التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 68


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 7836 - 2023 / 12 / 25 - 19:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع     

كتاب غرونياوم, أسس التحليل النفسي, كما أشرت من قبل, كان مؤثرا. يعتبر الكتاب نقطة تحول في المناقشات حول التحليل النفسي، ويعتبر أهم نقد فلسفي لفرويد. من بين أولئك الذين تأثروا بالكتاب المحللون النفسيون، الذين أعطوا غرونباوم اهتمامًا أكبر من نقاد التحليل النفسي الآخرين من خارج تخصصهم. وأصبح الكتاب بمثابة تحفة فنية من قبل بعض منتقدي فرويد.
Webster, Richard (2005). Why Freud Was Wrong: Sin, Science and Psychoanalysis. Oxford: The Orwell Press
https://books.google.at/books/about/Why_Freud_was_Wrong.html?id=ichTPgAACAAJ&re-dir-_esc=y
-ويبستر، ريتشارد (2005). لماذا كان فرويد مخطئا: الخطيئة والعلم والتحليل النفسي. أكسفورد: مطبعة أورويل.-

المؤلفون الذين أيدوا نقد غرونباوم للتحليل النفسي، كليًا أو جزئيًا، يشملون عالم النفس الأمريكي الخبير في اضطراب الشخصية تيودور ميلون
Millon, Theodore (1993). "Psychoanalytic Conceptions of the Borderline Personality: A Sociocultural Alternative". In Earman, John (ed.). Philosophical Problems of the Internal and External Worlds: Essays on the Philosophy of Adolf Grünbaum. Pittsburgh: University of Pittsburgh Press.
https://ebin.pub/philosophical-problems-of-the-internal-and-external-worlds-essays-on-the-philosophy-of-adolf-grnbaum-0822937387-3879404011-4441993501-9780822937388.html
والمؤرخ إدوارد شورتر
Shorter, Edward (1997). A History of Psychiatry: From the Era of the Asylum to the Age of Prozac. New York: John Wiley & Sons
https://www.amazon.com/History-Psychiatry-Era-Asylum-Prozac/dp/0471245313
وعالم النفس موريس إن إيجل.
Eagle, Morris (1993). "The Dynamics of Theory Change in Psychoanalysis". In Earman, John (ed.). Philosophical Problems of the Internal and External Worlds: Essays on the Philosophy of Adolf Grünbaum. Pittsburgh: University of Pittsburgh Press.
(اعلاه)
من وجهة نظر إيجل، فإن التطورات في التحليل النفسي التي تلت فرويد لا تقدم إجابة على نقد غرونباوم لهذا التخصص. وقد نسب المؤرخ بول روبنسون الفضل إلى غرونباوم في انتقاد بوبر بشكل مقنع، على الرغم من أن روبنسون يعتقد أن غرونباوم رفض بسهولة اتهام بوبر بأن نظريات فرويد لا يمكن تكذيبها.
Robinson, Paul (1993). Freud and His Critics. Berkeley: University of California Press.
https://www.amazon.com/s?k=Robinson%2C+Paul+%281993%29.+Freud+and+His+Critics.+Berkeley%3A+University+of+California+Press.&i=stripbooks-intl-ship&crid=2V7V1LG1D7L93&sprefix=robinson%2C+paul+1993+.+freud+and+his+critics.+berkeley+university+of+california+press.%2Cstripbooks-intl-ship%2C343&ref=nb_sb_noss

حظي انتقاد غرونباوم للتفسيرات التأويلية للتحليل النفسي بالثناء، على الرغم من تعرض غرونباوم لانتقادات أيضًا لتخصيصه قدرًا كبيرًا من المساحة لانتقاد مثل هذه التفسيرات. الطبيب النفسي ستيفن ريتشموند، الذي نسب الفضل إلى غرونباوم في انتقاد فرويد بعناية، اعتبر غرونباوم محقًا في التأكيد على أن العلم "الصحيح" يجب أن يستخدم دراسات تجريبية جيدة التصميم بدلاً من الاعتماد على دراسات الحالة. وفقًا لريتشموند، أكد عالم الأعصاب إريك كاندل في عام 2005 أن نقد غرونباوم للتحليل النفسي "ظل بلا منازع حتى يومنا هذا".
Welsh, Alexander (1994). Freud s Wishful Dream Book. Princeton: Princeton University Press.
https://www.amazon.com/Freuds-Wishful-Dream-Alexander-Welsh/dp/0691037183

