الرأسمالية واستعارة ماركس -مصاص الدماء- (دراكولا) 1!


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 6138 - 2019 / 2 / 7 - 08:06
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

في نهاية المجلد الأول من كتاب رأس المال، يوظف ماركس واحدة من أدواته البلاغية المعتادة: "إذا كانت الأموال تأتي إلى العالم بخلل ولادي على هيئة بثر دموي على خد واحد"، فإن "رأس المال يأتي وهو يقطر من رأسه حتى أصابع القدم، من كل مسامه، بالدم والأوساخ".
Karl Marx,Capital: A Critique of Political Economy, Volume 1(1867), trans. Ben Fowkes (Harmondsworth, 1976), p. 926

إن ملاحظة ماركس هذه تفسر مدى انتشار موضوعة الدم والرعب عبر صفحات كتاب رأس المال. وفقا ل Stanley Hyman, ان هنالك شكلان لهذه الموضوعة في كتاب رأس المال. يتعلق الشكل الأول بالتشريع الدموي ضد عصر التشرد، ويصف الطريقة التي تم بها طرد الشعوب الزراعية من مكانات سكناها، وتحولها إلى متشردين ثم "جلدها، ووشمها، وتعذيبها حسب قوانين مرعبة وبشكل فظيع من اجل حملها على الانصياع الى الانضباط الضروري لنظام الأجور". ويتعلق الشكل الثاني بالفظائع التي يعيشها الناس في المستعمرات، "الاستئصال، والاستعباد، والاستغلال في مناجم السكان الأصليين ... تحويل أفريقيا إلى ساحة للصيد التجاري للجلد الأسود, لتحقيق التراكم الاولي للرأسمال.
Stanley Edgar Hyman,The Tangled Bank: Darwin, Marx, Frazer and Freud as Imaginative Writers (New York, 1962)
استعارته لماركس من Capital, pp. 899 and 915

ولهذين الشكلين من الرعب في رأس المال, يمكن اضافة شكل ثالث من أشكال الرعب: امتصاص دماء الطبقة العاملة الغربية من قبل الطبقة البرجوازية. هذا الشكل ليس أقل رعبا من الرعب الذي تفرضه الطبقة المالكة في ميلها إلى أن تكون مثل مصاصي الدماء وفي رغبتها وقدرتها على امتصاص الدم-الحياة من جسم الطبقة العاملة. و قد ظهر في السنوات الأخيرة مجموعة من المؤلفات حول وظيفة الشبح، التي تأثرت بشكل كبير بكتاب جاك دريدا "اشباح ماركس", او كرد علىه,
Spectrs of Mex
https://libcom.org/files/Derrida%20-%20Specters%20of%20Marx%20-%20The%20State%20of%20the%20Debt,%20the%20Work%20of%20Mourning%20and%20the%20New%20International.pdf

ولكن ما لم تتم مناقشته بأي حال في هذا السياق هو استخدام ماركس لاستعارة "مصاص الدماء" Dracula. وقد يبدو هذا امرا غريبا باعتبار ان استعارة مصاص الدماء لدى ماركس اتسمت باهمية اكبر من استعارة الشبح. وقد قام باحثون ماركسيون بمحاولات جدية من اجل فهم أكمل لاستعارة مصاص الدماء عند ماركس، وذلك من خلال وضعها في صميم عمل ماركس: في نقده للاقتصاد السياسي.

يقترح تيريل كارفر ان ماركس استخدم استعارة مصاص الدماء ثلاث مرات في كتاب الرأسمال. أن "رأس المال هو عمالة ميتة ويشبه مصاصي الدماء لانه يعيش فقط عن طريق امتصاص العمل الحي, ويعمّر اطول كلما زاد امتصاصه للعمل الحي". و"اطالة يوم العمل الى ساعات اليل يطفئ فقط القليل من ظمأ رأس المال الى الدماء, ومصاص الدم لن يتوقف عن امتصاص الدماء ما دامت هنالك عضلة لا زالت على قيد الحياة او قطرة دماء قابلة للاستغلال".
Terrell Carver, ‘Making Capital out of Vampires’,Times Higher Educational Supplement, 15 (June 1984) Terrell Carver,The Postmodern Marx (Manchester, 1998), p. 14

