذي يتم فيه تبني ثقافة الاحترام المتبادل بين الناس كأساسٍ يُشَيدُ عليه كل فردٍ منهم صرحَ كرامته الشخصية
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 40
|
العدد: 788130 - الفاشية صنو للديموقراطية النيوليبرالية
|
2019 / 2 / 20 - 12:31 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علوان الجابرى ان تساؤل هونيث مهم. التساؤل لا يمكن الاجابة عليه نظريا بكل ثقة. وتصميم دراسات امبريقية نفسية اجتماعية لتحديد هل يتحول الاحتقار, كشعور داخلي, الى فعل احتماعي سلبي او ايجابي هو ايضا ليس امرا هينا. الباحثون قد يكونوا انفسهم في الاعم متحيزين آيديولوجيا الى النظام الرأسمالي الذي يدفع لهم رواتبهم او انه يمول تكاليف البحث. تتغلغل الرأسمالية وخصوصا نظامها النيوليبرالي في كل مجالات الحياة, صغيرها وكبيرها, واصبحت فلسفته, التي هي صنو لشريعة الغاب, هي التي تتحكم في عقول الناس وافآدتهم. فاصبحت اعداد المصابين بالوحدة واليأس والانكسار في تكاثر هائل. وهؤلاء في الاعم الغالب يعتيرون اسباب مآسيهم اسبابا فردية, فيغرزون مشاعر الذنب في انفسهم , بمساعدة نشطة من المجتمع. وهذا قد يشل حركتهم ويحيلهم الى ضحايا او زومبيات. المنظمات الثورية قد تستطيع قلب المعادلة بعض الشئ ولكن خبراتها في هذا المجال محدودة او معدومة وهي الاخرى تعاني نسبيا من الانكسار. والطب النفسي ألرسمي يتناغم مع الاجندة النيوليبرالية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 788131 - الفاشية صنو للديموقراطية النيوليبرالية
|
2019 / 2 / 20 - 12:48 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
لذا ان مشاعرالاحتقار تدفع العديد الى التماهي مع السلطة التي هي مصدر الداء, للحصول على اعترافها الهيغلي, وبذلك تتولد طبقة بيروقراطية بليدة وعديمة الاحساس وجشعة, وتنحسر بذلك الديموقراطية وتصبح اموال الدولة بمثابة املاك الطبقة البيروقراطية, لتكون الفاشية الجديدة هي الاسم الآخر للديموقراطية (النيوليبرالية)! اي ان الاحتقار يمهد السبيل الى خلق دولة استبدادية بعرف هيغل لا مناص. لذا ان من يردد في العراق -هيهات منا الذلة- ينتهي في الاعم الغالب في ان يكون احد اعوان السلطة لانه يبحث عن كرامته في السلطة. والسلطة الطبقية ليست مؤسسة خيرية على اي صعيد. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 788133 - عجبا لهذا الانفصام
|
2019 / 2 / 20 - 13:00 التحكم: الكاتب-ة
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 43
|
العدد: 788135 - نعم اتفق معك
|
2019 / 2 / 20 - 13:16 التحكم: الكاتب-ة
|
علوان الجابرى
|
إنّ جوهر الرأسمالية هي كونها قد نقلت الاحتقار من الضجيج الأخلاقي حول الانفعالات الحزينة إلى ديناميكية اجتماعية تقوم على الاستيلاء الوظيفي على الأجساد المدرّبة واستثمارها بشكل نسقي، نعني في شكل إدارة تضبط سياسة الحياة الخاصة للفرد المعاصر بوصفها ثروة اقتصادية يمكن الاستثمار فيها. إنّ الاحتقار له دوما أساس معياريّ أو هو سياسة اجتماعية تقوم على دفع المعايير للخروج من سياقها الوظيفي وتحويل المعرفة إلى سلطة. وإنّ النتيجة المباشرة لهذا التغيّر في براديغم الاحتقار هو أن يكفّ بعض الأفراد عن الظهور ويتحوّلون إلى كائنات غير منظورة اجتماعياّ، مثل العاطلين والمرضى والمعوّقين والسجناء واللاجئين والمحتلّين والرهائن والأسرى والمثليين و-العبيد الجدد-، وربما الأجنّة والمستنسخين والمتحوّلين، إلخ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 788139 - الايديولوجية الرأسمالية منترا الشيوعيين المازوخيين
|
2019 / 2 / 20 - 14:49 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز علوان الجابري شكرا على التواصل الرأسمالية تعيد صياغة ما هو بيولوجي سرديا The biological narrative can be defined as an overlay of creative content onto a biologically-emulated structure to yield conceptual map/template for an emerging form of narrativity http://tweaver.biotica.org/bn_theory.html وترفع الحدود الكارتيزية بين الجسد والنفس فتحيل الاجساد الى كتل قصور ذاتي مطاوعة تتقبل طوعا الالم والاذى كمصدر اضافي للتعذيب وتحقير النفس. وهذه الايديولوجية تسربت حتى في مسامات الماركسيين والشيوعيين لتغذي مازخيتهم وتبجيلهم ك-منترا- mantra للموت والشهادة. اي ان الكارثة هي ان تحقير النفس اصبح اجندة داخلية يعيد انتاج نفسه بنفسه وبدون حاجة الى املاءات خارجية, ويكفي هنا فقط ابقاء شعلة الحلم الامريكي مضاءة كمصدر لا ينضب للاغواء وليحل محل, كليا او جزئيا, اية ضرورة للقمع الخارجي. وبمعنى آخر ان الآليات التي تديم الاحتقار هي الحلم الامريكي زائدا رقابة قمعية داخلية لا مثيل لسلطتها. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 788140 - الايديولوجية الرأسمالية منترا الشيوعيين المازوخيين
|
2019 / 2 / 20 - 14:53 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
والرقابة هي بالطبع الانا العليا المتشددة والسادية التي تخنق الانا وتسبب في اعطابها, فينشل الجسد وتهمد النفس. وغني عن القول ان ذلك يشكل افضل وصفة لقمع الابداع والابتكار. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 788147 - كلمة عراقية مميزة
|
2019 / 2 / 20 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال السوري
|
ذكرتني بعض التعليقات ب كلمة عراقية مميزة (خريش) تعبر عن حالة (عقلية-نفسية) للشخصية السطحية (ضيقة الافق ) المنفعلة غير المتزنة تحاول مثل هذة الشخصية تصنع الهدوء والادب ولكن سرعان ماتعود لطبيعتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 788148 - اليسار المتطرف والفاشية
|
2019 / 2 / 20 - 17:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
متابع
|
تكثر الشخصيات الغير سوية في اوساط الفاشيين واليساريين المتطرفين وذلك لاسباب نفسية ومعرفية ونتائج ذلك وخيمة على المجتمع ولعل ابرز مثال على ذلك تجربة الخمير الحمر في كمبوديا ومن مناقشة بعضهم تستطيع ان تعرف انهم هم فكر سطحي حقائق مطلقة هجوم لفضي وكل ذلك بدون ادلة علمية وحتى بدون منطق شكرا للحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|