انتقد المؤلفون الداعمون للتحليل النفسي أسس التحليل النفسي. انتقدت عالمة النفس مارغريت تشيرناك بودوين، والفيلسوف غريغوري أ. تروتر، وعالم البلاغة آلان ج. جروس، طريقة تعاملها مع ريكور. أكدت بودوين أن غرونباوم أخطأ عندما نسب إلى ريكور وجهة النظر القائلة بأن اللغة أساسية في التحليل النفسي وأن الأعراض يجب استيعابها في التعبيرات اللغوية. كما جادلت بأن غرونباوم ادعى خطأً أن ريكور أيد آراء لاكان واقتبس فرويد خارج السياق لدعم “التفسير السببي البحت للنظرية الفرويدية”. أكد تروتر أن غرونباوم نفى خطأً أن "الواقع النفسي يختلف بما فيه الكفاية عن الواقع المادي بما يبرر معايير معرفية مختلفة"، واتهمه بسوء فهم الفيلسوف الفرنسي بول ريكور Paul Ricoeur.
بالنسبة الى ريكور:
His (Freud s) theory of the mind grew out of three main
The first of these is
positivism
Positivism is the view that the scientific method is the only path to knowledge. Positivists believe that only the natural sciences can lead us to the truth about the universe, including human beings. Positivism was a widely held view in
Freud’s day. It was a
view shared by many of his professors at the University of Vienna, andFreud embraced positivism as a young man. Freud was convinced that psychoanalysis is a natural science, the science of the human mind.
One implication of
Freud’s
positivism is that he was also a convinced and,
indeed, militant atheist. Science has no need to posit the existence of Godto explain any natural phenomena
´-or-so Freud believed. To the end of hislife Freud saw religion and science as being completely opposed to one anothe
- نظرية العقل لدى فرويد نشأت من ثلاثة جذور رئيسية.
أول هذه هو الوضعية. الوضعية هي وجهة النظر القائلة بأن الطريقة العلمية هي الطريق الوحيد للمعرفة. يعتقد الوضعيون أن العلوم الطبيعية وحدها هي التي يمكنها أن تقودنا إلى الحقيقة حول الكون، بما في ذلك البشر. كانت الوضعية وجهة نظر منتشرة على نطاق واسع في عصر فرويد. كانت
رأيا يشاركه فيه العديد من أساتذته في جامعة فيينا، واعتنق فرويد الفلسفة الوضعية عندما كان شابًا. كان فرويد مقتنعا بأن التحليل النفسي هو علم طبيعي، علم العقل البشري.
أحد الآثار المترتبة على فرويد هي أنه كان أيضًا مقتنعًا وفي الواقع، ملحدا متشددا. ليس العلم بحاجة إلى افتراض وجود الله لتفسير أي ظاهرة طبيعية, أو هكذا يعتقد فرويد. حتى نهاية حياته، رأى فرويد أن الدين والعلم متعارضان تمامًا مع بعضهما البعض-
Freud’s Theory of the Mind
https://www.academia.edu/39904679/Freuds_Theory_of_the_Mind
وهكذا يصبح العلم هو الدين الجديد الذي يسبَح بحمده
Science is the new religion. Most people will believe anything that is backed by science without questioning it even if science can be flawed, wrong´-or-biased.
Science is the new religion. Most people will believe anything that is backed by science without questioning it even if science can be flawed, wrong´-or-biased.
​ "العلم هو الدين الجديد. سيصدق معظم الناس أي شيء يدعمه العلم دون التشكيك فيه حتى لو كان العلم معيبًا أو خاطئًا أو متحيزًا."
Science as myth
https://web.sbu.edu/theology/bychkov/Science%20as%20mythology%20summary.pdf
والكلام هو نفسه عندما يقول مقلدو المراجع الدينية
"ذبها براس عالم واطلع منها سالم / لماذا يقولها مقلدي المراجع"
https://www.al-shaaba.net/vb/showthread.php/16177-%D8%B0%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B3-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%B9-%D9%85%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%85%D9%82%D9%84%D8%AF%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D8%9F/page2