ولكن إذا دقق المرء مليا بكتابات ماركس التي تبدو وكأنها تتحدث عن نموذج مصاص الدماء، ولكن بدون ذكر الكلمة بشكل صريح, فانه سيجد ثروة من مواد إضافية. رأس المال, حسب ماركس, "يمتص قوة خلق القيمة لدى العامل" وهي تقطر بالدم. وإن رأس المال الأمريكي يتم تمويله من خلال "دم الأطفال". يّوصف العمل بأنه "دم حياة الرأسمالية"، بينما يُزعم إن الدولة تتدخل هنا وهناك "ككابح لتحول دون احالة دماء الأطفال إلى رأس مال".
Marx, Capital, pp. 342, 367, 416. The citation within the last of these is from Engels’ article ‘The Ten Hours Bill’ (1850)

من الواضح، إذن، أنه كمجاز، يلعب مصاص الدماء ودلالاته دورًا رئيسيًا في العديد من كتابات ماركس. السؤال الذي ينبغي التطرق إليه هنا: لماذا؟ بشكل أكثر تحديدا، ماذا يعني ماركس عندما يصف رأس المال بما يشبه مصاصي الدماء؟ هنالك مجموعة من الإجابات المحتملة على هذ التساؤل وأحدها يحيلنا إلى فرانكو موريتي في مقال رئيسي حول الموضوع، والذي يمكن أستخدامه كنقطة انطلاق في جواب اكبر ليشتمل على جوانب مهمة من نقد ماركس للاقتصاد السياسي.

يتم تقديم الكونت دراكولا في رواية دراكولا كشخصية أرستقراطية راسخة, هدفها الرئيسي هو التغذي على الشخصيات البشرية واكتساب قدرة لا تقارن في القوة- سواء على الشخصيات عندما تصبح معتمدة عليه او القوة المستحصلة من الدم الذي يأخذه منهم. يتحدث فرانكو موريتي حول هذه النقطة, واصفاً دراكولا بأنه "استعارة للرأسمال" الذي "يشرع السير في طريق لا رجعة فيه للتركيز والاحتكار". تمثل شخصية دراكولا موضوعة الرأسمالية، والصراع للحفاظ على السلطة على المجتمعات الرأسمالية الأخرى.
Dracula: A Symbol of Capitalist Fear
http://blogs.dickinson.edu/britishlit/2016/03/10/dracula-a-symbol-of-capitalist-fear/

أحد التفسيرات لاستخدام ماركس لاستعارة مصاصي الدماء قد يكون هو الإشارة إلى أن الاستعارة، في حد ذاتها, ليست سوى أداة أدبية أخرى يستخدمها ماركس, وبعيداً عن السرد الاقتصادي الجاف والممجوج. ان رأس المال، كما هو الحال مع اعمال ماركس الاخرى, مليء بالتلميحات والاشارات التاريخية والفلسفية والأدبية. وفي هذا الصدد يقول روبرت بول وولف
"ان قراءة الفصول الافتتاحية لرأس المال كفيلة بان تجعلنا نغرق في عالم أدبي غير عادي، تماما على عكس أي شيء في التاريخ السابق، أو في وقت لاحق, للاقتصاد السياسي او للتاريخ. إن النص غني بالاشارات التاريخية والادبية المتعلقة بمجمل الثقافة الغربية ... يستحضر ماركس الصور الدينية، وصور ميفيستوفيلية، وصور سياسية. وهو يكتب احيانا بشكل ساخر وبامتعاض، وفي اوقات اخرى بصورة جادة وبحرفية عالية, وفي احيان اخرى بغضب ومرارة. وهو يتأرجح بسرعة محيرة بين التأملات الميتافيزيقية الأكثر غموضاً, من جهة, والوصف الحسي الحي لمعاناة ونضالات العمال الإنجليز ضد اضطهادهم, من جهة اخرى. في لحظة واحدة هو جدلي ويكتب حول اللحظة الراهنة. في المرحلة التالية, هو متعمق ومتبحر ويقتبس المراجع بستة لغات لفترة تمتد الى عشرين قرنا من اجل تعزيز اشتقاقاته اللغوية (اصل الكلمات etymological) و تكهناته التحليلية.
Robert Paul Wolff, Moneybags Must Be So Lucky: On the Literary Structure of ‘Capital’(Amherst, MA,1988), p. 13

وبالمثل، يقوم مارشال بيرمان ببناء قرائته المعروفة لحداثة ماركس باعتبارها "النثر الساطع المتوهج" و "الصور الزاهية".
Marshall Berman, All That Is Solid Melts Into Air: The Experience of Modernity (London, 1983), p. 91

اما ستانلي هايمان فيعلق على ذلك بقوله: "نقترب من فهم الافكار الأساسية التي نتعامل معها في رأس المال, ليس باعتبارها علما, أو علما اجتماعيا, أو كموعظة, ولكن كأدب خيال. وحسب هذا الرأي, قد يميل المرء إلى أن يلاحظ أن إشارات ماركس إلى مصاص الدماء هي مجرد أداة أدبية أخرى في كتابه- وليس أكثر من ذلك. من الناحية الفلسفية, العمل ليس ميلودراما كما هو من الناحية الجمالية ... لقد استسلم ماركس إلى الاغواء الجمالي الذي يكاد ان لا يقاوم لغرض الايحاء ان الثورة دراما. بهذا المعنى يُعتبر كتاب رأس المال قصيدة درامية, أو ربما ملحمة درامية ... وإذا لم نشغل انفسنا بالتدفق السطحي للكتاب ومنطقه المتقن والحيوي ومراكمته للأدلة, سنرى أن هيكله المخفي أسطوري". كما هو الحال في كل انواع الميلودراما, يُسلب الممثلون انسانيتهم-يتم التعامل معهم كحالات فردية للمجاميع الاقتصادية, أو لقد أصبح استخدام ماركس لمصاصي الدماء مجرد واحد من "الاستعارات الغامضة", لأنه اعتُبر "من الأهمية بمكان إضفاء طابع الخيال على الاشياء".
Stanley Edgar Hyman,The Tangled Bank: Darwin, Marx, Frazer and Freud as Imaginative Writers (New York, 1962), p. 145

الى هذا التفسير، يمكن إضافة تفسير آخر يضع استعارة ماركس في سياق أوسع للقوطية Gothic في القرن التاسع عشر. نحن نعلم أن ماركس استمتع بقراءة قصص الرعب، ونعلم ايضا أن مصاص الدماء كان شكلاً أدبيًا في القرن التاسع عشر. في حين لم يتم نشر الرواية الأكثر شهرة من هذا النوع ، دراكولا للكاتب برام ستوكر Bram Stoker s Dracula، حتى عام 1897, بعد موت ماركس- ولكن ادب مصاص الدماء عمومًا كان يتمتع بالكثير من الانتشار.
(دراكولا في اللغة الرومانية تعني الشيطان)
Voivode (Dracula)
Dracula in Wallachian language means DEVIL. Wallachians were accustomed to give it as a surname to any person who rendered himself conspicuous either by courage, cruel actions,´-or-cunning.
Bram Stoker Claimed That Parts of Dracula Were Real. Here s What We Know About the Story Behind the Novel
http://time.com/5411826/bram-stoker-dracula-history

ولكن قبل ذلك, على سبيل المثال, نُشرت رواية Varney the Vampire, The Feast of Blood (فارني مصاص الدماء, وليمة الدم)، لمؤلف مجهول او مشكوك في هويته, البعض يقول انه كان جيمس مالكوم ريميرز على الارجح, او, حسب البعض الآخر, توماس بيكيت بيرست, على هيئة سلسلة من 220 فصل وتمتد على مدى اكثر من 868 صفحة, وذلك سنة واحدة قبل صدور البيان الشيوعي.
Varney the Vampire: A Penny Dreadful Pioneer
https://womenwriteaboutcomics.com/2016/10/varney-the-vampire-a-penny-dreadful-pioneer/
يتبع