لماذا يعتقد الناس بعقيدة فاسدة كهذه, bad faith على حد تعبير سارتر, قد يكون مبعثه, حسب المحلل النفسي الماركسي اريكك فروم, الهروب من الحرية:
Escape from freedom
ttps://archive.org/details/escapefromfreedo1965from/page/n7/mode/2up

ان تعظيم قيمة البضاعة في عالمنا الرأسمالي يقزّم الانسان ويققده ايمانه بقدرته على التغيير. لذا تتآكل الديموقراطية وحرية الانسان وتتعاظم (الميول) الفاشية في كل جوانب الحياة, وحتى في ادق الصغائر, ويصبح البشر وكأنهم مكائن تعمل ليل نهار لتوليد الفاشة. وتضحى الفاشية وحق القوة, وليس قوة الحق (كمثال, حق الاعتراض من دولة واحدة في مجلس الأمن يعطل ارادة كل شعوب العالم) هي الخوارزمية (اللاواعية!) التي تتحكم بنا على الصعيد العالمي والشخصي. والجرح النرجسي للبشر يتعمق, فيتفاقم ايمانهم الاعمى بالعلم-الدين كبلسم يرجى به الشفاء.
لقد رفض اكبر فيلسوف للعلم في القرن العشرين بول فايرآبند وضع حواجز بين العلم والاسطورة:
science is not sacrosanct, and that the debate between science and myth has ceased without having been won by either side
"العلم ليس مقدسا، وأن الجدل بين العلم والأسطورة قد توقف دون أن ينتصر أي من الطرفين."
Paul Feyerabend (1975)
Against Method
https://www.marxists.org/reference/subject/philosophy/works/ge/feyerabe.htm

كما ان العلم نفسنه بحاجة الى اساطير لتطوره.
Science needs myths to thrive
https://theconversation.com/science-needs-myths-to-thrive-124214
اضافة الى هذا فان تكامل العلم, حتى كمشروع وقدرته على اكتشاف الحقيقة النهائية هو عقيدة لا تتفق مع مبدء اللاتكامل لعالم منطق الرياضيات كورت غودل.
Gödel’s Incompleteness Theorems
https://plato.stanford.edu/entries/goedel-incompleteness/
وبسبب اللاتكامل فان الطابع الاسطوري للعلم, وبضمنه العلم الطبيعي, ليس امرا يتعلق بمنهجبة البحث او القدرة البحثية للعالم, بل انه نتاج الجاجة العقلية الى سردية تضفي نوعا من التكامل لأضفاء سيطرة وهمية على الواقع والحلول محل الله اذا اتفقنا مع نيتشه-انها علاج عقيم لجراح نرجسية ثلاث سببها كوبرنيكوس, داروين, وفرويد. انها تحايل لا بد منه على لاتكامل العلم او المعرفة بعرف غودل.

التشابه بين الاسطورة والعلم, نقرأه هنا
Just as mythology, science attempts to create a coherent underlying worldview, which is
clearly not possible at almost any state of knowledge. Therefore this task, which clearly
cannot be completed, is mythological (we need it for some reason, which is not apparent
in science itself).
What is mythological: constructing a mythological-type narrative the underlying general
models are “non-scientific” in nature.
Examples: looking for coherence and symmetry in all physical theories, which leads to
the following unreflected and mythological pictures: the “membrane” universe “dark
energy” and “dark matter” accounting for lack of mass and energy the concept of
“mental force” in neuroscience
g brain contents into computers space travel and expansion.
Mythological and religious themes in science
 realizing our divine likeness: omnipotence, omniscience, etc.
 a promise of perfection: genetic engineering, wonder-drugs
 a vision of paradise prophesied for the future
 a threat of armageddon prophesied for the future (nuclear weapons)
 space exploration: the ascent of saintly beings into heaven
 immortality: artificial intelligence (downloading one’s brain to a computer),
promise of universal cures, genetic engineering etc.
 the general goal: salvation of the humankind
How does science really work on us?
Most scientific endeavors were started by theologians, religious people,´-or-people with
existing mythologies. Science follows—mostly unconsciously, scientists are unaware of
this—standard mythological patterns and mytho-logics:
Social charter (Malinowski): just like an aboriginal society uses myth to charter its
institutions, so does science charter institutions and practices in the Western society
Oppositions and mediation (Levi-Strauss): just like myths create an illusion of joining
insurmountable oppositions by mediation, science seems to mediate between all problems
and offer solutions to them
Science as myth-
-In what ways is science mythological?
https://web.sbu.edu/theology/bychkov/Science%20as%20mythology%20summary.pdf
"كما هو الحال مع الأساطير، يحاول العلم خلق رؤية (سردية.ط.ا ) عالمية متماسكة، وهي كذلك من الواضح أنها غير ممكنة في أي حالة من المعرفة تقريبًا. ولذلك هذه المهمة التي هي واضحة لا يمكن إكمالها، فهي أسطورية (نحتاجه لسبب ما، وهو أمر غير واضح في العلم نفسه).
ما هو الأسطوري: بناء السرد الأسطوري؛ العام الأساسي
النماذج "غير علمية" بطبيعتها.
أمثلة: البحث عن التماسك والتماثل في جميع النظريات الفيزيائية مما يؤدي إلى الصور الأسطورية وغير المنعكسة التالية: الكون "الغشائي"؛ "الطاقة الداكنة" و"المادة المظلمة" تمثلان نقص الكتلة والطاقة؛ مفهوم
"القوة العقلية" في علم الأعصاب
محتويات الدماغ في أجهزة الكمبيوتر؛ السفر إلى الفضاء والتوسع.
الموضوعات الأسطورية والدينية في العلوم(تهدف الى) تحقيق شبهنا الإلهي: القدرة المطلقة، المعرفة المطلقة، إلخ.
وعد بالكمال: الهندسة الوراثية، والأدوية العجيبة, رؤيا الجنة المتنبأ بها للمستقبل, تهديد هرمجدون المتوقع في المستقبل (الأسلحة النووية),
استكشاف الفضاء: صعود الكائنات القديسة إلى السماء
الخلود: الذكاء الاصطناعي (تنزيل دماغ المرء على جهاز الكومبيوتر)،
Silicon Immortality: Downloading Consciousness into Computers
https://eagleman.com/latest/silicon-immortality-downloading-consciousness-into-computers/
(بغض النظر عن الجوانب التقنية والاخلاقية الشائكة-اخلاقية وادي السيليكون كممثل لأخلاقيات الرأسمالية المتوحشة وفاشيتها على الصعيد العالمي- كيف يمكن تنزيل اللاوعي على الكومبيتوتر لأنه لم تم ذلك فهذا سيصبح وعيا ويتنافى مع مفهوم اللاوعي في التحليل النفسي؟!)
الوعد بالعلاجات الشاملة والهندسة الوراثية وما إلى ذلك.
 الهدف العام: خلاص البشرية
كيف يعمل العلم علينا حقًا؟
بدأت معظم المساعي العلمية من قبل اللاهوتيين أو المتدينين أو الأشخاص ذوي المعرفة
الأساطير الموجودة. يتبعها العلم، دون وعي في الغالب، ولا يدرك العلماء ذلك هذا – الأنماط الأسطورية القياسية والمنطق الأسطوري:
الميثاق الاجتماعي (مالينوفسكي): مثلما يستخدم مجتمع السكان الأصليين الأسطورة لتأسيس ميثاقه, المؤسسات، وكذلك المؤسسات والممارسات الميثاقية للعلوم في المجتمع الغربي تفعل هذا.
المعارضة والوساطة (ليفي شتراوس): مثلما تخلق الأساطير وهم الانضمام والمعارضات التي لا يمكن التغلب عليها عن طريق الوساطة، يبدو أن العلم يتوسط بين جميع المشاكل."

جادل الفيلسوف جوناثان لير بأن حجج غرونباوم حول المكانة العلمية للتحليل النفسي، مثل معظم الانتقادات والدفاعات عن التحليل النفسي، لا علاقة لها بالموضوع و اعتبر رواية غرونباوم عن فرويد متحيزة.
Lear, Jonathan (1992). Love and its Place in Nature: A Philosophical Interpretation of Freudian Psychoanalysis. London: Faber and Faber
لير، جوناثان (1992). الحب ومكانته في الطبيعة: تفسير فلسفي للتحليل النفسي الفرويدي. لندن: فابر وفابر
كملخص انظر:
https://collections.lib.utah.edu/ark:/87278/s6jw8z6r

يتبع